الويندوز 12 على الأبواب ... هذه أبرز الخصائص الجديدة في الـ windows 12

الويندوز 12 على الأبواب ... هذه أبرز الخصائص الجديدة في الـ windows 12

الويندوز 12 على الأبواب ... هذه أبرز الخصائص الجديدة في الـ windows 12

أعلنت مايكروسوفت مؤخرًا إيقاف دعم التحديثات الجديدة لنظام الويندوز 10 (ما عدا التحديثات الأمنية) وذلك لتهيئة قطع الدعم عنه نهائيا بحلول سنة 2025. ولذلك سببين رئيسيين: مايكروسوفت تريد التركيز على الويندوز 11 أكثر، وكذا التهيئة لإطلاق نظامها الجديد ويندوز 12 (Windows 12). 

آه نعم، في حالة لم تكن تعلم بالأمر، فشركة مايكروسوفت تعمل بالفعل على نظامها الجديد Windows 12، والذي حسب التسريبات المتاحة سيتم إطلاقه في سنة 2024. لكن ما الجديد الذي سيجلبه نظام الويندوز 12 للمستخدمين؟ 

يساعدك هذا المقال على اكتشاف الأشياء الجديدة التي سيجلبها نظام التشغيل ويندوز 12 للعالم، هذه الأشياء التي ستحدد أوجه الاختلاف بين الأنظمة السابقة على رأسها الويندوز 11 والويندوز 12. 

الويندوز 12 على الأبواب ... هذه أبرز الخصائص الجديدة في الـ windows 12

تقنيات الذكاء الاصطناعي ستكون مدمجة في الـ Windows 12 

لن يختلف اثنين على أن الذكاء الاصطناعي أصبح نوعا ما نظام يجب التعايش معه، وبدأت كل الشركات بإدماجه في خدمات متعددة: برامج، تطبيقات، خدمات ... مايكروسوفت بدورها ستحاول جعل نظام الويندوز 12 يعتمد على الذكاء الاصطناعي. 

ستنقسم خدمات الذكاء الاصطناعي في الويندوز 12 إلى ثلاث تقسيمات:

  • التقسيم الأول: برامج وأدوات مايكروسوفت التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، ونقصد بذلك إدراج برامج مثل Copilot X و Copilot و BingAI و Microsoft Edge ... كلها خدمات توفر ذكاء اصطناعي مدمج، وستسيطر على البرامج الأولية في النظام. 
  • التقسيم الثاني: خدمات ذكاء اصطناعي داخلية في الويندوز بشكل مباشر، فعلى سبيل المثال إن فتحت صورة بنص في الويندوز قد تجد خيار إضافي عبارة عن " استخرج النص في الصورة " كخاصية إضافية. قس على ذلك ميزات مشابهة على النظام بأكمله. 
  • التقسيم الثالث: ويضم خدمات ذكاء اصطناعي مدمجة بشكل مباشر في النظام. على سبيل المثال سيكون بمقدور النظام تعقب عادات الاستخدام لديك مثلًا وتتبعها والقيام بها تلقائيا. 
لا يوجد معلومات بدقة أكبر، لكن على الأقل بتنا نعرف الآن أن كل الثورة التي نشهدها للذكاء الاصطناعي سيتم دمجها في الويندوز 12. 

آداء أفضل ( عبر Rust ) وتقديم ميزات جديدة داخليًا 


بدأت مايكروسوفت بالفعل في الويندوز 11 بتعديل الكود الداخلي للنظام عبر تعويض بعض العناصر وإعادة تطويرها عبر Rust. تعتبر لغة البرمجة Rust من اللغات القوية مؤخرًا التي تعتبر بديلة للغات مثل C++ و C اللتان تعتبران اللبنتان الأساسيتان في تطوير أنظمة التشغيل وتحسينها. 
حسب التسريبات الأخيرة، فإن نظام الويندوز 12 سيعتمد بشكل كبير على لغة البرمجة Rust في الكثير من عناصره، ولأنها أفضل من حيث الآداء فنحن نتوقع أن يكون النظام أيضا ذو آداء أفضل مقارنة مع أقرانه. 
ستغير مايكروسوفت عناصر أخرى كذلك في النظام الشيئ الذي سيجعله أفضل ويقدم خدمات جديدة. فعلى سبيل المثال (وأكثرها تأكيدًا) أنه سيعتمد على نظام دعم ملفات النظام من صنف ReFS مما سيجعل تنصيب النظام متاح على مختلف وحدات التخزين ( وليس فقط من صنف NFTS ذو مشاكل متعددة). 

