شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
 أفضل المصادر لتعلم كل من الـ Dart و Flutter

أفضل المصادر لتعلم كل من الـ Dart و Flutter

شارك هذا المقال على :

التعلم فضيلة لا ينعم بها الا الفضوليون للتعرف على الجديد و إستكشافه أيضا، و القابعون في روتينهم التعليمي لا يزيدون من علمهم شيئ، من شأن مقالاتنا هذه المعنونة بأفضل المصادر لتعلم ( تقنية / مجال ) ان تطفي غليل فضولك الذي يجتاحك لتعلم أي من التقنيات التكنولوجية الموجودة في هذا العالم، فقد وفرنا خيرة من هذه المقالات التي وجب التذكير بها قبل الإنطلاق في هذا المقال : 

و المزيد أيضا إن إستكشفت موقعنا أكثر فأكثر، و اليوم سنضم مقالا جديدا لعائلة هذا الصنف من المقالات، و سنتحدث هذه المرة عن مصادر لتعلم تقنيتين جديدتين كليا و هما Dart و Flutter، بالجديدتين لا نقصد تاريخ إصدارهما فهما موجودتين كفاية من الوقت، بل جديدتين في منصتنا أكوا ويب التي تحاول دائما توفير الجديد لإبقائك فضوليا و متعلما. 

 أفضل المصادر لتعلم كل من الـ Dart و Flutter

- ما هي Dart ؟ و ما هي Flutter ؟ 

لغة البرمجة Dart ( دارت ) هي لغة برمجة من تطوير و إبتكار شركة Google الشهيرة من أجل تطوير برمجيات سريعة تشتغل على منصات مختلفة (Multi-Platforms App) كتطوير برنامج يستطيع العمل في بيئة الويندوز و لينكس، الى جانب أجهزة الحاسوب و الموبايل و لما لا حتى السيارات الرقمية، و هي لغة برمجية كائنية التوجه (OOP) تتبع نمطية لغة البرمجة C في الـ Syntax الخاص بها، اول ظهور لـ Dart كان سنة 2011 و كانت ضعيفة جدا حينها، لكن مع تطويرات عديدة و هيمنة الجافاسكربت على كل المنصات تقريبا لجأت جوجل الى تطويرها بشكل افضل لتصير على ما هي عليه الآن، يعتقد الكثيرون ان الـ Dart لا تمث بصلة لعائلة الجافاسكربت، لكنها مبنية كذلك على واحدة من أشهر محركاتها الـ ECMA. 
لغة Flutter ليست بلغة برمجة بحق، فهي فقط لغة نستطيع من خلالها تهيئة الشكل الخارجي او الـ UI الخاص ببرمجيات مختلفة، فهي كما تعرفها جوجل عبارة عن SDK من خلاله تستطيع إنتاج UI ذو جودة عالية. 
بالدمج بين كل من Dart كوسيلة Back End للبرمجة، و الـ  Flutter كوسيلة Front End، سيمكننا الحصول على تقنيتين تساعداننا في برمجة شيئ إحترافي و مثالي ... لكن ما هو ؟ 
الجواب هو تطبيقات الموبايل، تطبيقات الويب، تطبيقات الديسكتوب و أي شيئ آخر تقريبا، بالنسبة للـ Optimization ، فإن تجميعة Dart/Flutter ليست قوية كفاية لتطوير تطبيقات سطح مكتب فعالة ( حتى اللحظة على الأقل )، قد أصدرت مؤخرا جوجل Flutter Web التي تستطيع من خلالها تطوير صفحات ويب بإستخدام هذين التقنيتين، لكن الأكثر قوة، منافسة و أيضا الأكثر إستخداما هو تطبيقات الموبايل، إذ عوضت Dart/Flutter تقنيات كبيرة في برمجة تطبيقات الموبايل مثل Kotlin و Java، و احزر ماذا، سيمكنك تطوير تطبيق واحد لمختلف المنصات بتقنيات عالية بعيدا عن تقنيات الـ Hybrid المعروفة. 
و هذا دليلنا لك لأفضل المصادر التعليمية من كتب، دورات، فيديوهات، مواقع و كل شيئ لإحتراف Dart/Flutter. 

