تستخدم Reddit ؟ إليك أبرز الأقسام البرمجية التي يجب عليك متابعتها في الموقع

تستخدم Reddit ؟ إليك أبرز الأقسام البرمجية التي يجب عليك متابعتها في الموقع

موقع Reddit من أبرز المنصات حاليا التي يجب عليك متابعتها، فهي ليست كفيسبوك او تويتر حين يمكنك مناقشة مواضيع تافهة او تتجسس عليك الشركة أجل إستعراض إعلانات تليق بها، المنصة أبعد و أقوى من ذلك بكثير، فهي بيئة علمية عملية  تقنية و ترفيهية، يتيح لك الموقع بعد التسجيل ( او حتى عدم التسجيل ) إمكانية  تصفح الواجهة الرئيسية التي تجلب لك مواضيع مختلفة من شلى المجالات و الأقسام ( تدعى الأقسام في الموقع بالـ Subreddits ). إن صنعت حساب في الموقع فيمكنك إختيار الأقسام التي تريد الإشتراك فيها و بذلك تحصل على  واجهة مخصصة في الموقع توفر لك أبرز المقالات و المواضيع و الأخبار و المنشورات و الآراء من تلك الأقسام. راجع هذا المقال إن اردت الإطلاع أكثر عن Reddit و شرحه.

و تختلف الأقسام التي يشترك بها أي شخص حسب ميولاته، فمثلا المهتم بالسياسة يشترك في أقسام مخصصة للسياسة للتوصل بآخر المستجدات، و المهتم بالعلم يشترك في أقسام علمية للتوصل بآخر المواد العلمية و المواضيع من ذلك المجال و هلم و جر ... 
و نحن التقنيين - و المبرمجين خصوصا - لدينا أقسام خاصة بنا أيضا تساعدك على إستقبال آراء جديدة في المجال البرمجي، التعرف على الجديد في هذا المجال، مطالعة كورسات و دورات مخصصة و كذا تحديثات اللغات البرمجية و أبعد من ذلك بكثير. و في هذا المقال لن نبخل عليك أخي القارئ بتوفير أفضل الأقسام او الـ Subreddits الموجودة في الموقع و التي تهم المبرمجين خصيصا، بحيث يكفي ان تسجل حساباً في الموقع، التسجيل في هذه الأقسام ثم الإدمان على الموقع بشكل يومي من أجل مطالعة جرعتك اليومية من المقالات و المواضيع البرمجية. 

تستخدم Reddit ؟ إليك أبرز الأقسام البرمجية التي يجب عليك متابعتها في الموقع


 أقسام إطارات العمل (Framworks) لمواقع الويب : 

تأخذ إطارات العمل حيزاً كبيرا ًمن الـ Subreddits الموجودة في موقع Reddit، يوجد الكثير منها المتعلقة بإطارات الـ Back End، بل لكل إطار قسمه الخاص الذي يناقش تحديثاته، مشاكله، خصائصه، و لك الحرية أنت كذلك في طرح إستفساراتك بشكل طبيعي على شكل منشورات و إنتظار الإجابة من الخبراء في ذلك الإطار. دعنا ننتقل الى أقسام هذه الإطارات : 
  • إطار العمل Laravel : إن كنت مطور ويب و خصوصا مطور Backend فأنت أدرى بهذا الإطار الذي يعتبر واحدا من أقوى إطارات العمل المبنية على لغة الـ Php، بل حتى اننا نشرنا مقالا بعنوان : 7 أسباب تدفعك لإستخدام Laravel، و هذ القسم سيساعدك أكثر في إستكشاف Laravel بشكل أعمق. 

