إليك كل ما تحتاج معرفته حول عملة البيتكوين " Bitcoin " و كيفية تحصيلها

" كنت اشتغل في مكتب صغير مع بعض العمال في بنك امريكا ، بين الساعة و الساعة ، نجتمع قليلا و نناقش بعض الأمور و نحتسي القهوة سويا ، فطرحت في أحد الأيام سؤالا على أصدقائي : ماذا تفعل لو أردت إرسال 500 دولار الآن من ولاية اوهايو الى إيكستابا في المكسيك بعجالة ؟ ، أجاب صديقي الأول أنه لا يمكن إرسالها بسرعة ، و علي اللجوء الى البنك الأمريكي من أجل تحويل المال و أن العملية تأخذ على الأقل 24 ساعة من أجل إتمام المهمة ، أجاب صديقي الثاني انه لا يمكن إرسال 500 دولار دون ان ينقص شيئ من المبلغ ، و إن أردت إرسال 500 دولار يتوجب علي إرسال 600 دولار حتى يصل المبلغ كاملا ، فأوقفت جميع الإقتراحات قائلا ، هل يمكن أم لا ؟ فاجاب الكل بالسلب : لا ، لا يمكن ، فأخرجت هاتفي الجوال ، و أخبرتهم انني سأرسل ربع دولار (25 سنتا ) الى امي في ولاية نيفادا و ستصلها الآن ، فتعجب البعض لكلامي ، فالبعض إستغرب من ربع دولار و هزالة المبلغ و عدم إمكانية إرسالها ، و البعض الآخر إستغرب من ارسال المال ووصوله الآن ، فتحت تطبيقا على هاتفي ، ادخلت بريد أمي و أرسلت المبلغ ، ثم إتصلت بأمي و فتحت مكبر الصوت ، أمي هل توصلت ببعض المال في محفظتك ؟ اجابت : أصبحت ترسل لي الآن ارباع الدولار ، يا لك من ولد عاق ! ، فضحك الجميع كيف فعلت هذا ؟ اجبت ، إنه البيتكوين يا صديقي ، عملة المستقبل . " - أحد عملاء البنك الأمريكي يحكي قصته مع البيتكوين . 

إليك كل ما تحتاج معرفته حول عملة البيتكوين " Bitcoin " و كيفية تحصيلها

يعتبر البيتكوين (Bitcoin) من العملات الإلكترونية  التي يتم تداولها فقط عبر الشبكة العنكبوتية ، و هي ليست بعملة ملموسة بل هي مجرد خوارزمية رياضية ، سنشرح هذا الأمر في فقراتنا القادمة ، البيتكوين ذاع صيته منذ سنوات و الكثير من الأشخاص قد وضعو ثقتهم في هذه العملة ، لكن في الأشهر الأخيرة ، إرتفع البيتكوين إرتفاعا مهولا جعلت العالم كله يلتفت اليه ، و قد نقلنا عن صفحتنا أكوا ويب بعضا من أهم  الأخبار حول البيتكوين ، لكن الكثير من التعليقات كانت تتسائل عن ماهية هذا البيتكوين ، و ما عمله و كيف يمكن الحصول عليه و ما الى ذلك ، فإن كنت مهتما صديقي بهذه العملة الإلكترونية ، فإربط حزام الأمان و إطفئ السجارة و ضع يديك داخل السيارة ، فأنا على وشك ان اخذك في مسيرة طويلة الطريق لأشرح لك أهم ما ستحتاجه للبدئ بالبيتكوين . 


- ما هو هذا البيتكوين (Bitcoin) : 
 لا اريد في هذه الفقرة ان انقل لك أسطرا ويكيبيدية و أخبرك متى نشأت البيتكوين و مخترعها و ما الى ذلك ، فيمكنك ان تقرأها انت بنفسك من هنا ، لذلك سأقوم بشرح البيتكوين بطريقة بسيطة حتى يفهمها الجميع ، البيتكوين صديقي ليست بالعملة الملموسة ، لا يوجد قطعة معدنية مرسوم عليها عرف الB و تسمى بالبيتكوين ، بل البيتكوين هو عملة إلكترونية ، كيف ذلك ؟ حسنا هي بالأصح خوارزمية رياضية ، كود برمجي ذو تشفير عالي يستطيع ان يحمل لك المال من هذا الحساب الى ذاك الحساب . 
و إن كنت تطرح السؤال : فيما يتم إستخدام هذه البيتكوين ؟ فدعني أخبرك انها في أوائل نشأتها كانت و لازالت عملة يتم إستخدامها  فقط في الشراء عبر الإنترنت بطريقة لا تستطيع اي جهة تعقب عمليات البيع ، و يتم إستخدامها غالبا في الDeep Web في عمليات الشراء ، و قد إبتكرت لهذا الهدف بالتحديد ، الشراء و البيع دون تقصي او تعقب مصادر الشراء و البيع ، لكن مع الوقت ، أصبحت شيئا فشيئا تستخدم بطريقة متفشية بين الجميع في جميع الحالات سواء البيع او الإستثمار و غيرها ، و أصبح البيتكوين اليوم عملة يحسب لها حسابها و لها قيمة كبيرة بين العملات الإلكترونية او حتى الحقيقية على الصعيد العالمي . 


