إليك 30 مصدر رائع و قوي لتعلم البرمجة بلغة البايثون

إليك 30 مصدر رائع و قوي لتعلم البرمجة بلغة البايثون


موقع اكوا ويب دائما ما يحول ان يبسط موقعه لكل أنماط و انواع المستخدمين ، خصوصا من وضع خطواته الأولى في مجال معين ، فنحن موقع توجيهي بالدرجة الأولى ، و ثقافي تعليمي بالدرجة الثانية ، و قد قدمنا على إطار مجموعة من المواضيع التوجيهية مواضيع لكيفية تعلم البرمجة و مجالات اخرى أيضا . 
البايثون ، و ما أدراك ما البايثون ، لغة برمجة قوية ها ، لقد قمنا بتصنيفها في لائحة أفضل لغات البرمجة لسنة 2017 ، و قد فسرنا لماذا ، و قدمنا أيضا مصادر إقتبسنا منها إحصائياتنا أيضا ، لتكون بذلك لغة البرمجة  بايثون من الخيارات الجيدة للمبرمجين اليوم من أجل تعلمها و إستخدامها أيضا . 
و في موضوعنا هذا ، سنطرح عليك 30 مصدرا قويا و ملهما ، المصادر تتضمن : كتب ، مواقع ، دورات ، فيديوهات ، قنوات يوتيوب و غيرها من المصادر ، التي ستساعدك على فهم البايثون من الصفر ، و ستساعدك على تعلم هذه اللغة  البرمجية بإحترافية . 

إليك 30 مصدر رائع و قوي لتعلم البرمجة بلغة البايثون

- دورة البرمجة بلغة البايثون - بغداد الجديدة : 


تميزت قناة بغداد الجديدة بمجموعة من الدورات المختصة في العديد من المجالات البرمجية و اللغات البرمجية ، و البايثون من ضمنها بدون شك ، دورة كاملة و شاملة في تعلم البرمجة بلغة البايثون ، بإنتهائك من اخر فيديو في الدورة ، ستكون بذلك قد إقتبست اهم ما ستحتاجه من أجل كتابة شفرة برمجية صحيحة بلغة البايثون قادرة على اداء مهمة ما ، دورة جميلة ، خصوصا مع شرح صديقنا حسين الربيعي . 



- موقع Learn Python : 


موقع جميل و بسيط جدا في شكل و مضمونه أيضا ، يقدم لك الموقع لائحة او فهرس للمواد التعليمية التي ستتعلمها بإستخدام البايثون ، الشروحات تكون كتابية ، مع إدراج الكود البرمجي و دوره و عمله و كيفية التلاعب به كذلك بطريقة جميلة ، الموقع بالإنجليزية صديقي بالطبع ، الموقع أيضا يضم شروحات لغات برمجة أخرى ، لكن بما اننا في موضوع مخصص للغة البرمجة بايثون ، فنسلتزم بهذا الأمر . 

- مجموعة كورسات مجانية مقدمة من Udemy : 


 يعتبر موقع Udemy مصدرا قويا و رائعا أيضا لتعلم أي لغة برمجة او تعلم اي مهارة مهما كانت ، البايثون و كورساته متوافرة جدا في موقع Udemy ، كورسات مجانية و مدفوعة بالطبع حسب إستطاعتك عزيزي القارئ ، اخترنا لك المجانية منها في هذا المصدر حتى تتعلم مجانا في البداية ، لكن مستقبلا ، ربما تفكر في الدفع من أجل الحصول على كورسات جيدة و قوية و إحترافية أكثر . 



- دورة Python 101 مقدمة من How Code : 


قناة احترافية تقد دورة لا تقل إحترافية عن سمعة القناة ، دورة بايثون مكونة من 19 فيديو فقط ، قادرة على مساعدتك على تعلم و فهم المبادئ الأساسية للبايثون او كما نحب تسميتها Python 101 ، هذه الدورة مناسبة أكثر لمن يريد البدئ في مجال البرمجة من أساسه ، اي انك ستكتب لأول مرة شفرة برمجية بالبايثون ، ننصحك بها فهي مفيدة و عدد فيديوهاتها قليل إن اردت تعلمها في غضون أسبوع على الأكثر . 

- كتاب : Bytes of Python مترجم بالعربية : 


كتاب جميل ، لكن خذ بنصيحتي هذه ، إن كنت تجيد الإنجليزية ، إقرأ الكتاب باللغة الإنجليزية ، اما ان لم تكن و أردت الإستفادة من الكتاب ، فهذه نسخة عربية مترجمة  منه يمكنك إستخدامها و قرائتها لتعلم و فهم البايثون بطريقة كتابية عن طريق الكتاب ، على العموم الكتاب شامل و يغطي مجموعة كبيرة من الخيارات في لغة البرمجة البايثون ، و يمكنك إستخدامه من أجل البدئ في تعلم هذه الأخيرة . 

