أفضل 50 قناة تيليجرام على الإطلاق للإنضمام إليها

أفضل 50 قناة تيليجرام على الإطلاق للإنضمام إليها

 إن منصة تيليجرام هي واحدة من أفضل منصات التواصل الإجتماعي على الإطلاق. فهي ليست وسيلة للتواصل فحسب، بل منصة اجتماعية متكاملة. يمكنك الإنضمام إلى مجتمعات وقنوات في تيليجرام والاستمتاع بمحتوى هائل لا مثيل له. إن نَصَبت تيليجرام لأول مرة، قد يبدو منصة مملة وتطبيق ليس ذو منفعة إطلاقا. وما قد يجعله نافعًا، هو الإنضمام لقنوات تيليجرام نشطة تقدم محتوى فريد من نوعه، ثم متابعة جديدها باستمرار. 

إننا نوجه مقالنا الآتي لأي شخص قام للتو بتنصيب تطبيق تيليجرام، فقد تحتاج للانضمام لقنوات مميزة حتى تجعل حسابك أكثر اهتماما، وتستفيد من محتوى أفضل كل يوم. لهذا قمنا بتجميع 50 قناة تيليجرام من أجلك عزيزي القارئ. 

أفضل 50 قناة تيليجرام على الإطلاق للإنضمام إليها

من شروط القنوات المقترحة في هذا المقال، أن كل القنوات ستكون متنوعة لكن بشكل هادف، مع إعطاء كل الأولوية للقنوات الخاصة بالتقنية والرقمنة. ثم ثانيًا، القنوات المقترحة في هذا المقال هي قنوات باللغتين العربية والأجنبية. فهل أنت مستعد لجعل حسابك على تيليجرام أحد أفضل الحسابات على الإطلاق؟ ... لنبدأ إذن. 

1 - قناة أكوا ويب 

ربما تتابعنا على منصة تيليجرام منذ مدة، أو ربما لم تكن تعلم حتى أنه لدينا قناة على تيليجرام (نحن نسامحك)، لذلك ندعوك أولًا للإنضمام لقناتنا الخاصة التي يمكنك اعتبارها احدى أفضل قنوات تيليجرام العربية إفادة. نحن نقدم لك على قناتنا الخاصة منشورات يومية مختلفة تتضمن أخبار تقنية وتكنولوجية، آخر المستجدات في عالم التقنية، معلومات متنوعة، تطبيقات وألعاب فيديو وكل ما يخص الهواتف الذكية، ولا ننسى اقتراحات لأجهزة ذكية دائما، وحزمة من مقالاتنا. إن محتوانا متنوع للغاية، ولن يخيب ظنك بعد الالتحاق بقناتنا الخاصة. 

رابط القناة: أكوا ويب 

2 - قناة Daily Channels 

ربما أنت على دراية بالمثل الذي يقول: لا تُطعمني سمكة بل علمني كيف اصطادها. هذا المثال ينطبق على قناة Daily Channels. بدل البحث عن قنوات هنا وهناك، إنضم لهذه القناة الخاصة، وترقب أفضل القنوات على تيليجرام بشكل يومي. لا تقترح عليك القناة فقط قنوات تيليجرام للانضمام لها، بل أيضا Stickers لاستخدامها، ومجموعات محادثة (Groups) للولوج لها. بالطبع معظمها سيكون باللغة الإنجليزية وهذا نوع ما يندرج ضمن سلبيات القناة. 

رابط القناة: Daily Channel 

3 - قناة Web Dev 

قناة ذات محتوى باللغة الإنجليزية، وهي قناة على تيليجرام متخصصة في مجال تطوير مواقع الويب والبرمجة والتطوير. تقدم القناة مواضيع مستقلة (على روابط خارجية) تناقش أحدث وأفضل الناقاشات المتعلقة بالتطوير والبرمجة خصوصا الويب. القناة توفر كذلك منشورات متنوعة كأخبار في هذا المجال، أو انتاجات لمطورين آخرين قامو بنشرها ومشاركتها. 

رابط القناة: Web Dev

4 - قناة Ocean of Download 

هل أنت من عشاق ألعاب الفيديو وتحميلها؟ أو الحصول على اقتراحات ألعاب فيديو جديدة وقديمة للعبها دائما؟ تابع إذن قناة Ocean of Download على منصة تيليجرام. القناة نشطة بشكل يومي، ففي كل يوم يتم نشر ألعاب فيديو جديدة، بالإضافة إلى نشر روابطها لتحميلها (روابط تورنت). يمكن العودة لأرشيف القناة دائما أو استخدام خاصية البحث لإيجاد تحميلات لألعاب فيديو محددة. كل التحميلات موثوقة ويمكن تجربتها بنفسك. 

