أبرز إستخدامات لغة البرمجة C# ( سي شارب )

أبرز إستخدامات لغة البرمجة C# ( سي شارب )

شارك هذا المقال على :

حين  نتحدث عن صراع الجبابرة في البرمجة، فإن الإحتدام يبقى بين لغات شهيرة مثل الجافا، Python، الـ Php، الـ C++ و غيرها، و نادراً ما يجيئ على لسان أحدهم لغة البرمجة C#، و إن حدث، فإنه ينهال عليك بالمقولة الشهيرة : " لغة تابعة لمايكروسوفت و ليست مجانية، أتركك منها ". 

لكن في الحقيقة، ما يمكنك تحقيقه بالـ C# قد لا تستطيع بعض اللغات البرمجية الأخرى إنجازه بنفس الكفاءة و الصلابة و القوة، فالـ C# من اللغات البرمجية المؤثرة على الصعيد التقني، قد بدأت بشكل ظريف، لكنها حاليا أصبحت أحدى وحوش البرمجة التي يُحسب لها حسابها. 
في هذا المقال، لن نسوق لك الـ C#، بل كل ما سنفعله هو توفير أبرز النقاط و التقنيات التي تستطيع تحقيقها بإستخدام لغة البرمجة C# قد لا يعلمها الكثيرون، فالبعض يحصر لغة البرمجة C# في كونها صالحة فقط لتطوير برمجيات سطح المكتب على الويندوز، و لا يصح هذا الكلام بالطبع. لذا، إليك كل ما يمكنك فعله بإستخدام لغة البرمجة C#. 

 صناعة تطبيقات سطح المكتب (Desktop) 

نعم بالطبع، بالإعتماد على لغة البرمجة C# سيمكنك صناعة أي نوع من البرمجيات لسطح المكتب، مثل برامج الإدارة، متصفحات، برامج الإتصال و التحميل و الكثير، تأتي الـ C# بدورها بمجموعة من المكتبات و البرمجيات الجاهزة التي تساعدك في تحقيق ذلك، تعتمد كل برمجيات الـ C# تقريبا على مدير حزم Nuget التي يمكنك من خلالها تحميل حزم جاهزة لتطوير أي نوع من البرمجيات تريد. 
هل البرمجيات متاحة فقط على الويندوز ؟ لا، لقد ولى زمن إعتماد الـ .NET على الويندوز فقط، و الأمر لازال محصورا فقط في عقلية المستخدم، بات بإمكانك الآن تطوير برمجيات بإستخدام لغات الـ .NET و تشغيلها على اللينكس، الويندوز و حتى الـ Mac Os، بشكل عام، قد إنتشر مفهوم الـ WSL إختصاراً لـ Windows Subsystem for Linux، و هو نظام يتيح لك تبادل المكتبات بين الويندوز و اللينكس، الى جانب ظهور مشروع Mono الذي يعتبر إطاراً يمكن تضمينه في برمجيات الـ C# خاصتك من أجل تشغيلها في أنظمة مختلفة كاللينكس و الـ Mac Os. 
بشكل عام، يمكنك من خلال لغة البرمجة C# صناعة تطبيقات سطح مكتب عالية الجودة بالإعتماد على مكتبات يمكنك الحصول عليها من مدير المشاريع Nuget، و يمكنك ضمان تشغيل هذه البرمجية على أنظمة أخرى بالإعتماد على التقنيات سابقة الذكر. 

صناعة مواقع الويب المتكاملة عبر إطار الـ ASP.net

الـ ASP.net هو إطار عمل (Framework) من تطوير مايكروسوفت يتيح لك صناعة تطبيقات ويب متكاملة بالإعتماد على لغة البرمجة C# الأساسية في هذا العمل، تكمن سهولة هذا الإطار في ترابطه و الـ C# بحيث إن إعتدت على صناعة تطبيقات سطح المكتب و أردت الإنتقال الى الويب، فيمكنك فعل ذلك بكل سهولة بإستخدام الـ C# الى جانب إدراج تقنيات الويب الأساسية خصوصا : HTML, XML, CSS, JS. 
قد تغير الـ ASP.net كثيراً منذ فجر التاريخ، إذ صار الآن نظاماً مفتوح المصدر (Open Source)، و يدعم أحدث المعماريات MVC، و يمكنك صناعة تطبيق ويب من البداية و حتى النهاية بالإعتماد فقط على الـ ASP.net. 
تكمن سلبية إستخدام الـ ASP.net في ضعف الإستضافات التي تتيح لك إستضافة موقعك على الويب بهذه التقنية، لكن يوجد بعض الخدمات منها الإستضافات المجانية و حتى المدفوعة لفعل ذلك. 

