شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
تطبيقات معدلة مميزة ننصحك بتنصيبها واستخدامها

تطبيقات معدلة مميزة ننصحك بتنصيبها واستخدامها

 الكثير منا يقوم بتنصيب تطبيقات الأندرويد من متجر جوجل الرسمي، وهذا هو الفعل الأكثر أمانا لك بالطبع. لكن، التطبيقات الموجودة في متجر جوجل أحيانا تقل متعتها، ولا توفر لك تلك القدرات العالية او الخدمات المختلفة التي تجعل استخدام تطبيقات الأندرويد أفضل. لذلك، يلجأ الكثير من الأشخاص إلى متاجر أخرى بديلة لمتجر جوجل بلاي من أجل الوصول لحزمة تطبيقات جديدة أكثر متعة وتفضيلا. لكن، حتى في متاجر أخرى بديلة لن تستطيع إيجاد تطبيقات معدلة، فالتطبيقات المعدلة شيئ نادر، لكنها مميزة للغاية. 

ما هي تطبيقات الأندرويد المعدلة؟ 

تطبيقات الأندرويد المعدلة، أو الـ Modded Apps، هي عبارة عن نسخة أخرى من تطبيق رسمي موجود على متجر جوجل بلاي. لكن ما الفرق؟ التطبيق الرسمي أحيانا قد يكون مليئاً بالإعلانات التي قد تكون مزعجة للمستخدم، أو قد يكون في بعض الحالات يتجسس عليك، أو يشتغل في الخلفية. وفي حالات أخرى قد يوفر بعض الخدمات بشكل مدفوع أيضا. هنا، يتدخل بعض المطورون الذين يقومون بإعادة تطوير التطبيق تارة ( عبر الهندسة العكسية )، أو صناعة تطبيق مشابه له تارة أخرى. يأتي التطبيق المعدل ليحل لك مجموعة من المشاكل الموجودة في التطبيق الأصلي، كحذف الإعلانات المزعجة، أو إتاحة الخواص المدفوعة في التطبيق الرسمي بشكل مجاني كليا في التطبيق المعدل. 

إقرأ أيضا: أقوى 10 تطبيقات اختراق وهكر للأندرويد

أبرز ميزات وسلبيات التطبيقات المعدلة 

قبل أن تفرح، وتشرع في البحث عن تطبيقات معدلة لكل التطبيقات الرسمية لديك في الهاتف ( كما فعلت في أول مرة اكتشفت فيها قوة التطبيقات المعدلة )، دعني أطرح بين يديك أولا السلبيات والإيجابيات الخاصة بالتطبيقات المعدلة. 

إيجابيات التطبيقات المعدلة

تجلب التطبيقات المعدلة او الـ Modded Apps الكثير من المزايا المختلفة التي تجعلك حرفيا تتخلى عن التطبيق الرسمي. أبرزها: 

  • مشاكل الإعلانات: إن كنت تستخدم تطبيق مجاني كليا، ففي الغالب سيكون مليئ بالإعلانات عن آخره، ومن الصعب استخدامه في وظيفته العادية. التطبيق المعدل يُبقي على وظيفة التطبيق، مع حذف الإعلانات الكثيرة والمزعجة. 
  • استخدام الخدمات المدفوعة مجانا: نجد في الكثير من الأحيان بعض التطبيقات التي توفر لك خدمات مدفوعة داخل التطبيق ويجب عليك الدفع للحصول عليها. التطبيقات المعدلة أحيانا تأتي لتوفر هذه الخصائص مجانا. 
  • خيارات استخدام واسعة: التطبيقات المعدلة أحيانا تجلب خيارات أفضل من التطبيق الرسمي، لأشرحها لك أكثر، يوجد مثلا تطبيقات انستغرام معدلة تتيح لك التحميل من انستغرام مباشرة. وهذا خيار قد يكون أفضل من التطبيق الرسمي حتى. 

