أفضل 100 تطبيق للأندرويد و الـ iOS لسنة 2020

أفضل 100 تطبيق للأندرويد و الـ iOS لسنة 2020

كمستخدم لهاتف ذكي، فإن ما يحيي ذلك الإستخدام اليومي و الإدمان عليه هو التطبيقات التي تستخدمها على هاتفك، و كأي مستخدم آخر فإنه يفضل دائما إضافة الجديد الى هاتفه لإبقاء ذلك الهوس عليه، يوجد ملايين التطبيقات هناك في المتجر، و مئات الآلاف خارج المتجر، لكن لا يمكنك ان تقضي ساعات و أيام في تصفحها و البحث عنها و تنصيبها و تجربتها و ما الى ذلك، بل تدع تلك المهمة لموقع أكوا ويب الذي سيجلب لك أفضل التطبيقات التي تستحق ان تكون في هاتفك لسنة 2020، نعم سندعوها أفضل تطبيقات سنة 2020 لعدة أسباب منها الإستمرارية، القوة، الإحترافية و بالتأكيد الإستخدام الشديد لها من طرف كم هائل من المستخدمين حول العالم. 

في هذا المقال، سنوفر لك قائمة أفضل 100 تطبيق يمكنك تنصيبها في هاتفك الأندرويد لسنة 2020، التطبيقات ستفيدك على المدى البعيد، في هذا المقال لم نقم بتقسيم التطبيقات او تصنيفها تحت أي تصنيف، لكن في كل تطبيق سنضيف لك مجاله الخاص، شرحه ثم رابط الحصول عليه، فتابع معنا. 

قبل ان نلج في تصنيف التطبيقات، يجدر بالذكر اننا في هذا المقال سنتخلى عن التطبيقات التي يعرفها الجميع او يستخدميها الجميع بشكل إعتيادي مثل فيسبوك، انستغرام، يوتيوب و ما الى ذلك بغية توفير 100 تطبيق تستطيع الإستفادة الكلية من كل واحد منها. 

أفضل 100 تطبيق للأندرويد و الـ iOS لسنة 2020

1 - تطبيق Office Lens ( تطبيقات مكتبية ) : 

تطبيق توفره لك مايكروسوفت، التطبيق يساعدك على إلتقاط صور محددة مثل الأوراق، او واجهات السبورة مثلا، و تحويلها لوثيقة PDF إحترافية، يأتي التطبيق بتقنية الـ OCR التي تمكنك من إحالة الصور لاحقا الى تطبيقات مثل Word, Excel و التعديل عليها، يوجد تطبيقات تصوير الوثائق أخرى بديلة يمكنك الإعتماد عليها في حالة لم يلقى التطبيق إهتمامك. 
رابط التطبيق : أندرويد | iOS 

2 - تطبيق Picsart ( تعديل صور ) : 

شهرته واسعة، و موجود على الملايين من الأجهزة في العالم الآن، و هو تطبيق خاص بالتعديل على الصور بإستخدام هاتفك الذكي، يأتي بميزات كثيرة لعل أهمها توفيره لمجموعة من القوالب او الـ Templates لإدراج صورك بشكل مباشر و تعويضها في القالب، كما يدعم الكتابة على الصور و إستخراج الصور في الأخير بدقة عالية، ناهيك على فلاتر و إضافات يمكنك أيضا إستخدامها لتحسين جودة صورك. 

3 - تطبيق Google Keep ( إدارة ) : 

من أشهر تطبيقات الإدارة و حفظ الـ Notes و الملاحظات و جدولتها، يدعم الكثير من الخواص المفيدة مثل مزامنة كل ملاحظات على كل الأجهزة، يمكن تقسيم الملاحظات عن طريق الـ Labels، يمكن أيضا إختيار ألوان لكل Note محددة، بل حتى انه يمكنك جدولة التطبيق لتذكيرك بملاحظة معينة في وقت محدد، و الجميل أنه بات الآن يدعم الوضع الملظم من حيث الواجهة. 
رابط التطبيق : أندرويد | iOS 

4 - تطبيق Discord ( منصات تواصل إجتماعي ) :

تطبيق Discord من التطبيقات التي قد تعوض في المستقبل منصات شهيرة خاصة بالتواصل الإجتماعي، فهو بحد ذاته يوفر لك خاصية الإنضمام لمجموعة من المجموعات حسب نوعها يمكنك الإنضمام لها و التواصل مع الجميع، او يمكنك الحصول على محادثة أحادية مع شخص واحد عبر التطبيق، حتى انه يمكنك القيام بـ Stream او بث مباشر للألعاب من خلال التطبيق، كما انه متوفر على الديسكتوب و الويب. 


5 - تطبيق VLC Media ( تشغيل الوسائط ) : 

تقنيا ستتخلى على كل مشغلات الوسائط في جهازك بعد تجربتك لتطبيق VLC Media، فهو يشغل جميع أنواع الملفات من فيديوهات بمختلف الصيغ و أيضا الملفات الصوتية، يدعم ملفات خارجية مثل الترجمة في الأفلام مثلا، ذو واجهة بسيطة و إحترافية و لا ننسى إمكانية الإستماع للموسيقى و حتى الفيديو بعد الخروج من التطبيق أو بقفل الهاتف. 
رابط التطيق : أندرويد | iOS 

6 - تطبيق Medium ( مدونات ) : 

منصة Medium من أبرز المواقع التقنية و الثقافية في عصرنا الحديث، و يمكن إعتبار المنصة حتى منصة إجتماعية تجمع المدونين من كل أنحاء العالم الذين يوفرون دروسا مختلفة و مبسطة في مختلف المجالات، لمنصة  " ميديوم " قائمة هائلة من المقالات تتربع على عرش الويب في كل المجالات، و يبقى فقط إختيارك للمجالات التي تريد أن تقرأها ( تقنية، ثقافة عامة، سياسة ...)، و إن كنت تريد ممارسة ذلك على هاتفك الذكي، فنقترح عليك تطبيق " ميديوم ". 
رابط التطبيق : أندرويد | iOS 

7 - تطبيق Pinterest ( منصات تواصل إجتماعي ) : 

منصة بينتيريست او Pinterest ربما لم تعد لديها تلك الجاذبية على الويب، لكن تطبيق الموبايل حتما من التطبيقات الممتع تصفحها، و قد تقضي ساعات طوال في مشاهدة هذه الصورة، او هذه الـ Gif، او هذا الفيديو، بإضافة المنصة لتقنيات جديدة أصبح بإمكان التطبيق إقتراح محتوى شبيه بشكل كبير لما تبحث عنه، فإن كنت مهتم بمجال الأفلام ستجد صور و شعارات و إقتباسات و بوستات أفلام، و الأمر سيان لعشاق الألعاب و الديكور و غيرها. 

8 - تطبيق Blokada (حماية ) : 

تطبيق مجاني و مفتوح المصدر و لا خوف على بياناتك أو معلوماتك أثناء إستخدامه، يقوم التطبيق بإعتراض أي إتصال خارجي لأي تطبيق في هاتفك، إذ نجد مثلا ان تطبيق خاص بتحميل الصور من انستغرام يرسل أحيانا صورك لسيرفر خارجي، و هنا يقوم التطبيق بالترصد له و يخبرك ان التطبيق الفلاني قد حاول إرسال صورة لهذا السيرفر او هذا الرابط و يقوم بإيقافه، الى جانب ميزات أخرى في التطبيق أيضا يمكنك الإستفادة منها. 

9 - تطبيق FireFox Preview ( متصفح ) : 

يوجد الكثير من المتصفحات التي سنعرضها في هذا المقال صدقني، و كلها مفيدة و تأتي بميزات قوية، و متصفح FireFox Preview يعتبر أحدث متصفح من شركة Mozilla، و يعتبر أيضا أسرع متصفح حاليا فهو مبني على تقنيات غير موجودة في باقي المتصفحات التي تجعلها تنافس سرعة هذا المتصفح، لكن لازال FireFox Preview في بدايته و لم تطلقه الشركة بشكل رسمي بعد، لكن من الجيد الحصول عليه في الوقت الراهن للتجربة. 
رابط التطبيق : أندرويد | iOS ( غير موجود للـ iOS حاليا ) 

10 - تطبيق TikTok ( منصات تواصل إجتماعي ) : 

سواء كنت ت تتفق أم لا، يعتبر تطبيق TikTok من أكثر التطبيقات نمواً و إستخداما حاليا، هو منصة إجتماعية خاصة بمشاركة الفيديو عبر مقاطع موسيقية محددة، يمكنك إختيار صناعة محتوى و جلب متابعين تيك توك لحسابك، او يمكنك فقط مشاهدة فيديوهات الآخرين و التفاعل معها، الشركة المطورة للتطبيق قالت انها ستقدم المزيد من التطبيقات الأخرى أيضا في القريب. 