  • إطار العمل Django :  إطار العمل الخلفي (Backend) المبني على لغة البرمجة بايثون الشهيرة، في هذا القسم ستتعرف أيضا على Django، ستطلع على مكتبات إضافية يمكن دمجها من أجل الحصول على إستفادة قصوى من هذا الإطار، و الإستفادة كذلك من مشاكل المستخدمين الآخرين التي يتم طرحها في ذاك القسم. 
  • إطار Flask : يعتبر Microframwork او فريموورك أصغر قليلا من Django و يخص أيضا تطوير مواقع الويب، يعتمد Django أخوه الأكبر على أنماط التصميم و بالضبط MVC بينما Flask لا يعتمد على أي نمط تصميم، ستتعرف عليه أكثر من خلال هذا القسم. 
  • إطار Ruby on Rails : الإطار المحبب لي، فشخصيا أعشق إستخدامه، البعض قد يجده صعبا او بطيئ التقدم مقارنة مع إطارات مثل Laravel، لكني أحب هذا الشقي جدا و أنصح به كذلك، من خلال هذا القسم ستتعرف عليه عن قرب و تستكشف بعضا من أبرز قدرات هذا الإطار.
  • إطار Symfony : واحد من أضخم إطارات العمل المبنية على الـ Php و يعتبر الأشهر كذلك من بينها بعد Laravel، يصلح لتطوير المشاريع الكبيرة و الضخمة للتقنيات التي يأتي بها، و هذا القسم في Reddit مخصص فقط لهذا الإطار. 
يوجد الكثير من الإطارات الأخرى و أقسامها الفرعية، لكن تعتبر هذه الأقسام الأكثر شعبية و الأكثر إثراءً للمحتوى في المنصة بخصوص المحتوى البرمجي، و لك الحرية في متابعتها او فقط تجاهلها ! 

 أقسام خاصة بتطوير الـ Front End و تقنياته : 

بعد الـ Back End يأتي الـ Front End الذي يهتم بمختلف التقنيات التي تستطيع من خلالها تطوير واجهة ويب إحترافية، يوجد الكثير من التقنيات التي تساعد المطور على اتخاذ مسار مطور Front End بشكل صحيح، و هذا المسار حتما مليئ بالكثير من التقنيات و اللغات البرمجية تارة التي عليك البقاء دائما على جديد بأحوالها، و هذه الأقسام ستهدف الى ذلك :

  • قسم Front End : يعالج معك كل شيئ حول الـ Front End بشكل عامل من إستفسارات و إقتراحات و معطيات حول مستجدات تقنيات الـ Front End. 
  • قسم Web Design : يشارك معك قسم الـ Web Design على موقع Reddit مجموعة من التقنيات التي تساعدك على تصميم مواقع الويب بعيدا عن تقنيات البرمجة، كتطويرها على ووردبريس او Wix و ما الى ذلك، إلى جانب إستعراض آخر صيحات المواقع الحديثة.
  • قسم UI Design : لأنك كمطور Front End تحتاج الى الحصول على بعض الإقتراحات الإبداعية حول مواقعك القادمة، في هذا القسم ستحصل على جرعتك اليومية من الإبداع في مجال الويب و الواجهات بشكل عام.
  • قسم CSS : يعتمد مطور الـ Front End على الـ CSS كثيرا و تقنياتها الجديدة و أيضا العناصر النادرة التي يمكن ان تفيدك كثيرا، هذا القسم سيتعرض بعضها بشكل يومي. 
  • قسم HTML 5 : اوه نعم بالطبع، حتى بعد إصدار HTML 5 لازال الكثيرون لا يعرفون وسوما قوية في هذه اللغة الهيكلية، تعرف على اهمها و مستجداتها في هذا القسم. 
يوجد بالطبع الكثير من الأقسام الأخرى، لكن إخترنا لك أقساماً ذهبية لتساعدك لتصير مطور Front End أفضل. 

 أقسام خاصة بالمهتمين بالجافاسكربت و إطارتها و مكتباتها : 

