شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
10 طرق للربح من الإنترنت للمبرمجين والمطورين

10 طرق للربح من الإنترنت للمبرمجين والمطورين

 حين نتحدث عن البرمجة والتطوير، فنحن نتحدث عن عالم مليئ بالإبداع في الأكواد وذكاء في التحليل والتخطيط. ولكن القلة فقط من يتحدث عن الجانب الإقتصادي لهذا المجال. ما عدى إحصائيات عن عائدات المبرمجين والمطورين في بلدان أجنبية، والذي قد يكون محبطاً للمستخدم العربي. لذلك نود اليوم أن نقترح عليك مقال شامل من شأنه أن يكون الوسيلة الأمثل لإيجاد فرص تحقيق دخل من خلال مهارة البرمجة والتطوير والتكويد أيضا. فإن كنت تنشط داخل هذا المجال، فإليك مجموعة من أهم طرق ربح المال من الإنترنت للمبرمجين والمطورين. 

الربح من البرمجة بدون خبرة

1 - ابدأ في مجال العمل الحر والفريلانس (Freelance)

في مقالنا السابق عن أكثر المجالات طلبا في العمل الحر، احتلت البرمجة المركز الأول، وذلك لأنها مطلوبة بشكل كبير أكثر مما تتخيل عزيزي المطور. خطوتك الأولى في تحقيق الدخل عبر البرمجة، وأسهل طريقة أيضا لفعل ذلك هي البدء في مجال العمل الحر. العمل الحر لا يتطلب منك الكثير من المجهود الثانوي أكثر من المجهود الرئيسي وهو التطوير والصناعة والبرمجة والتكويد. فأنت لن تحتاج لمهارات أخرى كالتسويق للترويج لنفسك، او عملك، او حتى شركتك.

إقرأ أيضا: 10 كتب برمجة للمبتدئين باللغة العربية

عودة بنا للعمل الحر، فهو بدوره ينقسم لقسمين من الأعمال: المشاريع الكاملة، ثم التحسينات والتطويرات. المشاريع الكاملة قد لا تكون فكرة مناسبة لك إن كنت فرداً واحداً، وأيضا ليس لديك خبرة في إنجاز مشروع بأكمله ( بالرغم من أنه مربح ). التحسينات خيار جيد من أجل تعويدك على خصائص البرمجة والتطوير. وخيار أفضل حتى إن كنت تريد جني المال بسرعة دون إنفاق الكثير من الوقت. 

للبدء، أنت بحاجة لاختيار أهم مواقع الفريلانس والعمل الحر ( نصيحتنا لك، سجل فيها جميعها  لفرص أفضل )، ثم راقب طلبات المستخدمين وتجاوب مع أي طلب برمجي تعتقد أنك قادر على إنجازه. وبإذن الله تبدأ في تحقيق مدخول جيد لك من الإنترنت من مجال التطوير. 

2 - اصنع شركتك الخاصة في التطوير 

قد يبدو الأمر استثنائيا، لكن في الحقيقة، بما أن كل نشاطك سيكون على الإنترنت، فلا داعي للخروج لأرض الواقع. أنشاء شركة (Agency/ Firm) قد يكون فكرة جيدة لمجموعة من المطورين الذين يريدون الأخذ بمستواهم لمستوى آخر.

لا يتطلب الأمر سوى إنشاء موقع تعريفي لشركتك في البداية، وبعض الأعمال التي قمت وفريقك بإنجازها ونتائج لها، ولما لا إضافة آراء بعض العملاء السابقين في الموقع. ستحتاج إلى عامل التسويق في هذا المجال أيضا، فأنت لن تجلس بانتظار عميل ليأتي إليك، بل يجب أن تحضره بالغصب عنه. 

مشكلة الشركات الناشئة في مجال التطوير، أنها تحتاج للكثير من الوقت من أجل خلق اسم لهم في السوق، والبدايات قد تكون صعبة ومحبطة، ومكلفة أيضا إن كان فريقك مكون من أشخاص آخرين غير أصدقائك. لكن مع الوقت، وإن نجح الأمر، فالأمر يستحق كل عناء الإنتظار. 

إقرأ أيضا: تقنيات برمجية: ما هو الـ Next.js ؟

3 - قدم دروس في التطوير والبرمجة 

قد صادفتهم، فقد صادفتهم شخصيا اليوم ( ولأكون صريحاً معك، لقد كانو السبب في جعلي أكتب هذا المقال ). يوجد الكثير من المطورين والمبرمجين اليوم الذين اتخذو الوسيلة الأمثل لتحقيق الدخل من البرمجة، تقديم دروس ثم بيعها عبر منصات مختلفة. ربما يوديمي ( مع تخفيض كبير ) او على منصات أخرى مدفوعة. قم بترويجها، تسويقها، واستعن بمنصات لتروجها لك ( مثل منصة أكوا ويب فلدينا خصومات مذهلة 😎 ) واحصل على عائد على كل مشتري يشتري الكورس خاصتك. 

