سبوتيفاي 101 : ما هو سبوتيفاي؟ كيف تفتح حسابا؟ كيف تستخدمه و كل ما تحتاج معرفته عن Spotify

الشركات التقنية حول العالم وفرت لنا و لازالت توفر و ستوفر دائما العديد من البرمجيات و التقنيات الجديدة التي تساعد المستخدمين على انجاز مهامهم اليومية مهما كان نوعها سواء العملية او الترفيهية او في إطار الدراسة بالنسبة للطلبة و التلاميذ، و تحصل هي الأخرى على عائد كبير مقابل الخدمات التي توفر، فأحيانا من خلال الإعلانات، و أحيانا أخرى من خلال شراء حسابات VIP او Premium في تلك الخدمات من أجل الحصول على خدمات أفضل و أقوى، و أحيانا فقط من أجل سحب بياناتك و إعادة بيعها و إستغلالها، فقد شرحنا ذلك في مقال مخصص بعنوان : كيف تحقق شركات الألعاب و الشركات ذات الخدمات المجانية أرباحها إطلع عليه إن اردت إلقاء نظرة أقرب عن عالم الأرباح الخفي الذي تحاول الشركات التقنية تغطيته بزي كاشف عليك . 


سبوتيفاي 101 : ما هو سبوتيفاي؟ كيف تفتح حسابا؟ كيف تستخدمه و كل ما تحتاج معرفته عن Spotify


من بين الخدمات المثيرة و التي إجتاحت العالم في السنوات الأخيرة، هي خدمة Spotify التي قضت تماما على خدمة Soundcloud و إن كان التشابه بينهما طفيف الى حد ما، فخدمة Spotify أصبحت في حواسيب و هواتف الجميع تقريبا و يستفيد منها الكل، و ربما لا دراية لك أنت حول هذه الخدمة و الهدف منها و أساسياتها و كيفية تحصيلها و الإستفادة منها كسائر المستخدمين الآخرين على هذه الشبكة العنكبوتية، هنا يأتي " سوبر أكوا ويب " ليساعدك في أحد مقالات الـ 101 ( الـ 101 يُعنى بها الأساسيات ) التي نقدمها لك على الدوام من أجل مساعدتك في فهم هذه الخدمة و كل ما يتعلق بها، المقال مقسم لأقسام يمكنك إختيار الفقرة التي تريد من أجل الإطلاع على محتواها و لست مضطرا لقراءة المقال كاملا إن كنت على دراية مسبقا بخدمة سبوتيفاي.


- ما هي خدمة سبوتيفاي - Spotify ؟ 




لدينا جميعا تلك الرغبة في الإستماع للموسيقى بإستخدام هواتفنا او حواسيبنا، تكوين قائمة تشغيل Playlist خاصة بنا، الحصول على آخر المستجدات أغاني مغنينا المفضلين و الإطلاع على جديدهم و قديمهم و غيرها، سابقا كان الأمر أشبه باليدوي، بحيث توجب عليك إما الإستماع لها مباشرة على اليوتيوب، او تحميلها من اليوتيوب على شكل موسيقى أيضا و إدراجها في هاتفك او حاسوبك، او شراء الألبوم إن اردت، او الولوج لأحد المواقع الخاصة بالموسيقى مثل Soundcloud او Myspace ( اه يا جيل الإنترنت القديم ) و الإستماع للموسيقى، لكن ذلك لم يكن كافيا، فانا اريد ان اتوصل بجديد اغاني ذلك المغني دائما، ان استمع كذلك لأغاني من صنف معين مثل البوب او الروك او حتى الميتال، اود ان استكشف الجديد في عالم الموسيقى و ليس فقط ما اعرفه.
من هذا المبدأ ظهرت خدمة Spotify، منصة متوافرة على الحاسوب و الموبايل تقوم من خلالها بتسجيل حساب، و تعيين موسيقاك المفضلة للإستماع إليها، إختيار كذلك مغنيك المفضلين و متابعتهم للتوصل بجديد ألبوماتهم أولا بأول، كما يمكنك البحث عن اي صنف أغاني تريد و الإستماع له، ليس هذا فقط، بل يمكنك البحث عن أغانيك المفضلة او مغنيك المفضلين، إضافتهم الى Playlist و الإستماع لموسيقاهم، و إن لم تكن لديك إنترنت، فيمكنك تحميل تلك الموسيقى للإستماع أوفلاين، كل هذا من خلال خدمة سبوتيفاي يا صديقي. 