صناعة تطبيقات الموبايل لكل المنصات بالإعتماد على إطار Xamarin

لغة البرمجة C# قد أصبحت سلاحا قويا بالنسبة لمايكروسوفت و عشاق هذه اللغة البرمجية، حتى أنه بات بإمكانك الآن صناعة تطبيقات موبايل للأندرويد و iOS بالإعتماد على الـ C# و ذلك بإستخدام إطار Xamarin. 
لا نحاول أن نسوق لك هنا الـ C#، لذا فإطار الـ Xamarin ليس بتلك القوة، حتى التطبيقات التي ستصنعها قد تعاني من بعض المشاكل في الآداء لاحقا خصوصا أن الحديث عن Android يجلب معه الحديث دائما عن هواتف و إصدارات مختلفة، و تقنيات ربما لغات مثل Kotlin او Java ذات حرفة أكبر في التعامل معها. 
لكن بشكل عام، نريد أن نوضح لك أنه حتى عالم صناعة تطبيقات الموبايل يمكن أخذه بالحسبان أثناء تعلمك للغة البرمجة C#، و إن وفرت مايكروسوفت بعض الوقت من أجل تحسين إطار Xamarin من حيث الآداء، قد ينافس إطارات أخرى في المستقبل. 

أبرز إستخدامات لغة البرمجة C#

صناعة و تطوير ألعاب الفيديو 

إن جربت يوما الغوص في عالم صناعة ألعاب الفيديو سواء للحاسوب او الكونسول و حتى الموبايل، فستحتاج الى بعض منصات تطوير الألعاب قد يكون أشهرها منصة Unity، في هذه المنصة تعتمد على دمج كل من التقنيات الجرافيكية و الكود البرمجي. 
بالنسبة للكود البرمجي فيمكن إستخدام لغتي برمجة من أجل التعامل معه و هما الـ C# و الـ Javascript. لذلك عزيزي القارئ، إن كنت تتقن التعامل مع الـ C# فيمكنك بكل سهولة تكويد أي لعبة فيديو تريد إن توافرت لك فقط المواد الجرافيكية الرئيسية. 

يوجد محركات ألعاب أخرى قد لا تعتمد على الـ C#، لكن أشهرها يفعل، و مُعظم الألعاب القوية قد تم تطويرها بالإعتماد على الـ C# و محرك Unity، و بالتالي فإن معظم أشهر الألعاب قد تم تطويرها بإستخدام C#، مع بعض الإستثناءات في إستخدام الـ C++ أحيانا. 

صناعة و تطوير برمجيات متجر الويندوز

بما أن نظام الـ Windows 10 أصبح أكثر أنظمة الويندوز إستخداماً الآن، و تنصح به الشركة بشكل أساسي، فيأتي هذا الأخير بمتجر خاص بالتطبيق يسمى Windows App Store، و يضم هذا الأخير تطبيقات مخففة أشبه بالبرامج، مثل برمجيات فوتوشوب، و برامج قارئة للـ PDF و غيرها، تحاول مايكروسوفت من خلال متجرها منافسة الشركات المصنعة للبرامج من خلال توفير تطبيقات مخففة، سريعة و متوافقة مع الويندوز، و يمكن تنصيبها بسهولة و أمان من خلال متجر الويندوز. 
حتى أن الإقبال على المتجر أصبح كبيراً، و يتضمن برمجيات مدفوعة و مجانية، و يمكنك أنت أيضا ان تحقق مبالغ من خلال بيع برمجيات ذات آداء مختلف في المتجر. 
و إن كنت تتسائل عن الطريقة الأمثل لصناعة برمجية يمكن نشرها في متجر Windows App Store فقد حزرت، الـ C# تعتبر اللغة الأساسية و الأفضل لصناعة برمجية يمكن إعتمادها في متجر Windows App Store، لك الحرية في الإعتماد على تقنيات أخرى، لكن الـ C# تبقى الخيار رقم 1. 

ميزات و إستخدامات أخرى شائعة للـ C# 

الإقبال على الـ C# ليس محدوداً فقط في الباقات أعلاه، بالرغم من كونها أساسية و الأهم حاليا في العالم البرمجي، بيد ذلك، يوجد إستخدامات أخرى للغة الـ C# نذكر منها : 


  • إعتمادها كخدمة Backend من خلال الـ Web Service API التي توفره لك الـ C# و إطار ASP.net. 
  • آمنة على بعض اللغات البرمجية مثل C++، و أسرع من بعض اللغات البرمجية الأخرى أيضا، و لهذا يسعى الكثيرون لإعتمادها في الكثير من المجالات. 
  • مستخدمة بشكل كبير في الشركات و الشركات الكبرى، و يتم إعتمادها من طرف مجموعة من الحكومات و البلدان من أجل تطوير نظام معلوماتي داخلي خاص بها. 
  • لغة برمجة من صنف High Level، بحيث يمكن الإعتماد عليها حتى في أعقد البرمجيات و المواقع بإحترافية كاملة. 

 بالطبع، تبقى مسألة إختيار اللغة البرمجية تعتمد على الكثير من العوامل من بينها الأهداف المرجوة، و الأخذ بالأسباب، لكن نتمنى أن يكون هذا المقال تذكير بلغة البرمجة C# لتضعها في الحسبان في المرة القادمة التي تحصي فيها اللغات البرمجة التي ستشتغل بها. 

شاركه على :