شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
7 منصات تواصل إجتماعي تقضي على إدمانك على فيسبوك

7 منصات تواصل إجتماعي تقضي على إدمانك على فيسبوك

 أعتقد أن منصات التواصل الإجتماعي قد فقدت لمستها السحرية التي أبدتها قبل عقود، فقد كان من المميز أن يكون لك حساب على منصة فيسبوك أو تويتر، أو تتابع صفحة فنان أو شركة أو شبكة مشهورة، ثم تتوصل بجديدها قبل العالم بأجمعه، وكنت تتصفح فيسبوك او تويتر اليوم بأكمله وأنت تقرأ منشورات ملهمة وأخبار عالمية ومستجدات في مجالات مختلفة. 
لكن المنصات المعروفة كفيسبوك، تويتر، انستغرام ويوتيوب، قد أضحت مجرد حقول لبث أي نوع من المحتوى يهدف إلى جلب التفاعل، سواء كان بخسا، محتوى بذيء، محتوى يؤجج المشاعر، محتوى تافه في جميع الأحوال، لأن الهدف كما ذكرنا جلب التفاعل. 

لكن، ولله الحمد أن مجموعة من منصات التواصل الإجتماعي في الحقيقة لازالت فعالة، ولازالت تعتبر منصات توفر محتوى فريد من نوعه بعيد كل البعد عن التفاهة، وبكل تأكيد هي منصات نقترح عليك الإنضمام إليها في هذا المقال والإشتراك فيها. فهيا نبدأ. 

منصة Reddit 

لا أصدق أننا في سنة 2021 ولازال أشخاص لا يستخدمون منصة Reddit، ويعتبرون منصات مثل فيسبوك وانستغرام أفضل، وهو بالطبع تفكير خاطئ. منصة Reddit وتقتبس " واجهة الإنترنت " كعنوان لها، هي عبارة عن منصة اجتماعية تتيح لك متابعة - حرفيا - أي مجال في هذا العالم، سواء كان مجال التقنية أو الألعاب أو مجالات كالسيارات والديناصورات والمستحثاث والأخبار والتاريخ والعلوم والكثير ...

7 منصات تواصل إجتماعي تقضي على إدمانك على فيسبوك

فبعد تسجيلك حساب في المنصة، سيتوجب عليك الإشتراك أولا فيما يسمى بالـ Subreddits وهي أقسام فرعية في الموقع، يمكنك البحث في الموقع بكلمة مفتاحية واحدة، مثلا : " Programming " لتظهر لك مئات الـ Subreddits المتعلقة بمجال البرمجة، باشر في الإشتراك فيها، وستتوصل في صفحتك الرئيسية بآخر الأسئلة، المقالات والمواضيع في ذلك المجال، كما يمكنك أيضا مشاركة أي معلومات في ذلك المجال في الـ Subreddit الخاص به. 

إقرأ أيضا: تستخدم Reddit ؟ إليك أبرز الأقسام البرمجية التي يجب عليك متابعتها في الموقع

منصة Telegram 

كثر القيل والقال مؤخراً على تيليجرام، ويجب أن نعترف أنها واحدة من أفضل منصات التواصل الإجتماعي البديلة حاليا والتي يجب عليك استخدامها، لكن لحظة، أليس Telegram منصة مراسلة؟ كيف يمكن يصبح منصة تواصل اجتماعي ويعوض منصات كفيسبوك؟ 

7 منصات تواصل إجتماعي تقضي على إدمانك على فيسبوك

يمكنك جعل منصة تيليجرام منصة تواصل اجتماعي من خلال متابعة مجموعة من القنوات، والإنضمام للمجموعات المتاحة على المنصة، هذا يساعدك على تحويل منصة تيليجرام من مجرد تطبيق بسيط للمراسلة إلى منصة تواصل إجتماعية كاملة على حاسوبك أو في هاتفك الذكي. 

يوجد ملايين القنوات على تيليجرام بكل لغات العالم، ويكفي البحث عنها من أجل الإنضمام لأفضلها وأكثرها تفاعلاً، ونضمن لك قضاء يومك كاملا وأنت تتصفح محتوى مختلف ومفيد على منصة تيليجرام. 