- كيف تفتح حسابا في خدمة سبوتيفاي ؟ 


مادمت تقرأ هذا المقال باللغة العربية، فيؤسفني أن اخبرك ان منصة سبوتيفاي غير متاحة للعديد من الدول العربية في الوقت الراهن، لكن أبشر، لازال بإمكانك صناعة حساب و الإستفادة منه بشكل عادي بكل المنافع و الميزات حتى و إن كان محظورا في بلدك، فقط إتبع الخطوات التالية عزيزي القارئ : 
1- أولا ستحتاج الى VPN، لا تقلق فإستخدامه مؤقت و لست مضطرا للحصول عليه مدفوعا او اي شيئ من أجل الإستفادة من الخدمة، لنسهل عليك الأمر ننصحك بإضافة Betternet على متصفح كروم، إضافة تسمح لك بتغيير الـ IP بسهولة و بشكل مجاني، او يمكنك إستخدام احد برامج الـ VPN المجانية التي يمكنك الإطلاع عليها من هنا ، بعد ان تقوم بتنصيب إحداها قم بتشغيلها من أجل تغيير IP جهازك و تحويله الى IP لأحد البلدان الأجنبية لا يهم أي بلد، مادام ليس عربيا . 
2 - بعد تغيير الـ IP نلج مباشرة لصفحة Spotify الرسمية من هنا  من أجل تسجيل حساب في الخدمة، نقوم بملأ كل البيانات الخاصة بالتسجيل ( يُفضل عدم إستخدام التسجيل عبر فيسبوك او احد الخدمات الأخرى لأنها ستعيقك لاحقا في الدخول بدون VPN ) لذلك تسجل بطريقة عادية عن طريق البريد الإلكتروني، و أتمم بقية المعلومات . 
3 - ستتوصل بعدها برسالة تفعيل للحساب على البريد المسجل، قم بتفعيل حسابك و تنشيطه، و بعدها مباشرة نمر لتحميل البرنامج، البرنامج متوفر على كل الأنظمة من لينكس و ماك و ويندوز، يمكنك إستخدام تطبيق Spotify على الويندوز أيضا من خلال متجر المايكروسوفت، بالنسبة للهاتف فالتطبيق لن يظهر لك في المتجر كونه محظور في بلدك، الحل البديل هو الحصول على VPN في الهاتف و البحث عنه، او تحميله من مصدر خارجي من أحد المواقع البديلة لمتجر جوجل بلاي
4 - يمكننا التخلص من الـ VPN الآن و إستخدام سبوتيفاي بشكل عادي، بعد الولوج للبرنامج او التطبيق، قم بالولوج بحسابك الذي قمت بتسجيله، لتظهر لك واجهة البرنامج و كل خدماته التي يمكنك الإستفادة منها بشكل عادي و طبيعي بدون VPN، و لا تقلق لن ينتهي الأمر او يتم غلق حسابك، صدقني فأنا استخدم الخدمة الآن لما يقارب السنة و قمت بالأمر كما شرحته لك . 