الصعوبات التي قد تواجهها في هذه الطريقة أنك تحتاج إلى الكثير من المال في البداية، بهدف التسويق بالطبع. إنشاء حملات إعلانية على منصات التواصل والمزيد. فلا تعتقد أنه فور نشر الكورس في يوديمي ستنكب عليك الدولارات. في الحقيقة المنافسة شديدة، لذلك صاحب الجيب الممتلئ تميل لصالحه الكفة. 

إقرأ أيضا: مصطلحات برمجية: ما هي هيكلة البيانات ؟

4 - اصنع مشاريعك الخاصة واربح منها 

يمكنك دائما أن تأخذ بعض الوقت لتفكر في مشروع مربح، ثم تقوم ببنائه لوحدك من الصفر. قد يكون عبارة عن موقع ويب يقدم خدمة محددة، أو عبارة عن تطبيق موبايل يوفر خدمات للمستخدمين بدورهم. او حتى برنامج سطح المكتب. 

لكن، كيف يمكنك الربح منه؟ الوسيلة الأمثل للربح من المشاريع الخاصة، هو تمويلها. أي، وضع أشياء داخل المشروع البرمجي خاصتك تجعلك تكسب المال منه. ويوجد العديد من الطرق لذلك، قد يكون أسهلها إدراج إعلانات من شركات مثل Adsense داخل برمجيتك. 

يمكنك إدراج خصائص أخرى مثل IAP ( او In App Purchase )، كإدراج خدمات VIP داخل المشروع يمكن الحصول عليها من خلال الدفع. حتى أنه يمكنك حجز مساحات إعلانية داخل مشروعك وبيعها أيضا. لكن في هذه الحالة يجب أن يكون مشروعك ذو أهمية كبيرة ومستخدمين كثر. 

إقرأ أيضا: أفكار مشاريع بلغة البرمجة بايثون

5 - قم ببيع مشاريعك البرمجية 

العرض والطلب من الأشياء المهمة التي يجب عليك إدراكها. إن أخبرتك ان تتحلى بصفة عميل وتسأل نفسك: أريد شراء قالب لموقع ويب، من أين أحصل عليه؟ الإجابة ستكون منصات ومواقع مثل Themeforest مثلا، او Codecanyon ( لتطبيقات الموبايل ) او حتى مواقع عربية مثل Picalica لقوالب مواقع الويب. فلما لا تتحلى الآن صفحة المطور أو المبرمج، وتشرع في بناء مشاريع برمجية كاملة وجاهزة، وتعرضها للبيع؟ 

سأكون صريحاً معك، الأمر ليس بهذه السهولة، لا أقصد البرمجة بل رفع المشروع على متجر من أجل بيعه خصوصا منصة Envato وخدماتها مثل Themeforest. فقد جربت شخصيا هذا الأمر، ويمكنني أن أخبرك أنه أكثر صعوبة من البرمجة بنفسها. لكن، يمكنك ان تتخيل الأرباح التي قد تحصل عليها إن قام مستخدمون بالإقبال على مشروعك وشرائه. 

إقرأ أيضا: أفضل 7 قنوات عربية لتعلم البرمجة

6 - اربح من خلال صناعة المحتوى البرمجي 

ان كنت مبرمج، يمكنك دائما أن تقدم محتوى برمجي مفيد للناس، وحتى أنه يمكنك تحقيق ربح من خلاله أيضا. لا داعي لتذهب بخيالك بعيدا، يوجد واحد من أفضل الأمثلة التي يمكنك الإستفادة منها، وهي منصة أكوا ويب 😎 . نحن بدورنا نحاول أن نقدم محتوى برمجي على شكل مقالات، منشورات على فيسبوك، منشورات على انستقرام، تغريدات والمزيد. يمكنك أنت أيضا فعل المثل، يمكنك البدء ببناء مجتمع برمجي كامل تشارك فيه كل تجاربك ومعارفك في مجال البرمجة والتطوير. مع الوقت سيمكنك الربح سواء من خلال إدراج بعض الإعلانات في محتواك، التوصل بصفقات ترويجية، والمزيد. وبالتالي، سيمكنك الكسب من خلال خبراتك في البرمجة من خلال مشاركتها مع الآخرين. 