إقرأ أيضا : أفضل قنوات تيليجرام لسنة 2020 

منصة LinkedIn 

لينكد إن (LinkedIn) هي عبارة عن منصة اجتماعية تابعة لشركة مايكروسوفت، لكن في هذه المنصة أنت لا نشر فيديوهات لممثلك المفضل أو اقتباسات خيانة من Peaky Blinders او ميمز مُضحكة لمتابعيك، بل هي منصة تهدف إلى تكوين وتحديد مسارك المهني عبر نشر إنجازاتك المهنية وتقوية البروفايل الخاص بك عبر أعمالك وفتراتك التدريبية التي تقضيها من أجل تعزيز فرص توظيفك. 

7 منصات تواصل إجتماعي تقضي على إدمانك على فيسبوك

في منصة LinkedIn يوجد صنفين من المستخدمين بشكل أساسي ( يوجد آخرين لكن نتحدث بشكل أساسي هنا ) : الصنف الأول هي حسابات تابعة لشركات أو رياديي أعمال، مثل شركة مايكروسوفت، أو فيسبوك، أو حتى شركات في بلدك كشركات الإتصال وغيرها، ثم الصنف الثاني وهم المستخدمون العاديون مثلي ومثلك الذين يسعون إلى الحصول على عمل ( إن أردت ) من خلال المنصة. 

الهدف هو النشر في حسابك ما يعزز فرص توظيفك، فإن كنت مبرمج مثلا قد تود نشر إنتاجاتك البرمجية، وإن كنت مصمم جرافيك تنشر ما قمت بتصميمه مؤخرا، وهكذا ...، يأتي لاحقا دور الطرف الثاني الذي يمكنه الإطلاع على إنجازاتك وطلب خدماتك التوظيفية. 

منصة Behance

منصة Behance أضحت من بين أفضل منصات التواصل الإجتماعي التي يمكن لأي شخص مبدع الإنضمام إليها، المنصة تطمح إلى تجميع كل المبدعين في مجال التصميم بكل أنواعه، يمكنك الإنضمام للمنصة، صناعة بروفايلك الخاص، البدء في إنشاء محتوى تطرح فيه آخر إبداعاتك ... لكن ما الهدف؟ 

7 منصات تواصل إجتماعي تقضي على إدمانك على فيسبوك

لا يختلف هدف Behance كثيراً عن هدف LinkedIn لكنه متخصص بشكل أكثر للمصممين، إذ يمكن لأي مصمم استعراض الـ Portfolio الخاص به من خلال منصة Behance والذي يمكن مشاركته لاحقا مع أي شخص تشتغل معه في مجال التصميم. كما تساعدك Behance على التعرف على مصممين آخرين، واستكشاف الجديد في هذا العالم، وكذا تحميل ملحقات مجانية يطرحها أشخاص آخرون تتابعهم. 

منصة Quora 

قبل سنوات كانت منصة Quora مجرد منصة سؤال وجواب، بحيث تطرح استفساراتك الخاصة ويقوم مجموعة من المشتركين في المنصة من الإجابة عليها. لكن مع الوقت أصبحت جوجل تقوم بتضمين إجابات Quora على نتائج محركات البحث مما جعل هذه المنصة أكثر شهرة واحترافية. 

7 منصات تواصل إجتماعي تقضي على إدمانك على فيسبوك

لكن، ما جعلنا حقا نستعرض منصة Quora من أجلك في هذا المقال ليس كل ما سبق، بل لأن المنصة أخيراً أضحت متاحة باللغة العربية، سواء من حيث الأسئلة والأجوبة وحتى المنصة بأكملها، إذ يمكنك إنشاء ما يسمى بـ " مساحات " في المنصة، ومتابعة مساحات مختلفة كمساحات التكنولوجيا، التقنية، ريادة الأعمال، الربح من الإنترنت والمزيد. ويمكنك قراءة مقالات ومواضيع في هذه المجالات وكذا طرح استفسارات أو الإجابة عن استفسارات الآخرين. 