11 - تطبيق IFTTT ( إدارة و مهام ) : 

الى جانب توفير لعدة خصائص و تسهيلات على الويب و الحاسوب، يوجد أيضا تسهيلات يوفرها لك تطبيق IFTTT خاصة بالهاتف، كإرسال رسالة  عند فقدان هاتفك، او اغلاق الواي و البلوتوث أثناء عدم إستخدامهما، او فقط مهام بسيطة كالتوصل بحالة الطقس كل يوم، هنا نوفر لك مجموعة من البريمجات (Applets) التي تساعدك في إستخدام برمجية IFTTT بشكل أفضل، التطبيق سيفيدك على المدى البعيد و سيسهل عليك إستخدام هاتفك بشكل يومي. 
رابط التطبيق : أندرويد | iOS 

12 - تطبيق Accubattery ( هاردوير ) : 

يوجد الكثير من التطبيقات في متجر جوجل بلاي التي تصف نفسها أنها الحل المثالي للحفاظ على بطارية هاتفك، او انها توفر معطيات دقيقة حول بطارية الهاتف خاصتك، لكن صدقاً تطبيق Accubattery قد يكون أكثرها إحترافية، و ربما التطبيق الوحيد الصادق من بينها، يوفر لك التطبيق معطيات حول بطارية هاتفك، التطبيقات التي تستنزفها، كيفية الحفاظ على بطاريتك لوقت طويل و غيرها. 

13 - تطبيق Feedly ( أخبار ) : 

قد يكون من الصعب عليك تعقب او متابعة مواقعك المفضلة كل واحد على حدة، و قد تفضل فقط متابعة تطبيق واحد يجلب لك كل الأخبار التي تريدها من أفضل مصادرك في مكان واحد، لذلك نقترح عليك تطبيق Feedly الذي يعتبر من خيرة التطبيقات في مجال الأخبار و أكثرها إحترافية، يضم كذلك الآلاف من المواقع التي يمكنك الإشتراك فيها، كما يمكن تقسيمها و صناعة أقسام مختلفة للمواقع. 
رابط التطبيق : أندرويد | iOS 

14 - تطبيق WPS Office ( تطبيقات مكتبية ) : 

بعد إنضمام مايكروسوفت لعالم الموبايل و تحويل برمجياتها الشهيرة الى تطبيقات متاحة على الموبايل ربما نسينا حينها تطبيق WPS office، لكن شهادة الحق تشهد لهذا التطبيق بمدى جودته و إحترافيته، حتى انه يأتي أحيانا منصب في مجموعة من الهواتف الذكية، التطبيق قادر على إدارة الملفات المكتبية ( ملفات الـ Doc, PDF, Xls .. ) سواء من حيث قرائتها، او التعديل عليها و جلب الإحترافية في التعامل معها. 

15 - تطبيق Reddit ( منصات تواصل إجتماعي ) : 

من أشهر المنصات حاليا، صحيح ان محتوى منصة ريديت محتوى أجنبي، إلا انها كنز مليئ بالمعرفة و المعلومات، و قد سبق و طرحنا مقال حول منصة ريديت و كيف إنتقلت من منصة فيسبوك الى ريديت، و ننصحك بالإنتقال إليها، و تطبيق الأندرويد الخاص بالمنصة تطبيق جيد و سهل الإستخدام، و ستقضي ساعات في تصفحه نزولا و صعودا مثل فيسبوك، الفرق هنا ان كل ما يتم نشره مفيد و ممتع و مسلي، بالطبع لابد من إختيار الأقسام الملائمة لكن بعدها ستصبح منصة و لا أروع. 
رابط التطبيق : أندرويد | iOS 

16 - تطبيق Mega ( خدمات سحابية ) : 

في هذا المقال سنستعرض بضعة تطبيقات توفر خدماتها السحابية المفيدة لك، نبدأ بأفضلها منصة Mega التي توفر لك 50GB من التخزين مجانا، يمكن رفع أي نوع من الملفات عليها، كما يمكنك مزامنة حسابك مع الحاسوب و الهاتف و بقية الأجهزة الأخرى، سهلة في الإستخدام أيضا و تقنيات الحماية في التطبيق جد قوية أيضا. 
رابط التطبيق : أندرويد | iOS 

17 - تطبيق Forrest ( تطوير ) : 

الهاتف الذكي رغم كثرة المنافع التي يوفرها، إلا انه أحيانا قد يكون عائقا بينك و بين إنجاز مهمة ما ( مثلا الدراسة، او إنهاء مهمة على الحاسوب ) و ذلك بسبب الإشعارات مثلا او الإتصالات، لذلك نقترح عليك ضمن قائمتنا هذه لأفضل تطبيقات الأندرويد و الـ iOS تطبيق Forrest الذي يمنعك من الوصول لأي تطبيقات أخرى على هاتفك لفترة  محددة تقوم أنت بتحديدها، لن تستطيع إستخدام أي تطبيق آخر حتى إنقضاء المدة المحددة. 

18 - تطبيق XDA Labs ( مواقع ) : 

يعتبر موقع XDA من أكثر المواقع متابعة من طرف عشاق الهواتف الذكية، إذ نجد في المنصة مراجعات لهواتف، إقتراحات لتطبيقات جديدة، مقالات خاصة بالـ Tips & Tricks التي يمكنك تطبيقها في هاتفك الذكي من أجل الإستمتاع ببعض الخواص الإضافية و الكثير ...، التطبيق غير موجود على متجر جوجل للتطبيقات ( يوجد نسخة لايت لكنها لا توفر الكل ) لذلك سيتوجب عليك تحميلها من مصدر آخر او الموقع الرسمي للتطبيق. 

19 - تطبيق Gallery Go ( صور ) : 

تطبيق Gallery هو أحدث تطبيقات جوجل الخاصة بالتعديل على الصور، تصنيفها، و إظهارها بطريقة جميلة، يسمح لك التطبيق بتصفح كل الصور الموجودة في هاتفك سواء بشكل عادي او بشكل مقسم، كما ان التطبيق يستعرض إمكانية التقسيم التلقائي للصور، و يعرض عليك إضافات مثل حذف الصور كلها دفعة واحدة او نقلها، ناهيك على بعض الميزات الخاصة بفلترة الصور و التعديل عليها و تحسينها. 

20 - تطبيق Online Compiler ( برمجة ) : 

قد يهم حفنة من المبرمجين إضافة بعض التطبيقات البرمجية لهواتفهم الذكية سواء من أجل تجربة أكواد محددة في أي وقت، او حتى ممارسة البرمجة بشكل كامل من خلال الهاتف الذكي ( لمن لا يتوفر على حاسوب ) بالرغم من صعوبة تحقيق ذلك. تطبيق Compiler من التطبيقات الجديرة بالتنصيب و التجربة، يتيح لك البرمجة بعدة لغات برمجة و تجربتها مباشرة على هاتفك الذكي . 
رابط التطبيق : أندرويد | iOS ( غير متوافر للـ iOS حاليا ) 

21 - تطبيق Crumblyy ( معلومات عامة ) : 

الإنترنت أصبحت مصدراً جميلا لمشاركة معلومات بشكل عام، نصائح و حتى ما يعرف الآن بالـ DIY لصناعة أشياء محددة، تطبيق Crumblyy يوفر لك معلومات عامة و شاملة في مجال محدد تقوم أنت بتخصيصه او فقط تترك التطبيق يجلب لك المعلومات من كل المجالات، يوفر نصائح في تلك الفروع أيضا، و يقدم أحيانا طرق صناعة أشياء محددة ببساطة، التطبيق ذو واجهة بسيطة و خفيف التنصيب. 

22 - تطبيق Udemy ( كورسات ) : 

من المنصات الشهيرة حاليا في التعلم عبر الإنترنت، فهي تقدم مجموعة ضخمة من الكورسات في كل المجالات في العالم تقريبا، سواء التقنية او غي التقنية، و بحصولك على كورسات بشكل مجاني ( يمكنك متابعة صفحتنا عروض أكوا نقدم فيها كورسات مدفوعة بشكل مجاني من يوديمي ) فإنك ستود متابعتها لاحقا و مشاهدتها بعض ضمها لحسابك، هنا ستحتاج الى التطبيق الخاص بالمنصة لإتاحة متابعة الكورسات على هاتفك الذكي. 
رابط التطبيق : أندرويد | iOS 

23 - تطبيق Sololearn ( تعليم ) : 

تم إطلاق مجموعة تطبيقات Sololearn منذ سنوات، و حتى الآن لازالت واحدة من أقوى سلسلة التطبيقات التعليمية في مختلف المجالات على رأسها البرمجة، لا يوجد تطبيق Sololearn واحد بل يوجد العديد و يمكنك إختيار التطبيق التعليمي الملائم لحالتك، مثلا إن اردت تعلم البرمجة بالجافا فيوجد تطبيق Sololearn Java لذلك. سلسلة هذه التطبيقات تأتي بواجهة مميزة، نمطية تعليم مفيدة و فعالة أيضا. 