إقرأ أيضا : كل ما تحتاج معرفته حول الBig Data و لغات البرمجة الخاصة بها !

- لما هذا الإرتفاع المفاجئ في عملة البيتكوين ؟ 
إن كنت من متابعي صفحتنا على الفيسبوك ، فستدرك جيدا عزيزي القارئ انني نشرت لك مؤخرا منشورا مضمونه ان البيتكوين أصبحت قيمته أكثر من قيمة الذهب عالميا : 


و دعني اخبرك بالضبط لما هذا الإرتفاع المفاجئ في هذه العملة ، صحيح انني لست خبير بورصة او خبيرا في مجال الإقتصاد ، لكن خبرتي المتواضعة قد تعطيك فكرة عن سبب إرتفاع هذا الأخير ، إن ارتفاع قيمة الشيئ في أي مجال يأتي بمبدأ العرض و الطلب ، فإن كان الطلب على البيتكوين كبير ، فإن قيمته تزداد ، أمر طبيعي ، و أصحاب العروض سيعرضون أيضا العملة لمن يطلبها ، سياسة إقتصادية بسيطة يقوم عليها الكثير من الأشياء ، لكن شخصيا ، أعتقد ان الطلب على البيتكوين قد إرتفع و ذلك بسبب إعلان مجموعة من الشركات التقنية تضمينها لخاصية الدفع بواسطة البيتكوين ضمن نظمها ، مثل جوجل التي وضحت انها مستقبلا ستسمح بالدفع في خدماتها مثل شراء التطبيقات و ما الى ذلك عبر البيتكوين ، و مايكروسوفت التي أعربت هي الأخرى الى انها ستضيف الدفع عبر البيتكوين في متجر الويندوز ، و العديد من الشركات الأخرى ، ليتحول البيتكوين من مجرد عملة مختَلَسة يتم إستخدامها فقط في التعاملات المظلمة ، الى عملة  حية إلكترونيا تم تضمينها من طرف الجميع لتصبح رسمية . 
علاوة على ذلك ، يجوز بالذكر إلى ان بورصات الولايات المتحدة الأمريكية ، روسيا ، ألمانيا و أستراليا و العديد من الدول الأخرى قد أضافت إمكانية التداول عبر البيتكوين ، في حين أن الولايات المتحدة ( بريطانيا ) لازالت لا تريد أن تضيف تداول البيتكوين عبر البورصات الخاصة بها . 
لكل هذه الأسباب ، نستنتج ان البيتكوين يُحسب له حسابه اليوم ، عملة يريدها الجميع و يستثمرها الكل ، الأمر الذي جعل لهذه العملة قيمة كبيرة في سوق الإقتصاد العالمي . 

