كل ما تحتاج معرفته عن YouTube Premium

كل ما تحتاج معرفته عن YouTube Premium

شارك هذا المقال على :

 أضحت منصة اليوتيوب من المنصات الأكثر استخداما الآن، فحسب منصة Videonitch، تحصد اليوتيوب قرابة 5 مليار مشاهدة بشكل يومي حسب الإحصائيات الأخيرة لشركة يوتيوب، و هو عدد خيالي بحق، فلا شك إذن أنها واحدة من أشهر و أقوى المنصات الإجتماعية حاليا المخصصة للفيديو، إلى جانب تمكينها الجميع من رفع فيديوهاتهم الخاصة و الربح منها أيضا، فيوتيوب تلعب على الجانبين. 

منصة اليوتيوب منصة مجانية بالكامل، لكنها تتضمن خدمة مدفوعة تُدعى YouTube Premium ربما لا يستخدمها إلا القلة من المستخدمين العرب لتفضيلهم المشاهدة المجانية على الدفع، بينما منصة YouTube Premium المدفوعة تحظى بشعبية كبيرة في بلدان مثل الولايات المتحدة الأمريكية، لكن ما الذي يجعلك تدفع مقابل الحصول على شيئ مجاني مسبقا ؟! 

كل ما تحتاج معرفته عن YouTube Premium


لخدمة YouTube Premium الكثير من المزايا و الخصائص و التي سنستعرضها عليك في هذا المقال لتعريفها من أجلك بشكل أفضل، و نرى في الأخير إن كانت حقا تستحق التجربة و الإستخدام، أم مجرد اختلاس لأموالك بدافع بعض الخدمات البديهية لا أقل و لا أكثر، فهيا بنا لنتعرف على خدمة YouTube Premium بشكل أفضل. 

ما هي خدمة يوتيوب بريميوم - YouTube Premium 

خدمة YouTube Premium هي خدمة توفرها لك منصة اليوتيوب تسمح لك بإستخدام اليوتيوب مقابل الدفع الشهري لتحظى ببعض الميزات و الخصائص التي يرغب بها المستخدم في اليوتيوب في الحقيقة لكنه لا يحصل عليها إلا مقابل الدفع، لكن كيف يمكن لعاقل أن يدفع المال بشكل شهري من أجل استخدام خدمة مجانية أصلا؟ 
في يوتيوب بريميوم، أنت تحظى ببعض الخصائص الجديدة التي تجعل استخدامك لليوتيوب بشكل أسهل ( سنرى تفاصيل هذه الإمتيازات في المقال )، نحن لا ننصحك بإستخدام يوتيوب بريميوم إن كان استخدامك لليوتيوب معتدلا، إذ أضحى اليوم اليوتيوب بديلا لشاشات التلفاز لدى الكثير من الأشخاص، و للحصول على التجربة الكاملة و الفريدة من نوعها لمشاهدة تلفازك الخاص، فأنت بحاجة إلى يوتيوب بريميوم، فمن بين أفضل ميزات يوتيوب بريميوم نجد : 

مشاهدة اليوتيوب بدون إعلانات 

لعل أبرز ميزة في يوتيوب بريميوم قد تكون توفير إمكانية مشاهدة اليوتيوب بدون أي إعلانات مزعجة للمستخدم، فالكثير من مستخدمي اليوتيوب على الهاتف و شاشة التلفاز خاصةً يعانون من مشكلة الإعلانات الكثيرة في اليوتيوب سواء أثناء مشاهدة الفيديو أو في الإقتراحات الجانبية، مما يجعل تجربة المشاهدة سيئة نوعاً ما، و من الصعب التخلص منها إن كنت تشاهد اليوتيوب على الهاتف أو شاشة التلفاز، لذلك تدعوك يوتيوب إلى تجربة يوتيوب بريميوم للتخلص من الإعلانات بشكل نهائي. 


إمكانية مشاهدة الفيديوهات في الخلفية 

من بين متمنيات مستخدمي اليوتيوب بشكل عام، هو إمكانية استخدام اليوتيوب في الخلفية أثناء استخدامك للهاتف أو عند غلق الهاتف، فهذا يساعد المستخدم في حالة كان يعتمد على اليوتيوب للإستماع للمقاطع حتى بعد الخروج من اليوتيوب، هي ميزة قوية تُضاف إلى اليوتيوب، و تجعل من استخدامه أكثر إفادة للمستخدم. 
للأسف، اليوتيوب لا توفر لك في وضع الإستخدام المعتدل من تشغيل الفيديوهات في الخلفية للأسف، لكن في حالة اشتركت في حساب " يوتيوب بريميوم "، فسيمكنك أخيراً تحديد قائمة تشغيل من اليوتيوب و تشغيلها ثم الخروج كليا من التطبيق أو إغلاق الهاتف، و الإستماع للمقطع بكل أريحة. 


