شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
أفكار مشاريع بلغة البرمجة بايثون

أفكار مشاريع بلغة البرمجة بايثون

شارك هذا المقال على :

 مرحبا بك في أكوا ويب، نحن نعلم جميعا أن لغة البرمجة بايثون من بين اللغات التي يُنصح بتعلمها حاليا، فقد وفرنا في مقال سابق عن استخدامات لغة البرمجة بايثون، لنجد أن هذه اللغة البرمجية مستخدمة تقريبا في كل المجالات التقنية والبرمجية من إطاراتها المختلفة وسهولة استخدامها وشساعة تركيباتها. 

كل هذه الأسباب و أكثر تدفعك لتعلم لغة البرمجة بايثون سواء كنت مستجداً في عالم البرمجة، أو محترف في هذا المجال وتريد توسيع مجال قدراتك البرمجية وضم البايثون إلى قائمة اللغات البرمجية التي تجيدها. وكما طرحنا في أزيد من فرصة، أن أفضل طريقة لتعلم أي لغة برمجة ليس بمتابعة الكورسات أو الدورات، بل من خلال إنجاز المشاريع البسيطة، فبعد تعلم واكتساب الأساسيات، يمكنك الآن البدء في صناعة مشاريع بلغة البرمجة البايثون من اجل تحسين مستواك للأفضل.

ولأن إيجاد أفكار مشاريع برمجية قد يكون صعباً للبعض، قررنا أن نطرح لك هذا المقال، الذي يستعرض عليك أفكار مشاريع مميزة بلغة البرمجة بايثون يمكنك الإعتماد عليها لتطوير قدراتك البرمجية، فهيا بنا لنبدأ. 

أفكار مشاريع مميزة بلغة البرمجة بايثون

برنامج تكوين وحفظ كلمات السر

  • المستوى: مبتدئ - متوسط 
  • البيئة: سطح المكتب - تطبيق ويب 
  • الهدف من المشروع: تعلم التعامل مع مبادئ الحماية في البايثون - تعلم التعامل مع مكتبات الـ Regex
  • مشاريع شبيهة: Lastpass, 1Password 

إن فهمت أساسيات لغة البرمجة بايثون، فأول مشروع نقترح عليك تعلم صناعته هو برمجية لتجسيد وتكوين كلمات السر للمستخدمين وحفظها. يساعدك هذا المشروع على تعلم الأساسيات والأوليات في مجال الحماية في لغة البرمجة بايثون، وذلك من خلال إتاحة المستخدمين التسجيل عبر حساباتهم وحفظها مع تشفير بياناتهم. 
يساعدك هذا المشروع كذلك على تعلم وإتقان التعامل أيضا مع خصائص الـ Regex التي تسمح لك بصناعة وتجسيد كلمات السر أو العبارات والتحقق منها واتباع نمطية محددة، كل هذا يمكنك تعلمه من خلال هذا المشروع. 

برنامج استخراج الإيميلات من المواقع 

  • المستوى: مبتدئ - متوسط - محترف
  • البيئة: سطح المكتب - تطبيق ويب 
  • الهدف من المشروع: تعلم التعامل مع مكتبات استخراج بيانات المواقع (Scraping) - تعلم التعامل مع تقنيات التعامل مع البيانات في مجال الـ Data Science
  • مشاريع شبيهة: Hunter.io 
تشتهر لغة البرمجة بايثون بكونها ركناً أساسيا حين يتعلق الأمر بمجال علوم البيانات، وذلك لتوافر مكتبات وتقنيات في لغة البرمجة بايثون تسمح لك باستخراج البيانات الخاصة من المواقع وتخزينها وفصلها. كمشروع بدئي، يمكنك صناعة برمجة سطح المكتب ( سواء بواجهة جرافيكية أم لا) أو موقع ويب كما الحال بالنسبة لموقع Hunter.io، يقوم فيهما المستخدم بإدراج رابط موقع محدد، وتقوم البرمجية باستخراج كل المعلومات من ذلك الموقع ( في الغالب هيكلة الـ HTML ) ثم استخراج البريد الإلكتروني عبر تقنية الـ Regex سابقة الذكر. 
بالنسبة للمستوى محترف ومتقدم، يمكنك جعل البرمجية تستخرج كل المعلومات حول الموقع، مثل التقنيات المستخدمة فيه، معلومات حول أصحاب الموقع، وربما تحويلها على شكل Json Data قابلة للإستخدام المتعدد. 