رابط القناة: Ocean of Download 

5 - قناة خوارزمي أنا

هي قناة عربية مميزة، وربما القناة العربية الوحيدة على تيليجرام التي تتخصص في مقالات ومواضيع وشروحات متعلقة بمجال اللينكس وتوزيعاته وبرامجه. وهو الاختلاف المبهر في هذه القناة، فقلة هي القنوات التي تخصصت في هذا المجال عربيًا، فيتوه ناشط ومهتم بمجال اللينكس في إيجاد المصادر اللازمة لإبقائه على اطلاع بالحدث، وإسعافه بحلول لمشاكل متخصصة في هذا النظام. تختلف المنشورات وتتباين في القناة من منشورات نصية، إلى صور وأخبار، وحتى فيديوهات وشروحات.

رابط القناة: خوارزمي أنا

اقرأ أيضا: أفضل 10 قنوات تيليجرام مفيدة و متنوعة لسنة 2020

6 - قناة Promo Apps 

هل أنت من الأشخاص الذين يهتمون بالحصول على عروض خاصة بتطبيقات الموبايل؟ في كل يوم يتم إصدار تطبيقات للموبايل مدفوعة في الأصل بشكل مجاني، فهل من وسيلة لمراقبتها والاستفادة منها أول بأول؟ أفضل حل إن كان لديك حساب في تيليجرام سيكون الإنضمام إلى قناة Promo Apps. هي قناة متخصصة في تقديم آخر العروض المتعلقة بتطبيقات الموبايل (أندرويد و iOS لكنها تركز أكثر على iOS). 

رابط القناة: Promo Apps 

7 - قناة ProgerHub 

ان كنت مهتما بالمحتوى البرمجي، فإن قناة ProgerHub هي قناة جيدة للحصول على بعض المنشورات بين الحين والآخر الخاصة بمجال البرمجة والتطوير. القناة أولًا ليست بالنشطة بشكل كبير، تقريبا منشور في اليوم وأحيانا في كل يومين، وهو رقم معتدل حتى لا ترهق كاهلك بالمنشورات الكثيرة التي يصعب متابعتها. أما ثانيا، فمحتواها متنوع، يمكن أن تجد منشورات عبارة عن شروحات بسيطة، او اقتراحات سريعة لأدوات أو تقنيات برمجية. ثم مقالات عبارة عن شروحات كاملة لإنشاء المشاريع وغيرها. 

رابط القناة: ProgerHub 

8 - قناة أكوا كود 

بالحديث عن البرمجة والتطوير، نود أن نقترح عليك كذلك الإنضمام لقناتنا الخاصة أكوا كود - AquaCode. وهي فرع لموقعنا الرسمي أكوا ويب متخصص فقط في المحتوى البرمجي. نشارك بين الحين والآخر منشورات متعلقة بهذا الصدد. تضم هذه المنشورات أخبارا برمجية، اقتراحات لأدوات ومشاريع مفتوحة المصدر، وبعض الأشياء الجديدة في عالم الأكواد. كما نشارك مقالات متعلقة فقط بالمجال البرمجي. 

رابط القناة: أكوا كود 

9 - قناة TeleCyber 

هي قناة عربية مميزة، بعدد متابعين يفوق الـ 19 ألف مشترك. وهي قناة ذات تخصص تقني شبه شامل نوعا ما، مع الانحياز قليلا إلى المجال الخاصة باختبار الاختراق. محتوى القناة مختلف، فهي تقتبس مقالات من مواقع شهيرة، وتقترح عليك أدوات وبرمجيات خاصة باختبار الاختراق والبرمجة. لكنها تشاطر في منشوراتها كذلك أخبار تقنية عامة، معلومات برمجية، تطبيقات أحيانا، ومحتوى تقني متنوع. 

رابط القناة: TeleCyber

10 - قناة Harmash 

ولازلنا في إطار القنوات الخاصة بالبرمجة والتطوير، نرشح لك كذلك قناة Harmash. وهي قناة تابعة للموقع الرسمي Harmash الذي يطرح دورات مقالية مكتوبة في مجال البرمجة والتطوير. تتخصص القناة كذلك في طرح كتب برمجية يمكن الاستفادة منها على المدى البعيد. إن كنت تفضل التوصل بأحدث المقالات على شكل دروس برمجية، وتذكيرك بها، فاشترك في القناة للتوصل بجديدهم دائما. 

رابط القناة: Harmash 

اقرأ أيضا: أفضل قنوات تيليجرام لتحميل المجانيات

11 - قناة PC Games Free 

أما للجيمرز والمهتمين بألعاب الفيديو، فنرشح لك بهذا الصدد قناة PC Games Free. هي قناة مماثلة للقناة سابقة الذكر Ocean of Download، لكن الفرق هنا أن هذه القناة تقدم لك تحميل مباشر لأجزاء اللعبة إلى جهازك. مثلا يتم طرح لعبة فيديو مكونة من 7 أجزاء، يتم رفعها مباشرة على القناة وتحميلها، ثم تجميع الأجزاء وتنصيب اللعبة. ولا يتم التحميل على شكل تورنت هذه المرة. قناة جيدة للحصول على اقتراحات ألعاب فيديو أيضا في حالة كنت تفضل الحصول عليها من مصادر أخرى. 

