موقع ByBit
موقع ByBit
10 تطبيقات تحتاجها في أجهزة التلفاز الذكية (Smart TV)

10 تطبيقات تحتاجها في أجهزة التلفاز الذكية (Smart TV)

نظام أندرويد لم يعد مقتصرا فحسب على الهواتف الذكية، بل بلغت خطاه أجهزة أخرى، كالأجهزة القابلة للارتداء (Wearable) وشاشات التلفاز الذكية التي استحوذت على العالم. سواء كان لديك شاشة تلفاز ذكية (Smart Watch) أو جهاز TV Box لتحويلها لشاشة ذكية، فلا يخفى عليك أن عالم هذه الأخيرة مليئ بالتطبيقات المميزة. تطبيقات قد لا يكون استخدامها في الهاتف الذكي ذو شأن، لكن على شاشة التلفاز الأمر يختلف. 

وبينما أتصفح في طيات التطبيقات والمتاجر على شاشتي الذكية، خطر ببالي أن استعرض عليكم حزمة من التطبيقات التي استخدمتها واستفدت منها. فما أعجبني في هذه التطبيقات يجب أن يصل لعلن ويتم تسريبه للجميع، حتى يحظى الكل بنفس التجربة التي حظيت بها باستخدامي لهذه التطبيقات. فكفانا حديثا، وهلم لنستكشف 10 تطبيقات ستحتاجها بدون شك في الشاشات الذكية أو الـ Smart TV. 

1 - متجر Aptoid TV 

10 تطبيقات تحتاجها في أجهزة التلفاز الذكية (Smart TV)

ليست كل شاشات التلفاز تدعم متجر Google Play Store ( كذلك أجهزة الـ TV Box ) وأود أن أطمئنك وأخبرك أن متجر جوجل بلاي ليس بالجيد إطلاقا على شاشات التلفاز. والأفضل أن تقوم باستبداله بتطبيق آخر، أفضلها على الإطلاق وعن تجربة هو Aptoid TV. 

متجر Aptoid متجر شهير يضم تطبيقات كثيرة، لكن نسخة Aptoid TV أفضل. فأولا تم تصميمها لتتوافق مع شاشة التلفاز. واجهته سهلة التصفح، كما يُعطي الأولوية للتطبيقات التي تحتاجها في شاشتك، مثل YouTube TV أو Twitch TV وبرامج تشغيل الميديا مثل MX Player. بل ويدعم حتى ألعاب الفيديو إن كنت مهتماً بها. 

لكن ليس هذا ما يميزه، بل أكثر شيئ قد تعشقه في هذا المتجر، هو دعمه لتطبيقات غير موجودة في جوجل بلاي لتنصيبها في التلفاز الذكي، مثل YouTube Vanced مثلا، أو تطبيق Streamio ( تطبيق مشاهدة الأفلام والمسلسلات مجانا ). سيغير هذا التطبيق استخدامك الكامل للتلفاز الذكي. 

كل التطبيقات التي سنذكرها في هذا المقال، يمكن تحميلها من متجر Aptoide أو من متجر Google Play إن كان متوافرا لديك 

2 - تطبيق ES File Explorer 

يمكنك تنصيبه من Aptoid TV بالمناسبة. وهو في نظري أفضل تطبيق لتصفح محتوى التلفاز بسهولة. قد تقوم بوصل فلاشة USB أو حتى هارد درايف خارجي، ولتصفح محتواه بشكل سهل، فإن أفضل تطبيق لفعل ذلك هو تطبيق ES File Explorer. 

اختيارنا لهذا التطبيق ليس عشوائيا، فواجهته على التلفاز تختلف، وتسمح بوصول أفضل وتحكم أكثر في المحتوى، عكس تطبيقات لتصفح الملفات، أو حتى نظام تصفح الملفات في نظام تلفازك الذكي. من أفضل مزاياه هو فتح جميع صيغ الملفات دون الحاجة لخدمات وسيطة، وصدقني في التلفاز الذكي أسوأ شيئ قد يواجهك هو عدم قدرتك على قراءة ملف على شكل صورة أو فيديو فقط لأن الصيغة غير مدعومة. 

3 - تطبيق VLC Media 

10 تطبيقات تحتاجها في أجهزة التلفاز الذكية (Smart TV)

لا يحتاج إلى الشرح كثيرا، فالتطبيق على الحاسوب وهواتف أندرويد هو أحد أفضل البرامج لقراءة جميع صيغ الفيديوهات، ومشاهدة الفيديوهات بتحكم أفضل. مشغل الوسائط في برنامج VLC Media متشبع بالخيارات الإضافية في مشغل الوسائط. كتسريع الفيديو أو تفعيل الترجمة التلقائية، والإنتقال بين محتوى الميديا في ملف محدد في التخزين الداخلي أو الخارجي. على التلفاز الذكي، ينصاع برنامج VLC Media لأوامر زر التحكم، كالإيقاف والتشغيل، وحتى وإن كانت بسيطة، فالكثير من التطبيقات لا تتفاعل مع هذه الأزرار. لا ننسى أن تطبيق VLC Media خفيف للغاية، ولا يستهلك الكثير من مساحة الجهاز، ويقدم لك كل الخصائص التي تحتاجها في مشغل وسائط في شاشة التلفاز خاصتك. 

