أبرز استخدامات لغة البرمجة بايثون (Python)

أبرز استخدامات لغة البرمجة بايثون (Python)

تعتبر لغة البرمجة بايثون (Python) من أشهر اللغات البرمجية حاليا، و ذلك لكونها لغة سهلة التعلم و مرنة  و مستخدمة في مجالات عديدة. و قد يتسائل أي مبتدئ عن إمكانيات هذه اللغة، او ما الذي يمكن تحقيقه في حالة تعلم هذه اللغة و ما الأهداف المنشودة خلف لغة البرمجة بايثون. 
فمعرفة الأهداف أولا هو ما يجعلك مهتما بتعلم أي تقنية أو لغة البرمجة، فإن أدركت مقدرات لغة البرمجة بايثون في هذه الحالة، ستزداد شهيتك للتعلم و الإكتساب و تطوير قدراتك في لغة البرمجة بايثون. 
لهذا، و للعديد من الأسباب الأخرى، نوفر لك أيها القارئ على موقعنا أكوا ويب هذا المقال الذي يضع بين يديك أبرز و أشهر استخدامات لغة البرمجة بايثون، و ما الذي يمكنك تحقيقه بتعلمك هذه اللغة البرمجية. 

صناعة برامج سطح المكتب 

و هو الإستخدام الشاسع و الأولي للغة البرمجة بايثون، فعند ظهورها سنة 1980 كان الهدف منها فقط هو صناعة برمجيات سطح المكتب القابلة للعمل على مختلف الأنظمة، في ذلك الوقت لم تحظى بتلك الشعبية  و لا الإهتمام أيضا، بحيث كانت تسيطر لغات أخرى مثل الـ C و C++ على ساحة اللغات البرمجية.
البايثون اليوم أكثر شراسة  و حزم و قوة في تطوير و صناعة برمجيات سطح المكتب، فهي قادرة على تطوير برمجية ضخمة في عدد أسطر قليل نظراً لسهولة اللغة و وفرة المكتبات اللازمة التي تساعدك على تحويل أي مهمة برمجية صعبة إلى مهمة سهلة لا تتطلب منك إلا بضعة أسطر برمجية. كما أن للغة البرمجة بايثون القابلية على العمل على مختلف الأنظمة مثل لينكس، ويندوز و Mac OS، و هذا يجعل من تطوير برمجيات سطح المكتب أمر سهل و متاح لكل الأنظمة.
بتخصيص الحديث أكثر، لغة البرمجة بايثون تتيح لك صناعة برمجيات سطح مكتب في جميع المجالات بشكل عام لكن في مجالات الحماية و الهاكينغ بشكل خاص، فهي ذات شعبية  كبيرة في هذا النطاق، و شعبيتها لا تقل في نطاقات أخرى كصناعة برمجيات التعرف على الوجه أو برمجيات الـ Scraping التي تشتهر بها البايثون.

أبرز استخدامات لغة البرمجة بايثون (Python)

 صناعة مواقع الويب عبر Django

في سنة 2005، تغير عالم صناعة مواقع الويب للأفضل حين تم الإعلان بشكل رسمي عن إطار Django، و هو إطار مبني على لغة البرمجة بايثون يعتمد على معمارية الـ MTV او Model - Template - View في منهجية العمل خاصته. و ينافس هذا الإطار أقوى إطارات الويب الشهيرة مثل Rails من Ruby و Laravel و غيرها، مما يجعله صامداً في مواجهة أشهر إطارات العمل المخصصة لصناعة مواقع الويب الشهيرة حتى الآن.
يمتاز Django بالسهولة في العمل، و إمكانية التحكم في كل أجزاء الموقع على حدة، بل و إمكانية تصميم و برمجة أي موقع ويب كيفما كان بالإعتماد على Django فقط، علاوة على ذلك، فإتباع نمط التصميم MTV يوفر تقسيما جيدا للمشروع بحيث يمكن للكثيرين العمل عليه دفعة واحدة.
بخلاصة، يمكنك بإستخدام لغة البرمجة بايثون صناعة مواقع الويب الإحترافية جدا بالإعتماد على إطار Django.