رابط القناة: PC Games Free 

12 - قناة APK Mirror 

تعتبر تطبيقات الهاتف الشرايين الرئيسية التي تجعل الهاتف الذكي ينبض بالحياة. فالحصول على اقتراحات لتطبيقات جديدة، وحتى تحميل تطبيقات غير موجودة على متجر جوجل بلاي، وأحيانا الحصول على آخر التحديثات المتعلقة بالتطبيقات قبل صدورها رسميا. قناة APK Mirror هي القناة الرسمية لموقع APK Mirror. إن هذه القناة نشطة جدا، إذ يمكن أن يصل عدد التطبيقات المقترحة في اليوم إلى ما يفوق المائة تطبيق. بعضها تطبيقات اعتدنا على رؤيتها، لكن من ضمن كومة القش الكبيرة، يوجد تلك التطبيقات النادرة التي تستحق التجربة. 

رابط القناة: APK Mirror 

13 - قناة NFT Marketcap 

بالرغم من أن عنوان القناة يتضمن عبارة NFT لكن في الحقيقة نادرًا ما توفر القناة محتوى متعلق بهذه الفئة. هذه القناة متخصصة تقريبا في جميع جوانب العملات المشفرة و الـ Cryptocurrencies. تركز بشكل كبير على الأخبار الصادرة، وأجدد التحديثات والتعديلات على منصات تداول العملات المشفرة، أو مشاريع العملات المشفرة. يمكن اعتبارها أيضا خدمة Singal لترشيح تداولات واستثمارات جيدة لصالحك. القناة تضم تقريبا 300 ألف مشترك. 

رابط القناة: NFT Marketcap 

14 - قناة Bitcoin News 

بالحديث عن البيتكوين والعملات المشفرة، دعونا كذلك نقترح عليكم قناة Bitcoin News. قد انضم إليها بالفعل أكثر من 400 ألف شخص حتى الآن وأكثر. القناة لها هدف واحد، ولا يختلف عن تسميتها إطلاقا. وهو أن القناة متخصصة في طرح أجدد الأخبار المتداولة في مجال العملات المشفرة ككل وليس فقط البيتكوين. فإن كان هذا المجال يُهمك كثيرا، الإنضمام لهذه القناة يعتبر كنزا معرفيا جيدا للبقاء على إطلاع بكل ما يحدث من حولك. 

رابط القناة: Bitcoin News 

15 - قناة Mod Apps Stock 

التطبيقات المعدلة أو الـ Modded Apps هي تطبيقات تقدم لك ما لم يفلح التطبيق الرسمي في تقديمه. إن كان تطبيقا عاديا، ربما التطبيق المعدل يوفر لك خصائص مدفوعة بشكل مجاني، أو منع للإعلانات المزعجة والمنبثقة، أو حتى حساب مليئ بمزايا كثيرة. أما بالنسبة لألعاب فيديو ففي الغالب تشتهر بالمهمات المفتوحة والمال اللامتناهي أثناء اللعبة. للحصول على أفضلها، نحن نرشح لك قناة Mod Apps Stock التي تقدم لك أفضل التطبيقات المعدلة لتحميلها بشكل مباشر. 

رابط القناة: Mod Apps Stock

اقرأ أيضا: أفضل 10 قنوات تيليجرام عربية عليك متابعتها في سنة 2022

16 - قناة Pro APK 

في نفس سياق القناة السابقة، نحن نقترح عليك كذلك الولوج لقناة Pro APK لتحميل الآلاف من التطبيقات المختلفة. إن التطبيقات المعروضة في هذه القناة تتميز بكونها إما معدلة، أو تطبيقات غير متاحة على متجر جوجل بلاي، أو الأفضل أنها تطبيقات مدفوعة في الأصل. تشارك القناة كلًا من التطبيقات العادية ثم الألعاب كذلك. عيبها أن تحميل أي تطبيق APK سيأخذك إلى رابط خارجي، وعليك الانتظار لبعض الوقت من أجل التحميل. استخدمها شخصيا للحصول على اقتراحات تطبيقات وألعاب، ويمكنك فعل المثل أيضا. 