إمكانية تحميل الفيديوهات لمشاهدتها أوفلاين 

يوجد نسخة شبه مصغرة من هذه الخاصية في خدمة اليوتيوب العادية، بحيث يسمح لك بالوصول إلى بعض الفيديوهات و النقر على Download و يتم تحميل الفيديو في حسابك الخاص على اليوتيوب، حين تنقطع عنك الإنترنت، يمكنك الولوج لحسابك الخاص على اليوتيوب و التوجه لقائمة الفيديوهات التي تم تحميلها و مشاهدتها في وضع أوفلاين.
في النمط العادي، يحق فقط لبعض فيديوهات اليوتيوب بالتحميل و ليس الكل، في خدمة يوتيوب بريميوم، تستطيع تحميل جميع أنواع الفيديوهات إلى حسابك للمشاهدة لاحقا في وضع الأوفلاين بكل سهولة، جيدة جداً للحفاظ على موسيقاك و قوائم التشغيل المفضلة لديك متاح للوصول إليها حتى و إن لم تتوافر على إنترنت في جهازك الخاص. 

خاصية Picture in Picture 

الـ Picture in Picture و يرمز لها اختصاراً بـ PiP، هي تقنية تقوم بتصغير شاشة التطبيق جانبا بحيث يمكنك مشاهدة المحتوى بينما تتصفح محتوى آخر على هاتفك، و تستخدمها الكثير من المنصات مثل Netflix مثلا، فإن كنت تشاهد فلما على نتفلكس و خرجت من التطبيق لتصفح تطبيق آخر كالرد على رسالة واتساب مثلا، سيتم تصغير الشاشة في الجانب و استكمال المشاهدة بينما تستخدم التطبيق الآخر. 
هذه الخاصية غير متوافرة في اليوتيوب المجاني للأسف، ففور الخروج من التطبيق يتم قفل اليوتيوب و لا يمكنك الإستمرار في مشاهدة الفيديو. في خدمة يوتيوب برميوم، يمكنك أن تحظى باستكمال مشاهدة الفيديو في وضع Picture in Picture حتى و قمت بالخروج من اليوتيوب. 

الوصول لمحتوى YouTube Originals 


كل ما تحتاج معرفته عن YouTube Premium

و إن أردت رأيي الشخصي، فإن الدافع الوحيد الذي يدفعك حقا لإستخدام يوتيوب بريميوم هو الوصول لمحتوى YouTube Original، و هي عبارة عن مجموعة من المحتوى الحصري الذي لا يمكن للمستخدم العادي الوصول إليه، يتضمن ذلك مقاطع فيديو مدفوعة من أشهر الـ Creators و صناع المحتوى على اليوتيوب، أجدد مقاطع الفيديو كليب الخاصة بالأغاني، مسلسلات بأكملها من كل الأصناف ( كورية، أمريكية، يابانية و حتى العربية)، برامج تلفزية ( كبرامج الطبخ و البرامج العامة و السياسية ) ثم محبوبة الجماهير الأفلام الهوليوودية، فكلها محتوى يمكن الوصول إليه بشكل مستجد و حتى بشكل مباشر مثل البرامج التلفزية مباشرة عبر خدمة YouTube Original، و هو بالطبع و للأسف لن تستطيع الوصول إليه بشكل مجاني على اليوتيوب.

هل تستحق خدمة YouTube Premium الإشتراك فيها ؟ 

 الإجابة ببساطة هي نعم و لا، نعم تستحق الوصول إليها إن كنت من المدمنين على مشاهدة اليوتيوب، و تريد الحصول على التجربة المثالية في إستخدام اليوتيوب بدون إعلانات و بتحميل الفيديوهات التي تريد في وضع الأوفلاين، و إمكانية الوصول لأجدد و أفضل محتوى في منصة اليوتيوب من أفلام و موسيقى و مسلسلات و برامج تلفزيونة لا يتم استعراضها في اليوتيوب بشكل مجاني. لا ننسى أن تسعيرتها هي 5.99$ شهريا فقط، مما يجعل الثمن بخساً كليا مقابل الحصول على كل هذه الإمتيازات.
و لا نقترح عليك التسجيل فيها إن كنت تريد فقط الحصول على بعض الإستخدامات البسيطة كمنع الإعلانات أو مشاهدة اليوتيوب في الخلفية أو الـ PiP، فهي خدمات متاحة في تطبيقات أخرى بديل لليوتيوب مثل YouTube Vanced، و ليس هناك داعي لتنفق 5.99$ شهريا للحصول عليها من يوتيوب مباشرة. 


شاركه على :