شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
أفضل بدائل متجر جوجل بلاي (Google Play Store)

أفضل بدائل متجر جوجل بلاي (Google Play Store)

لكن واقعيين، متجر جوجل بلاي ستور لم يعد بتلك الإحترافية التي يبحث عنها أي شخص يطمح للكمال، فالتطبيقات في المتجر أضحت إعلانية بشكل كبير، كما أن المنصة تفرض عليك تطبيقات محددة و قد لا توفر لك إمكانية تحميل تطبيقات عالمية مفيدة. لا، بل الأسوأ أن أفضل التطبيقات التي حقا تحتاجها غير موجودة في متجر جوجل بلاي ستور لكونها " مخالفة لشروط الإستخدام "، و ذلك لتضمنها عبارة " يوتيوب " في وصف التطبيق على سبيل المثال. 

إن كل هذه الأسباب قد تدفعك للبحث عن بديل لمتجر جوجل بلاي من أجل تحميل تطبيقات ذات فاعلية و إحترافية أفضل. قد يتسائل سائل و يخبرني : لكن تحميل التطبيقات من متاجر خارجية غير آمن. و نخبرك بدورنا : متى كان جوجل بلاي آمنا من أساسه ؟ ألم تقم المنصة بحذف 25 تطبيق الأسبوع الماضي فقط لأنها تتجسس على المستخدمين و تنشر Adware و نصحتهم بحذفها ؟ بل مهلا، قبل يومين فقط تم إكتشاف مجموعة من برمجيات الـ VPN التي تسرب البيانات و موجودة في متجر جوجل بلاي. يا للأمان ! 

بعيدا عن كل هذا، لدينا لك خبر جيد اليوم، إذ سنستعرض عليك مجموعة من الخدمات و المنصات البديلة لمتجر جوجل بلاي، و التي ستساعدك كليا على تحميل تطبيقات بشكل آمن و إحترافي، كما يمكنك الحصول على تطبيقات غير موجودة  في متجر جوجل بلاي. تابع معنا. 

أفضل بدائل متجر جوجل بلاي (Google Play Store)

متجر AC Market 

سنرشح لك في البداية منصة AC Market كمنصة بديلة لمتجر جوجل بلاي ، و هي عبارة عن تطبيق للموبايل يوفر لك مجموعة ضخمة من التطبيقات التي تحتاجها في هاتفك الذكي، تتجدد المنصة بشكل دائم لتواكب مستجدات التطبيقات التي يتم إطلاقها كل يوم. يمكن للمنصة أن تتحكم في خواص تحديث التطبيقات من أجلك لتكون السباق الذي يتوصل بآخر مستجدات أي تحديثات في التطبيقات ( خصوصا التحديثات المرتقبة مثل الوضع الملظم في فيسبوك و غيرها ). كل التطبيقات المتوافرة في متجر AC Market هي تطبيقات آمنة و يمكنك تحميلها بأمان. الألعاب الموجودة أيضا في المنصة كاملة و يمكنك حتى الحصول على ألعاب مدفوعة في الأصل في متجر جوجل بلاي بشكل مجاني من منصة AC Market. وفرنا مسبقا مراجعة كاملة لـ AC Market يمكنك الإطلاع عليها من هنا

متجر AppGallery 

لم تكن ذات شأن في الماضي و لا قوية و جيدة و لا تتضمن حتى تطبيقات قد تنفعك قبل سنة من الآن تقريبا، لكن، حين أعلنت أمريكا حربها على الصين و منع الشركات الأمريكية مثل جوجل و غيرها التعامل مع شركة هواوي ( يمكنك التعرف أكثر من هنا على الحظر الأمريكي لهواوي ) ، إضطرت هذه الأخيرة للبحث عن بديل لمتجر جوجل بلاي، فكرت في البداية بشراء متجر Aptoide ( سنراجعه في هذا المقال أيضا )، لكن لاحقا قررت فقط تطوير خدمتها الخاصة AppGallery لتصبح ما عليه اليوم. 
اليوم، منصة AppGallery تتضمن أقوى التطبيقات في العالم منها التطبيقات الأساسية ( فيسبوك، واتساب، سنابشات ...)، ثم مجموعة أخرى من التطبيقات التي قد تفيدك، بعضها حتى قد تم حذفه أو منع من متجر جوجل بلاي لأنها لا يتوافق مع السياسة " الأمريكية " لجوجل، و قد قامت AppGallery " الصينية " بإحتضانه بصدر رحب. نقترح عليك تجربة هذه المنصة. 

متجر F-Droid 

متجر F-Droid في الحقيقة ليس بالقوي لأكون صريحا معك، هو لا يتضمن ذلك الكم الهائل من التطبيقات التي تريدها، بل حتى أنه لا يتضمن تطبيقات بسيطة مثل فيسبوك او واتساب، فلماذا بحق السماء هو شهير ؟ و لما هو ضمن هذه القائمة أصلا ؟
يتصف متجر F-Droid بصفة واحدة غير موجودة في أي متجر آخر، و هي أنه يوفر فقط التطبيقات مفتوحة المصدر، بالتطبيقات مفتوحة المصدر فنحن نقصد بالضبط التطبيقات التي يمكنك الإطلاع على الكود المصدري الخاص بها و معرفة فحوى التطبيق و خصائصه. و هذا تلقائيا يجعل أي تطبيق في منصة F-Droid آمنا بشكل كبير و إحترافي، و الأهم أنك لن تجد مثلها مهما بحثت.
فإن كنت من الأشخاص المهتمين بالتطبيقات مفتوحة المصدر التي يطورها مبرمجون آخرون في هذا العالم، و تود دائما استكشاف الجديد المتعلق بهذا الصنف من التطبيقات، فلا تنسى تجربة F-Droid.