الكثير والكثير من التغييرات على الواجهة مع الحفاظ على حجر الزاوية لنظام الويندوز 

الويندوز 12 على الأبواب ... هذه أبرز الخصائص الجديدة في الـ windows 12

( الصورة تخيلية )
حين أصدرت مايكروسوفت نظام التشغيل ويندوز 11 في أول نسخة له كان شكله مختلف كليًا، تقبل البعض الاختلاف بينما عارضه الآخرون عبر الانتقادات اللاذعة. مع الوقت بدأت تُشكل مايكروسوفت تغييرات في شكل الويندوز 11 ليصل لمرحلة مرضية للمستخدمين. 

نظام الويندوز 12 سيأتي بدوره بتغييرات كثيرة على الواجهة، حسب بعض التسريبات ستشمل التغييرات قائمة الـ Task Bar السفلية، وطريقة عرض جديدة لقائمة ابدء (Start Menu) وتعديلات على طريقة تصفح الملفات وعرضها داخل النظام. في احدى التسريبات تم الإشارة إلى أن القائمة السفلية (Task Bar) ستأتي بشكل مشابه لنظام MacOS وبطريقة عائمة (Float). 
لكن لا تقلق، فإن كنت من عشاق نظام الويندوز، أشارت بعض التغريدات أنه بالرغم من التجديد ستحاول مايكروسوفت الحفاظ على حجر الأساس الذي يشكل نظام الويندوز من أساسه. 
وجب الإشارة أخيرًا أن مايكروسوفت لم تصرح أي تصريحات حول الواجهة، ولا نعلم نوع التغييرات بالفعل، ولا يوجد حتى تسريبات أولية حول النظام. 

الخلفيات المتحركة (Live Wallpapers)

بمناسبة الحديث عن تغييرات الواجهة، واحدة من الخدمات الأكثر طلبًا بين المستخدمين هي الخلفيات المتحركة (Live Wallpapers) حتى أن واحدة من أكثر البرمجيات تحميلًا في متجر Microsoft هي برمجية تتيح لك تنصيب خلفيات متحركة في نظام التشغيل. 

الـ Widgets ... الكثير من الـ Widgets 

الويندوز 12 على الأبواب ... هذه أبرز الخصائص الجديدة في الـ windows 12


ترى شركة مايكروسوفت أن أفضل طريقة لإرضاء الجميع هي توفير نظام تشغيل بسيط وترك طريقة تشكيله للمستخدمين. في نظام ويندوز 11 بدأت الشركة بالاعتماد على الـ Widgets، وهي عناصر تضيفها للنظام تضفي شيئ مميز: ويدجيت لجلب الأخبار، أخرى لإدارة المهام، ثانية للتحكم في الموسيقى ... ولأن الفكرة ورائها أفضل لتحسين طريقة استخدام النظام عند الجميع، فستعتمد عليها مايكروسوفت بشكل أكبر في الويندوز 12. 

يوجد تسريبات حول إمكانية تجميع الـ Widgets تحت سقف واحد، مثلًا جعل الـ Widgets الخاصة بالعمل في مكان / مجلد واحد لاستخدامها والوصول إليها بشكل أسرع. 

بالحديث عن الـ Widgets، قد نرى أيضا عودة نوستالجيا نظام الويندوز 7 عبر استرجاع ويدجيت مثل Notes و الساعة والتقويم، إذ كانت واحدة من أفضل الإضافات التي جلبتها مايكروسوفت لنظام الويندوز 7 يوما، وسحبتها مباشرة في الإصدار الذي بعده. 