- تعدين البيتكوين - Bitcoin Mining :
إن بحثت قليلا عن الBitcoin او جربت صديقي يوما ان تلج إليه ، فلا مفر من مفهوم الBitcoin Mining او كترجمة " تعدين البيتكوين " ، و دعني أشرحه لك بكل سهولة أيضا ، فأنا لا احب التعقيدات و في الغالب انت أيضا لا تحب ذلك ، تعدين البيتكوين بمفهومها البسيط يعني إستخراج او صناعة البيتكوين ، فالبيتكوين له مصادره الخاصة للإنتاج أيضا ، فإن كان النفط يستخرج من الأرض ، فالبيتكوين يُستخرج من التعدين ، و حتى تفهم ماهي التعدين بأبسط الطرق ، فهي ببساطة برامج او معدات خاصة تقوم بإبتكار خوارزميات رياضية او فكها احيانا من أجل تصنيع البيتكوين ، فكما جاز القول في الأعلى فالبيتكوين عبارة عن خوارزميات بالطبع ، العائق الوحيد هنا صديقي ، أن تلك البرامج او المعدات لا تشتغل على جهازك البسيط او اي جهاز كيفما كان ، لأنها تتطلب موارد جهاز جد كبيرة ( مثل الخوادم ) ، لهذا يتم تصنيع أجهزة مخصصة بتشفيرات و هاردوير مخصص لهذا الغرض . 
و إن تسائلت يوما كيف يمكنني البدئ في تعدين البيتكوين ، ففي الغالب تحتاج الى شراء تلك المعدات و التي من المؤكد لا تستطيع توفيرها ، لذلك يبقى الحل الوحيد هو شراءها بطريقة إفتراضية ، و هنا نعني ب التعدين السحابي ، و هي مواقع او شركات تفتح فيها حسابا و تدرج فيها كمية من المال ( ليس بالبتكوين ) ، ثم تمنحك قسطا من أرباح ذلك الجهاز ، و من أشهر خدمات التعدين السحابي يوجد خدمة موقع HashFlare و أيضا Genesis Mining ، و لك كامل الحرية و الإبداع في البحث عن مصادر أخرى للتعدين السحابي . 


هل يمكنني تحصيل البيتكوين دون اللجوء الى التعدين ؟ 
في الحقيقة في وقت سابقا لم يكن ممكنا ذلك ، فالطريقة الوحيدة لتحصل على هذه العملة هي إمتلاك اداة تعدين ، لكن كما جاز الذكر في الأعلى ، فإن ارتفاع البيتكوين حصل نتيجة تصاعد الطلب عليه و إستخدامه من طرف العديد من الشركات ، لا يخفى عليك ان الشركات الآن أصبحت تعتمد على الدفع عبر البيتكوين لعملائها ، مما يعني ان كل الطرق الخاصة بالربح من الإنترنت او جلها على الأقل ستدفع لك اما بالدولار او بالبيتكوين ، يكفي ان تجد المواقع الجيدة التي تقدم مثل هذه الخدمات . 
و بما اننا نتحدث هنا على المواقع ، فأود ان اشير الى المواقع الخاصة بالربح من خلال الإعلانات او الخدمات الإعلانية التي تدفع بالبيتكوين و التي أراها شخصيا أنها الأفضل حتى الآن لتحقيق أرباح بالبيتكوين ، فيمكنك ببساطة إن كان لديك موقع و تريد شركات إعلانية تعلن في موقعك و تدفع لك عبر البيتكوين ، فنحن ننصح بموقع MellowAds الذي يمنحك مبالغ جيدة مقابل وضع الإعلانات في موقعك ، او موقع Anonymous Ads   الذي يمنحك هو الآخر أيضا العديد من المميزات و الدفع عن طريق البيتكوين . 


إقرأ أيضا : 10 أشياء نقتبسها من السلسلة الرائعة Silicon Valley لمشاريعنا المستقبلية !

طرق إستقبال عملة البيتكوين : 
نعم ، بعد كل هذا ، هل سأستقبل أموالي البيتكوينية على حسابي على البايبال ام أين بالضبط ؟ حسنا ، عليك ان تعلم صديقي ان البيتكوين يتم تخزينه في ما يسمى بالWallets او المحافظ ، و من أجل تجميع البيتكوين الخاص بك ستحتاج الى محفظة بيتكوين ، يمكنك ان تلقبها بالبايبال الخاص بالبيتكوين الخاص بك ، الفرق الوحيد بينها و بين البايبال ، ان اموالك البيتكوينية ترتفع و تنخفض حسب إرتفاع عملة البيتكوين ، و أعتقد ان هذا في معظم المحفظات و ليس كلها ، و من أهم محفظات البيتكوين التي يمكنك إستخدامها صديقي القارئ بشكل مجاني هو محفظة Xapo التي تقدم لك العديد من الخصائص لكن سنكتفي بتوفيرها لنا لمحفظة لتجميع عملتنا الإلكترونية . 

إذن صديقي ، هل غطينا كل جوانب عملة الBitcoin ؟ و هل إستفدت معنا في رحلة هذه العملة  الإلكترونية  و كيفية تحصيلها ؟ إن كان كذلك ، فإترك لنا تعليقا مناسبا يعبر عن رأيك في الموضوع . 

شاركه على :


تعرف على كاتب المقال