24 - تطبيق Adobe Premiere Rush ( فيديو ) : 

أطلقت شركة أدوبي تطبيقها الجديد Adobe Premiere Rush سنة 2019 و يعتبر أفضل تطبيق تعديل على فيديوهات بإستخدام هاتفك الذكي متاح حاليا، التطبيق يوفر العديد من الخصائص الموجودة في البرمجية الرئيسية على الحاسوب، مثل التقطيع و الدمج و إضافة الكتابة و الموسيقى و مقاطع فيديو مختلفة الى جانب التعديل على الفيديو بإستخدام فلاتر محددة، التطبيق يحتاج الى هاتف قوي من حيث المقومات من أجل تشغيله أيضا. 
رابط التطبيق : أندرويد | iOS 

25 - تطبيق YouTube Vanced ( مشاهدة ) : 

تطبيق اليوتيوب الرسمي من جوجل جيد و قوي، لكنه يفتقد لبعض الميزات المرغوبة بشدة، او دعنا نقول ان هذه الميزات موجودة مسبقا في التطبيق لكن في نسخة الـ Premium فقط من بينها إمكانية تشغيل الفيديوهات في الخلفية او اثناء غلق الهاتف، او مشاهدتها بينما تستخدم تطبيقاً آخر، هنا سنود ان نقترح عليك تطبيق YouTube Vanced الذي يأتي بهذه الخواص في اليوتيوب، الى جانب انه مانع للإعلانات في اليوتيوب. 

26 -  تطبيق inFact ( معلومات ) : 

من التطبيقات التي أعشق إستخدامها شخصيا، فهي تستعرض لك الأخبار في العالم و معلومات مختلفة في مختلف المجالات من طب، تقنية، التاريخ، الفن ..، حتى انه يمكنك تخصيص المجالات التي تهمك أكثر، تطبيق inFact يأتي بخاصية السحب للأعلى بحيث في كل مرة تسحب تظهر لك مجموعة جديدة من المعلومات و الأخبار، التطبيق ذو واجهة جد جذابة أيضا وجب ذكر هذا و سهلة التصفح، كما يمكنك تخزين و حفظ أي معلومة أعجبتك . 

27 - تطبيق Story Saver ( تطبيقات مساعِدة ) : 

كما يوحي الإسم، فالغرض من التطبيق إتاحة إمكانية تحميل قصص (Stories) على منصة انتسغرام، على عكس تطبيقات أخرى سيقوم هذا الأخير بتحميلها بجودة عالية الى جهازك الخاص، يدعم التطبيق تحميل كل من الصور و الفيديوهات في القصص، كما يدعم تحميل قصص حساب واحد دفعة واحدة. 
رابط التطبيق : أندرويد | iOS ( نفس التطبيق غير موجود لكن يوجد تطبيقات شبيهة بديلة ) 

28 - تطبيق Abstract ( صور ) : 

ننصحك حقا بتجربة هذا التطبيق، يوفر لك Abstract صور عالية الجودة تصل دقتها الى 4K، صور ستود حقا إستخدامها في هاتفك، كما يدعم التطبيق الصور الأساسية التي تأتي في مجموعة من التطبيقات مثل One Plus و Huawei و ما الى ذلك، كما يوحي إسم التطبيق فهو يميل الى تقديم صور تجريدية (Abstract) تدمج بين الأشكال و الألوان، لن تجد في التطبيق صور مناظر خلابة او حيوانات، بل فقط صور تجريدية. 
رابط التطبيق : أندرويد | iOS 

29 - تطبيق pCloud ( تخزين سحابي ) : 
تطبيق آخر من بين تطبيقات الخدمات السحابية التي يستحق التجربة، يأتي ببعض الميزات الإضافية كالقفل ببصمة الإصبع او خاصية التعرف على الوجه، في النسخة المجانية أنت تحصل على مساحة 10GB لإستغلالها و يمكنك التطوير مقابل الدفع، الخدمة متاحة أيضا على الحاسوب و يمكنك طبعا مزامنة كل المحتويات بين الهاتف و الحاسوب . 

30 - تطبيق Spotify ( موسيقى ) : 

من أشهر التطبيقات الموسيقية في العالم، فكل منتجي الموسيقى حاليا يتجهون لإصدار محتواهم على سبوتيفاي (Spotify)، التطبيق مجاني لكن بعض الخدمات لا يمكن الحصول عليها الا بتوفير حساب مدفوع مثل إمكانية الإستماع للموسيقى أوفلاين، ميزته القوية انه يمكنك إيجاد اي موسيقى و الإستماع لها، مع مزامنة التطبيق مع برمجية الحاسوب، بات بإمكانك الآن الإستماع للموسيقى الحديثة و حتى القديمة من خلال تطبيق سبوتيفاي بكل سهولة. 
رابط التطبيق : أندرويد | iOS 

31 - تطبيق Dictionnary ( ثطبيق مساعِد ) : 

التطبيق الذي سنقترحه عليك الآن ليس بتطبيق يقوم بالترجمة بالعربية الى الإنجليزية او العكس، بل هو تطبيق يقوم بالترجمة من الإجليزية الى الإنجليزية نفسها، كيف؟ ببساطة يقوم بتعريف الكلمات من أجلك باللغة الإنجليزية، كما يأتي بخاصية الإستماع للكلمة من أجل معرفة الطريقة الصحيحة لنطقها، و يأتي بتقسيمات عديدة في شرح الكلمة من إدراج المعاني المشابهة، او الجمع الخاص بالكلمة، و أمثلة لجمل بإستخدام تلك الكلمة. 
رابط التطبيق : أندرويد | iOS 

32 - تطبيق AppsFree ( خدمات مجانية ) : 

متجر جوجل بلاي يقدم بشكل يومي تخفيضات على التطبيقات المدفوعة الموجودة في المتجر، بعضها يحصل على تخفيض 100% ليصير مجاني بشكل كامل  لفترة  محدودة، لكن كيف يمكن تقصي آثار هذه التخفيضات ؟ تطبيق AppsFree يستطيع ذلك، إذ يمكنه أن يستعرض عليك بشكل يومي أهم التخفيضات الخاصة بالتطبيقات في المتجر و التي يمكنك الحصول عليها بشكل مجاني كليا . 
رابط التطبيق : أندرويد | iOS ( غير متوفر للـ iOS حاليا ) 

33 - تطبيق YMusic ( تطبيق مساعِد ) : 

لا شك أنك أردت يوما الإستماع لمقاطع اليوتيوب مباشرة من اليوتيوب او في الخلفية او أثناء قفل هاتفك، لكن للأسف اليوتيوب كما سبق الذكر لا يتيح هذه الخاصية في في خدمة الـ Premium، لذلك نقترح عليك تطبيق YMusic  الذي يستطيع توفير هذين الخاصيتين لك بشكل مجاني، التطبيق غير موجود في المتجر لذلك سيتوجب عليك تحميله بشكل خارجي. 

34 - تطبيق Blockfolio ( عملات رقمية ) : 

هل أنت مهتم بمجال العملات الرقمية مثل البيتكوين، الإثريوم و غيرها؟ هذا التطبيق يساعدك في البقاء على إطلاق بأسعار هذه العملات الرقمية، و يعتبر واحدا من أشهر التطبيقات الخاصة بالعملات المشفرة، يستطيع التطبيق إظهار أزيد من 100 عملة رقمية مع تسعيرتها الحالية و حالتها في آخر 24 ساعة، يمكنك تحديد العملات الأكثر إهتماما بالنسبة لك و إظهار أسعارها في واجهة التطبيق. 

35 - تطبيق Kiwi ( متصفحات ) : 

متصفح ويب جد خفيف مقارنة مع متصفحات أخرى مثل كروم، أيضا تطبيق Kiwi مبني على كروميوم، لا بل و يستطيع تشغيل إضافات جوجل كروم الموجودة على الحاسوب بإستخدام التطبيق و تعتبر هذه أهم ميزة في المتصفح، يأتي بواجهة جميلة تبث الإحترافية في التطبيق، التطبيق له خصائصه مثل تخزين المواقع المفضلة او إختيار عدم فعل ذلك من الإعدادات او فقط فتح نافذة Incognito في المتصفح أيضا. 

36 - تطبيق Gearbest ( شراء عبر الإنترنت ) :

يعتبر موقع Gearbest من أشهر مواقع الشراء عبر الإنترنت، و التطبيق الخاص بالمنصة يأتي بأشياء إضافية قد لا تجدها في نسخة الويب مثل تجميع النقاط مقابل التسجيل اليومي في التطبيق، او الإطلاع على البضائع الجديدة و الأكثر شهرة في المنصة، الإطلاع على أفضل التخفيضات اليومية الى جانب توفير تخفيضات خاصة بالموبايل فقط يمكن الإستفادة منها من خلال الشراء عبر التطبيق فقط، ننصحك بتجربته طبعا إن كنت من عشاق الشراء عبر الإنترنت. 

37 - تطبيق Photoshop Camera ( تعديل على الصور ) : 

لشركة أدوبي الكثير من التطبيقات التي أصدرتها هذه السنة و المختلفة كليا، كان أبرزها تطبيق Photoshop Camera، هذا التطبيق يسمح لك بالتعديل على الصور بشكل حي أثناء إلتقاط الصور، و ليس فقط إضافة فلاتر او تغيير تمركز الألوان، بل إضافة أشياء جديدة كليا للصور حتى أن الصورة البسيطة تصير كما لو أدرجتها لبرمجية فوتوشوب و أضفت عليها الكثير من الإضافات، و هو الهدف من التطبيق من أساسه. 

