إليك 20 مصدر رائع و قوي لتعلم البرمجة بلغة الجافا (JAVA)

إليك 20 مصدر رائع و قوي لتعلم البرمجة بلغة الجافا (JAVA)

 و تتوالى مقالاتنا المخصصة لأفضل المصادر للتعلم، فبعد أن إستعرضنا العديد من المقالات و المصادر التعليمية الهائلة لمجموعة  من المهارات و اللغات البرمجية أيضا، جاء الدور على لغة الـ JAVA، و ذلك إستنادا على رغبات و طلبات أصدقائنا على مواقع التواصل الإجتماعي، و يسعدنا ان نستقبل كذلك رغباتك و طلباتك للمقال القادمة من نفس الصنف، أخبرنا برأيك و باللغة البرمجية او التقنية التالية التي تريد منا ان نوفر لك مصادر عديدة لتعلمها، و إعتمد علينا في توفير الأفضل دائما لك . 


إليك 30 مصدر رائع و قوي لتعلم البرمجة بلغة الجافا (JAVA)

قبل أن ننطلق معا في رحلة الجافا هذه، نود اولا ان نقترح عليك مقالاتنا السابقة من نفس الصنف لتطلع عليها كذلك : 

  1. إليك 20 مصدر رائع و قوي لتعلم البرمجة بلغة الـ PHP ( و إطارات العمل الخاصة بها Frameworks )
  2. أقوى و أفضل 20 مصدر لتعلم، فهم و إحتراف التعامل مع الخوارزميات " Algorithm "
  3. إليك 30 مصدر رائع و قوي لتعلم البرمجة بلغة البايثون 
  4. إليك كتب ، دورات ، كورسات و كل ما تحتاجه لتعلم لغة البرمجة Kotlin
  5. إليك 7 كورسات و دورات رائعة لتعلم التعامل مع نظام اللينكس بإحتراف
  6. إليك أفضل المصادر و الكورسات و الدورات لتعلم الـ Motion Graphic ( موشن جرافيك ) بإحترافية

- دورة الجافا 101، 102، 103 بالعربية - تقديم عبد الله عيد : 

ربما هي الدورة الأشهر في العالم العربي لتعلم و إحتراف الجافا، دورة مكثفة و معمقة في المجال لا احد يستطيع انكار ذلك، تطرق عبد الله عيد في هذه الدورة الى كل الأساسيات التي تحتاجها لفهم و إكتساب و التعمق كذلك في لغة البرمجة الجافا إنطلاقا من الأساسيات البسيطة التي يحتاج معرفتها اي مبرمج محترفا كان ام مبتدأ، إنطلاقا ببعض المفاهيم الأكثر تعمقا و نهاية بالتعلم العميق للغة البرمجة الجافا . 

- دورة الجافا بالعربية - تقديم بغداد الجديدة : 

تطرق حسين الربيعي مؤسس قناة بغداد الجديدة الى دورة كاملة مكونة من 60 فيديو في لغة الجافا، يشرح لك من خلال الـ 60 فيديو كل الأساسيات و المفاهيم التي تحتاج إلى إكتسابها من أجل كتابة شفرة برمجية بلغة الجافا و فهمها و تطويرها، قد لا تكون متعمقة جدا من دورة عبد الله عيد، لكنها مختصرة، و أنصحك بها كذلك، إذ أحيانا نحتاج إلى تعلم الجافا فقط بدافع تعلم تقنيات اخرى مبنية عليها مثل الأندرويد، و في هذه الحالة ليس علينا ان نمر بدزينة الفيديوهات و الدورات الكثيرة المخصصة لعبد الله عيد، و دورة حسين الربيعي كفيلة بإكتساب المبادئ و الأساسيات . 

- كتاب الجافا للمبتدئيين - بالعربية : 

أول كتاب معنا في قائمة المصادر التالية، كتاب باللغة العربية يشرح لك أهم الأساسيات و مبادئ تعلم البرمجة بلغة الجافا، فإن كنت تفضل إكتساب لغة البرمجة الجافا من خلال قراءة كتاب ممتع يشرح لك أساسياتها و الأهداف من إستخدامها و أبعادها و كل ما تحتاج معرفته حولها، فننصحك بهذا الكتاب المخصص للمبتدئيين، أما ان كان تعمقك أكبر في لغة الجافا و تبحث عن مصادر اخرى أكثر تعمقا فلا ننصحك بالكتاب إطلاقا فهو مخصصة للمبتدئين و للأشخاص الذين وضعو خطواتهم الأولى في الجافا . 

