كيف تربح المال من تيليجرام

كيف تربح المال من تيليجرام

شارك هذا المقال على :

 أصبح لتطبيق تيليجرام نصيب في حصته السوقية من بين المواقع الإجتماعية الأخرى، بل في الحقيقة كان كذلك، لكن سياسة واتساب الجديدة التي انتهجتها فيسبوك في بداية سنة 2020 زادت من شعبية تيليجرام، وأصبح واحدا من أكثر التطبيقات استخداماً في العالم العربي. 

تطبيق تيليجرام عبارة عن منصة اجتماعية كغيرها من المنصة مثل فيسبوك وتويتر، ويمكن تحقيق دخل منها أيضا عبر مجموعة من الطرق الخاصة، بالطبع يمكنك نقل استخدامك لتيليجرام من مستوى مستخدم عادي، إلى سوبر يوزر (SuperUser) قادر على الربح من هذه المنصة. 

كيف تربح المال من تيليجرام

مقالنا هذا سيرشقك بمجموعة من الطرق التي يمكنك اتباعها من أجل ربح المال من تيليجرام، نعم، سيمكنك باستخدام هذا التطبيق وباستخدام هاتفك الذكي فقط ( أحيانا ) من تحقيق دخل جيد عبر تيليجرام. 

ما الذي ستحتاجه لبدء ربح المال من تيليجرام؟ 

قبل أن نشرع في طرح طرق ربح المال من منصة تيليجرام، علينا أولا أن نذكرك بما الذي تحتاجه فعلا من أجل ربح المال من تيليجرام. أولاً، أنت بحاجة إلى قناة أو قنوات في تيليجرام بها عدد محترم من المتابعين والمنضمين لها، لا يهم حقا مجال قناة تيليجرام، لكن يفضل دائما اختيار نيتشات مربحة. كلما كان لديك عدد قنوات تيليجرام كثيرة كلما كان أفضل، لكن يجب أن توازن بين القنوات ليكون عدد المتابعين مختلف ومتباين في كل قناة. 

ستحتاج أيضا إلى تنشيط هذه القنوات، أي أن عدد المشاهدات عند نشر منشور ما في القناة يكون جيد، كما يجب أن تنشر فيها بشكل شبه مستمر لضمان عدم موت الإعجابات في قناتك على تيليجرام. فور أن تحقق هذه الشروط، أنت مستعد الآن عزيزي القارئ لبدء الربح من قناتك الخاصة على تيليجرام. 

إقرأ أيضا: مجموعة قنوات تيليجرام للمبرمجين

الربح من الأفلييت ( التسويق بالعمولة ) 

يوجد العشرات من القنوات على تيليجرام التي تقدم لك إمكانية تحميل برامج، تحميل تطبيقات، تحميل ألعاب فيديو، وأيضا قنوات أخرى متخصصة في نشر منتجات وبضائع عبر الإنترنت للشراء، وقد يجوب في خاطرك: هل يربحون المال من هذا؟ 

الإجابة هي نعم، يربحون المال، والمال الوفير أيضا وذلك من خلال العمولة أو الـ Affiliate، بمعنى يا صديقي، أن صاحب قناة تيليجرام تلك يضع لك إمكانية تحميل برنامج ما، ويربح جزءا من المال عن كل عملية تحميل أو شراء، نفس الأمر سيان بالنسبة للتطبيقات وألعاب الفيديو والبضائع عبر الإنترنت. 

يمكنك أنت أيضا البدء في الربح من قناتك على تيليجرام من خلال التسويق بالعمولة، يكفي أولا ان تتسجل في مجموعة من مواقع التسويق بالعمولة، ثم الترويج لمحتوى تلك المواقع، وتحظى بعمولة جيدة عن كل عملية تحميل أو شراء أو تسجيل حسب نوع العرض. 

الربح من التسويق والإشهار 

في شروطنا أعلاه للبدء في العمل، ذكرنا أنه يجب أن يكون لديك قناة تيليجرام جيدة بعدد أعضاء جيدين للربح منها، وتعتبر هذه المرحلة الأصعب في تيليجرام، إيجاد أعضاء ملائمين لقناتك الخاصة. لذا ستطمح في الغالب إلى طلب خدمات التسويق والإشهار من طرف قنوات أخرى كبيرة بهدف الترويج لقناتك. 

أنت الآن ستلعب دورة القناة الكبيرة التي يأتي إليها الآخرون من أجل إشهار قنواتهم الخاصة على تيليجرام، ستقوم بتكبير قناتك الخاصة أولا في مجالات شهيرة، يمكنك فعل ذلك عبر العديد من الطرق ( سنحاول توفير مقال في القريب عن كيفية تكبير قناتك تيليجرام )، وفور الوصول إلى عدد جيد من المتابعين، أنت جاهز الآن لإستعراض خدماتك الإشهارية والتسويقية في قناتك. 

ننصحك أيضا بصناعة العديد من القنوات من أجل تسهير الترويج، إذ سيراسلك أحدهم وسيخبرك بالحرف: هل لديك قنوات أخرى للنشر فيها؟ وفي هذه الحالة على الإجابة أن تكون " نعم ". 