إليك 30 مصدر لتعلم و احتراف لغة البرمجة بايثون 

 صناعة تطبيقات الموبايل عبر Kivy 

لغة البرمجة بايثون لا تأتي بالعتاد الجاهز لتطوير تطبيقات الموبايل مباشرة مثل Android Studio مثلا، سيتوجب عليك أخذ بعض الوقت من أجل تنصيب البيئة الملائمة للعمل. تشتهر لغة البرمجة بايثون بتعدد المكتبات و الـ Libs المتخصصة  في كل المجالات تقريبا، من بينها مكتبات مثل PyQT و Toga المتخصصتين في صناعة الواجهات و تطبيقات الموبايل، لكن أشهر إطار في هذا المجال يبقى هو إطار Kivy.
طريقة استخدام إطار Kivy في البايثون شبيهة بنفس مبدأ استخدام Flutter أيضا، بحيث يعتمد على صناعة مجموعة من Widgets و التعامل معها من أجل تكوين تطبيق موبايل في الأخير، يسمح لك هذا الإطار تكوين تطبيقات موبايل لكل من نظامي الـ Android و الـ iOS كذلك.
إطار Kivy و إطارات أخرى أيضا شبيهة هي دليل على أن لغة البرمجة بايثون قادرة كذلك على صناعة تطبيقات الموبايل بشكل احترافي بالإعتماد عليها فقط.


 علوم البيانات Data Science 

في مقال سابق لنا على أكوا ويب يخص بالحديث عن أفضل اللغات البرمجية في علوم البيانات ، ذكرنا لغة البرمجة بايثون في أعلى القائمة كواحدة من أفضل و أقوى اللغات البرمجية المستخدمة في مجال علوم البيانات، فالإعتماد عليها كبير جدا، بل لغة البرمجة بايثون غيرت مجال علوم البيانات للأفضل بفضل قوتها و احترافيتها.
تمتاز لغة البرمجة بايثون بالعديد من المكتبات المخصصة في مجال علوم البيانات من بينها NumPy, TensorFlow, SciPy, Pandas و غيرها، كل هذه المكتبات تتكامل مع بعضها البعض من أجل توفير عتاد صلب في مجال علوم البيانات كافي لتخزين و تجميع و فرز البيانات و المعلومات التي يتم تجميعها من مختلف المنصات. و هذا ما يجعل لغة البرمجة بايثون في مقدمة كل اللغات البرمجية الأخرى في مجال علوم البيانات.

مجال الذكاء الإصطناعي AI

مجال الذكاء الإصطناعي او الـ AI هو مجال شاسع جدا، و يتضمن مجالات ثانوية أخرى مثل الـ Deep Learning و الـ Machine Learning و غيرها من المجالات المشابهة، يمكنك الإطلاع على الفروقات بينها جميعا من هنا . لغة البرمجة بايثون قد استثنت القاعدة هنا، و باتت واحدة من أفضل و أشهر و أقوى اللغات المستخدمة في مجال الذكاء الإصطناعي ككل، فقدراتها خيالية، و مكتباتها توفر لك كل ما تحتاجه لصناعة برمجية تعتمد على التعلم العميق و الذكاء الصنعي.
من أشهر مكتبات البايثون المستخدمة في مجال الذكاء الإصطناعي نجد الـ TensorFlow في المقدمة ( حقا عليك تعلم هذه المكتبة )، متبوعة بـ PyTorch و Theano و Pandas كذلك، و العديد من المكتبات الأخرى التي تسمح لك بصناعة برمجية متخصصة في التعلم العميق و الذكاء الصنعي.
البايثون مستخدمة بقوة في مجال الذكاء الإصطناعي، و بدمجها مع تقنيات أخرى خاصة في هذا المجال، يمكنك بناء أعقد برمجيات الذكاء الإصطناعي بإحترافية.