38 - تطبيق TeaTV ( مشاهدة الأفلام و المسلسلات ) : 

تطبيق TeaTV تطبيق غير موجود على متجر جوجل بلاي بالمناسبة، هو تطبيق يسمح لك بمشاهدة الأفلام و المسلسلات بشكل مجاني عبر هاتفك الذكي، التابلت و حتى الحاسوب، التطبيق يوفر مشاهدات بجودات مختلفة تبدأ من 240p و تصل الى 1080p حسب جودة السيرفرات و الفلم أيضا، يمكنك البحث عن أي فلم تريد في التطبيق و ستجده سواء كان فلماً جديداً او فلم قديم، الأمر سيان بالنسبة للمسلسلات التلفزية، لا نستطيع توفير رابط التطبيق للأسف، لكن إليك إقتراحات لأفضل تطبيقات مشاهدة الأفلام و المسلسلات مجانا

39 - تطبيق FV File Explorer ( تصفح الملفات ) : 

لم نعد نثق في تطبيقات خاصة بتصفح الملفات عبر الجهاز، فأشهر التطبيقات مثل Ex File Explorer قد تم حذفه من متجر جوجل للتطبيقات لإنتهاكه لسياسة جوجل، و تم إكتشاف لاحقا ان التطبيق كان يتجسس على الملفات الخاصة بالمستخدمين، لكن نستعرض عليك نحن بدورنا تطبيق FV File Explorer الذي يأتي بأزيد من 100 خاصية جديدة ستفيدك أثناء تصفح ملفاتك من تسهيل التصفح و تسهيل إستعراض الملفات، تقسيمها كذلك لأقسام و الكثير. 
رابط التطبيق : أندرويد | iOS ( غير موجود للـ iOS حاليا ) 

40 - تطبيق Stadia ( لعب الألعاب ) : 

جوجل قد أعلنت هذه السنة عن منصتها الجديدة Google Stadia الخاصة باللعب السحابي، بحيث سيتمكن أي شخص من لعب أي لعبة في العالم بإستخدام جهازه حتى لو لم يكن مدعوما من حيث المقومات، كل ما تحتاج إليه هو منصة Stadia و إنترنت سريعة، و قد أطلقت جوجل كذلك التطبيق الخاص بـ Stadia الذي يمكنك من لعب هذه الألعاب بإستخدام هاتفك ( لكن توجب عليك الحصول على الجهاز أولا ). 
رابط التطبيق : أندرويد | iOS 

41 - تطبيق Telegram ( منصات إجتماعية ) : 

منصة تيليجرام او Telegram يعتبر الآن واحد من أفضل المنصات الإجتماعية على الموبايل و حتى الحاسوب ( نعم يوجد برمجية للحاسوب لتيليجرام ) قد تكون مشكلة تيليجرام إيجاد قنوات جيدة لمتابعتها لكن لا تقلق قمنا بتغطية ذلك في هذا المقال الذي يستعرض عليك افضل قنوات تيليجرام ، التطبيق آمن و مفتوح المصدر و لا يتجسس على بياناتك كباقي منصات التواصل الإجتماعي الأخرى، كما يمكن إستخدامه للتواصل بشكل عادي مع باقي الأشخاص مثل واتساب. 
رابط التطبيق : أندرويد | iOS 

42 - تطبيق FastSave (  تطبيق مساعد ) : 

ما الذي تستخدمه لتحميل الصور او الفيديوهات المنشورة على انستغرام ؟ ماذا لو إقترحنا عليك تطبيق FastSave ؟ تطبيق بسيط و جيد، كل ما عليك فعله هو تحميل التطبيق و تشغيله، قم بعدها بالتوجه الى منصة انستغرام و فقط انقر على إعدادات أي منشور ثم انسخ الرابط و سيتم تحميله تلقائيا، لن تجد في العالم تطبيقاً أسهل و أكثر أريحة في تحميل منشورات انستغرام أكثرم ن هذا التطبيق . 
رابط التطبيق : أندرويد ( غير موجود في المتجر توجب تحميله من متجر خارجي ) | iOS 

43 - تطبيق Glitchy ( تعديل على الصور ) : 

هل أردت يوما إضافة تأثير الـ Glitch على صورك الشخصية ؟ نحن نقترح عليك تطبيق Glitchy لفعل ذلك،  فهو يأتي بإعدادات كثيرة لهذا الـ Glitch Effect، الى جانب إمكانية الكتابة على الصور و تحويلها الى Gif او حتى تحويل فيديو بالكامل الى نمط الـ Glitch، يوجد بعض الخواص المدفوعة في التطبيق لكنها لن تجذبك كثيرا بالرغم من ذلك، و كل ما تحتاج إليه للحصول على صورة مثالية متاح مجانا في التطبيق. 
رابط التطبيق : أندرويد | iOS 

44 - تطبيق 1984 Cam ( تعديل على الصور ) : 

هل جربت يوما محاولة تصوير فيديو مثلا لكن بستايل Retro ؟ ان تجعل الفيديو كما لو تم تصويره في حقبة الثمانينات ؟ تطبيق 1948 Cam سيوفر لك هذه الخاصية، إذ سيمكنك تصوير الفيديوهات و إلتقاط الصور بستايل مميز بعيد عن الستايلات الحديثة من سيلفي مليئ بفلاتر القطط و الكلاب و الورود على الرؤوس، هذا التطبيق سيجلب نمطا جديدا كليا لصورك و فيديوهاتك . 
رابط التطبيق : أندرويد | iOS 

45 - تطبيق Google Family ( إدارة ) : 

بات الهاتف الذكي أداة مهمة لدى كل شخص الآن، بل حتى الطفل ذو الـ 10 سنوات الآن أصبح يندد بحصوله على هاتف ذكي خاص به، و معرفتنا بمدى وحشية الإنترنت يضعنا في موقف صعب بين توفير الهاتف لطفلك ام لا، حتى ظهر تطبيق جديد من جوجل أيضا وهو Google Family الذي تقوم بتنصيب نسخة منه لديك و في هاتف طفلك، سيتتبع التطبيق نشاطات الطفل، مكانه الجغرافي و كل المعلومات المطلوبة حوله، كما يمكن لجميع أفراد العائلة تنصيبه بهدف البقاء على إطلاع بأخبار البعض. 

46 - تطبيق Aptoide ( متجر تطبيقات ) : 

متجر جوجل بلاي متجر جيد للحصول على أفضل التطبيقات لهاتفك الذكي لكن مشكلته انه يقوم بحذف أي تطبيق يخالف ولو أبسط شروط جوجل، إذ لا نجد مثلا التطبيقات الخاصة بتحميل الصوتيات و الفيديوهات في المتجر، او التطبيقات الخاصة بالحماية او الإختراق ( مثل تطبيق Blokada أعلاه )، كل هذا قد يدعوك الى تحميل متجر تطبيقات آخر لتحميل تطبيقات خارجية، و إقتراحنا لك تطبيق Aptoide. هل تعلم أن هواوي كادت ان تشتري تطبيق Aptoide بعد الحظر الأمريكي عليها ؟ حتما يستحق التجربة. 

47 - تطبيق Boomrang ( إلتقاط الصور ) : 

لمنصة انتسغرام مجموعة من التطبيقات الأخرى المساعدة مثل IGTV و Boomrang، هذا الأخير الذي يساعدك في إلتقاط صور بشكل إستثنائي، إذ سيمكنك التلاعب بها في مدة زمنية محددة لتخلق بذلك صورة عبارة عن فيديو قصير تتأرجح فيه للأمام و الخلف، سيطلب منك التطبيق أخذ تموضع محدد ثم القيام بحركة معينة أثناء التصوير، و النتيجة مجموعة فيديوهات قصيرة رائعة. 
رابط التطبيق : أندرويد | iOS 

48 - تطبيق AnimeSlayer ( أنمي ) : 

تطبيق عربي، و سنضيف المزيد من التطبيقات العربية الأخرى لا تقلق فقد وصلنا فقط لنصف التطبيقات، التطبيق غير موجود على متجر جوجل للتطبيقات و سيتوجب عليك تحميله بشكل خارجي، يستعرض التطبيق أفضل الأنميات و حلقاتها بشكل متجدد، سواء كنت تبحث عن أنمي قديم او انميات جديدة، فتطبيق الإنمي هذا سيوفر لك كل الحلقات مترجمة باللغة العربية لمشاهدتها، يجدر بالذكر ان التطبيق يوفر لك أيضا أفلام الأنمي لمشاهدتها. 