سلبيات التطبيقات المعدلة 

لكن، مع هذه الخواص والميزات، توجب علينا أيضا الإشارة إلى السلبيات التي تجلبها التطبيقات المعدلة أيضا، والتي قد تمنعك في هذه الحالة من تجربتها أو تحميلها، وعلى رأسها: 
  • لا يوجد متاجر فعلية للتطبيقات المعدلة: إن أردت الحصول على تطبيق معدل، يجب عليك إما تحميله من موقعه الرسمي ( إن كان متوافراً ) أو تحميله من مواقع على الإنترنت كالمنتديات أو مواقع التطبيقات. مما يجعل من إمكانية الحصول على التطبيق أمر صعب. 
  • قد لا يكون آمنا دائماً: إن قمت بتحميل تطبيق خاطئ معدل، أو حملته من مكان غير موثوق، فقد تتحول المميزات للتطبيقات المعدلة إلى مأسآة في هاتفك. وقد يتم التجسس عليك أو حتى اختراق هاتفك، وبهذا يصبح الحلم كابوسا. 
  • لا تفيد المطورين: تحدثنا عن أن التطبيقات المعدلة تلغي الإعلانات وهذا أمر جيد لك أنت كمستخدم. لكن ماذا عن المطور؟ أو الشركة؟ إن أرباحها واستمراريتها تعتمد على تلك الإعلانات. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تنتهك حقوقهم الملكية الفكرية للتطبيقات. 
  • لا وجود للتحديثات: إن قمت بتحميل تطبيق معدل، وتخليت عن التطبيق الرسمي، فستبقى في نسخة واحدة محددة. بمعنى أنك لن تستفيد من أي تحديثات مستقبلا. وبذلك، سيتوجب عليك في كل مرة إعادة تحميل التطبيق المعدل يدويا. 
  • مشاكل مستقبلية وقد لا يشتغل معك دائما: تعتمد التطبيقات المعدلة على نسخ خاصة من موارد التطبيقات ( مثل الـ API's مثلا ) فحين يتم تحديثها في التطبيق الرسمي، لن يشتغل معك التطبيق المعدل مجدداً، مما يتعين عليك إعادة البحث عن نسخة أحدث وتحميلها مجددا يدويا. 
أترى كم السلبيات الموجودة في التطبيقات المعدلة؟ بالرغم من ذلك فهي مميزة وتستحق التجربة، وإن كنت تنوي تجربة بعض التطبيقات المعدلة المختلفة، فهذه الإقتراحات من أجلك. 

أفضل التطبيقات المعدلة التي ننصحك بتجربتها يوما 

إذن ما هي أفضل التطبيقات المعدلة التي يمكنني الحصول عليها؟ دعنا أولا نذكرك اننا لا ندعم هذه التطبيقات، خصوصا المقرصنة منها، ولن نقدم أي روابط لها. لكن سنقترحها عليك للمصلحة الشخصية الخاصة بك فقط. 

تطبيقات معدلة مميزة ننصحك بتنصيبها واستخدامها

تطبيق YouTube Vanced 

هو نسخة أخرى معدلة من تطبيق اليوتيوب، ويمكنه أن يعوض استخدامك لمنصة اليوتيوب بشكل كامل. فهو أولا يقيك من مشاكل الإعلانات المستمرة في اليوتيوب التي قد تسبب لك الإزعاج دائما. يجلب أيضا خاصية الـ Picture in Picture التي تسمح لك باستخدام اليوتيوب بشكل متزامن مع تطبيقات أخرى عبر عرض الشاشة بشكل عائم. كما أن شكله لا يختلف عن تطبيق اليوتيوب وستشعر كما لو كنت تستخدم اليوتيوب لكن بشكل أفضل. 

تطبيق Instander 

تطبيق انستغرام الرسمي (Instagram) هو تطبيق جيد مبدئيا، لكن ينقصه الكثير من الأشياء. إن النقص الذي يعاني منه انستغرام يجلبه ويعوضه تطبيق Instander. هو تطبيق معدل شبيه بانستغرام بشكل كبير من حيث الواجهة، لكن يختلف عليه من حيث الخصائص. التطبيق يتيح لك إمكانية تحميل المحتوى المرئي على انستغرام من: صور، فيديوهات، ستوري و Reels. يتيح لك إمكانية نسخ المحتوى الكتابي كالتعليقات او وصف الصور او الهاشتاغات بشكل مباشر أيضا. كما أنه يخفي الإعلانات الموجودة في التطبيق من أجل اتاحة تصفح كامل لتطبيق انستغرام بدون إعلانات. 