دليلك لكورسات ذكاء إصطناعي من أرقى الجامعات مع شهادة احترافية في الأخير 

صناعة برمجيات و سكربتات الأتمتة 

الأتمتة و هي ترجمة لعبارة (Automation)، و نقصد بها تحويل المهام الصعبة او الروتينية التي تأخذ منك وقتا إلى مهام أتمتة تنشط تلقائيا دون أي نشاط منك، على سبيل المثال برمجة سكربت يقوم بأخذ منشور من حساب على تويتر و إعادة نشره على فيسبوك كل يوم على الساعة الـ 10 صباحا. هذا يسمى بالأتمتة، و يمكن استخدامها على نطاق شاسع جدا، و البايثون قد تكون أكثر لغة خبيرة في صناعة سكربتات و برمجيات الأتمتة على الإطلاق.
في لغة البرمجة بايثون، تستطيع في 10 أسطر فقط تحويل أعقد المهمات إلى مهمات سهلة و بسيطة، و بتخزين و تشغيل السكربتات تلقائيا، يمكنك تحويل حياتك التقنية للأفضل، و تسهيل المهام اليومية عليك. تقنيات الأتمتة في البايثون فعالة على الويب و على سطح المكتب و حتى على الشرائح الرقمية ( مثل أردوينو او Raspberry PI )، مما يجعل قابلية استخدام البايثون في هذا المجال كبيرة بشكل لا يصدق.


مجال صناعة ألعاب الفيديو 

يوفر لنا المجتمع البرمجية واحداً من أشهر المكتبات على الإطلاق المبنية على البايثون و هي مكتبة PyGame، و من إسمها فقط يمكنك ان تحزر عملها. مكتبة PyGame هي أشهر مكتبة على الإطلاق في مجال صناعة ألعاب الفيديو باستخدام لغة البرمجة بايثون، لا يمكننا هنا أن نقول أن لغة البرمجة بايثون رقم واحد في هذا المجال، فلغات مثل C++ و C# و حتى الـ Javascript تتفوق عليها نسبيا، لكن تبقى لغة البرمجة بايثون مستخدمة في هذا المجال أيضا.
يمكنك تعلم صناعة ألعاب الفيديو بالكامل بإستخدام البايثون، و يمكنك صناعة لعبتك الخاصة بجرافيك متميز و تحكم جيد و على منصات مختلفة أيضا بالإعتماد على هذه المكتبة و حتى مكتبات أخرى متخصصة في نفس المجال.
البايثون إذن مستخدمة كذلك في مجال صناعة ألعاب الفيديو أيضا عزيزي القارئ، و هذه نقطة أخرى تزيد من قيمة البايثون.

أبرز استخدامات لغة البرمجة C# 

تقنيات الـ Scraping 

الـ Scraping هي تقنيات تعتمد على تصفح موقع محدد ( ليس دائما مواقع الويب لكن في معظم الحالات مواقع الويب ) ثم استخراج مجموعة من المعلومات حول ذلك الموقع. بشرح أفضل على شكل مثال، لنقل مثلا أنني أود استخراج كل الإيميلات التي تم نشرها على فيسبوك، سأقوم بصناعة سكربت Scraping يقوم بتصفح مجموعات فيسبوك او صفحات فيسبوك و الإطلاع على المنشورات و التعليقات و إن توافق أي تعليق مع RegExp تتضمن بريد إلكتروني سأقوم بتخزينه. مجرد مثال بسيط.
الـ Scraping تستخدم كثيراً في مجال علوم البيانات، و يمكن للمستخدم العادي أيضا تطوير تقنيات Scraping مخصصة لصالحه، و ما هي أفضل لغة يمكن تحقيق هذا الهدف من خلالها ؟ أحسنت، إنها البايثون.
تتميز لغة البرمجة بايثون بالإحترافية في صناعة أدوات و تقنيات الـ Scraping بمختلف أنواعها، مما يجعلك تتقن أيضا هذا المجال في حالة تعلمت هذه اللغة.




شاركه على :