49 - تطبيق LinkedIn ( منصات تواصل إجتماعي ) : 

بعد إستحواذ مايكروسوفت على لينكد إن قبل سنوات لم تهتم كثيراً بتغطية جانب الموبايل و الإهتمام بواجهة التطبيق، و حتى السنة الماضية لم تكن واجهة تطبيق LinkedIn مشجعة من أجل العمل فيها او إستخدامها على الموبايل، لكن لحسن الحظ أن مايكروسوفت تداركت الوضع و أصبح التطبيق الرسمي للمنصة جذابا، و ذو واجهة جيدة، إذ كل ما كنت تقوم به بإستخدام منصة الويب متاح الآن على التطبيق و أكثر. 

50 - تطبيق NewPipe ( تطبيق مساعد ) : 

ذكرنا قبلا تطبيق YouTube Vanced الذي يوفر لك ميزات جديدة في اليوتيوب مثل مشاهدة الفيديوهات بدون إعلانات و إستخدام المنصة في الإستماع لمقاطع اليوتيوب عند قفل الهاتف، لكن التطبيق لا يدعم التحميل، لذلك قد تود إضافة تطبيق NewPipe أيضا الى قائمة التطبيقات التي تفيدك إستخدام منصة اليوتيوب، التطبيق يدعم المشاهدة السريعة بجودات مختلفة الى جانب تحميل المقاطع سواء فيديو او موسيقى، كما انه مفتوح المصدر مما يعني انه لا ضرر عليك. 

51- تطبيق YouCut ( التعديل على الفيديو ) : 

لم نذكر الكثير من تطبيقات المونتاج او تطبيقات التعديل على الفيديو في هذا المقال ما عدا تطبيق Rush من أدوبي الذي يحتاج الى مقومات قوية قليلا في الهاتف الذكي، لذلك نقترح عليك تطبيق YouCut، التطبيق ببساطة يهدف الى قص الفيديو و حذف المشاهد الغير مرغوب فيها، كما يمكن إضافة بعض اللمسات على الفيديو مثل حذف الصوت او إضافة موسيقى للفيديو مع بعض الفلاتر عليه كذلك. 
رابط التطبيق : أندرويد | iOS 

52 - تطبيق APKPure ( متجر تطبيقات ) : 

الى جانب تطبيق Aptoide، منصة APKPure هي الأخرى توفر لك ألعاب و تطبيقات غير موجودة في متجر جوجل بلاي، يمكنك التوجه مباشرة للموقع الرسمي للمنصة و تحميل أي تطبيق تريد بصيغة APK، او يمكنك فقط إستخدام التطبيق للإطلاع على أجدد التطبيقات و الألعاب و تحميلها مباشرة الى هاتفك الذكي، يتم تحميل التطبيقات بصيغة APK أولا ثم تنصيبها لاحقا، ستجد الكثير من الألعاب في هذه المنصة التي من الصعب إيجادها في متجر جوجل بلاي. 

53 - تطبيق ADM ( تحميل ) : 

قد تعتقد للوهلة الأولى ان هذا التطبيق ليس بالمهم إذ يمكن فقط الإعتماد على نظام التحميل الخاص بالأندرويد او iOS، لكن أخبرني هل تستطيع التحكم في الملفات المحملة ؟ هل يمكن إستكمال التحميل حين تود ذلك ؟ هل يمكنك إعطاء الأولوية لملف محدد ثم تنظيم التحميل لباقي الملفات الأخرى ؟ هذا التطبيق يستطيع ذلك، كما يدعم تحميل مختلف أنواع الملفات الى جانب تحديد مسار التحميل لكل نوع من أنواع الملفات. 
رابط التطبيق : أندرويد | iOS ( غير متاح حاليا على الـ iOS ) 

54 - تطبيق Waze ( خرائط ) : 

و لازال هذا التطبيق يحصل على تحديثات جديدة في كل مرة جعلته الأفضل حتى الآن من حيث التنقل خصوصا من يستخدم السيارة او أحد وسائل النقل الشبيهة، التطبيق يُظهر لك الطريق الصحيح التي يجب عليك أخذها للوصول لوجهتك، يأتي بمساعد صوتي لتوجيهك دون النظر في التطبيق و أيضا يحذرك من أي عائق قد تجدها مستقبلا في الطريق كالإزدحام المروري على سبيل المثال، كما يحذرك كلما تجاوزت السرعة المسموح بها في كل منطقة، و يعتبر من أفضل التطبيقات التي يجب ان تكون معك إن فكرت في أخذ أي رحلة

55 - تطبيق Spotify Lite ( موسيقى ) : 

ذكرنا تطبيق Spotify سابقا، لكن الجميل أن الشركة المطورة أعلنت عن نسخة Lite من التطبيق لتتيح للجميع إستخدامه حتى لو كان الهاتف ذو مقومات ضعيفة، التطبيق Lite لا يختلف كثيراً عن التطبيق الرسمي سوى من حيث الآداء و بعض الإختلافات في الواجهة، رغم ذلك التطبيق لازال غير متاح للجميع لذلك قد لا تجده متاحا الآن في بلدك . 

56 - تطبيق KineMaster ( فيديو ) : 

تطبيق المونتاج الشهير و التعديل على الفيديوهات، يعتبر الأشهر في الفئة المتوسطة من التطبيقات التي لا تتطلب الكثير من المقومات في الهاتف من أجل العمل، يوجد نسختين من التطبيق المدفوعة و المجانية، المجانية ستترك علامة مائية خاصة بالتطبيق في فيديوهاتك، بشكل عام تطبيق KineMaster يضع بين يديك كمية أدوات تساعدك في تحويل أي فيديو بسيط الى فيديو إحترافي. 

57 - تطبيق أبجد ( كتب ) : 

تطبيق عربي يهدف الى توفير كتب و روايات لقرائتها و تحميلها، يوجد من بين المؤلفات المعروضة ما هو مجاني و ما هو مدفوع، صناعة حساب في التطبيق سيقدم لك بضعة ميزات جيدة مثل تخزين الكتب للقراءة اوفلاين او تصنيف الكتب ضمن المفضلة من أجل قرائتها لاحقا، و لأن الكتاب خير أنيس، فهذا التطبيق خير أنيس لكل عاشق للقراءة الرقمية. 

58 - تطبيق Vivaldi ( متصفحات ) : 

حتى وقت لاحق لم يكن للشركة الشهيرة صاحبة واحد من أشهر المتصفحات Vivaldi أي تطبيق للموبايل، لكن هذا تغير هذه السنة فقد أطلقت الشركة أخيرا متصفحها الخاص للموبايل، التطبيق خفيف نسبيا، و يأتي بواجهة مختلفة كليا عن بقية المتصفحات الأخرى، كما يدعم فتح مجموعة من المواقع في واجهة واحدة، اما الصفحة الرئيسية للتطبيق فلها حصتها من الإبداع الذي تقدمه. 

59 - تطبيق Flud ( تحميل ) : 

يوجد الكثير من مواقع التحميل بالتورنت على الإنترنت و التي يمكنك تصفحها من الموبايل ( او استخدام تطبيق سنذكره في هذا المقال خاص بالتورنت )، و قد تود تحميل بعض الملفات من خلال تلك المواقع، لكن سيتوجب عليك الحصول على برمجية تدعم التحميل بالتورنت في هاتفك، و أفضلها Flud عن تجربة شخصية، فهو بسيط في التعامل و سهل في الواجهة، كما يمكن التحكم في ملفات التورنت بكل سهولة. 
رابط التطبيق : أندرويد | iOS ( غير موجود حاليا في المتجر ) 

60 - تطبيق 17Track ( إدارة ) : 

ما الذي تستخدمه لإدارة الـ Packages او المنتجات التي تشتريها عبر الإنترنت ؟ او معرفة مكانها و تعقبها ؟ نقترح عليك تطبيق 17Track العالمي الذي سيسمح لك بتعقب مكان اي شيئ تشتريه عبر الإنترنت، كما ستتوصل بتنبيهات و إشعارات تخبرك بمكان الـ Package في كل مرة، و إن حدث أي مشكل في بضاعتك فسيُظهر لك التطبيق ذلك أيضا. 
رابط التطبيق : أندرويد | iOS 

61 - تطبيق YTStudio ( إدارة ) : 

يسعى صانع المحتوى على منصة اليوتيوب من مراقبة  و تعقب كل الإحصائيات الخاصة بقناته و فيديوهاته، و إن كنت تستخدم تطبيق موبايل فمن الصعب الحصول على تلك الإحصائيات او إدارتها، لذلك توفر لنا اليوتيوب تطبيق رسمي لصناع المحتوى  لمراقبة و إدارة محتواهم دائما و هو تطبيق YTStudio، بل حتى انه يمكنك رفع فيديوهات من خلاله ( يمكنك فعل نفس الأمر من التطبيق الرسمي لليوتيوب ). 
رابط التطبيق : أندرويد | iOS 

62 - تطبيق Eva ( تطبيق مساعد ) : 

إن كنت تستخدم منصة تيليجرام فسيصير هاجسك الوحيد إيجاد أفضل المجموعات على تيليجرام للإنضمام إليها، و لأنه من الصعب البحث عنها بإستخدام جوجل، فقد تود إضافة تطبيق Eva الى  قائمة تطبيقاتك، يقوم التطبيق بإقتراح مجموعة من قنوات تيليجرام بناء على مجال محدد، كما انه متجدد بإستمرار  و يضيف العديد من القنوات في كل مرة. 
( التطبيق غير متواجد على متجر تطبيقات جوجل، لازال بإمكانك تحميله بالبحث عنه خارج المتجر ) 

