شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
7 معلومات مهمة لا تعرفها عن العملة الرقمية بيتكوين - Bitcoin

7 معلومات مهمة لا تعرفها عن العملة الرقمية بيتكوين - Bitcoin

لا ندري ان كانت العملات الرقمية مثل البيتكوين و الـ Altcoins هي عملات المستقبل، ام انها مجرد طفرة تنافس العملات الحقيقية كاليورو و الدولار، لكن شيئاً فشيئاً نتأكد حقا ان هذه الأخيرة ثورة فعلية، ثورة لا يمكن تجاهلها و يجب أخذها في الحسبان كذلك، فقبل ليلة أمس ( الـ 21/6/2019 ) إستطاع البيتكوين كسر حاجز الـ 10.000$، ليكون بذلك أول مرة يحقق هذا السعر منذ بداية سنة 2019 رغم انه كاد يصل الى سعر 20.000$ في السنوات السابقة مهدداً عرش العملات الحقيقية و التعاملات المالية. 


إن كنت تتسائل عن ميكانيكية عمل البيتكوين، فإن الشرط جد طويل، لكن ستحتاج الى معرفة مفهومين رئيسيين لإستعاب أفضل لعالم البيتكوين، أولا ان تفهم ماهية سلسلة الكتل او الـ Blockchain و ستجد الشرح كاملا هنا، ثم بعدها ستود الإطلاع على شرح البيتكوين و كل ما يتعلق به، و ستجد الشرح الخاص به هنا، غير ذلك، ستحتاج بعدها للإطلاع على مجموعة من الحقائق و المعلومات و الـ Facts حول البيتكوين لتعزز مداركك في هذا الأخير و هو ما سيوفره لك الموضوع التالي. 

1 - تم بناء البيتكوين Bitcoin بإستخدام لغة البرمجة C++ :

يعتبر البعض البيتكوين انه شيئ عجيب او شيئ غير مفهوم و متستر و لا يمكن الوصول إليه، لكن في الحقيقة الأمر أبسط من ذلك بكثير، فالبيتكوين (Bitcoin) هو عبارة عن برمجية مفتوحة المصدر يمكن للجميع الوصول إليها و حتى التعديل على الكود المصدري الخاص بها ( و من هنا نشأت مجموعة ن الـ Altcoins مثل الإثريوم و الريبل و الدوغكوين ... )، فعملة و نظام البيتكوين بأسره قد تم تطويره بلغة البرمجة C++ التي تعتبر واحدة من أقوى اللغات البرمجية التي تتعامل مع الهاردوير بشكل أساسي، و هو ما يوفر إمكانية التعدين بإستخدام البيتكوين من أساسه. 
يمكنك الإطلاع على الكود المصدري للبيتكوين من هنا، و المرة القادمة تذكر ان البيتكوين ليس بالشيئ العجيب، بل كل خصائصه منشورة أمامك. 

2 - رحلة الـ 19.000$ : 

لم تكن هذه هي المرة الأولى التي يكسر فيها البيتكوين رقماً قياسياً في الحقيقة، قد بلغ سعره حاليا الـ 10.000$، إذ في الـ 17 من ديسمبر سنة 2017 قد وصل سعره الى 13.800$، ليقفز بعدها بـ 5 أيام الى سعر 19.783$ و هي أعلى قيمة وصل إليها البيتكوين في تاريخه، و حين إعتقد الجميع ان البيتكوين سيتجاوز الـ 20.000$ فقد إنخفض إنخفاض شديد حينها ليصل بعدها الى أقل من 3000$ خلال السنتين المنصرمتين، ليحطم بعدها حاجز الـ 10.000$ لاول مرة منذ سنة 2019 ليصير رقم قياسي جديد في تاريخ البيتكوين، فهل سنشهد هذه السنة قيمة أعلى في تاريخ البيتكوين ككل؟ من يدري قد نشهد ذلك قريبا. 

7 معلومات مهمة لا تعرفها عن العملة الرقمية بيتكوين - Bitcoin

3 - البيتكوين ممنوع في جل الدول العربية : 

إنتشار البيتكوين و التعامل به في الدول ضعيفة الإقتصاد او ذات إقتصاد يعتمد في الأساس على الضرائب سيؤدي الى  إندثارها، لذلك بادرت مجموعة من الدول حول العالم في حظر التعامل بالبيتكوين و العملات الرقمية خوفاً على إقتصادها، بينما دول أخرى ذات إقتصاد قوي قد ضمت البيتكوين الى نظامها المالي و ذلك لقوة إقتصادها، فدول مثل أمريكا، كوريا الجنوبية، اليابان، بريطانيا، السعودية و الإمارات لم تحظر البيتكوين إطلاقا بل قامت بجعله جزءً من نظامها الإقتصادي، بينما بادرت دول أخرى مثل المغرب، الجزائر و تونس ( عربيا ) الى المبادرة لحظر التعامل مع البيتكوين. 

الهدف من البيتكوين أساسه ( إن قمت بقراءة بداية مقالنا حول مفهوم البيتكوين من هنا ) فإن الهدف من البيتكوين من أساسه هو إرسال مبلغ من المال من العميل A الى العميل B بغض النظر عن مكانه بسرعة هائلة دون الحاجة الى طرف ثالث (Third Party Service) للقيام بعملية التحويل، لأن الطرف الثالث سيقوم بإقتطاع عمولته ( الضرائب ) و سيقوم بتسجيل العملية في نظامه و سيتأخر كثيراً في التنفيذ، لذلك البيتكوين يشكل تهديداً لهذا الطرف الثالث ( بنوك و الأطراف المالية ). 

