جوجل، ذلك العملاق الذي سيطر على العالم التقني، و صنع للعالم مجموعة من البرمجيات و التطبيقات و الأنظمة و الأجهزة كذلك التي جعلت إستخدامنا للإنترنت أكثر متعة،  و بتخصيص كل ما وفرته جوجل منذ نشأتها في تطبيقاتها الخاصة لمنصة الأندرويد، التي تمتلكها أيضا، فسنجد ان جوجل قد وفرت عددا لا بأس به من التطبيقات الفعالة و القوية و التي في الغالب معظمها يأتي منصبا في هاتفك الذكي عندما تقوم بشرائه لأول مرة، لكن هل فكرت يوما في تطبيقات أخرى أكثر فعالية لجوجل ؟ 
نعم فشركة جوجل تمتلك عددا من التطبيقات نادرة الإستخدام، و إن اردنا ان نصفها بوصف أفضل فسنقول Underrated، القليل فقط من يعلم بشأنها او يستخدمها او ينصبها في هاتفه، و نرى انه من البديهي ان نُطلعكم عليها لتجربتها كذلك. 

في هذا المقال سنحاول ان نعرض عليكم مجموعة من تطبيقات جوجل التي ربما القلة فقط من يملكها في هاتفه، إلا انها إحترافية و رائعة  و توفر لك إستخداما افضل و خدمات أفضل كذلك، تطبيقات لن تندم إطلاقا على إستخدامها، خصوصا انها من الشركة العملاقة جوجل، ملكة التطبيقات و الأندرويد ! 

- تطبيق Youtube Studio لإدارة قناتك على اليوتيوب : 

من خلال تطبيق اليوتيوب العادي ستستطيع مشاهدة الفيديوهات على المنصة و الإطلاع على حسابك و فيديوهات و قوائم التشغيل و غيرها، إن انتقلت الى منصة الحاسوب ستستطيع فعل نفس الشيئ، مع صفحة إضافية تمكنك أكثر من التعديل على قناتك، الإطلاع على الإحصائيات و عدة خيارات أخرى، فماذا لو أردنا الحصول على نفس الأمر على تطبيقنا الأندرويد ؟ في هذه الحالة سنحتاج الى تطبيق Youtube Studio . 
يأتي تطبيق Youtube Studio ليجلب معه كل جديد لإدارة حسابك على اليوتيوب بإحترافية، من التعديل على الفيديوهات و عناوينها و الوسوم و غيرها، مرورا بالإجابة على  التعليقات و الإطلاع على مستوى المشاهدات الخاص بالفيديوهات، الإطلاع على الأرباح أيضا إن كانت القناة مفعلة لتحقيق الدخل، و الكثير، التطبيق سيفيد أكثر أصحاب القنوات اللذين يريدون إدارة قنواتهم على اليوتيوب من خلال هاتفهم الذكي. 
التطبيق متميز و يستحق التجربة و مفيد بشكل كبير لكل يوتيوبر يريد إبقاء قناته تحت التحكم الدائم و متابعة كل إحصائياتها، يمكنك الحصول عليه من هنا .

- تطبيق Google One للتخزين :

من التطبيقات التي من النادر ان تجدها عند الكثير من المستخدمين اليوم، فقد أطلقت جوجل هذه الخدمة قرابة عام تقريبا، و قد أعلنت ان هذه الخدمة ستعوض خدمة Google Drive، توفر لك هذه الخدمة إمكانية التخزين السحابي، يجمع بين تخزين البيانات من شتى تطبيقات جوجل مثل البريد المرسل عبر خدمات الـ Gmail، تخزين الصور، و غيرهها من البيانات التي يمكن تخزينها في خدمة Google One.
الخدمة تأتي بمجموعة من الخطط (Plans) للحصول على مساحات مختلفة في التطبيق، الخدمة متاحة أيضا للوصول عبر الموقع و ليس فقط التطبيق، و مفيدة و عملية لكل من يريد حفظ بياناته في التخزين السحابي، التطبيق متاح للتحميل و يمكنك الحصول عليه من هنا .


- تطبيق Chrome Remote Desktop :

هل فكرت يوما في التحكم في حاسوبك او مجموعة من الحواسيب بإستخدام هاتفك الأندرويد ؟ قد تجد ان الأمر معقد و يحتاج الكثير من العمل و التهيئة، لكن ليس إن إستخدمت تطبيق Chrome Remote Desktop من جوجل .
من خلال هذا التطبيق، ستتمكن من التحكم الكامل في الحاسوب الخاص بك او حواسيب من خلال هاتفك، ما الذي تحتاج إليه للبدئ ؟ الأمر سهل، اولا سيتوجب عليك تنصيب إضافة Chrome Remote Desktop من متجر الإضافات للمتصفح، ثم تقوم بتنصيب تطبيق Chrome Remote Desktop، تقوم بتفعيل الإضافة و إضافة حاسوبك بالحساب الخاص بك، ثم تتصل بحسابك على الهاتف الذكي، ستجد ان الحاسوب قد ظهر لك، يكفي الآن فقط ان تقوم بالنقر عليه و التحكم الكامل فيه، توجب الذكر ان ان على الهاتف و الحاسوب ان يكونا متصلين بالإنترنت لإنجاز المهمة، يمكنك تحميل التطبيق من هنا .