63 - تطبيق TorrSE ( محركات بحث ) : 

ليس بمحرك بحث عادي، إذ يقوم التطبيق على البحث ضمن قائمة أفضل مواقع التورنت في العالم، يسمح لك التطبيق بالبحث عن أي ملف تورنت من خلاله، إلا ان التحميل سيتطلب منك تطبيقا آخر ( إستخدم Flud المذكور أعلاه )، يمكنك  التحميل مبشرة عبر الرابط المغناطيسي للتورنت كما انه متوافق مع كل تطبيقات التورنت بحيث يقوم بتشغيلها مباشرة بعد إختيار الملف المراد تحميله في تطبيق TorrSE. 
رابط التطبيق : أندرويد | iOS ( غيرم توافر حاليا للـ iOS ) 

64 - تطبيق SnapSeed ( صور ) : 

أشهر تطبيق تعديل للصور في العالم، من تطوير شركة جوجل بالطبع و له خصائص و ميزات رهيبة ستقوم بتحويل أي صورة لديك الى صورة إحترافية عبر عدة فلاتر جاهزة مسبقا، او عبر الأدوات التي تتحكم في كل جزء من الصورة من تناسق الألوان، التلاعب بالظلال، التلاعب باللونين الأبيض و الأسود، تعديل الوضوح و الشدة و الكثير، بالطبع في الأخير تقوم بإستخراج الصور بدقة  عالية جدا، ذكرنا هذا التطبيق مسبقا ضمن قائمتنا لأفضل تطبيقات الأندرويد على الإطلاق، و يستحق حقا التجربة. 
رابط التطبيق : أندرويد | iOS 

65 - تطبيق Binance ( عملات مشفرة ) : 

إن كنت من الأشخاص الذين يحبون ممارسة الإستثمار في العملات الرقمية و المشفرة كالبيتكوين، فنقترح عليك منصة Binance كونها المنصة الأشهر في تداول العملات الرقمية و تخزينها و حتى شراء البيتكوين و غيره من العملات، يوجد للمنصة تطبيق أندرويد يحوي كل المعلومات التي تريدها و الأفعال التي تريد القيام بها كمستثمر في البيتكوين و العملات الرقمية، و كذا متابعة أخبار هذه العملات و نسبة صعودها و نزولها. 

66 - تطبيق Files Go ( إدارة ملفات ) : 

تطبيق آخر من تطوير شركة جوجل، حقا يوجد بعض تطبيقات جوجل النادرة التي ستود تنصيبها، هذا التطبيق عبارة عن تطبيق إدارة ملفات لكن بشكل مبسط مع بعض التقنيات الجديدة، اولا التطبيق يحرص على  تنظيف هاتفك دائما من المخلفات، كما يقوم بتنبيهم بأي صور مكررة او صور رديئة قد تزيد من مساحة هاتفك، يقوم التطبيق بتنظيف هاتفك من أي Cache أيضا لضمان تسريعه. 
رابط التطبيق : أندرويد | iOS 

67 - تطبيق AC Market ( متجر تطبيقات ) : 

نعم لقد حزرت، بسبب سياسة جوجل الصارمة بدأت الكثير من المتاجر الخارجية محط أنظار الجميع، الشيئ الذي خلق المنافسة بينها كلها، متجر AC Market من المتاجر القوية التي تنافس كبرى المتاجر مثل Aptoide و APKPure سابقي الذكر في هذا المقال، فهو يتيح إمكانية التحميل المجاني لكل التطبيقات و الألعاب، معظمها ليست في متجر جوجل بلاي، كما أن التطبيق آمن و ذو سلاسة في الواجهة 

68 - تطبيق ShareIt ( مشاركة الملفات ) : 

صحيح أنه بدأ يعاني مؤخرا من بعض الرداءة من خلال الإشهارات و الإعلانات التي زادت عن حدها، لكنه يبقى من أفضل البرمجيات التي تساعدك على مشاركة الملفات الكبيرة بين الحاسوب و الهاتف، او هاتف و هاتف، او حاسوب و حاسوب، خصوصا ان إصدار جديد من هذا التطبيق يحمل إسم ShareIt Lite أصبح متاح حاليا الذي يوفر نفس ميزات التطبيق مع نقص في بعض المهام التي ربما لا تحتاج إليها أصلا. 

69 - تطبيق Aliexpress ( شراء عبر الانترنت ) : 

تعتبر منصة Aliexpress من أشهر المنصات حاليا في التبضع و الشراء عبر الإنترنت، التطبيق الخاص بالمنصة يأتي ببعض الأشياء الغير موجودة في الموقع مثل تبويب Freebies الذي يمكنك من خلاله تسجيل نفسك في بعض المنتجات المجانية و الحصول عليها مجانا إن ساعفك الحظ في السحب العشوائي على المنتج، أيضا تبويب Reviews لمراجعة الأجهزة، او Feed لمتابعة المنتجات التي تم إصدارها من طرف متاجرك المفضلة. 
رابط التطبيق : أندرويد | iOS 

70 - تطبيق نبض ( أخبار ) : 

لمتابعة كل الأخبار في كل المجالات و باللغة العربية، فنحن نقترح عليك تطبيق نبض او Nabd، التطبيق يوفر لك إمكانية إختيار مصادرك من بين مئات المواقع العربية في شتى المجالات كالفن، الرياضة، التقنية ...، او إختيار المواقع الرائدة في بلدك بدل ذلك، بعدها ستتوصل في الواجهة الرئيسية بآخر أخبار تلك المنصات و آخر مستجداتها، التطبيق سهل في التعامل و إن قمت بتسجيل نفسك و حسابك لك في المنصة فسيمكنك الإحتفاظ بمصادرك و إستغلالها دائما.

71 - تطبيق Pocket ( إدارة ) : 

كم مرة أثارك عنوان مقال عبر الإنترنت و أردت الإطلاع عليه و قرائته، لكنك في وضعية لا تسمح لك، ربما الوقت ليس في صالحك في تلك الحالة او تخاف من باقة الإنترنت ان تنفذ لديك، هنا نقترح عليك تطبيق Pocket الذي يقوم بحفظ كل المقالات التي تتطلع عليها عبر الإنترنت سواء عبر تطبيق الموبايل او إضافة المتصفح، بعدها يمكنك تصفح أي مقال في وضع الأوفلاين بشكل عادي. 
رابط التطبيق : أندرويد | iOS 

72 - تطبيق Datally ( مراقبة )  :

 بالحديث عن باقة الإنترنت، كم من مرة وجدت نفسك في وضعية تخبرك ان تطبيقا ما قام بتحميل تحديث معين و قد إستنزف كل باقتك ؟ كم مرة أردت فقط إستهلاك جزء من الباقة فوجدت نفسك قد إنتهت بأكملها ؟ تطبيق Datally من جوجل هو تطبيق يسمح لك بإدارة باقة الإنترنت لديك من خلال تحديد كمية الإستهلاك في كل فترة و مراقبة التطبيقات التي تستنزف باقتك و غيرها. 
رابط التطبيق : أندرويد | iOS ( غير متوفر حاليا ) 

73 - تطبيق LightX ( تعديل للصور ) : 

يوجد الكثير من التطبيقات الخاصة بالتعديل على الصور و قد طرحنا منها الكثير في هذا المقال، لكن تطبيق LightX يأتي بشيئ جديد و هو إمكانية تقطيع الأشكال من الصور و إضافتها على صور أخرى ( مثل فوتوشوب )، فمثلا إن إلتقطت صورة في منزلك، يمكنك تقطيع صورتك و وضعها قرب برج إيفل مثلا، التطبيق يعتمد على تقنيات الذكاء الإصطناعي، كما أنه يأتي بخصائص أخرى مثل دمج صورتك بصور أخرى لتشكيلها بطريقة جذابة. 
رابط التطبيق : أندرويد | iOS 

74 - تطبيق Malwarebytes ( حماية ) : 

نظام الأندرويد مبني على نواة اللينكس، هذا يعني أن اي تنصيب لبرمجية سيتطلب منك إذناً و من الصعب ان يتم تنصيب برمجيات من دون إذنك، لكن هذا لا يستثني تنصيب فيروسات او تطبيقات إعلانية او تطبيقات تقوم بتسريب بياناتك، و قد تود تنصيب تطبيق حماية معين من أجل ذلك، إقتراحنا لك سيكون Malwarebytes الذي يعتبر أشهر برنامج حماية على  الحاسوب، و قد أصبح متاحاً الآن على الموبايل كذلك. 
رابط التطبيق : أندرويد | iOS 

75 - تطبيق Over ( تعديل الصور ) : 