4 - تطبيق Stremio 

10 تطبيقات تحتاجها في أجهزة التلفاز الذكية (Smart TV)

تطبيق Stremio هو تطبيق ستجده كذلك في متجر Aptoide، ولن تجده في أي متجر آخر. أو عليك تحميله من متجر خارجي. وإن كنت تبحث عن تطبيق لمشاهدة المحتوى المجاني كالأفلام والمسلسلات والإنمي، وحتى الأحدث منها، وبترجمة عربية ومن على شاشة التلفاز الذكي، فأنت إذن ستود تنصيب هذا التطبيق. 

تطبيق Stremio هو تطبيق بث محتوى تحت الطلب بشكل مجاني. فور تسطيبه، سيطلب منك تنصيب بعض الإضافات (Addons) التي تفتح له الباب لجلب روابط الـ Stream لأي محتوى. ثم ستظهر لك بعدها قائمة كبيرة لكل الأفلام والمسلسلات والإنمي مرتبة حسب الأحدث. خاصية البحث متاحة لإيجاد فلم أو مسلسل تبحث عنه سريعا. بعد اختيارك للمحتوى، سيجلب التطبيق روابط المشاهدة، انقر على أنسبها ( حسب الجودة والتشفير والترجمة )، وافتحها في قارئ الوسائط، واستمتع بالمشاهدة المجانية ... من يحتاج إلى نتفلكس حين يكون لديك هذا التطبيق ! 

5 - تطبيق Tubi TV 

10 تطبيقات تحتاجها في أجهزة التلفاز الذكية (Smart TV)

تطبيق متاح على مختلف المتاجر من بينها Google Play Store وأيضا Aptoide وحتى متاجر أخرى للتلفاز الذكي. وهو برنامج مجاني لمشاهدة الأفلام والمسلسلات أيضا. نعم، خدمة مجانية لمشاهدة الأفلام والمسلسلات وبشكل قانوني ومتاح على متجر جوجل بلاي ... لا تستغرب ! 

من مشاكل Tubi TV أن المحتوى المعروض محدود للغاية، أي أفلام ومسلسلات في الغالب نادرة، وأحيانا مجرد حلقات برامج أمريكية أو كندية. لكن وجدنا حيلة مميزة تساعدك على إيجاد أفلام ومسلسلات رائعة، وقد قمنا بطرحها في مقال سابق بعنوان: أفضل بدائل نتفلكس لسنة 2022

يقوم الموقع التالي بتصنيف الأفلام والمسلسلات حسب المنصة ( الرابط التالي سيأخذك للأفلام والمسلسلات المتاحة على Tube Tv ). جد الأفلام التي ترى أنها تستحق المشاهدة، ثم أضفها إلى قائمة المفضلة في تطبيق Tubi TV على تلفازك الذكي، واستمتع بالمشاهدة المجانية. 

 6 - تطبيق Plex 

10 تطبيقات تحتاجها في أجهزة التلفاز الذكية (Smart TV)

شخصيا، كنت أستخدم منصة Plex منذ زمن، وذلك بغرض بث المحتوى من الحاسوب إلى الهاتف الذكي أو العكس، وأيضا استكشاف محتوى جديد لمشاهدته على الدوام. لكن Plex ذو فائدة أكثر إن كان متاحا على شاشة التلفاز الذكي. 

منصة Plex هي منصة ذات خدمات مختلفة، أهمها تقديم حلقات وأفلام وبرامج بشكل مجاني لمشاهدتها، وإن كانت قديمة أو غير مترجمة وربما لا يرغب فيها المستخدم العربي، لكنها تبقى ممتعة للمشاهدة. لكن ليست هذه الميزة التي نريد أن نستعرض عليك تطبيق Plex لأجلها. 

يفتح لك Plex المجال لخلق سيرفر داخلي في شبكتك (Local Server) من خلاله يمكنك إضافة أفلام أو فيديوهات إلى الخادم، ثم مشاهدته على باقي الأجهزة. فإن كنت تُحمل الأفلام أو حلقات المسلسلات مثلا على حاسوبك، لكن تريد بثها على شاشة التلفاز بطريقة سهلة، فإن منصة Plex هي أفضل حل على الإطلاق. 