صناعة Automation Bot ( روبوت اتمتة ) 

  • المستوى: مبتدئ - متوسط - محترف
  • البيئة: سطح المكتب - تطبيق ويب - تطبيق موبايل
  • الهدف من المشروع: تعلم التعامل مع مكتبات الأتمتة - أساسيات ومبادئ أولية جدا في الذكاء الصنعي
تشتهر لغة البرمجة بايثون بإمكانية صناعة العديد من الـ Bots لأتمتة المهمات اليومية خاصتك، فمجموعة من المهمات التي كنت تقضي ساعات في إنجازها بشكل يدوي يمكن تعويضها من خلال صناعة برمجية بسيطة تقوم بها بشكل تلقائي دون حتى تواجدك بجانبها. الـ Automation والأتمتة أمر شاسع في لغة البرمجة بايثون، وهذه فرصتك لصناعة Bot خاص بك أنت أيضا. 
يمكنك أن تختار أي وظيفة تقوم بها بشكل يومي، كمشاركة مثلا منشورات على منصات التواصل الإجتماعي من مصادر مختلفة، أو بوت لإرسال رسائل مخصصة لأشخاص محددين، أو بوت يقوم بإرسال شعار محدد حين يحدث شيئ ما، والخيارات كثيرة و من الصعب حصرها. 

برنامج للتحميل من أنستغرام / تيك توك 

  • المستوى: مبتدئ - متوسط 
  • البيئة: سطح المكتب - تطبيق ويب - إضافة للويب 
  • الهدف من المشروع: تعلم التعامل مع الـ API's - تعلم التعامل مع الواجهات في البايثون 
صناعة برمجيات التحميل أيضا مفيدة لك لتعلم بعض من أبرز وظائف لغة البرمجة بايثون، وهو التعامل مع الـ API's والطلبات الخارجية، بل أفضل، يمكنك جعلها برمجية جرافيكية لتدمج بين تقنيات البايثون ومكتبات صناعة الواجهات مثل Trinket. 
يمكنك أيضا تطويرها على شكل موقع ويب بإستخدام تقنيات بايثون أخرى مثل Django او Flask لتطوير قدراتك في هذه الإطارات وصناعة مواقع ويب لتحميل المحتوى من الويب. 
أما بالنسبة لمنصات التحميل، فنحن نقترح عليك تحميل صور انستغرام أو الستوري، كذلك فيدوهات " تيك توك " بما أنها رائجة اليوم، وأيضا أي محتوى يجد المستخدم العادي صعوبة في تحميله. 

برمجية Web Crawler 

  • المستوى:  متوسط - محترف
  • البيئة: سطح المكتب - تطبيق ويب - إضافة للويب 
  • الهدف من المشروع: تعلم خصائص الـ Scraping - تعلم خصائص الـ Data collection 
الـ Web Crawler تقنية تختلف قليلا عن المشروع سابق الذكر المتخصص في استخراج الإيميلات للمستخدمين، فمشروع Web Crawler يتعلق الأمر بفحص مجموعة من المواقع دفعة واحدة بهدف إيجاد معلومة محددة، و ليس فحص موقع واحد بهدف استخراج أي بريد إلكتروني فيه. 
الـ Web Crawler مشروع يقوم فيه المستخدم بالبحث عن شيئ معين، لنقل مثلا يريد البحث عن مواقع مهتمة بالموضة، يكتب عبارة " Fashion " في محرك البحث وتستخرج له البرمجية مواقع متخصصة في هذا المجال مثلا، أو منشورات أو حسابات أو مجموعات على فيسبوك في نفس النيتش، وهكذا دواليك. 
المشروع يتباين بين المتوسط والمحترف، قد يحتاج إلى بعض الخبرة في لغة البرمجة بايثون قبل البدء في تطوير مشروع مشابه.

برمجيات سطح مكتب بديلة 

  • المستوى: مبتدئ - متوسط - محترف
  • البيئة: سطح المكتب 
  • الهدف من المشروع: تعلم التعامل مع الواجهات الجرافيكية GUI - تعلم التعامل مع مختلف الأنظمة ( ويندوز، لينكس ...)
ألق بناظريك على البرمجيات التي تستخدمها في سطح مكتبك، لا بد ان هناك مشغل موسيقى ووساطئ مثل VLC Media، وربما تتصفح هذا المقال من متصفح مثل FireFox، أو تقرأ بعض الكتب على برمجيات مثل Word. 
ندعوك في هذا القسم إلى إعادة تطوير وتصميم برمجيات سطح المكتب الإعتيادية، برنامج مثلا لقراءة الفيديوهات وتشغيل الوسائط، أو برنامج لقراءة ملفات الـ PDF، وغيرها. 
تهدف هذه المشاريع بشكل أساسي إلى تدريبك لتعلم صناعة البرمجيات بواجهات جذابة في لغة البرمجة البايثون، فمعظم الدروس ستقوم بتدريبك على صناعة برمجيات سطر أوامر (كونسول) لذا أنت بحاجة إلى التمرن قليلا على الواجهات من خلال هذه المشاريع. 

شاركه على :