- تطبيق Google Files متعدد المهام :

من التطبيقات التي توفر لك إمكانية القيام بعدة أشياء و خصائص، اعتبره شخصيا واحدا من أفضل تطبيقات جوجل الخاصة بإدارة الملفات الذي تفوق على العديد من التطبيقات السابقة المثيلة، يوفر لك تطبيق Google Files العديد من الإمتيازات، اولا يوفر لك إمكانية الولوج الى ملفات الهاتف الخاصة بك و إدارتها، يستعرض عليك الملفات المكررة و يوفر لك خاصية حذفها من هاتفك الذكي، أيضا يستعرض عليك مخلفات التطبيقات و الملفات لتنظيفها، يستعرض عليك التطبيقات نادرة الإستخدام و المساحة التي تستهلك في حالة أردت حذف بعضها، و إجمالا يوفر لك خاصية تنظيف الهاتف بأكمله .. أليس هذا جميلا ؟
التطبيق مثالي و سيعوض العديد من التطبيقات مثل تطبيقات التنظيف و إدارة الملفات، و نقترح عليك إستخدامه، يمكنك تحميله من هنا .


أفضل تطبيقات جوجل التي يجب ان تكون في هاتفك


- تطبيق Measure لأخذ جل انواع القياسات : 

من منا لم يواجه مشكلة اخذ قياسات محددة سواء لمسافة معينة او أبعاد شكل محدد ؟ او حتى مساحات كبيرة ؟ قد تحتاج الى بعض الأجهزة لأخذ تلك القياسات، لكن هل يوجد تطبيق أفضل لفعل ذلك بإستخدام هاتفك الذكي ؟
لما البحث إن كانت جوجل توفر لنا تطبيقا مختصا في ذلك؟ فتطبيقات جوجل أكثر إحترافية و جيدة أيضا، فتطبيق Measure  يفك معاناتنا و يوفر لنا إمكانية أخذ القياسات بشتى أنواعها بإحترافية و بطريقة مميزة دون الحاجة لأجهزة مختصة، بإستخدام هاتفك الذكي فقط، و في حالة كنت تتسائل، فنعم القياسات مضبوطة و يمكنك تجربة ذلك بنفسك، فالتطبيق متاح على منصة جوجل للتحميل من هنا .


- تطبيق Snapseed لتعديل الصور : 

يوجد الكثير من التطبيقات في متجر تطبيقات جوجل الخاصة بالتعديل على الصور، إلا ان تطبيق Snapseed قد يكون ملك كل تطبيقات التعديل على الصور، سبق و إقترحنا التطبيق في عدد من المقالات، و أشرنا الى إحترافيته في التعديل، و الإمكانيات الكثيرة التي يوفرها لك التطبيق من فلاتر و إضافات حتى انه يأتي ببعض خواص الذكاء الإصطناعي التي تسمح لك بحذف بعض الاجزاء من الصور و غيرها، التطبيق بمجرد ان تقوم بتجربته للوهلة الأولى ستلاحظ انه يعوض كل التطبيقات الأخرى الخاصة بالتعديل على الصور، و يوفر لك خصائص قد لا تتوفر عليها الكثير من التطبيقات، و ستلاحظ كذلك ان كل تطبيقات التعديل على الصور و خواصها يجمعها تطبيق واحد من منصة جوجل، و بشكل مجاني أيضا، يمكنك الحصول على التطبيق من الرابط التالي .

- تطبيق Datally للتحكم في الـ Data : 

عند إستخدامك لشبكة الـ Wifi فأنت لا تهتم لحجم الداتا ( إستهلاك الإنترنت ) الخاص بك و تقوم بتحميل ما تريد و مشاهدة ما تريد و الولوج لأي موقع تريد، لكن حين تتحول من شبكة الـ Wifi الى الـ Data Cellular او الداتا الخاصة بالهاتف، فأنت تحاول الولوج للإنترنت و إستغلال كل الفرص بأقل الإمكانيات حتى لا تنفذ منك الشبكة في أسرع وقت، هنا يتدخل تطبيق Datally من جوجل ليحل لنا هذا المشكل.
يساعدك هذا التطبيق في الحد من إستهلاك الداتا و ذلك عبر تحديد حجم الداتا التي تريد إستهلاكها في اليوم، كما يمكنك تعقب كل التطبيقات التي تشتغل في الخلفية، يوفر لك التطبيق الكثير من الخواص الأخرى  فإن كنت تريد دائما المحافظة على الداتا الخاصة بك، هذا التطبيق من أجلك، يمكنك الحصول عليه من هنا .

- تطبيق Crowdsource لمساعدة جوجل بشكل أفضل : 

يستخدم معظمنا خدمة ترجمة جوجل او Google Transalte و هي خدمة توفر لك إمكانية تحويل العبارات و الكلمات من لغة الى لغة أخرى و يمكنك الإختيار من بين العديد من اللغات، إلا انه احيانا نجد ان بعض الكلمات لا تتوافق مع المعنى، فهل تسائلت يوما كيف حدث ذلك ؟ او كيف تترجم جوجل العبارات بشكل عام ؟
يشكل تطبيق Crowdsource حجر الزاوية حين يتعلق الأمر بترجمة جوجل او Google Maps، بحيث توفر جوجل في التطبيق إمكانية ترجمة بعض الكلمات المشبوهة، او يمكنك إضافة ترجمتك الخاصة للكلمات او العبارات، ثم تنتشر ترجمتك بين مترجمين آخرين ليقومو بتفقدها و تصحيحها أيضا و التصويت عليها، إن كانت جيدة يتم إستخدامها و تحصل على ترتيب جيد و نقاط في التطبيق، كما يمكنك انت أيضا التصويت لصالح ترجمات أخرى، التطبيق متوفر في متجر تطبيقات جوجل و يمكنك الوصول إليه من هنا .

كانت هذه مجموعة من تطبيقات جوجل التي يمكننا إعتبارها نادرة الإستخدام او لم تلقى ذلك الإقبال الكبير عليها منذ إطلاقها، فما رأيك فيها ؟ و هل لديك أي تطبيقات تريد مشاركتها معنا ؟ 

شاركه على :