إقرأ أيضا: ما الفرق بين C و C++ و C# ؟

7 - قم ببيع المعلومة البرمجية 

بيع المعلومة البرمجية؟ ما هذا؟ سعى مؤخراً مجموعة من المبرمجين إلى إنشاء ما يسمى بالكتب البرمجية او الـ EPUB. وهي في أبسط تعريفاتها، عبارة عن كتب مفصلة ومهيئة ذات محتوى لتعلم تقنية برمجية من الألف إلى الياء. أسهل مثال لذلك، هي منصة أكاديمية حسوب، التي تطلق كل شهر تقريباً كتاب جديد لشرح تقنية برمجية محددة. يمكنك فعل المثال، يمكنك أن تشنئ كتابك الخاص لتعلم تقنية ما. وبعدها تقديمه للعموم مقابل مبلغ مادي جيد. إن قمت بتسويقه بشكل جيد، يمكنك أن تحظى بأرباح خيالية من مبيعات الكتاب أيضا. فكر فيها جيداً، فقد يكون هذا أفضل مجال برمجي يمكنك أن تنشط فيه لتحقق مالاً من البرمجة. 

إقرأ أيضا: أبرز إستخدامات لغة البرمجة C# ( سي شارب )

8 - صناعة الإضافات / سكربتات وعرضها للبيع في المتاجر 

حين نتحدث عن صناعة أشياء برمجية ثم عرضها للبيع، يتوجه تفكيرنا دائما للمشاريع الكبيرة كمواقع ويب او تطبيقات موبايل او برمجيات سطح مكتب. لكن، صناعة مشاريع مثل هذه قد يستهلك الكثير من الوقت، وقد تحتاج إلى فريق عمل أيضا من أجل صناعته بشكل أفضل. لذلك، يوجد حل أفضل، صناعة الإضافات البرمجية او السكربتات وعرضها للبيع في متاجر مخصصة لها. 

ما هي الإضافات او السكربتات؟ حسنا المفهوم يختلف، لكن اعتبرها أشياء برمجية بسيطة تندرج ضمن مشاريع برمجية كبيرة. على سبيل المثال، إضافات منصة ووردبريس (Plugins)، او إضافات متاجر الشوبيفاي (Shopify). اما السكربتات، فهي أكواد برمجية تقوم بشيئ محدد، مثلا سكربت يقوم باستخراج قائمة أصدقائك على فيسبوك، او سكربت يقوم بجلب حسابات انستقرام في نيتش محدد. يمكن صناعة مثل هذه السكربتات والبرمجيات بشكل سريع إن كنت متخصص في مجال البرمجة. ثم عرضها في متاجر مختلفة وتحقيق عائد منها. 

إقرأ أيضا: مجموعة قنوات تيليجرام للمبرمجين

9 - المشاركة في التحديات البرمجية / حل المسائل المعقدة 

حسناً، هذه قد لا تكون ملائمة لجميع الأشخاص الذين يمارسون البرمجة، لأنها تتطلب خبرة كبيرة جدا في البرمجة والتطوير. تقوم شركات عديدة ( من بينها جوجل ) بتقديم مسابقات برمجية مختلفة، بحيث يتنافس مجموعة من المطورين لإنشاء برمجيات مختلفة حسب مجموعة من المهام Tasks. ويتم مكافئة الفرق أو الأشخاص المتفوقين في هذه المسابقات. 

منصات أخرى تطرح مجموعة من المشاكل البرمجية المعقدة التي من العصب حلها ( مثل هذا الموقع ) الذي يتيح لك حل مجموعة من المشاكل البرمجية العالمية، او تحسين الأكواد البرمجية، ثم إرسالها وبعد الموافقة عليها يتم تقديم بعض المال من أجلك. 

إقرأ أيضا: أفضل محررات الأكواد للغة البرمجة بايثون - Python

10 - الحصول على عمل عن بعد في شركة او Startup 

او، يمكنك في حالة لم تفلح معك أي من الطرق الـ 9 السابقة، أن تبحث عن عمل أونلاين في الشركات الناشئة او الـ Startups. في المجال البرمجي، معظم الشركات الآن تطلب عمل عن بعد (Remote). بمعنى، يمكنك العمل من منزلك، وبتوقيت مرن (Flex). حتى أنه يمكنك العمل مع شركات أجنبية سواء لوقت طويل (Long term) او فترة عمل قصيرة حول مشروع واحد فقط. 

من مشاكل هذه الأخيرة، أن الشركات ستطلب منك إما استعراض شهادات برمجية لديك ( لهذا نقوم دائما باستعراض شهادات برمجية مختلفة )، أو استعراض مشاريعك السابقة، وفي بعض الحالات استعراض مستواك الدراسي في مجال البرمجة. والتي عليك تجهيز إحداها مسبقا قبل أن تقوم بالبحث عن عمل. 

لكن، أي أجد هذه الشركات؟ الأمر بسيط، اعتمد على منصات مثل LinkedIn فهي أفضل منصة لإيجاد شركات عمل عن بعد. كذلك منصات مثل Google Remote. 


شاركه على :