شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
أفضل تطبيقات فحص الوثائق البديلة لتطبيق CamScanner

أفضل تطبيقات فحص الوثائق البديلة لتطبيق CamScanner

يُعتبر تطبيق CamScanner واحداً من أشهر تطبيقات فحص الوثائق و تحويلها من وثائق ورقية الى وثائق رقمية على شاكلة PDF او فقط صور، و يستخدم التطبيق الكثير من الطلبة بالخصوص في تحويل وثائقهم الدراسية الى رقمية، لكن مؤخرا نشرت شركة Kaspersky تقريراً يفيد ان هذا التطبيق ذو أزيد من 100 مليون تحميل و مستخدم يحمل بين طياته فيروسا قد يسبب الضرر للمستخدم. 

فحتى بدون أي ضرر من طرف التطبيق، سيكون من الجيد دائما التعرف و الإطلاع على بعض البدائل لتطبيق CamScanner من باب التغيير او التطوير، فقد تكون بعض الخدمات المدفوعة من طرف التطبيق غير متاحة في النسخة المجانية و قد تكون متاحة بشكل كبير في تطبيقات أخرى شبيهة او بديلة لتطبيق CamScanner. 
في هذا المقال سنوفر لك بضعة تطبيقات بديلة لتطبيق CamScanner يمكنك الإعتماد عليها كليا من اجل توثيق أوراقك و تحويل كل وثائق الى وثائق رقمية. 


1 - Adobe Scan : 


أفضل تطبيقات فحص الوثائق البديلة لتطبيق CamScanner


تطبيق من شركة Adobe الشهيرة التي تتحفنا دائما ببرمجياتها، و على غير عادتها فإن تطبيق Adobe Scan هو تطبيق مجاني كليا و متاح للتحميل من متجر جوجل بلاي، الواجهة بالطبع إحترافية فنحن نتحدث هنا عن تطبيق لأدوبي ملكة الإبداع في البرمجيات، يتيح لك التطبيق فحص أي نوع من الوثائق بإستخدام كاميرا الهاتف و تحويلها بشكل لائق الى وثيقة رقمية، يمكنك التعديل عليها قبل الحفظ من موازنة الألوان و إيضاح الكتابة و قص الوثيقة ...، يمكنك الإعتماد على التطبيق أيضا لحفظ ملفاتك PDF و الإطلاع عليها لاحقا. 

يأتي التطبيق بميزة OCR، فمن خلال هذه الأخيرة سيمكنك - بعد تصوير وثيقة من خلال التطبيق - التعديل على النص او نسخه، بحيث تصبح الوثيقة نوعا ما حية يمكن أخذ الكتابة، التعديل عليها، او حتى صناعة وثيقة  جديدة أكثر إحترافية. 

2 - Office Lens : 


أفضل تطبيقات فحص الوثائق البديلة لتطبيق CamScanner

تطبيق مايكروسوفت الشهير البديل لتطبيق CamScanner و الإحترافي، من حيث الواجهة التطبيق سهل الإستخدام و شبيه بتطبيق CamScanner من حيث الواجهة، إذ تُستعرض عليك كل الصور الملتقطة بواسطته بشكل منظم فور الولوج إليه، كما يمكنك إستخدام الزر السفلي من أجل إلتقاط صورة جديدة و تحويلها الى وثيقة رقمية. 
من أهم ميزات التطبيق انه يمكنك حفظ الصور و الوثائق الملتقطة في خدمة OneDrive السحابية لمايكروسوفت من أجل مزامنتها مع الحاسوب او اي جهاز آخر، تتيح لك مايكروسوفت عبر تطبيقها Office Lens إمكانية فتح تلك الصور في منصات مثل Word او Excel للموبايل و التعديل الحي عليها بإستخدام تقنية OCR .
يستخدم تطبيق Office Lens الذكاء الإصطناعي في إلتقاط الصور و الوثائق من أجل ضمان الإحترافية و التنظيم، فيمكنك بعد إلتقاط الصورة تحديد الأبعاد الخاصة بالوثيقة من اجل الحصول على نتائج أفضل. 

3 - Scanbot : 


أفضل تطبيقات فحص الوثائق البديلة لتطبيق CamScanner

ينافس تطبيق Scanbot تطبيقات كبيرة، و يعتبر تطبيقات بديلا لـ CamScanner، لتطبيق Scanbot عدة خواص تتمثل في تصوير الوثائق و تحويلها الى ملفات PDF رقمية بسهولة، يمكن التعديل على موازنة الألوان على الوثائق حين يتم إلتقاطها، يمكن أيضا إلتقاط الصور و تعديلها و تحويلها الى PDF، يدعم التطبيق فحص أكواد الـ QR كذلك، يدعم التطبيق مشاركة الملف عبر مواقع التواصل الإجتماعي او عبر خدمات الـ Cloud لضمان تخزين كل ملفاتك في مكان واحد. 