- كتاب Java For Dummies - بالإنجليزية : 

سلسلة كتب for Dummies، لطالما احببت هذه السلسلة من الكتب، و قد وفرنا شروحات مختلفة في مقالاتنا عن هذه الكتب الصفراء، تتخذ كتب for Dummies قرائها من مرحلة الصفر الى مراحل متقدمة في المجال من خلال كتبها، و اليوم و في مقالنا المخصص لأقوى المصادر الرائعة لتعلم البرمجة بلغة الجافا، نقترح عليك كتاب Java for Dummies الذي سيأخذ بيدك الى حد فهم كل أساسيات الجافا و إحترافها كذلك . 


- دورة تعلم البرمجة بالـ Scala - بالإنجليزية : 

ليس الجافا فقط ما سنستعرضه في هذا المقال، بل كذا لغات برمجية مبنية عليها و فريمووركات اخرى كذلك، ننتقل مباشرة الى دورة خاصة بالـ Scala، ان الهدف من الـ Scala في الأساس هو توفير بنية قوية من أجل التعامل مع البيانات التحليلية و الـ Statistical Data، و هي مبنية على لغة البرمج الجافا بالطبع، لذلك قد تود ان تمرن مهاراتك قليلا و تأخذها لمستوى أخر في الجافا و هو الـ Scala، و هذه الدورة المكونة من 12 فيديو مفيدة لك . 

- تعلم برمجة تطبيقات الأندرويد دورة كاملة - بالعربية : 

مجددا نلتقي مع صديقنا حسين الربيعي و قناته بغداد الجديدة لنقترح عليكم دورة مخصصة لبرمجة تطبيقات الأندرويد بالإعتماد على لغة الجافا، فالجافا تم إستخدامها كلغة رسمية من أجل برمجة و صناعة تطبيقات الأندرويد قبل ان تقوم بجوجل بتعويضها بلغة البرمجة Kotlin، هذا لا يعني إطلاقا ان لغة البرمجة الجافا قد انتهت و صارت من الماضي في عالم صناعة برمجيات اندرويد، بل لازال بإمكانك فعل ذلك، و إليك دورة مخصصة في ذلك . 
متابعة الدورة . 

- تعلم الجافا بشكل تفاعلي - بالإنجليزية : 

موقع CodeCademy من المواقع الشائعة التي توفر لك طريقة جميلة في تعلم اي لغة برمجة من بينها بالطبع لغة البرمجة الجافا، فهي توفر لك ميكانيكية تفاعلية بحيث توفر لك تمارين صغيرة او Quizz في اللغة مع شرح اساسيات كل كود برمجي، ننصحك بتعلم الجافا بشكل تفاعلي من خلال CodeCademy فهي طريقة  فعالة لإكتساب أساسيات اي لغة برمجة كيفما كانت . 
رابط الموقع .

- تعلم البرمجة بالجافا بشكل مقالي - بالإنجليزية : 

الكثير من الأشخاص لا يفضلون إطلاقا تعلم اي تقنية او لغة برمجة بواسطة الفيديو، فمتابعة دورات سمعي/بصري قد لا تلائم الجميع إذ يراها البعض انها مجرد تكرار لكود برمجي معين و شرحه لا أقل و لا أكثر، و البعض يفضل فقط تعلمها بالشكل المقروء سواء عن طريق كتب او مواقع توفر دورات مقالية، موقع TutorialsPoint من المواقع التي ساعدتني  شخصيا في تعلم العديد من التقنيات، و اطرح عليكم دورته المقالية لتعلم الجافا و أساسياتها بشكل إحترافي . 
رابط الموقع . 

- تعلم الـ JAVA2E - بالإنجليزية : 

 للجافا استخدامات كثيرة جدا، منها الـ Desktop و على Mobile و كذا الـ Data Analytics و الذكاء الإصطناعي و العديد من المجالات الأخرى، و من بينها أيضا مجال صناعة المواقع، التقنية المستخدمة في صناعة المواقع بإستخدام لغة الجافا هي JAVA2E او J2E او J2EE او سمها كما تريد، في هذه الدورة بالإنجليزية بعدد فيديوهات تعدادها الـ 60 فيديو، ستتعلم تقنيات بناء المواقع بإستخدام لغة الجافا بإحترافية . 
رابط الدورة .