كما يوحي إسم التطبيق Over ( يمكننا ترجمتها الى على ) هو تطبيق يتيح لك خاصية واحدة فقط في التعديل على الصور و هي إضافة كتابة على الصورة، يمكن الكتابة بأي لغة الى جانب دعمه لآلاف الخطوط المتاحة في التطبيق، و كذا العديد من الأشكال والزخرفات و التعديلات المتاح إستخدامها من أجل تحقيق أفضل كتابة على الصور، جميل لمن لديه غرض فقط بإضافة كتابة على الصور. 
رابط التطبيق : أندرويد | iOS 

76 - تطبيق Letsview ( تطبيق مساعد ) : 

قد تود إظهار شاشة الهاتف الخاص بك على الحاسوب، او إظهار شاشة حاسوبك على الهاتف أيضا، أي التطبيقات في نظرك أمثل لذلك ؟ حسناً حسب تجربتنا نرى ان تطبيق Letsview هو الأفضل حاليا، التطبيق جديد و تم إطلاقه مؤخرا من طرف شركة Apowersoft  التي تقدم برمجيات كثيرة، بالعودة للتطبيق إنك تحتاج الى تنصيبه في كل الأجهزة التي تريد إظهارها.
رابط التطبيق 

77 - تطبيق Tor Browser ( متصفح ) : 

حتى وقت لاحق كانت شركة Tor Project تنصح بتطبيق Orbot للمستخدمين من اجل تصفح منصات و مواقع الديب ويب، لكن الأمر مختلف الآن فقد أعلنت انها ستقوم بتحديث و إلغاء كل خدمات تطبيق Orbot و تبديلها بتطبيق Tor Broser الذي سيصير بشكل رسمي التطبيق الأول لتصفح مواقع الديب و يب، او فقط تصفح أي موقع بشكل آمن و خفي .
رابط التطبيق : أندرويد | iOS 

78 - تطبيق FX File Explorer ( إدارة الملفات ) : 

بعد إزاحة تطبيقات مثل EX File Explorer من متجر جوجل بلاي بعد إكتشاف انه كان يتجسس على المعلومات و البيانات الخاصة بالمستخدمين، ظهرت تطبيقات منافسة وصلت للقمة مثل تطبيق FX File Explorer، يأتي هذا الأخير بواجهة سلسلة  توفر لك تصفح كل الملفات الموجودة في جهازك، تسريع عملية البحث او تقسيم الملفات حسب المطلوب، نقل الملفات أيضا و الكثير من الإمتيازات.
رابط التطبيق : أندرويد | iOS ( غير متوافر حاليا )

79 - تطبيق Seven ( صحة ) : 

او الإسم الكامل للتطبيق Seven - 7 Minute Workout، هو تطبيق يقدم بعض الحصص التدريبية في مجال كمال الأجسام، في كل حركة او حصة لديك 7 دقائق لإنجاز تلك الحركات بهدف تدريب جسدك عليها، بإستمرارك بالقيام بالحركات في التطبيق ستكتسب جسدا و صحة جيدة مع الوقت، التطبيق مخصص لمتدربي كمال الأجسام من أجل محاكات الحركات الصحيحة مع تحديد المدة الزمنية لكل حركة.
رابط التطبيق : أندرويد | iOS 

80 - تطبيق Overdrop ( أحوال الطقس ) : 

إحتدمت المنافسة هنا بين Accuweather و Overdrop حول أفضل تطبيق يمكنك إستخدامه لمعرفة أحوال الطقس و إبقاء أعينك على التغييرات الجوية بالساعة، و قد إخترنا لك Overdrop لذلك، يأتي بواجهة حسنة و ميزات مثل الـ Widgets أيضا، يمتلك التطبيق عدة خصائص و تنبيهات الى جانب إمكانية الإطلاع على أحوال الطقس على المدى البعيد و ليس فقط على المدى القريب.
رابط التطبيق : أندرويد | iOS 

81 - تطبيق ZoogVPN ( تطبيق VPN ) : 

التطبيق رخيص جداً في حالة أردت الحصول على تطبيق VPN مدفوع ( و ننصحك بذلك كون ان الـ VPN المجاني ليس آمن تماما)، لكن في حالة اردت إستخدام هذا الأخير مجانا فإن تطبيق ZoogVPN يوفر لك مساحة 1GB مجانا كل شهر يمكنك إستغلالها لصالحك، كما أن تسعيراته و خططه المدفوعة رخيصة ( 12$ مقابل سنة كاملة لا محدودة و سريعة ).
رابط التطبيق 

82 - تطبيق Fotor ( تعديل صور ) : 

يوجد نسخة ويب من البرمجية كما يمكنك إستخدامها على الموبايل بنفس الخصائص، التطبيق قادر على التعديل على الصور بنمطية شبيهة كثيراً بالفوتوشوب من حيث الخصائص ( لا الواجهة ) كنقل الأشكال، إضافة الكتابة، إضافة فلاتر، إضافة أشياء جديدة على الصور، كما يمكنك إستخراجها في الأخير بدقة عالية و جودة قوية، التطبيق ينافس أكبر التطبيقات الآن مثل Canva.
رابط التطبيق 

83 - تطبيق Google Lens ( تطبيق مساعد ) : 

التطبيق لازال غير متاح في عدة بلدان في العالم العربي، لكن ما يقوم به هذا التطبيق حتما أمر مذهل، التطبيق من تطوير شركة جوجل بالطبع كما يوحي الإسم، التطبيق متخصص في تحويل كاميرا هاتفك الى كاميرا ذكية للغاية، مثل تصوير نصوص بلغة معينة و ترجمتها بشكل حي الى لغة أخرى، او توجيه عدسة كاميرا هاتفك نحو هدف معين ( مثلا نوع من أنواع النباتات ) و سيخبرك بكل التفاصيل حوله، نتمنى إطلاق التطبيق بشكل رسمي قريبا في العالم العربي.
رابط التطبيق : أندرويد | iOS 

84 - تطبيق Google Camera ( تصوير ) : 

تطبيق آخر من جوجل، حقا جوجل قد سيطرت على جزء كبير من مجال تطبيقات الأندرويد و الموبايل عامة، هذا التطبيق غير متاح لنظام الـ iOS، بل بالكاد متاح لكل الأجهزة الأخرى، التطبيق خاص بالتصوير لكنه يأتي بخصائص قوية جدا غير موجودة في أي تطبيق تصوير آخر خصوصا انه يستطيع إلتقاط صور مذهلة جدا بإحترافية، لكن المشكلة ان جوجل تُبقي هذا التطبيق لهواتف Pixel في الوقت الراهن، قد تجده بنسخة APK لهاتفك، لكن الأمر مستبعد.
رابط التطبيق : أندرويد | iOS ( غير متاح )

85 - تطبيق Coinbase ( عملات مشفرة ) : 

يحتاج الأشخاص المهتمون بمجال العملات الرقمية و البيتكوين الى محفظة تحفظ لهم أموالهم بطريقة مشفرة، يوجد الكثير من محفظات البيتكوين التي توفر ذلك مثل Xappo و Blockchain Wallet، لكن إختيارنا لك هذه المرة هو محفظة Coinbase، توفر لك واجهة جميلة و إحترافية مع إمكانية إستعراض أسعار العملات المشفرة  التي تدعمها المحفظة، و نعم هذه أهم ميزة فهي تدعم العديد من العملات المشفرة في محفظة واحدة.
رابط التطبيق 

86 - تطبيق Duolingo ( تعليم) :

لازال تطبيق Duaolingo محتكراً القمة كأفضل تطبيق مجاني لتعلم اللغات الحية بمختلف أنواعها بالرغم من وجود تطبيقات أضحت توفر نفس المهمة مثل تطبيق Rosetta Stone ( مدفوع )، يتضمن التطبيق تعليم مستويات مختلفة من اللغة  سواء من الصفر او مستوى متقدم، أيضا يضم التطبيق لغات حية مختلفة تتجاوز الـ 20 لغة.
رابط التطبيق 

87 - تطبيق Infinite Painter ( رسم ) : 

يُنصح بإستخدام هذا التطبيق على التابلت أكثر من الهاتف الذكي، لكنه يصلح للتنصيب على أي جهاز، التطبيق يتيح لك الرسم على الجهاز بمختلف التقنيات، إذ يضم مجموعة من الفرش و الأقلام و الأدوات داخل التطبيق التي تسمح لك حرفيا بصناعة تحفة فنية من الصفر و إستخراجها بجودة عالية، جيدة لمن يحب الرسم الديجيتالي.
رابط التطبيق 

88 - تطبيق Adobe Lightroom ( تعديل الصور ) : 

تطبيق أدوبي الشهير الخاص بالتعديل على الصور، ادوبي Lightroom لا يعتمد بشكل كبير على إضافة الكتابة و ما الى ذلك أكثر من أخذ صورة و تصحيح الألوان و الظلال و موازنة اللونين الأبيض و الأسود بهدف الحصول على صورة  تم إلتقاطها بطريقة إحترافية ربما، مع وجود المنافسة في تطبيقات مشابهة لازال هذا الأخير متشبثا بمركزه و لازال يحظى بتحميلات كثيرة.
رابط التطبيق : أندرويد | iOS

89 - تطبيق Musixmatch ( موسيقى ) : 