رابط القناة: Pro APK 

17 - قناة The Bug Bounty Hunter 

هل يهمك مجال الأمن السيبراني؟ خصوصا كشف الثغرات وفحص مواقع الويب والخدمات الرقمية؟ بلا شك إذن ستود إضافة قناة The Bug Bounty Hunter إلى قائمة القنوات الخاصة بك على تيليجرام. توفر القناة بشكل عام نوعين من المحتوى: الأول أخبار عن عمليات الاختراق وأحدث الثغرات الأمنية في السوق. أما ثانيا فهي دروس سواء فيديو أو مقالية لكيفية استخراج الثغرات والبحث عن نوع محدد منها. 

رابط القناة: The Bug Bounty Hunter 

18 - Word Every Day 

دعنا ننتقل معك قليلا إلى الجانب التعليمي والتثقيفي أكثر عبر قناة Word Every Day. هي قناة متخصصة في تعليم اللغة الإنجليزية، لكن بطريقة مميزة للغاية. القناة تطرح في كل يوم كلمة باللغة الإنجليزية، مع شرحها الكامل، طريقة نطقها وكيفية استخدامها. ان ما يجعل القناة مميزة أنها لا تثقل كاهلك بالمحتوى المعتاد أو المحتوى المتكرر أثناء تعلم اللغة الإنجليزية. وهو ما جعلني شخصيا أتابعها من بين عشرات القنوات الأخرى. مشكلة القناة ربما أن عدد متابعيها قليل ( 400 متابع) ونتمنى لهم التوفيق مستقبلا. 

رابط القناة: Word Every Day 

19 - أكوا تك 

أكوا تك (Aqua Tech) هي قناة أخرى تابعة لموقعنا المميز أكوا ويب. كانت سابقا عروض أكوا، والتي تخصصت في طرح عروض وتخفيضات لأجهزة عديدة، أو لكورسات وتطبيقات وبرمجيات مختلفة. ولازلنا في نفس الهدف، لكن الآن مع تغيير الإسم إلى أكوا تك، ثم توسيع دائرة الخدمات لطرح أحدث الأجهزة الجديدة في السوق وتعريفها من أجلك، وليس فقط عروض لأجهزة محددة. لا تنسى متابعتنا للتوصل بتخفيضات وعروض ليس على الأجهزة فقط، بل كورسات مجانية وتطبيقات مجانية والمزيد. 

رابط القناة: أكوا تك 

20 - قناة APK Maven 

قناة أخرى لعشاق التطبيقات والألعاب، وسواء الحصول على اقتراحات لتطبيقات جديدة لإضافتها لهاتفك الذكي، او تحميل تطبيقات معدلة، أو تحميل تطبيقات غير موجودة في المتجر. في جميع الأحوال، تقدم لك قناة APK Maven على تيليجرام الخصائص الثلاث معا. يعيب القناة أنها لا تقدم لك رابط تحميل أي تطبيق أو لعبة بسهولة. للأسف عليك الولوج لمواقع ربحية وتجاوز الإعلانات حتى يتسنى لك الحصول على التطبيق النهاية. لكنها تبقى قناة جيدة للحصول على بعض الاقتراحات المميزة للتطبيقات دائما. 

رابط القناة: APK Maven 

اقرأ أيضا : أفضل بوتات تيليجرام (Bots) عليك استخدامها

21 - ShutterStock Free

منصة ShutterStock هي واحدة من أشهر المنصات المتخصصة في تقديم صور يمكن استخدامها لأغراض مختلفة. سواء للمواقع الكبيرة لاستخدامها كصور للمقالات، أو للمصممين، أو أي نوع من المحتوى الجرافيكي المطلوب. للأسف خدمة ShutterStock لا تقدم لك ذلك مجانا، بحيث عليك الدفع مقابل الحصول على عدد قليل من الصور. تنتهز هذه القناة الفرصة لمشاركة بعضٍ من الصور والمحتوى الجرافيكي المأخوذ من المنصة للحصول عليه مجانا. 

رابط القناة: ShutterStock Free

22 - قناة Front End World 

البرمجة تخصصات كثيرة، ومن بينها تخصص الـ Front End. يتعلق هذا التخصص بصناعة الواجهات الخاصة بمواقع الويب وتركيبتها. الدمج بين مختلف العناصر لتجسيد أفضل واجهة يمكن أن يتفاعل معها المستخدم. التدرب على الـ Front End يحتاج إلى الاستسلام لمهارات كثيرة، والبقاء على إطلاع بأجدد المهارات أيضا لاكتسابها. لحسن الحظ، قناة Front End World تتخصص في هذا المجال فقط وتوفر لك مقالات ومواضيع بشكل مستمر للاستفادة منها. 

رابط القناة: Front End World 

23 - قناة eBook Room 

من الإسم ربما عرفت الهدف من هذه القناة وما تقدمه. لا يوجد الكثير من الأشخاص من يهمهم الحصول على كتب رقمية لقرائتها، ولكن إن صادف وكنت من عشاق تحميل وقراءة الكتب الرقمية بشكل مجاني، فألقِ نظرة على قناة eBook Room. تقدم القناة كتبا مختلفة كل يوم، كل منشور يضم عنوان الكتاب وصورته وكافة المعلومات حوله كالتصنيف على Goodreads و تاريخ إطلاقه. ثم رابط تحميله أيضا. 