- دليلك نحو الـ Java FX بالشكل المقروء - بالعربية : 

كتاب اخر يهم الأصدقاء المهتمين بصناعة برمجيات بلغة الجافا بواجهات إحترافية، إذ يمكنك من خلال هذا الكتاب بالعربية إكتساب أساسيات الـ JAVA FX و صناعة برمجيات مختلفة بواجهات تصممها بنفسك، الكتاب بسيط و يشرح كل شيئ بشكل مبسط . 
تحميل الكتاب . 


- دورة Java FX بالعربية - تقديم محمد عيسى : 

لم نستعرض أيا من دورات محمد عيسى في أي من إقتراحاتنا لليوم أليس كذلك؟ حسنا ربما هذه الدورة ستعوض الكل، دورة إحترافية مكونة مما يقارب 60 فيديو بشكل مجاني على منصة اليوتيوب ستساعدك على فهم الجافا و الـ Java FX، و صناعة برمجيات بجرافيك متميز إنطلاقا من لغة البرمجة الـ Java . 
متابعة الدورة .

- دورة JSP بالعربية - تقديم محمد عيسى : 

مجددا مع محمد عيسى، و مجددا مع الـ JEE و الـ JSP، من خلال هذه الدورة ستتادرك لغة البرمجة الجافا بشكل أكثر لتبرمج مواقع الويب بشكل أكثر إحترافية، في دورة كهذه من قوي مثل محمد عيسى، نعدك انه بعد 38 فيديو بالتمام و الكمال ستتمكن من إنشاء موقع خاص بك كما تريده بإستخدام لغة البرمجة الجافا . 
متابعة الدورة .

- تعلم الـ Machine Learning بإستخدام الجافا - بالإنجليزية : 

للاسف من الصعب ان تجد دورات هكذا تعمقا باللغة العربية، مع انها أكثر ما نحتاج إليه في هذه الفترة، على العموم لازال بإمكاننا إكتسابها باللغة الإنجليزية، دورة مخصصة لتعلم الـ Machine Learning و الذكاء الإصطناعي بإستخدام لغة البرمجة الجافا، في هذه الدرو ستكتسب الأساسيات و كيف يمكنك تجهيز او بناء ذكاء إصطناعي صغير إنطلاقا من لغة البرمجة الجافا، يجوز بالذكر انه يجب ان تكون جيدا في لغة البرمجة الجافا من قبل .
متابعة الدورة.

- موقع LearnJava - بالإنجليزية : 

 موقع اخر تخصص في لغة البرمجة الجافا، في الحقيقة هو متخصص في عدة لغات برمجية من بينها لغة البرمجة الجافا، يوفر لك الموقع مجموعة من الأكواد الخاصة بلغة البرمجة الجافا، شرحها و كذا Compiler في الأسفل من أجل تجربة الكود البرمجي الخاص بك، بإنتهائك من كل الأكواد و فهمها و تجربتها ستكون قد استوعبت اساسيات لغة البرمجة الجافا . 
رابط الموقع .

-  كورسات لتعلم الجافا من موقع Udemy - إنجليزية : 

و حتى نختم مقالنا هذا، الذي وفرنا فيه كورسات و دورات و كتب و مواقع و إجمالا مصادر لتعلم لغة البرمجة الجافا، سواء للديسكتوب او الموبايل و كذا المواقع و حتى الـ Machine Learning، سنترككم اخيرا مع بعض الكورسات المختارة لك من موقع Udemy لتعلم البرمجة بلغة الجافا عبر المنصة : 
دورة جافا كاملة للمبتدئين 
تعلم الجافا بإنشاء مشاريع صغيرة بإستخدام لغة البرمجة الجافا 
تعلم الـ JDBC و MYSQL بإستخدام الجافا ( توصيل الجافا بقواعد البيانات ) 
أساسيات الـ JSP .
جافا من الدروس الابتدائية الى المتعمقة . 
يسعدنا دائما ان نستقبل إقتراحك للغة البرمجية القادمة او المجال القادم في التعليقات . 

شاركه على :