تطبيق Vanced Youtube Music

لدينا تطبيق اليوتيوب، ثم يوجد تطبيق YouTube Music. وهو تطبيق متخصص في الإستماع للموسيقى مباشرة عبر اليوتيوب وهو تطبيق مدفوع في الأصل ( او قد لا يكون متاحا في بلدك ). يمكنك تجربة نسخة معدلة منه وهي Vanced Youtube Music ( نعم شبيهة بـ YouTube Vanced سالف الذكر ). يأتي هذا التطبيق ليتيح لك الإستماع للموسيقى بشكل مباشر عبر اليوتيوب. الجيد فيه أنه يستطيع تصفح الموسيقى في هاتفك الذكي أيضا، وتشغيلها بشكل مباشر أوفلاين. 

تطبيق Whatsapp Plus 

تطبيق واتسآب بلس هو نسخة معدلة من تطبيق واتسآب مع مجموعة لا بأس بها من المميزات والقدرات المختلفة التي يمكنك الإعتماد عليها من أجل إضافة ميزات مختلفة على تطبيق واتسآب العادي. يجلب هذا التطبيق إمكانية إخفاء ظهورك في واتسآب، إمكانية قراءة الرسائل دون إطلاع الطرف الآخر على أنك قمت بقرائتها، كذلك جدولة الرسائل لإرسالها في أوقات محددة، تهيئة الردود التلقائية والكثير. 

تطبيق Modded Express VPN 

يوجد الكثير من تطبيقات الـ VPN التي تساعدك في جلب الخصوصية والإستخدام الحر للإنترنت كما تريد بتصفح المواقع المحظورة في بلدك. ومن بينها وأشهرها أيضا هو Express VPN. لكن هذا الأخير مشهور في أوساط مجتمعات التطبيقات المعدلة على أنه أحد أفضل التطبيقات المعدلة على الإطلاق في صنف الـ VPN. هو يتيح لك إمكانية تشفير اتصالك والحصول على اتصال آمن لأي بلدك، وإمكانية الوصول لأي خدمة ممكنة حتى لو لم يكن بلدك يدعمها. 

تطبيق Modded Spotify 

تطبيق سبوتيفاي هو واحد من أشهر التطبيقات الخاصة بالإستماع للموسيقى عبر هاتفك الذكي، الحاسوب وأي جهاز آخر. بمجرد صناعة حسابك الخاص سيمكنك الوصول لأطنان من الأغاني والموسيقى ومتابعة الموسيقيين المفضلين لديك والإستماع لهم. التطبيق الرسمي لسبوتيفاي يعاني من مشكلتين أساسيتين فقط: أولا، أنت تحتاج إلى ان تكون أونلاين دائما لاستخدام التطبيق، لذلك مستخدمي الهواتف الذكية يجب عليهم دائما تفعيل البطاقة من أجل الإستماع للموسيقى. وثانيا، عدم إتاحة خاصية تحميل الموسيقى. يأتي تطبيق سبوتيفاي المعدل لحل هذين المشكلتين أساسا، إذ من خلاله سيمكنك تشغيل الموسيقى أوفلاين دون الحاجة للإتصال بالإنترنت، كما يتيح لك تحميل الموسيقى لتحويلها او الإستماع لها أوفلاين باستخدام تطبيقات أخرى. 

تطبيق Adguard 

تطبيق Adguard هو تطبيق يأتي ليحل مشاكل التجسس والإعلانات في الهاتف الذكي بشكل عام. بعد تنصيب التطبيق وتهيئته في الهاتف الذكي، سيسمح لك بمنع الإعلانات المزعجة في الهاتف، وسيقوم بتنبيهك في حالة كان أي تطبيق يقوم بالتجسس عليك. يأتي أيضا مع VPN خاص به يسمح لك بتغيير اتصالك والإتصال من IP مختلف من أجل الوصول لمحتوى محظور في بلدك. التطبيق موجود أصلا في متجر جوجل بلاي، لكنه محدود. من أجل الإستفادة من كل خصائصه، قد تود الحصول على النسخة المعدلة من هذا التطبيق. 