إقرأ أيضا: أفضل 10 قنوات تيليجرام للأفلام و المسلسلات

الربح من بيع قنوات تيليجرام أخرى 

أعرف مجموعة من الأشخاص يحصلون على مبالغ مالية جيدة من بيع قنوات تيليجرام، دعني أخبرك كيف. أولا تحتاج إلى تقديم جهد غير مسبوق من أجل النهوض بقناة واحدة، حاول اختيار أكثر النيتشات طلبا بين العموم أو الفئة المستهدفة، ثم قم بتكبير قناتك بشكل كبير جدا، إن تطلب الأمر الدفع حتى فادفع، بعد أن تنمو قناتك بشكل كبير، كل ما عليك فعله الآن هو إنشاء قناة فرعية، ثم تكبيرها باستخدام القناة الأولى واستمر على نفس الحال حتى تكبر القناة الثانية، ثم أنشأ قناة ثالثة وقم بتكبيرها باستخدام القناتين السابقتين، وهكذا دواليك حتى يصبح لديك عشرة أو أكثر. 

ستخبرني أن القنوات سينضم إليها نفس الأشخاص بحكم أنه تم ترويجها وجلبهم من نفس المصدر صحيح؟ نعم، لكن هذا ليس مهم، لأنك ستبحث عن أشخاص وتقوم ببيع القنوات الفرعية التي قمت بتكبيرها لهم، وبذلك لا يهم حقا مصدر المعجبين، مادام المتابعين حقيقيين ومتفاعلين. 

الربح من تيليجرام من خلال التسويق للمحتوى 

إن كان لديك موقع، أو قناة على اليوتيوب، أو أي منصة صناعة محتوى كيفما كان، فمنصة تيليجرام أفضل لك لتحقيق الأرباح من خلالها، أفضل من فيسبوك، تويتر وانستغرام وغيرها، لماذا؟ 

إن نسبة الوصول في تيليجرام تصل إلى 100%، أي يعني إن كانت لديك قناة تيليجرام بها 1000 متابع، وقمت بنشر رابط موقعك الخاص للربح منه، فإن نسبة ظهور موقعك هي 100% لدى الجميع، اي الكل سيتوصل برسالة نشرك شيئ جديد في قناتك والكل يمكنه النقر عليها. وهي خاصية غير متاحة في أي منصة تواصل اجتماعية أخرى، بحيث يجب عليك الدفع من أجل إيصال المحتوى للقليلين، خذ مثلا فيسبوك التي توصل المحتوى لأقل من 2% من متابعيك وتجبرك على الدفع من اجل الوصول لنسب أكثر. 

لهذا، إن كنت تربح من المحتوى من خلال موقعك الخاص أو قناتك على اليوتيوب أو غيرهم، فلا تتردد الآن في إنشاء قناة تيليجرام خاصة بها، فهذا مربح بشكل كبير بالنسبة لك. 

إقرأ أيضا: أفضل قنوات تيليجرام لتحميل المجانيات

الإشتراكات المدفوعة / المنشورات المدفوعة 

لا يوجد منها الكثير، لكني على منحى شخصي صادفت منها البعض، يوجد قنوات على تيليجرام تستعرض عليك إمكانية الإنضمام للمجموعة أو القناة إلا بعد الدفع، لكن ماذا ستحصل بعد ذلك؟ يوجد محتوى مدفوع متاح بشكل مجاني وبشكل آمن، محتوى متواصل، محتوى قادر على تحقيق دخل إضافي لك في حالة كانت القناة مهتمة في مجال الربح من الإنترنت أو شيئ من هذا القبيل. 

يمكنك أن تقوم بالمثل أنت أيضا، إن كان لديك محتوى تعتقد أن الناس يجب أن تدفع من أجله، فيمكنك إنشاء قنوات ومجموعات على تيليجرام مدفوعة، لا تقبل الولوج إليها إلا بالدفع الشهري مثلا، ثم تشارك داخلها محتوى فائق الأهمية. 

بالطبع هذه الطريقة ليست للجميع، وقد تكون صعبة للغاية، فأنت أولا بحاجة إلى إقناع عدد لا بأس به من المستخدمين من أجل الإنضمام، وتحتاج إلى الترويج للقناة بشكل كبير، وتحتاج إلى إظهار نتائج فعلية للمشتركين في القناة ( فمثلا إن كانت القناة متخصصة في الربح من الإنترنت، أنت بحاجة إلى إظهار نتائج أشخاص اشتركوا مسبقا في القناة ويربحون من الإنترنت فعليا ). 

وختاماً

نذكرك أنه كل شيئ يمكن الربح منه، خصوصا في تيليجرام، وخصوصا مع التحديثات الجديدة لتيليجرام والشعبية التي بدأ يحصل عليها في العالم العربي الآن، مما تجعل التوجه صوب تيليجرام أمر جيد للغاية.



شاركه على :