الجافاسكربت من اللغات البرمجية التي أصبحت مستخدمة تقريبا في كل مجال برمجي، و تتكاثر مكتباتها و إطاراتها بشكل رهيب و من الصعب البقاء على إطلاع بكل مستجدات الجافاسكربت في الساحة البرمجية الا بمساعدة بعض من أهم الأقسام في منصة Reddit التي تحاول في كل يوم ان تبرز لك الجديد في هذه اللغة، و إليك أفضل هذه الأقسام : 
  • قسم AngularJs : إطار Angular من إطارات جوجل الشهيرة الآن لتصميم واجهات المواقع و الـ Front End و إستخدامه شائع، و إليك أفضل المستجدات و المقالات و المواضيع حوله في هذا الفرع من منصة Reddit. 
  • قسم jQuery : بالرغم من أن الكثيرين بدأو بالتخلي عنها، لكن الـ jQuery تبقى كذلك مكتبة جيدة للجافاسكربت لآداء المهام البسيطة و المثالية، و هذا القسم سيستعرض عليك بعضها. 
  • قسم ReactJS : قسم مخصص لإطار React التابع لفيسبوك و المطور من قبلها، في هذا القسم ستستكشف بعض الأشياء الممتعة التي ربما لم تكن تعرفها عن هذا الإطار من قبل. 
  • قسم VueJs : قسم مخصص لإطار الـ Front End الشهير Vuejs يوفر لك كماً من المنشورات اليومية حوله من تساؤلات و إقتراحات و مشاريع و غيرها. 
  • قسم Javascript : من خلاله يمكنك تجديد معارفك حول أشهر المكتبات و إطارات الجافاسكربت التي يتم إصدارها الى جانب تحديثات هذه اللغة و تقتياتها. 
  • قسم Learn Javascript : مخصص فقط لتعليمك الجافاسكربت عبر إستعراض مقالات و شروحات و دورات عبر الإنترنت تستهدف الجافاسكربت و إطاراتها. 
  • قسم Nodejs : لأنه من أبرز التقنيات التي تدعم الجافاسكربت و المستخدمة كثيراً الآن، لا بد لك من متابعة أفضل الأخبار و المقالات و شروحات حول الـ Nodejs .

 أقسام خاصة بالمهتمين بتطوير تطبيقات الموبايل و متعلقاتها : 

تطبيقات الموبايل ( أندرويد و iOS ) أيضا لها ناسها، و لا يمكن إطلاقا تطوير نفسك إن لم تكن لديك القابلية و المصادر على الإطلاع على الجديد في هذا المجال. لهذا في مجموعة الأقسام الفرعية هذه على منصة Reddit ستحصل على مجموعة من الكبسولات البرمجية سريعة البلع في مجال الأندرويد و الـ iOS او مجال الموبايل بشكل عام : 
  • قسم iOS Programming : يهم كل شيئ خاص بتطوير التطبيقات لنظام الـ iOS من فعاليات و أحداث و أخبار و حتى دروس و تقنيات جديدة تساعدك على ان تصير كفؤ في مجال تطوير تطبيقات الـ iOS 
  • قسم Flutter Dev : تقنية Flutter هي واحدة من أحدث التقنيات حاليا لتطوير تطبيقات الموبايل لمختلف الأنظمة بالإعتماد على Dart و هي مقدمة لك من جوجل، في هذا القسم ستحصل على معلومات كافية للبدئ في Flutter.
  • قسم React Native : يساعدك هذا القسم على صناعة تطبيقات الموبايل بالإعتماد على تقنية React Native المبنية أساسا على الـ React كذلك، دروس و مقالات و نصائح و إستفسارات و المزيد ستجدها في هذا القسم. 
  • قسم Xamarin Developers : قسم مخصص لفريموورك الـ Xamarin المخصص لصناعة تطبيقات الموبايل بالإعتماد على لغة البرمجة C#، فإن كانت لديك النية لتعلمه او تمارسه من قبل ستود الإنضمام لهذا القسم. 
  • قسم Android Dev : و بالطبع النظام الشهير حاليا نظام Android الذي أصبح في كل مكان تقريبا، إن كنت من مطوري تطبيقات الأندرويد بشكل خاص بجميع التقنيات فإنضم لهذا القسم حتى يتسنى لك إستكشاف تقنيات جديدة كذلك. 

 أقسام خاصة بالمهتمين بقواعد البيانات : 

التعامل مع قواعد البيانات أمر يجب ان يراعيه المبرمج كذلك، إذ يجب عليه ان يبلغ حد المعرفة في مجال قواعد البيانات بشامل جوانحها كمعرفة انواع قواعد البيانات الموجودة حاليا و الفرق بينها و أي قواعد البيانات يجب ان يستخدم و متى و أي قواعد البيانات أنسب لمشروعه و الكثير من المعلومات الأخرى، الأقسام الفرعية التالية في منصة Reddit تصب في هذا المجال : 
  • قسم Database : قسم شامل و ضخم يضم كل شيئ تحتاجه حول قواعد البيانات بشكل عام، يهدف هذا القسم الى إلحاقك بآخر المستجدات في عالم تسجيل البيانات. 
  • قسم MySQL : مخصص فقط لقواعد البيانات من نمط MySQL، القسم في الأصل مليئ بالإستفسارات لكن ستجد كذلك بين الحين و الآخر بعض المقالات التثقيفية في هذا النمط من قواعد البيانات. 
  • قسم MongoDB : دليلك الكامل لقواعد البيانات الحديثة من نوع MongoDB ستجدها كلها في هذا القسم من مواضيع و إستفسارات و تحديثات جديدة. 
  • قسم PostgreSQL : لعشاق قواعد البيانات من نوع Postgre، هذا القسم من أجلكم لتجديد معلوماتكم حول هذه الأخيرة .
  • قسم SQL Server : و بالطبع لعشاق قواعد البيانات SQL Server الخاصة بمايكروسوفت يمكنك البقاء على كل جديد من خلال هذا القسم الفرعي القوي .