متجر APK Mirror 

أفضل بدائل متجر جوجل بلاي (Google Play Store)


من المنصات المفضلة لدي شخصيا، و ما يجعلها كذلك ليس تنوع التطبيقات، بل توفير إمكانية تحميل أي تطبيق عبر خامات مختلفة ليشتغل على أي جهاز أندرويد كشاشات التلفاز مثلا. المشكلة الوحيدة في منصة APK Mirror أنها لا توفر تطبيق رسمي خاص بها للموبايل، و إستخدامها متاح فقط على موقع الويب خاصتها او عبر قناة تيليجرام ( التي تلقائيا ستوجهك للموقع ). لكن و إجمالا، تعتبر منصة خارقة، فهي توفر لك أي نوع من التطبيقات تريد سواء المحظورة من متجر جوجل بلاي او الغير الموجودة في المتجر من أساسه، و تعتبر بديلا قويا لمتجر جوجل بلاي يمكنك الإعتماد عليه كليا. و لعشاق ألعاب الفيديو، سيمكنك الحصول على كم هائل من ألعاب الفيديو الشهيرة و القوية، فكل الألعاب متوافرة في المنصة و المزيد كذلك.

متجر Aptoide 

قد كادت أن تختارها هواوي كمتجر رسمي لها في حربها مع الشركات الأمريكية، لكنها قررت الإستثمار بشكل أكبر في منصة AppGallery خاصتها. يستخدم اليوم منصة Aptoide الملايين من الناس حول العالم، اما السبب فهو واضح : المنصة توفر لك أبرز و أشهر التطبيقات في العالم في كفة، و التطبيقات الأشد ندرة و التي قد يصعب عليك إيجادها في كفة أخرى. كما تفوح بكثرة الألعاب التي يمكنك تحميلها مباشرة إلى جهازك، إضافة لذلك يساعدك التطبيق في جلب أبرز التحديثات إلى جهازك بشكل مستمر لتكون الأول الذي يستقبل التحديثات من أي تطبيق آخر. و نختم معك أبرز ميزات التطبيق بذكر أن المنصة توفر خاصية التوثيق للتطبيقات، بحيث أن التطبيقات الموثقة قد تم التحقق منها و من أمانها و صلاحيتها، و يمكنك تحميلها بأمان تام. و للمستخدمين المطورين، يمكنك فتح حسابك في المنصة و نشر تطبيقك بكل سهولة و بشكل مجاني.


متجر APKPure 

تشبه هذه المنصة متجر جوجل بلاي كثيراً، و تعتبر واحدة من أفضل المنصات البديلة لمتجر جوجل بلاي خصيصا، و ذلك للتشابه بينهما و توفير نفس القدر من التطبيقات و الألعاب. المميز في منصة APKPure هو كونها منصة متاحة على كل من التطبيق الرسمي الخاص بهم، او عبر موقع الويب، و يمكنك تحميل أي لعبة او تطبيق بصيغة APK بشكل كامل و آمن بشكل قطعي و تنصيبها في أي جهاز و إستخدامها بشكل عادي. هي الأخرى تتيح لك إدارة التطبيقات من خلال تنصيب التحديثات فور وصولها، فقط تذكر أن تنصيب التحديثات يكون يدوي بحيث لا يقوم التطبيق بأي شيئ إلا بعد إذنك، على عكس متجر جوجل بلاي الذي فور تتصل بالإنترنت يبدأ في تحديث شيئا ما !

متجر Aurora Store 

أفضل بدائل متجر جوجل بلاي (Google Play Store)


متجر لا بأس به، بدأ يخلق لنفسه فسحة في ساحة أفضل البدائل لمتجر جوجل بلاي، يمكننا ان نقول أن متجر Aurora Store هو نسخة متقدمة من متجر F-Droid سالف الذكر، و ذلك لأن المتجر يخدم نفس الهدف، فكل التطبيقات المتواجدة فيه هي تطبيقات مفتوحة المصدر يمكنك الإطلاع على الكود المصدري الخاص بها، يقوم متجر Aurora بالبحث عنها و إضافتها إلى جانب إضافة كل المعلومات حولها و إمكانية تحميلها. واجهة المنصة  جيدة و يمكن إعتبارها أفضل من واجهة F-Droid في نظري، و ذلك لأن هذا الأخير لم يحدث واجهته منذ سنوات و التي أضحت تقليدية للغاية. بشكل عام، قد تود إعطاء هذا المتجر البديل فرصة في المستقبل.


متجر Galaxy Store 

ثم نختم معك هذا المقال بمتجر Galaxy Store التابع لشركة سامسونج، في الحقيقة نقترح عليك هذا التطبيق فقط في حالة أردت التغيير، لأنه و ببساطة هو مشابه بشكل كبير لمتجر جوجل بلاي و لا يمكننا ان نقول حرفيا أنه متجر بديل لمتجر جوجل بلاي أكثر من قولنا أنه مجرد نسخة مصغرة منه، فسامسونج للأسف لم تشتغل بشكل جدي على متجرها كما فعلت هواوي مع تطبيق AppGallery، لكن مستقبلا، قد نرى بعض الشرارة الجديدة في المتجر بعد إضافة مجموعة من التطبيقات الجديدة الغير موجودة في متجر جوجل بلاي. و في الحقيقة على سامسونج التوجه صوب هذا الخيار، فجوجل أنكرت هواوي بين ليلة و ضحاها، و لا يوجد أي دليل على أنها لن تفعل المثل مع سامسونج، فنتمنى تطوير هذا المتجر في القريب.

شاركه على :