4 - يكلف تعدين البيتكوين الواحد ما بين الـ 4000$ و الـ 5000$ : 

يوجد العديد من الطرق للحصول على البيتكوين، من بين هذه الطرق و ربما الأكثر شيوعا هو التعدين او الـ Mining، و يعتقد الكثيرون انهم يستطيعون تحقيق ذلك بإستخدام حواسيبهم، إلا ان التعدين يحتاج الى معدات خاصة كونه يستخدم المعالج بشكل شره و يستطيع حتى ان يدمره بالإستخدام المطول، لذلك أولا تحتاج للحصول على معدات قوية و أجهزة و معالجات خارقة من أجل البدئ في عملية تعدين البيتكوين، و يصل بعضها الى أزيد من 1000$، الى جانب الجهاز المنيع، تستهلك عملية تعدين البيتكوين الكثير من الكهرباء، في الحقيقة المتمرسين في تعدين البيتكوين لا يرون ان المشكلة تكمن في الاجهزة او الهاردوير أكثر من كونها مشكلة ضريبة الكهرباء التي تستهلكها عملية التعدين، صرح الكثيرون ان هذه العملية بكلها تتطلب تقريبا 4100$ لإنتاج 1 بيتكوين فقط، الى جانب عامل الصيانة التي قد تصل نهاية التسعيرة كلها الى قرابة الـ 5000$ . 

5 - يوجد 7500 بيتكوين في القمامة في إنتظار من يجدها : 

عندما تنغمس قليلا في مجال العملات الرقمية و البيتكوين، ستتعرف على شيئ يسمى بالـ Private Key ، و هو مفتاح يخول لك الوصول الى كل البيتكوين التي قمت بتجميعها او التي تملكها في حالة كانت المنصة التي تستخدم لا تشتغل من بعد، و يفضل دائما حفظ الـ Private Key في مكان امن تستطيع الوصول إليه دائما في حالة واجهت اي عوائق في الوصول لحسابك. 

في سنة 2013، شاب يدعى James Howells قام بتنظيف مكتبه ذات يوم المليئ بالأجهزة الغير مستخدمة، من بينها قرص صلب قام برميه مع الأجهزة، بعد فترة من الزمن شاهد خبراً لنرويجي إستطاع الحصول على مال كثير من خلال إستثمار البيتكوين، فتذكر ان لديه 7500 بيتكوين قام بتعدينها مسبقا، لكن للوصول إليها يحتاج الى الـ Private Key الخاص به، الذي كان مسجلا فقط في قرص صلب قام برميه لاحقا في الأزبال، و قد حزرت قد كاد " جايمس " يجن جنونه جراء فعلته، و لحد الآن لم يستطع أحد بعد ان يجد القرص الصلب، فإن وجدته قد تجد الـ Private Key و تحصل على 7500 بيتكوين التي تساوي الآن 75 مليون دولار تقريبا. 

6 - البيتكوين ليس دائم و نهايته ستكون في سنة 2140 : 

ان اردنا تعريف البيتكوين بطريقة بدائية يستطيع طفل في الـ 6 من عمره إستيعابها، فهي عبارة عن خوارزمية مربحة يتم إستخراجها بعد فك شفرات و عمليات رياضية معقدة بإستخدام الحاسوب و هو ما يسمى بالتعدين، لكن عدد العمليات و الخوارزميات القابلة لفك التشفير محدود و ليس بالشيئ اللانهائي، بل و تم تحديد عدد البيتكوين التي يمكن إستخراجها من هذه العمليات في 21 مليون بيتكوين فقط. 
تم حتى الآن إستخراج ما يقارب 16.3 مليون بيتكوين عن طريق التعدين، و ببعض العمليات الحسابية على مدة عمليات التعدين و البيتكوين المتبقي، فبعض المنصات رجحت ان نهاية تكوين بيتكوين جديد ستكون سنة 2140، و حينها ستنتهي عمليات تعدين البيتكوين ككل، و لن يبقى سوى التعامل و التبادل بالبيتكوين، في حين ان العملات الأخرى لازالت قادرة على الإنتاج حتى الساعة. 

7 - يمكنك التبضع من Amazon بإستخدام البيتكوين : 

إن اردت شراء أي شيئ من الانترنت بإستخدام الانترنت فلديك حلين : إما التوجه لمنصات البيع و الشراء التي تقبل البيتكوين و هي شبه نادرة، او تحويل ما لديك من بيتكوين الى دولار ثم التبضع بشكل عادي، لكن يوجد طريقة مميزة نود مشاطرتها و إياكم تتيح لك إمكانية تبعض أي شيئ تريده من منصة Amazon بإستخدام البيتكوين. 

منصة Purse.io، هي منصة تتوسط لك مع باعة يرغبون ببيع مقتنياتهم بإستخدام البيتكوين، إليك كيف يعمل الأمر، اولا تتوجه للمنصة من هنا ثم تقوم بتسجيل حسابك، ثم بعدها تقوم بإضافة المنتجات التي تريد إقتنائها الى الـ Wishlist في المنصة و عرضها للشراء مقابل البيتكوين، يقوم الموقع بعرض سلعتك و السعر المطلوب، ثم يقوم أحد الباعة المسجلين أيضا في الموقع بشراء المنتجات في الـ Wishlist الخاصة بك مقابل الدولار، ليحصل هو على مقابله بالبيتكوين، و الموقع يضمن حقوق الطرفين بطريقة آمنة. 

ما رأيك في هذا المعلومات يا صديقي؟ هل إستفدت منها؟ شارطنا أنت كذلك بعض المعلومات و النصائح حول عملة البيتكوين في التعليقات. 

شاركه على :