- كيف تستخدم خدمة سبوتيفاي ؟ 

فور الولوج للبرنامج او التطبيق الخاص بسبوتيفاي، ستظهر لك واجهة شبيهة بالصورة أعلاه التي تستعرض عليك في الواجهة بعض الإقتراحات لبعض الأغاني و الموسيقى الأكثر رواجا للأسبوع او أجددها أيضا . 
- يمكنك البحث عن ألبوم معين، مغني معين، فرقة معينة او أغنية معينة عبر عملية البحث أعلاه كما في الصور و ذلك عن طريق كتابة الإسم، في حالة البحث عن مغني، يمكنك النقر على إسمه لتجد كل الألبومات و الاغاني الخاصة به، قد تجد أيضا بعض الـ Playlist او قوائم التشغيل التي قد تظهر مع البحث و تتضمن تلك الاغنية التي بحثت عنها، قوائم التشغيل في الغالب تتضمن أغاني مماثلة لها . 
- يمكنك أيضا الإنضمام و متابعة مغنيك المفضلين من أجل التوصل في الصفحة الرئيسية بكل جديدهم من ألبومات و أغاني . 
- يمكنك الإنتقال في القائمة الجانبية أيضا الى تبويب Discover من أجل الإطلاع على أجدد قوائم التشغيل المناسبة لك او قوائم تشغيل مناسبة لمزاجك، مثل قوائم تشغيل لأغاني الخريف و غيرها .


- او يمكنك الإنتقال لتبويبات أخرى مثل Genre للبحث عن لونك المناسب في الموسيقى و الأغاني، او New Releases من أجل الإطلاع على أجدد الأغاني الموسيقية حاليا .
في التبويبات الجانبية، سيمكنك الإنتقال بين العديد من الخيارات الأخرى المفيدة أيضا مثل Recently Played للإطلاع على آخر ما إستمعت إليه أيضا، او الاغاني التي قمت بحفظها و ذلك عن طريق خيار Songs، بل حتى انه يمكنك حفظ الأغاني التي تريد في قوائم تشغيل من صناعتك و ستجدها في الجانب أيضا في الأسفل من اجل الإطلاع عليها في أي وقت.
يوجد الكثير من الخيارات الأخرى التي ستستكشفها مع الوقت .

- كيف تضيف موسيقاك الأصلية في حاسوبك و الإستماع لها من سبوتيفاي ؟ 

احد الأسئلة الأكثر شيوعا بين المستخدمين هي كيفية إضافة الموسيقى المحملة مسبقا في الجهاز الحاسوب و الإستماع لها من خلال سبوتيفاي، الحل سهل جدا، يكفي أولا ان تتوجه الى التعديلات في الأعلى في اليسار ( رمزه ثلاث نقاط . . . ) ثم إختر خيار Edit ثم Preferences، اهبط قليلا الى ان تجد خيار Local files، سيخبرك البرنامج إن اردت إضافة مصدر اخر او مجلد من حاسوبك و قراءة الملفات الموسيقية منه، نقوم بفعل ذلك و نختار مجلدا ثم نحفظ التحديثات.
نذهب الآن الى التبويبات الجانبية، و نبحث عن خيار Local Files و ستجد ان موسيقاك من الحاسوب قد تم تحميلها الى البرنامج و يمكنك الإستماع لها من خلال البرنامج .


- تحميل أغاني Spotify الى حاسوبك : 

كما ذكرنا في المقدمة، فلكل خدمة فيه هذا العالم طريقة خاصة بها للربح منها ما يستعرض الإعلانات ( كما يوجد كذلك في سبوتيفاي ) و منها ما يوفر لك بعض الخدمات على شكل Premium توجب عليك الدفع من أجل الحصول عليها . 
للأسف خاصية تحميل الأغاني من سبوتيفاي الى حاسوبك غير ممكنة للحسابات المجانية، و توجب عليك الحصول على حساب Premium من الخدمة من أجل تمكين التحميل و تمكين الحصول على بعض الخدمات المدفوعة الأخرى أيضا.
عموما، لازال بإمكانك الإستمتاع بالاغاني في وضع الأونلاين او في العمل بكل سهولة . 

نرحب دائما بإستفساراتك حول خدمة سبوتيفاي و كل ما يتعلق بها، و سنحاول أن نجيبك عنها بدقة قدر الإمكان .


شاركه على :


تعرف على كاتب المقال