كم مرة كنت تستمع لموسيقى معينة و اخذتك الألحان للتعرف على الكلمات كذلك ؟ هذا التطبيق يستطيع إستعراض كلمات الأغاني من أجلك، كما يمكنه تشغيل الموسيقى أيضا و متابعة الكلمات ( مثل الكاريوكي )، الجميل في التطبيق انه يشتغل على شكل فقاعة او Bubble مثل ماسنجر من فيسبوك مما يعني انه يمكنك إستخدام التطبيق مع تطبيقات أخرى بشكل عادي.
رابط التطبيق  

90 - تطبيق Dark Mode ( ثيمات ) : 

التعامل مع الوضع المظلم او الـ Dark Mode أصبح الآن شيئا مهماً، فنظام الأندرويد 10 سيأتي هذا الوضع بشكل كامل و تطبيقات مثل انستغرام، فيسبوك، واتساب و غيرها ستبدأ بإدراج الوضع المظلم شيئا فشيئا ليتوافق مع الأندرويد 10، لكن الأشخاص الذين لن يحصلو على تحديث الأندرويد 10 قد يعانون من بعض الإنتكاسة هنا، لذلك نقترح عليك تطبيق Dark Mode ضمن قائمتنا هذه لأفضل 100 تطبيق أندرويد و iOS، التطبيق يساعدك على تحويل أي تطبيق آخر الى  واجهة Dark Mode.
رابط التطبيق : أندرويد | iOS ( يمكنك التحديث لنسخة iOS 13 للحصول على نفس الإمكانيات )

91 - تطبيق Speedify ( الإنترنت ) : 

قد تتسائل و مجموعة من الأشخاص الآخرين إن كانت هناك إمكانية لدمج إتصال الواي فاي و إتصال الـ 4G/3G معا في الهاتف الذكي من أجل الحصول على إنترنت سريعة، و الإجابة هي تطبيق Speedify إذ يعمل هذا الأخير على دمج مجموعة من مصادر الإتصال دفعة واحدة على الحاسوب و على الهاتف، التطبيق يشتغل كذلك كـ VPN من أجل حماية إتصالك عبر الإنترنت، التطبيق مجاني الإستخدام لسعة محددة من الـ Data، لكن بعدها سيتوجب عليك الحصول عليه بشكل مدفوع.
رابط التطبيق 

92 - تطبيق Windscribe ( تطبيق vpn ) : 

من التطبيقات القوية أيضا التي توفر لك إتصالاً آمنا بالإنترنت هو تطبيق Windscribe، سهل التنصيب و خفيف جدا على الجهاز في حالة كانت مقومات جهازك لا تسمح بتنصيب تطبيقات VPN كبيرة نسبيا، كما يأتي بخاصية منع الإعلانات أثناء التصفح، يتيح لك هذا الـ VPN تغيير عنوان الـ IP إلى أي بلد تقوم أنت بإختياره، النسخة المجانية للتطبيق توفر لك بضع بلدان فقط و ستتوسع الدائرة في النسخة المدفوعة من التطبيق.
رابط التطبيق 

93 - تطبيق Parallel Space ( إدارة ) : 

سأكون صريحا معك هنا و أخبرك انني جربت عدة تطبيقات تسمح لك بفتح حسابات مختلفة في نفس الجهاز و رغم الإنتقادات اللاذعة التي ينالها تطبيق Parallel Space إلا انه يبقى الأفضل من وجهة نظري، يتيح لك التطبيق صناعة نسخة من أي تطبيق آخر في جهازك ( واتساب، فيسبوك، جيمايل ...)، كما يتيح إمكانية التوصل بالإشعارات من خلالها، بالطبع إن كان لديك هاتف ذو مستوى عالي فقد تم إدراج هذه الخاصية في النظام من أساسه، و حتى تطبيقات أخرى مثل انستغرام قد أصبحت تتيح فتح أزيد من حساب في نفس التطبيق.
رابط التطبيق

94 - تطبيق Vmos ( إدارة ) : 

أبسط تعريف سيكون لتطبيق Vmos هو انه برمجية Virtual Box / Vmware لكن للهاتف الذكي، التطبيق يوفر إمكانية تنصيب نظام أندرويد وهمي وسط النظام الأساسي، يمكنك إستخدامه لعدة أغراض أولاها تجربة تطبيقات تخشى ان تخرب هاتفك، او تنصيب تطبيقات لا تود تنصيبها بشكل أساسي في هاتفك، إن كان هاتفك الذكي أيضا ذو مقومات متوسطة فقد تجد صعوبة في تشغيل التطبيق بسلاسة و إنسيابية و ينصح بتجربته على الهواتف ذات مقومات عالية.
رابط التطبيق 

95 - تطبيق Boom ( صوتيات ) : 

تريد التلاعب قليلا بالموسيقى التي تستمع لها ؟ يوفر لك هذا التطبيق بضعة أدوات من أجل موازنة الصوت او تعديله او إضافة بعض التأثيرات عليه، يعمد في الغالب التطبيق الى تضخيم الصوت و تكبيره في حالة كانت الموسيقى ضعيفة او غير مسموعة بشكل جيد، لكن يوجد عشرات الإعدادات في التطبيق لك الحرية في تجربتها كلها.
رابط التطبيق : أندرويد | iOS 

96 - تطبيق Score360 ( رياضة ) : 

نوفر هذا التطبيق لكل عشاق رياضة كرة القدم، فهو من التطبيقات التي يجب تنصيبها إن كان إهتمامك يصب في كرة القدم، يقدم التطبيق كل نتائج المباريات، متابعة المباريات القائمة حاليا او مستقبلا، كما يمكنك متابعة أخبار كرة القدم أيضا من خلاله و الإطلاع على آراء و تعليقات الناشطين في هذا المجال، يضم كذلك كل أخبار الدوريات القائمة في كل البلدان.
رابط التطبيق

97 - تطبيق TVIRL ( مشاهدة ) : 

لديك IPTV ؟ او تود مشاهدة القنوات المشفرة و المباريات عن طريق هاتفك الذكي ( او شاشة التلفاز ) من خلال الـ IPTV ؟ نقترح عليك تطبيق TVIRL ضمن قائمتنا هذه لأفضل تطبيقات الأندرويد و الـ iOS الذي يساعدك على تحقيق أفضل مشاهدة للقنوات المشفرة عبر هاتفك بسرعة كبيرة، كما ان التطبيق لا يستنفيذ الكثير من الإنترنت او حتى مقومات الهاتف أثناء الإستخدام، واجهته سهلة و جذابة أيضا.
رابط التطبيق : أندرويد | iOS ( غير متوافر حاليا )

98 - تطبيق Bixby ( مساعد شخصي ) : 

أصبح المساعد الشخصي على الهاتف الذكي شيئ ضروري الآن او على الأقل مساعد لك في الكثير من الأوقات، في أجهزة الأندرويد يأتي النظام بمساعد Google Assistant بينما في أجهزة الـ iOS تأتي الأجهزة بالمساعد الشخصي Siri، لكن إن كان هذين المساعدين الشخصيين لا يرتقيان لمتطلباتك، فلشركة سامسونج مساعد شخصي أيضا يحمل إسم Bixby يوفر نفس خصائص المساعدين الشخصيين السابقين، كما يدعم عدة لغات و يستطيع التحكم في الهاتف من أجل تنفيذ أي أمر.
رابط التطبيق : أندرويد | iOS ( لديك الحق في إستخدام Siri فقط )

99 - تطبيق Facebook Dating ( مواعدة ) : 

و كان هذا واحد من أهم التطبيقات الجديدة التي أطلقتها شبكة فيسبوك، إذ تريد الشركة منافسة تطبيقات المواعدة الشهيرة مثل Tinder بتطبيقها هذا، لازالت فيسبوك لم تعمم التطبيق على الجميع لكنه متاح في بعض البلدان مثل الهند و الأرجنتين، يعمد التطبيق الى توفير توافق في المواعدة بين مجموعة من الأشخاص حسب الإهتمامات.
رابط التطبيق

100 - تطبيق Redmi Camera ( تصوير ) 

العلامة التجارية Redmi التابعة لشركة Xiaomi لها مجموعة من التطبيقات مثل Mi Store App، من أبرز هذه التطبيقات تطبيق Redmi Camera الخاص بالتصوير، هذا التطبيق إمكانية إلتقاط صور بإعدادات مختلفة تسمح لك بأخذ أفضل جودة للصورة حتى في أصعب الأوضاع، و إن كانت الكاميرا الخاصة بهاتفك ضعيفة نسبيا فالتطبيق يقوم بتحسينها، و قد حزرت، التطبيق متاح فقط لاجهزة Redmi لكن يمكن الحصول عليه بصيغة APK و إضافته في أي هاتف آخر.

و كانت هذه صديقي قائمتنا لأفضل 100 تطبيق يمكنك تنصيبها في هاتفك الأندرويد او الـ iOS لسنة 2020، و يسعدنا دائما إستقبال أي إقتراحات أخرى في التعليقات. 

شاركه على :