لتطبيق Scanbot ميزة يختلف بها عن التطبيقات الأخرى و هي إمكانية التعديل على النص و إمكانية البحث عن كلمات وسط الصورة الملتقطة، يمكن أيضا إضافة تعليقات على أسطر محددة (Annotations) و تحويل تلك الوثيقة البسيطة الى ملف رقمي متكامل. 
و أخيراً، تطبيق Scanbot سلس في الإستخدام و سهل التعامل أيضا و ذو خواص كثيرة ستجذبك أكثر للتطبيق بعد التعرف عليه أكثر فأكثر. 

4 - Genius Scan : 

لأننا نود ان نوفر لك أفضل الخيارات في هذا المقال، فإن تطبيق Genius Scan لا يأتي بنفس قوة و خصائص التطبيقات السابقة، و يمكن تنصيبه كتطبيق ثانوي إن اردت الى جانب احد التطبيقات أعلاه، إذ ان تطبيق Genius Scan يأتي بميزة مفيدة جدا لك و هي إمكانية تجميع كل الملفات في ملف PDF واحد، لنفترض أنك على وشك نسخ و فحص 10 وثائق متوالية ( من كتاب مثلا )، إستخدامك للتطبيقات أعلاه قد يشتت ترتيب هذه الوثائق، لكن إستخدام Genius Scan سيقوم بتجميعها كلها في ملك PDF واحد و بشكل تسلسلي مع ترقيم للصفحات، ليوفر لك ملف PDF واحد يجمع كل تلك الصور الملتقطة، و ربما هذه هي الميزة الأقوى في التطبيق و التي قد تحثك على إستخدامه و تجربته. 

5 - Tiny Scanner : 


أفضل تطبيقات فحص الوثائق البديلة لتطبيق CamScanner

تطبيقات مثل Office Lens او CamScanner و البدائل المطروحة في هذا المقال قد تكون جيدة للكثيرين، لكن إستخدامها يتطلب بعض الموارد في حاسوبك و إن كانت تطبيقات بسيطة، لذلك نستعرض عليكم تطبيق Tiny Scanner الذي يوفر الأساسيات لتصوير و فحص أي وثائق و تحويلها لوثائق رقمية، يمكنك التعديل على الوثائق و موازنة الألوان من اجل الحصول على وضوح أفضل، ثم حفظ الملفات بعدها، يمكنك الإطلاع على الملفات المحفوظة من خلال التطبيق، تطبيق Tiny Scanner يلائم الهواتف الضعيفة او المتوسطة دون الحاجة الى اي خدمات خارجية او زائدة قد تؤدي الى بطئ إستخدامك للتطبيق او عدم توافقه مع جهازك و نظامه. 

6 - FineScanner : 


أفضل تطبيقات فحص الوثائق البديلة لتطبيق CamScanner

تطبيق مميز يعتمد بشكل كبير على الـ AI و الذكاء الإصطناعي، بعد اخذ الصورة للوثائق و فحصها يقوم بالتطبيق بطريقة اوتوماتيكية بتحسينها و إختيار أفضل الإعدادات من أجل ضمان وضوحها و جودتها، كما يمكن لاحقا حفظ الصورة المأخوذة بعدة صيغ سواء PDF او Word مع إمكانية إتاحة التعديل عليه عبر الـ OCR سالف الذكر، كما يستطيع تطبيق FineScanner التعرف على أزيد من 193 لغة حية مستخدمة في تصوير التطبيق ليتيح لك التعديل عليها لاحقا بشكل أفضل او حتى تصحيح الأخطاء في تلك الوثائق، لديك الحرية في حفظ كل الوثائق سواء في جهازك او عبر الخدمات السحابية مع إمكانية مشاركتها مع الآخرين عبر عدة طرق. 
التطبيق  مجاني و ذو تقييمات عالية و ذو إمكانية قوية أيضا سيعوض إستخدامك الكلي لتطبيق CamScanner .

و ختاما : 

ننصحك بإختيار التطبيق الأكثر ملائمة لك و لعملك، و التطبيق ذو الخواص و الإمكانيات التي تحتاجها أيضا من بين التطبيقات أعلاه، و نضمن لك إستخداما فعالا و قويا في مجال فحص الوثائق و تحويلها لوثائق رسمية بعيدا عن تطبيق CamScanner. 

شاركه على :