للمنصة خيارات كثيرة للغاية، وقد تتطلب مقالا بأكمله لشرحها، فهي تضم برامج تلفزية وبثوث مباشرة وحتى مشاهدة حية لقنوات التلفاز، وإن كانت محدودة ومجانية، لكنها جيدة كنوع من الـ Background Noise سهل الوصول. 

7 - تطبيق Puffin TV

10 تطبيقات تحتاجها في أجهزة التلفاز الذكية (Smart TV)

ستحتاج إلى متصفح ويب في شاشة التلفاز لديك، بالرغم من أنه قد لا يبدو بتلك الأهمية، إلا أنه قد ترغب في الولوج لبعض المواقع، أو حتى تحميل بعض التطبيقات المذكورة في هذا المقال لكونها غير متاحة على متجر جوجل بلاي. معظم أجهزة شاشات التلفاز تأتي بمتصفح خاص بها ( يكون بدائيا للغاية ) أو متصفح Google Chrome الذي يوفر تجربة استخدام سيئة على شاشة التلفاز. 

نقترح عليك نحن متصفح Puffin TV، هو متصفح ذو واجهة تنساب مع شاشة التلفاز، مع عرض لأفضل المنصات التي عليك زيارتها. يضم خاصية مميزة وهي إنشاء Bookmarks لأفضل المواقع. وميزة أخرى تقوم بحظر النوافذ المنبثقة والإعلانات أثناء التصفح. بشكل عام، المتصفح مثالي لاستخدامه في شاشة التلفاز أكثر من أي متصفح آخر. 

8 - تطبيق AirScreen 

10 تطبيقات تحتاجها في أجهزة التلفاز الذكية (Smart TV)

تطبيق AirScreen هو تطبيق مخصص للـ Casting. تنقل من خلاله محتوى هاتفك أو حاسوبك على شاشة التلفاز. في حالة قررت عرض صور أو فيديوهات موجودة في جهازك إلى شاشة التلفاز. 

وجب الإشارة هنا لبعض النقاط الأساسية، تطبيق AirScreen قد يكون أفضل تطبيق Cast خارجي يمكنك تنصيبه، لكن لا تلجأ إليه فورا. معظم التطبيقات تضم خاصية الـ Casting ( مثل VLC Media أو YouTube أو قارئ الملفات والصور الأخرى مثل MX Player ) ويفضل دائما استخدامها أولا. 

ستحتاج إلى تنصيب AirScreen على جهازين معا، ثم الإتصال على نفس الشبكة حتى تتمكن من بث المحتوى من جهاز إلى شاشة التلفاز. 

9 - تطبيق Twitch 

10 تطبيقات تحتاجها في أجهزة التلفاز الذكية (Smart TV)

منصة Twitch هي ملك المحتوى والبثوث المباشرة، كانت في البداية مخصصة فقط لألعاب الفيديو، لكن الآن يمكنك مشاهدة تقريبا محتوى مختلف دائما. حتى أن قناة سبيستون قد بدأت بتقديم بثوث مباشرة لمحتواها على تويتش. فإن كنت من المهووسين بهذه المنصة ومحتواها والبثوث المباشرة، فستحظى بتجربة جديدة كليا على شاشة التلفاز. 

احرص أولا على تنصيب التطبيق الخاص بشاشة التلفاز، وذلك لأنه يقدم واجهة أفضل، وسهولة في تسجيل حسابك ( تقوم بتسجيل حسابك عبر إدخال كود فقط بدل إدخال بريد إلكتروني وكلمة سر ثم تفعيل الدخول .. إلخ ). يمكنك إغلاق تبويبة التعليقات للحصول على فرجة ممتعة، مع إعدادات إضافية أخرى في مشغل البث المباشر. 

10 - تطبيق Smarters Player Lite 

10 تطبيقات تحتاجها في أجهزة التلفاز الذكية (Smart TV)

من الأشياء التي تصاحب شاشات التلفاز الذكية في الغالب هي برمجيات الـ IPTV. فهي تفتح المجال لك لمشاهدة المحتوى المدفوع عبر الإنترنت، والوصول لشتى القنوات العالمية من خلاله. مجموعة كبيرة من الـ IPTV's يمكن تشغيلها فقط عبر نسخ رابط ومعلومات الولوج للخدمة. لكن ما التطبيق المثالي لتشغيل خدمات الـ IPTV على الهاتف الذكي؟ 

يوجد الكثير، لكن تطبيق Smarters Player Lite قد يكون أحد أفضل هذه التطبيقات لشاشات التلفاز الذكية. فإلى جانب تقديمه لخدمة الإتصال عبر IPTV وتشغيل محتواه، يوفر بعض الإضافات الأخرى مثل تشغيل ملفات الميديا من الجهاز. واجهته سهلة الاستخدام كذلك. 

شاركه على :