رابط القناة: eBook Room 

24 - قناة GameFi 

بأكثر من 175 ألف مشترك في القناة، فإنه من الضروري اقتراحها من أجلك عزيزي المتابع. بظهور الـ NFT والعملات المشفرة عموما، ظهر أيضا مفهوم الـ GameFi. وهو باختصار الألعاب التي يمكنك لعبها أونلاين والحصول على محتوى NFT عبرها أو استثمار مبالغ في تطوير شخصيتك وبيعها لاحقا. مثل منصة Sandbox أو Axie Infinity (اقرأ مقالنا هذا عن الـ Play To Earn لفهمه أكثر). قناة GameFi هي قناة تتخصص في تقديم أحدث ألعاب الـ GameFi وشرح طريقة التسجيل فيها وكيفية الربح منها. مميزة لعشاق هذا المجال. 

رابط القناة: GameFi

25 - قناة Programmer Tech 

وإن كان الإسم أجنبيا، فإن محتوى القناة عربي. قد انضم للقناة بالفعل أكثر من 22 ألف مشترك، وستود أن تصبح واحدًا منهم فور إطلاعك على القناة. هي قناة متخصصة في تقديم جميع نواع المحتوى المتعلق بالبرمجة. كدروس برمجية في لغات عديدة، أو فيديوهات تعليمية، أو أخبار ومعلومات عامة. القناة كلها مختلفة، وكل منشور أفضل من الثاني، والإنضمام لها سيُغني رصيدك المعرفي في مجال البرمجة. 

رابط القناة: Programmer Tech 

اقرأ أيضا: كيف تربح المال من تيليجرام

26 - قناة Awesome Science 

ماذا عن العلم والعلوم، هل هذا الأمر يُهمك؟ إن كان كذلك، انقر على خيار الإنضمام لقناة Awesome Science إذن. ستجد في هذه القناة فيديوهات وصور متنوعة ومختلفة تتحدث عن العلم، سواء مقتبسة من الطبيعة أو الفضاء أو الحياة الآدمية كذلك. قناة Awesome Science من الممتع متابعتها، والإطلاع على محتواها اليومي الهادف. 

رابط القناة: Awesome Science 

27 - قناة Shutterstock / AdobeStock Download 

تتذكر قناتنا السابقة Shutterstock Free؟ إن أعجبك محتواها الخاص، وتبحث عن قنوات تقدم محتوى مشابه، فنقترح عليك هذه القناة. بها بعض الإيجابيات والسلبيات، من أهم إيجابياتها أنها تقدم لك محتوى من مواقع وخدمات متنوعة للجرافيكس، مثل Adobestock. ولا تنحسر فقط في محتوى منصة ShutterStock. لكن من سلبياتها أن ضعيفة النشر كثيرا. فهي لا تنشر إلا مرة في الأسبوع وأحيانا أكثر. لازال بإمكانك تصفح كل منشوراتهم القديمة واستخدامها كنوع من الأرشفة لأي نوع من المحتوى الجرافيكي المجاني. 

رابط القناة: Shutterstock Adobestock Download 

28 - قناة English Test 

هل أنت حريف في اللغة الإنجليزية؟ اختبر مهاراتك بشكل يومي إذن عبر قناة English Test. القناة لا تتحدى قدراتك، بل تحاول مساعدتك على تعزيز معارفك في اللغة الإنجليزية أكثر بطريقة فريدة من نوعها. في كل يوم، تنشر القناة اختبارات بسيطة، مع اقتراحات للأجوبة متعددة الاختيارات. المطلوب منك قراءة السؤال ومحاولة الإجابة إجابةَ صحيحة. 

رابط القناة: English test 

29 - قناة برمجة وتطوير 

هي قناة عربية على تيليجرام، تضم مجموعة كبيرة من المعلومات اليومية المتعلقة بمجال البرمجة بالأخص. يتم نشر منشورات عبارة عن توضيحات أو رسوميات (Illustration) سيستفيد منها كل مبرمج. منشوراتها الرائعة تساعدك في تعزيز قدراتك البرمجية مع الوقت واكتساب خبرات متعددة. فلا تتردد في الإنضمام لها إن كنت مطور أو مهتم بمجال البرمجة.