 أقسام لغات البرمجة : 

بالطبع يمكنك متابعة أخبار لغة البرمجة الخاصة بك او المفضلة لديك عن قرب بكل حذافرها، فمثلا بالنسبة للغة البرمجة بايثون ستتمكن من الإطلاع على كل ملعوماتها الأخرى الثانوية كإطاراتها مثل Flask, Django و غيرها، او كيف يمكن إستخدام مكتباتها الشهيرة Numpy و غيرها، و هذا لا يقتصر فقط على لغة البرمجة بايثون، بل كذلك كل اللغات البرمجية التي سنقوم في هذه الفقرة بتصنيفها من أجلك : 
  • لغة البرمجة C++ : من أشهر اللغات البرمجية و التي تعتبر واحدة من قوام اللغات البرمجية حاليا، يمكنك من خلال هذا الفرع في Reddit ان تتابع كل أخبارها و مستجداتها و أيضا دورات لتعلم الـ C++ كذلك. 
  • لغة البرمجة C : أم اللغات البرمجية و عماد مجموعة من الأنظمة حاليا مثل توزيعات اللينكس، الويندوز و حتى الـ Mac OS و لازالت الى اليوم فعالة و ذات إقبال شديد عليها، يمكنك من خلال هذا القسم تعلم لغة البرمجة C و الكثير حولها. 
  • لغة البرمجة Java : اللغة الشهيرة جافا و المعتمدة حاليا في تطوير و صناعة الكثير من البرمجيات و الادوات، ذات إستخدام شاسع و هنا ستجد كل ما تحتاجه لتعلم لغة البرمجة الجافا و البقاء على إطلاع بكل أخبارها. 
  • لغة البرمجة Javascript : من اللغات التي أصبحت موجودة تقريبا في كل مجال تقني حاليا لكثرتها و تشعبها، و للبقاء على إطلاع بكل مستجداتها حتما يجب عليك الإنضمام لهذا القسم في ريديت.
  • لغة البرمجة Php : اللغة الأشهر في ربط قواعد البيانات و المواقع كما تم بناء مجموعة كبيرة من الإطارات من خلالها، في هذا القسم ستتعرف على كل شيئ حول لغة البرمجة Php. 
  • لغة البرمجة Python : الأشهر بين المستخدمين و المبرمجين اليوم فهي واسعة الحيلة و تقدم تقنيات متكاملة تصلح لبناء مختلف البرمجيات، يمكنك الحصول على دورات لتعلم البايثون و مقالات و الكثير حول هذه اللغة. 
  • لغة البرمجة Ruby : المنافسة الشرسة للبايثون و الـ Rust و Go و غيرها، شهيرة بإطار العمل الخاص بها Rails و تم إستخدامها في بناء الكثير من المواقع و البرمجيات، هذا القسم يخص الـ Ruby. 
  • لغة البرمجة Rust : و بالحديث عن لغة البرمجة Rust، يوجد أيضا قسم في منصة ريديت يتحدث عنها، و يوفر لك كافة المعلومات و البيانات حولها. 
  • لغة البرمجة Siwft : السلاح الخارق لتطوير و صناعة برمجيات الـ iOS و الـ Mac OS، إن كنت ملماً بهذه الأخيرة فهذا القسم سيكون سنداً و عونا لك في المستقبل. 

يوجد أخي القارئ الكثير و الكثير من الأقسام في منصة Reddit التي يمكنك البحث عنها لاحقا و متابعتها في المجال البرمجي، و يعتبر هذا المقال بمتابة دفعة من أجلك تطوير نفسك أولا، و الإلمام بمنصة Reddit ثانيا. 

شاركه على :