وهذا ما جعل منصة Quora الآن منصة اجتماعية مختلفة كليا وملائمة لكل العرب، ويمكنك حتما تعويضها بمنصات اجتماعية ضخمة كفيسبوك أو تويتر. 

إقرأ أيضا : أفضل البدائل للربح من من الفيديوهات على قناتك على يوتيوب

منصة Discord 

في أول ظهور لـ Discord كانت مجرد منصة عادية للتواصل سواء بشكل فردي أو على شكل مجموعات، لكن بعد مرور السنوات، أضحت Discord واحدة من أفضل منصات التواصل الإجتماعي المفيدة لك حاليا، لكن ما هي Discord؟ 

7 منصات تواصل إجتماعي تقضي على إدمانك على فيسبوك

منصة Discord متوافرة على شكل تطبيق للهاتف الذكي، الويب وأيضا برنامج للحاسوب، حيث تقوم بصناعة حسابك الخاص ويمكنك إضافة أصدقائك للتواصل معهم بشكل كتابي أو عبر الفيديو أو حتى الصوتي، مع إمكانية مشاركة شاشة حاسوبك معهم. وإن كانت هذه الخاصية متميز لكنها ليست الوحيدة، فمنصة Discord تتيح لك قنوات أو مجموعات يمكنك الإنضمام إليها حسب حاجتك، في كل مجموعة يوجد مئات الأشخاص الذين يشاركون محتوى مفيد، ويمكنك أنت بدورك مشاركة محتوى في تلك القنوات. 

إيجاد قنوات في Discord ليس بالأمر الصعب، فحتى المنصة بنفسها تضع لك صفحة خاصة بإيجاد القنوات او المجموعات التي تهمك، يمكنك فقط البحث بكلمة مفتاحية مثلا " Tech " لتجد مئات القنوات الخاصة بالمحتوى التقني التي يمكنك الإنضمام إليها ومشاركة المحتوى عليها والإطلاع على محتواها أول بأول. 

منصة Twitch 

المنصة الإجتماعية Twitch في الحقيقة هي منصة كانت ولازالت منصة مختصة في مجال الـ Gaming وألعاب الفيديو، فإن كنت مهتما بهذا المجال، فهذه المنصة تتيح لك مشاهدة مجموعة من الـ " ستريمرز - Streamers " وهم أشخاص يلعبون ألعاب الفيديو المفضلة لديك ويشرحون لك أسرارها أو طرق اللعب وحتى توفير كورسات تدريبية في مجال ألعاب الفيديو ( نعم كورسات تدريبية )، كما يمكنك متابعة قنوات متخصصة في الـ eSports ومتابعة بطولات العالم في ألعاب فيديو مختلفة مثل League of Legends. 

7 منصات تواصل إجتماعي تقضي على إدمانك على فيسبوك

لكن، وبما أن شهرتها ازدادت مؤخرا، لم تعد منصة Twitch حكراً فقط على الـ Gamers و الـ Gaming، بل يوجد الآن ما يسمى بقسم " Just Chatting " الذي يمكنك إيجاد أشخاص مشاهير يتفاعلون بشكل فيديو مع متابعيهم، كالسياسيين والرياضيين والإخباريين ( دونالد ترامب كان لديه حساب في تويتش 😅 ). كما يمكنك متابعة أشخاص عقلاء يتحدثون في تخصصاتهم كالعلوم مثلا، ومتابعة كل بثوثهم المباشرة وطرح أسئلتك عليهم والتعلم منهم أكثر وأكثر. 

وختاماً 

يوجد الكثير من منصات التواصل الإجتماعي التي يمكنها حقا أن تجعل من تجربة الإستفادة من الإنترنت استفادة جيدة، يكفي أن تجد ضالتك فيها، والإشتراك في المجالات التي تهمك وغير التافهة، وسيمكنك الإقلاع عن محتوى فيسبوك البذيئ ويوتيوب دون المستوى.

شاركه على :