رابط القناة: برمجة وتطوير 

30 - قناة WallpapersHD 

الكثير من مستخدمي تيليجرام يستخدمون التطبيق الرسمي على الموبايل لأنه أسهل وأكثر عملية بالنسبة للمستخدم العادي. ولتحسين هاتفك الذكي بين الفينة والأخرى، فقد ترغب في تحميل سلالة من الـ Wallpapers والخلفيات الجيدة لهاتفك الذكي. قناة WallpapersHD تقدم لك بشكل يومي حزمة اقتراحات دائمة لأفضل الخلفيات بجودات عالية تصل حتى 4K. يتردد على هذه القناة أكثر من 100 ألف شخص وستسعد أنت كذلك بالإنضمام لهم. 

رابط القناة: WallpapersHD 

اقرأ أيضا: أفضل 10 قنوات تيليجرام للأفلام و المسلسلات

31 - قناة Red Apple TV 

ليست بالقناة الكبيرة، لكنها قناة جيدة جدا لعشاق الأفلام والمسلسلات خصوصا الأجنبية والحديثة. تقدم بين الحين والآخر منشورات عبارة عن اقتراحات أفلام أو مسلسلات. يضم المنشور بوستر خاص بالفلم، ثم معلومات أساسية حوله كالعنوان والوصف وتاريخ إطلاقه. الجميل في القناة أنه يمكنك مشاهدته مباشرة عبر محادثة على تيليجرام يمكنك الإنضمام لها. لكن لجعل الأمور قانونية، من الأفضل استخدام القناة للحصول على توصيات واقتراحات للأفلام والمسلسلات فحسب. 

رابط القناة: Red Apple TV 

32 - قناة PICASO 

اسم غريب صحيح؟ حسنا اسم هذه القناة سابقا كان Amazing Phone Wallpapers لكن يبدو أنها أرادت أن تخصص اسم على شكل علامة ليكون استخدامها أفضل. إن كنت ممن يعشقون تحميل خلفيات جيدة لهواتفهم الذكية على الدوام لإضافة بعض الاحترافية والاختلاف والإبداع، فيمكنك الولوج لهذه القناة (بأكثر من 17 ألف مشترك) للحصول على حزم هائلة لخلفيات مميزة للهاتف الذكي. يمكنك العودة للمنشورات القديمة أيضا للحصول على خلفيات أكثر. 

رابط القناة: PICASO 

33 - قناة Deep Web Maroc 

هي قناة مغربية، لكن محتواها تقني (ومعظمه أيضا باللغة العربية لذا يمكن للجميع الانضمام). لا تدع اسم القناة Deep Web يخيفك، فهي لا تقدم ذلك النوع من المحتوى. تقدم القناة محتوى متعلق بشكل أساسي بالخدمات المجانية، مثل برامج مجانية، تطبيقات مجانية، كورسات كذلك. يوجد بعض المحتوى المختلف والمتنوع أيضا كاقتراحات أفلام أو تقديم الرأي حول مسألة ما. من سلبياتها أن إعلاناتها الترويجية كثيرة نوعا ما مما يُفقدك حس الاستمتاع بالمحتوى الجيد كل يوم. 

رابط القناة: Deep Web Maroc 

34 - قناة Telegram Discover

تتذكر مثالنا حول السمكة في القناة السابقة الخاصة باستكشاف قنوات تيليجرام؟ هذه قناة أخرى تساعدك على تحقيق نفس الغاية. قناة Telegram Discover هي قناة متخصصة في اقتراح مجموعة من قنوات تيليجرام الأخرى التي يمكنك من خلالها استكشاف مجموعة من قنوات تيليجرام المتنوعة بشكل يومي. ليس فقط قنوات تيليجرام بوتات أيضا وبعض الـ Stickers والمزيد. 

رابط القناة: Telegram Discover 

35 - قناة Linuxgram 

قناة Linuxgram هي قناة كما يوحي اسمها متخصصة في كل ما يتعلق بنواة اللينكس وأنظمة التشغيل الخاصة بها وبرامجها. وتعتبر من أكبر القنوات في العالم المتخصصة في هذا المجال. منشوراتها التقنية اليومية تضم أخبار متعلقة بتوزيعات جديدة، برمجيات جديدة للينكس، أخبار ثغرات وتحديثات والمزيد. فإن كان اللينكس من بين اهتماماتك، فلا يجب عليك أن تُفوت عليك إذن فرصة الانضمام لهذه القناة. 

رابط القناة: Linuxgram

36 - قناة PSD Zone 

إن كنت مصمم أو مهتم بمجال التصميم، لا تفوت عليك فرصة الإنضمام إلى هذه القناة إذن لأنها واحدة من القنوات المفيدة بشكل كبير في هذا المجال. تطرح القناة محتوى واحد فقط، وهو عبارة عن ملفات مفتوحة المصدر لنماذج تصميم PSD و AI. تطرح القناة صورة أولا للإطلاع على المحتوى الذي ستحصل عليه، ثم تحميل مباشر للملفات من داخل القناة. 