تطبيق Aeroinsta 

ذكرنا سابقا تطبيق Instander كتطبيق معدل بديل لانستغرام، لكنه ليس الوحيد في السوق، يوجد العديد من التطبيقات المعدلة المختلفة التي يمكنك الحصول عليها خصوصا لمنصات التواصل الإجتماعي. ونود أن ندرج أيضا Aeroinsta، فهو تطبيق معدل لانستغرام يأتي ليجلب لك إمكانية تصفح انستغرام بشكل أفضل عبر منع الإعلانات، إخفاء حالة الإتصال، إمكانية قراءة الرسائل دون إظهار إشعار القراءة، خاصية تحميل الصور والفيديوهات والستوري والمزيد. كما أن واجهته بسيطة وسهلة كذلك. 
يجدر بالذكر انه يوجد تطبيقات مثل Aerotwitter و Aerotelegraph وهما تطبيقين معدلين لتطبيق تويتر وتيليجرام على التوالي أيضا.

تطبيق X-plore File  Manager 

هو تطبيق متاح على متجر جوجل بلاي بشكل عادي، لكن يوجد نسخة معدلة منه تحتاج إلى الروت أيضا، وهي نسخة أقوى منه من حيث الخصائص. كتعريف للتطبيق، هو تطبيق يتيح لك استكشاف الملفات في جهازك (File Manager) وإمكانية فتح جميع أنواع الملفات وأنواع الصيغ الخاصة بالملفات. لكن النسخة المعدلة تتيح لك إمكانية الوصول لملفات النظام أيضا ( لهذا يحتاج للروت ) وحتى التعديل عليها أو إدراج ملفات جديدة في ملفات النظام. تقنيا، أنت لن تحتاج الوصول إليها إن لم يكن لك أي غرض بها، لكن النسخة المعدلة تجلب تحسينات لا بأس بها في الواجهة وطرق الإستخدام. 

تطبيق Muviz Edge 

تبحث عن تطبيق مميز للإستماع للموسيقى من خلاله؟ اعتمد على تطبيق Muviz Edge. هو تطبيق لتشغيل الموسيقى الموجودة في هاتفك أوفلاين، لا يحتاج إلى الإنترنت، إلى جانب أنه لا يضم أي إعلانات إطلاقا وخفيف من حيث الإستخدام خصوصا النسخة المعدلة منه. يجلب بعض التقنيات في الإستماع للموسيقى كإنشاء قوائم التشغيل أو تشغيل الموسيقى في الخلفية. كما أن واجهته جيدة وبسيطة للغاية. 

تطبيق Adobe Lightroom / Adobe Photoshop 

يعتبران من أشهر تطبيقات شركة ادوبي والمتاحين أيضا على متجر جوجل بلاي. لكن نعلم جميعا محدودية هذين التطبيقين بدون حساب في شركة Adobe Creative Cloud، فمجانيتهما لا تتعدى صناعة 3 صور فقط واستخراجها. التطبيقات المعدلة لهذه الأخيرة تأتي لحل هذه المشكلة بشكل أساسي، وإتاحة تعديلات أكثر وإمكانية التحكم بشكل أفضل في الصور والوصول للخصائص المدفوعة بشكل مجاني كليا. 

تطبيق PicsArt Gold 

لا بد أنه لديك فكرة عن تطبيق PicsArt وكيف يوفر لك هذا الأخير إمكانية التعديل على الصور من خلاله، وصناعة صور جرافيكية بالإعتماد على محتوى جرافيكي موجود مسبقا في التطبيق. إن كنت تريد أن تنقل استخدامك إلى مستوى آخر كليا في هذا التطبيق، فنقترح عليك ضمن قائمة التطبيقات المعدلة تطبيق PicsArt Gold. هو تطبيق معدل للتطبيق الرسمي، يجلب محتوى جرافيكي مجاني وأكثر، إلى جانب حذف الـ Watermark وإمكانية الوصول للكثير من الخصائص الأخرى في التصميم من خلال الهاتف الذكي. 

وختاماً 

وختاما عزيزي القارئ، نقترح عليك ألا تقرب هذه التطبيقات إلا إن كان لديك سبب وجيه ومعين لاستخدامها، وان تكتفي بالتطبيقات الرسمية عبر متجر جوجل بلاي في حالة لم تكن لديك فكرة عما تفعله. وحتى إن أردت تحميلها، نحن نقترح عليك بدورنا إبقاء خيارات التحميل في منصات آمنة وموثوقة ولا تحملها فقط من " جوجل ". بل جِد بعض المنصات المتخصصة في عرض التطبيقات المعدلة، وحمل التطبيقات منها.

شاركه على :