تحكم أكبر في النظام وتغيير على قائمة الاعدادات (Settings)

يتخذ مستخدموا اللينكس صعوبة التحكم في نظام الويندوز حجة لهم لتفضيل اللينكس دائمًا على الويندوز. لربما سيمكنك أخيرًا أن تقارع هذه الحجة في الويندوز 12 بحيث سيجلب تحكم أفضل في النظام. من بين هذه الإعدادات هو التحكم في تحديثات النظام، إذ سيمكنك اختيار متى يتم تحديث النظام ومتى يتم تنصيبه بل ومتى تريد التوصل بإشعارات متعلقة بالتحديثات. 
قائمة الإعدادات (Settings) حتى الآن جيدة للغاية وتوفر سهولة للمستخدمين، لكن مايكروسوفت غير واثقة جدًا فيما قدمته لذلك لازالت تتيح الوصول للواجهة القديمة للإعدادات عبر الـ Control Panel. حسب بعض التسريبات ستكون هناك إضافات جديدة على واجهة الاعدادات قد تتخلى فيه مايكروسوفت بشكل نهائي على الشكل التقليدي للإعدادات. 

التخلص من الـ Bootloaders بشكل أسهل 

الويندوز 12 على الأبواب ... هذه أبرز الخصائص الجديدة في الـ windows 12


بالحديث عن سهولة التحكم، سيمكن للمستخدمي نظام الويندوز 12 التحكم أكثر في التطبيقات والبرامج التي تأتي منصبة مسبقًا في النظام ( أو ما يسمى بالـ Bootloaders ) إذ بالنقر ميمنة فقط ثم Uninstall سيمكن حذف أي برنامج غير مرغوب فيه على الويندوز ولا يتعلق الأمر فقط بالـ Bootloaders هنا. 

فيديو تخيلي لنظام الويندوز 12 (Conecpt)

الفيديو التالي ليس بفيديو حقيقي ولا رسمي، لكنه فيديو تخيلي مبني على تسريبات كثيرة قمنا بتجميع أهمها في هذا المقال، سيقربك هذا أكثر من التعرف على الويندوز 12: 



موعد صدوره، مقومات التشغيل و هل يمكن الترقية له مجانًا 


قد تم تحديد تاريخ إصداره بشكل رسمي بالفعل، وسيكون في سنة 2024. لشركة مايكروسوفت موعد محدد ( أو بشكل أدق حدث خاص بها) يكون دائمًا في شهر أكتوبر، والذي تشاطر فيه مستجداتها المتعلقة بنظام التشغيل ويندوز فقط. لذلك بالاعتماد على هذين المعلومتين يمكننا معرفة أن نظام التشغيل ويندوز 12 سيتم إصداره رسميًا في أكتوبر من سنة 2024. 

بالنسبة لمقومات التشغيل فلا معلومات فعلية حولها، لكن يوجد تسريب يقول أنه سيكون أكثر بقليل من الويندوز 11 وسيتبع نفس خطواته. بمعنى أنك بحاجة إلى معالج من من الجيل الثامن فأكثر وشريحة TPM كذلك إلى جانب مقومات أخرى عادية ( 8GB رام / مساحة 40GB ...). إن كان نظام الويندوز 11 لا يتوافق مع حاسوبك، فمن المرجح أنك لن تستطيع استخدام الويندوز 12 أيضا. 

إن كان لديك نظام تشغيل ويندوز 10 أو ويندوز 11 مرخص بشكل قانوني ( يمكنك الحصول على تراخيص بسعر 6$ فقط من هنا ) فسيمكنك الترقية بشكل مجاني لنظام الويندوز 12. وهي سياسة تتبعها مايكروسوفت منذ الأزل ولن تتغير في هذا الإصدار. 

فهل أنت متحمس إذن يا صديقي لإطلاق الويندوز 12؟ 

شاركه على :