رابط القناة: PSDZone 

37 - قناة Investing Cube 

مهتم بمجال تداول الأموال والأسهم والبورصة؟ بل وأيضا العملات المشفرة والرقمية؟ لا تفوت عليك فرصة الإنضمام لقناة Investing Cube إذنه. هي قناة على تيليجرام تابعة لموقع ويب يحمل نفس الإسم، تقوم بشكل يومي بإصدار العشرات من المقالات والأخبار المتعلقة بمجال البورصات والعملات المشفرة وقراءة لأحدث العملات وتغيراتها والسوق بشكل عام. حقا ستستفيد منها كما فعلت شخصيا في الكثير من المناسبات. 

رابط القناة: Investing Cube

38- قناة Learn Javascript 

تعتبر لغة البرمجة جافاسكربت أو Javascript من بين أشهر اللغات البرمجية في الوقت الحالي، وذلك لكونها ضرورية نسبيا في جميع أنواع مواقع الويب وحتى الخدمات الأخرى. فإن كان اهتمامك منحصرا في الجافاسكربت وتريد تعزيز قدراتك في هذه اللغة فنرشح لك قناة Learn Javascript. تقوم القناة باختيار مقالات من شتى المواقع الشهيرة التي تشرح لك الجافاسكربت أو مقالات حولها أو أخبار ومحتوى شامل متعلق بهذه اللغة. 

رابط القناة: Learn Javascript

39 - قناة UX News 

هل يُهمك مجال الـ UI / UX؟ إن كانت الإجابة نعم فإن قناة UX News قد توفر بعض القيمة المضافة أثناء استخدامك لمنصة تيليجرام. تطرح المنصة قواعد الـ UX الشهيرة وشرح لأشهر المبادئ في هذا المجال. توفر أيضا مقالات ومواضيع متعلقة بمجال الـ UI/UX ومحتوى يحوم حول هذا المجال. ثم أخبار عن تغيير أكبر المنصات لواجهتها ودراسة للـ UX خاصتها. القناة مُلهمة ومميزة عبر منشوراتها. 

رابط القناة: UX News 

40 - قناة Computer Science and Programing 

هل يهمك مجال علوم البيانات بالأخص؟ في هذه الحالة الولوج إلى قناة Computer Science and Programing على تيليجرام التي يتابعها أكثر من 100 ألف شخص حول العالم، لكن ما الذي تقدمه هذا القناة حتى تحصل على هذا القدر من الشهرة؟ توفر القناة مجموعة من الكتب، الأدوات، الروابط، المقالات والمواضيع وكل شيئ يتعلق بمجال علوم البيانات. ليس فقط في المقالات والمنشورات الجديدة، بل أيضا القديمة التي تعتبر أرشيفا جيدا لكل شخص يطمح في تحسين مستواه في مجال الـ Data Science. 

رابط القناة: Computer Science and Programing

41 - قناة Coding News 

ليس ببعيد عن مجال البرمجة والتطوير، قناة Coding News هي قناة متخصصة في تقديم مواضيع برمجية مقتبسة من مختلف المواقع الشهيرة. خصوصا تلك المتعلقة بتطوير مواقع الويب. يمكن الاعتماد على القناة للبقاء على إطلاع بكل ما يحدث في العالم من جديد في مجال التطوير والبرمجة، خصوصا إن كنت تفضل قراءة أخبار وجديد المجال بدل مشاهدة فيديوهات مثلا. 

رابط القناة: Coding News 

دليلك الكامل لكيف يمكن اختراق حساب واتسآب وتهكيره

42 - قناة The Hacker News

هي واحدة من أشهر وأكبر القنوات في العالم المتخصصة في جلب آخر أخبار الهاكرز والثغرات الأمنية حول العالم أيضا. عند الإنضمام للقناة، تحظى بمنشورات يومية متعلقة بآخر الثغرات الموجودة في العالم وآخر المشاكل الأمنية. تقوم القناة بتفصيلها من أجلك وشرح هذه الثغرة وكيفية وقاية نفسك منها أيضا. 

رابط القناة: The Hacker News

43 - قناة FOSS Post 

هي قناة حديثة نوعًا ما، لكنها نشطة وتقدم محتوى جيد. عبارة FOSS يُقصد بها Free Open Source Software ومعناها البرمجيات المجانية ومفتوحة المصدر. تقوم القناة بتوفير منشورات متعلقة بهذا المجال. مثل آخر أخبار البرامج المجانية، تحديثاتها الخاصة، أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر مثل توزيعات اللينكس . وتضم منشورات بشكل مباشر أو نقلًا من مصادر مختلفة مع تقديم روابطها. 