- صفحة Google's Python Class : 


هي صفحة تابعة لموقع جوجل في Google Developers ، تسمح لك بتعلم البايثون بطريقة  سهلة و سلسلة ، تقوم على أساس الشرح الكتابي أيضا ، مقدمة لك من خبراء جوجل ، مع تقديم مجموعة من الأسس و المبادئ من الصفر الى حين تعلم البرمجة بلغة البايثون بطريقة سليمة و صحيحة ، أولا و أخيرا ، هي خدمة تابعة لجوجل ، فلما لا تستغلها ؟ 



- كتاب Dive into Python باللغة الإنجليزية : 


كتاب قوي اخر لتعلم البرمجة بلغة البايثون ، هذا الكتاب ليس مخصصا للمبتدئين الذي وضعو خطواتهم الأولى في المجال ، بل هو للمحترفين قليلا ، اذ ان الكتاب سيعالج معك مجالات اخرى أكثر تعمقا مثل الـذكاء الإصطناعي و الـ Data Science بالبايثون و غيرها ، لذلك ، إن قررت تعلم البايثون فقط لأنك تقرأ هذا الموضوع ، فهذا الكتاب لا يناسبك بالمرة ، يجب ان تكون متمرسا سابقا ، و لديك قدرات بايثونية قوية من قبل . 

- الموقع الرسمي للبايثون : 


نعم ، في الكثير من الأحيان نتناسى الموقع الرسمي للغة برمجة معينة ، ننسى ان الـ Documentation هو الأساس ، و هو قد يساعدك و يقدم لك كل ما تحتاجه لتعلم و إحتراف لغة البرمجة بايثون ، لذلك ، من المصادر التي انصحك بها و التي يجب عليك مراجعتها ، هي الموقع الرسمي للبايثون . 

- كتاب : إحترف البايثون الآن - بالعربية : 


كتاب جيد و سيساعد كل مبتدئ على  تعلم البرمجة بلغة البايثون لا محالة ، كتاب يبدأ معك من الصفر ، من المفاهيم الأولية للغة البايثون ، الى طرق كتابة الكود بطريقة صحيحة بهذه اللغة ، نهاية  بكتابة شفرة برمجية صحيحة بالبايثون ، الكتاب بسيط جدا و عدد صفحاته قرابة الخمسين صفحة ، و يمكنك ان تنهيه في ايام معدودة ، كما ان ميزته بالعربية ، فهل ستقرأه اليوم صديقي ؟ 

- دورة تعلم البرمجة بالبايثون - The new boston : 


من أشهر القنوات البرمجية على الإطلاق ، قناة The New Boston ، على مر سلسلة كبيرة من الفيديوهات ، قدمو لنا مجموعة من الكورسات المجانية في مجال البرمجة ، و لم ينسو بالطبع البايثون ، فقد قدمو دورة متكاملة في اخر نسخة للبايثون 3.4 بما يقارب 50 فيديو ، يمكنك الإستفادة منها لإحتراف البرمجة بالبايثون بشكل جيد جدا . 



- موقع CodeCademy : 


و من لا يعرفه ، موقع تعليمي تفاعلي يساعدك في فهم لغة البايثون و إخضاع الكود الخاص بها للواقع ، و شرح الأكواد الخاصة به أيضا ، و بذلك تعلم لغة البرمجة بايثون بطريقة تفاعلية جيدة تستطيع الإستفادة منها بشكل كبير في تحسين ادائك البرمجي للغة ، يمكنك إما ان تكون محترفا او مبتدئا من أجل استخدام الموقع . 

إليك باقي الدورات : 


ربما إخترت لك أعلاه افضل 10 مصادر بالنسبة لي أجدها جيدة و قوية لتعلم البرمجة بلغة البايثون بإحترافية ، لكن ، إن كنت تبحث عن المزيد ( و لأصارحك فقط لأتمم ال30 مصدر ) ، فإني أقدم لك المصادر التالية أيضا : 
  1.   تعلم البرمجة بالبايثون في فيديو واحد و في 45 دقيقة . 
  2. كتاب Python For Dummies لتعلم البرمجة بلغة البايثون من الصفر الى الإحتراف . 
  3. دورة من موقع After hour of programming في لغة البرمجة بايثون . 
  4. مجموعة Python Community بالعربية على الفيسبوك . 
  5. بايثون من الصفر : صناعة موقع كامل بإستخدام فريموورك Django بإستخدام الـ Python . 
  6. بايثون 101 دورة كاملة بالإنجليزية . 
  7. موقع Shutlearn لتعلم أساسيات البرمجة بلغة البايثون . 
  8. منتدى Python Forum . 
  9. فرع منتدى O'Reilly الخاص ببرمجة البايثون . 
  10. الأكواد الخاصة بالبايثون و الـ CheatSheet .
  11. موقع Planet Python مدونة خاصة بتعلم و أخبار لغة البرمجة بايثون .
  12. مدونة Python Library المتخصصة في لغة البرمجة بايثون . 
  13. دورة كاملة على اليوتيوب بعنوان Google Python Class مخصصة لتعلم البرمجة بلغة البايثون . 
  14. 3 ساعات لتعلم البرمجة بلغة البايثون على اليوتيوب .
  15. الأساسيات الأولوية لتعلم البرمجة بلغة البايثون - يوتيوب .
  16. كورس متميز من Coursera من أجل فهم و البرمجة بلغة  البايثون . 
  17. كورس مقدمة في لغة البرمجة البايثون . 
  18. تعلم البرمجة بالبايثون ب 3 فيديوهات فقط . 
إذن هذه هي لائحتنا صديقي لأفضل المصادر لتعلم البرمجة بلغة البايثون ، فما رأيك بها ؟ و هل تود ان تضيف أي مصادر أخرى لنضمها للموضوع ؟ ضعها في التعليقات . 


شاركه على :