رابط القناة: FOSS Post 

44 - قناة هارفارد بيزنس ريفيو 

هي قناة عربية متخصصة في مجال ريادة الأعمال عموما. تقدم القناة منشورات مختلفة متعلقة بتقنيات ريادة الأعمال والبيزنس، سواء منشورات تحفيزية، أخبار متعلقة بالمجالات، اقتباسات لشخصيات شهيرة، وآخر أخبار المال والأعمال. محتواها مميز ومتجدد أيضا، وهذا يجعلها مثالية لمن يريد تعزيز قدراته أكثر في مجال البيزنس. 

رابط القناة: هارفارد بيزنس ريفيو 

45 - مركز الأمن السيبراني 

قناة عربية أخرى متخصصة في مجال الحماية والأمن الرقمي، القناة تهدف بشكل أساسي للتوعية بالمخاطر الأمنية المتعلقة بسرقة البيانات أو التجسس على المستخدمين عبر مجموعة من النصائح والمنشورات اليومية التي تغطي هذا المجال. كما تغطي مجال الأخبار الخاصة بالتحديثات الأمنية والثغرات الرقمية، وتعتبر قناة جيدة يمكن متابعتها. 

رابط القناة: مركز الأمن السيبراني 

46 - قناة SyriaTec44 

هي قناة مميزة توفر لك مجموعة من التطبيقات والألعاب الخاصة بالموبايل التي يمكنك تحميلها بشكل مباشر من القناة، وهذه واحدة من أفضل خصالها على الإطلاق. القناة نشطة بشكل دوري، وفي كل مرة يتم طرح تطبيقات مختلفة مع شرحها الكامل وكيفية استخدامها، وما الذي ستحصل عليه في هذا الإصدار ( في حالة كان معدلًا). مع رفع التطبيق على القناة وتحميله بشكل مباشر. 

رابط القناة: SyriaTec44

47 - قناة Coin Beginner 

لا شك أنك تائه الآن بين أهازيج العملات المشفرة والرقمية وعالم الـ NFT وتقنيات الـ Metaverse وتبعياتها. وربما تقول في نفسك أن الأوان قد فات لتدارك هذا الأمر واستيعابه من البداية بشكل صحيح. ونحن هنا لنخبرك أن قناة Coin Beginner هي القناة الملائمة لك إن كانت هذه تجربتك الأولى في مجال العملات المشفرة والرقمية، أو تريد فقط استكشاف هذا المجال. عبر منشورات أسبوعية، تحظى ببعض التوعية المتعلقة بالعملات المشفرة وعالم الكريبتو ككل. الجميل في القناة أنها لا تضم منشورات ترويجية تهدف لإيقاعك في فخ شراء عملات مشفرة ناشئة. 

رابط القناة: Coin Beginner 

48 - قناة أخبار الألعاب

هذه القناة مختلفة قليلًا، فهي عبارة عن قناة يديرها بوت خاص يعتمد على مجموعة من المواقع العربية المتنوعة والنشطة في مجال ألعاب الفيديو. محتوى القناة متخصص فقط في ألعاب الفيديو وكل ما يتعلق بها، وتقتبس منشوراتها من مواقع عربية شهيرة في مجال ألعاب الفيديو والجيمينغ. إن أتمتة النشر فيها له سلبياته وإيجابياته، فهو يساعدك على البقاء على اطلاع بكل ما يحدث في عالم ألعاب الفيديو، لكن للأسف نشطة بشكل كبير بحيث يصل عدد المنشورات يوميا إلى فوق الـ 100 منشور، وقد يكون هذا مزعجًا للبعض. 

رابط القناة: أخبار الألعاب

49 - قناة LinkedIn Learning 

من بين القنوات المميزة إن كنت تبحث عن محتوى تعليمي للاستفادة منه على المدى البعيد أو القريب. قناة LinkedIn Learning تقوم بعزل أشهر الكورسات والمساقات المتاحة على LinkedIn ثم رفعها على القناة. في كل منشور ستجد صورة للكورس، ووصف كامل له، ثم ملف Zip / Rar يضم كل محتوى الكورس يمكنك تحميله للاستفادة منه بشكل مجاني كليا. 

رابط القناة: LinkedIn Learning 

50 - قناة Debug Point

ونختم معك هذا المقال بقناة Debug Point، قناة تهتم بأخبار وعالم اللينكس ككل، وتقدم محتوى متعلق بأحدث أخباره. وتقدم اقتراحات لتوزيعات لينكس متنوعة لعشاق هذا النظام ومحبي استكشاف الجديد دائمًا. مع منشورات تهدف أيضا لتعريفك ببرمجيات وخدمات مخصصة للينكس. ليس اللينكس فحسب، ستلاحظ أن القناة تقدم محتوى متعلق بالبرمجيات مفتوحة المصدر والمجانية بالتوازي مع مقالات اللينكس ومواضيعه. 

رابط القناة: Debug Point 

شاركه على :