- تعلم Dart و Flutter لتطوير تطبيقات أندرويد و ios - محمد عيسى : 

لنبدأ مع بعض الشخصيات القوية التي قدمت الكثير لمجال التقنية و البرمجة بالخصوص و لازالت كذلك، محمد عيسى لم ينسى ان يوفر لنا كورس مثالي مكون من 40 فيديو تقريبا ليعلمنا طريقة تطوير و برمجة تطبيقات الأندرويد و الـ iOS  بإستخدام تقنية Dart/Flutter، بشرحه الجميل و المميز، ستصير قادرا بنهاية آخر فيديو على صناعة تطبيق مبني على تقنية Dart/Flutter بإنسيابية و حركية و متاح على النظامين الشهيرين للموبايل. 
يفضل دائما عند بداية دورات كهذه ان تتابعها حتى النهاية، او ان تخصص يوما او يومين من أجل متابعتها بالكامل بدون تقطع، فأسوأ شيئ قد يفقدك تركيزك عن هذه الدورة قد يغنيك عن إستكمالها و بذلك فشلك في التعلم. 

- تعلم Flutter و Dart في ساعتين من خلال فيديو واحد - أحمد السيد : 

باللغة العربية أيضا، هذا الفيديو من قناة أحمد السيد ذو مدة تصل الى ساعتين و 10 دقائق سيأخذك في رحلة متكاملة بين دروب الـ Dart و Flutter في صناعة تطبيقات الموبايل لكل من الأندرويد و الـ iOS، الدورة إحترافية و أفضل ما فيها انها مدمجة في فيديو واحد يمكنك متابعته، يجدر بالذكر ان الدورة تغطي الاساسيات الى حين صناعة تطبيق بسيط، بعدها عليك ان تطور من نفسك أكثر من أجل صناعة تطبيق أكثر إحترافية و قوة.
نود دائما تسهيل التعلم على المستخدم، لذلك بدأنا ببعض الدورات العربية في كل من Flutter و Dart لكنها و بيد ذلك لازالت شحيحة في الأوساط العربية، لذلك قد نوفر المزيد منها عربيا في هذا المقال، او سنودع الكورسات بالعربية في هذا الكورس لننطلق ببعض المصادر الإنجليزية و الاجنبية. 


- تعلم Dart و Flutter بالإنجليزية في 4 ساعات - قناة Android Master : 

سلف الذكر ان Flutter/Dart قد طغت قليلا على اللغات المعروفة في تطوير تطبيقات الأندرويد و أصبحت منصة ذات شعبية و رقي و سهولة كذلك في الإستخدام، لذلك قد لجأت بعض القنوات المتعلقة بتطوير تطبيقات الأندرويد و تعليمها أيضا الى توفير بعض الكورسات في Flutter/Dart. 
و هنا حتما نقصد قناة Android Master التي تستعرض علينا كورس كامل و إحترافي في فيديو واحد فقط يضم كل ما تحتاجه لتعلم لغة البرمجة Dart و صديقتها Flutter، مدة الفيديو 4 ساعات و نصف تقريبا، و نعم لقد حزرت ستنطلق من وضع الصفر الى وضع الإحتراف في مدة 4 ساعات فقط مع هذا الكورس المثالي على اليوتيوب. 

- كتاب تعلم Flutter باللغة العربية : 

ليس الجميع لديه القابلية على تعلم تقنيات جديدة بالإعتماد على التعليم السمعي المرئي مثل الفيديوهات او الكورسات، بل بعضنا يحب فقط ان يقرأ التوثيق الخاصة بلغة برمجة ما و يتبع ما جاء من تعليمات حتى يتمم برمجيته تلك، و لأن معظم التوثيقات او الـ Documentations تأتي باللغة العربية، فيبقى المسلك الاخير هو البحث عن كتب باللغة العربية تشرح تلك التقنية او اللغة البرمجية ليقتات عليها طالب العلم. 
هنا سنستعرض عليك كتابا باللغة العربية من شأنه أن يضعك في الطريق الصحيح نحو كتابة و صناعة تطبيق أندرويد و iOS بإستخدام كل من Flutter و Dart، كتاب مشروع بإتقان و بخطوات واضحة من أجل تعليم ناجح. 


- تعلم Flutter في ظرف ساعة و 45 دقيقة بالإنجليزية مع FreeCodeCamp : 

قناة FreeCodeCamp توفر كما هائلا من الكورسات التعليمية دفعة واحدة، بحيث ستجد العديد من التقنيات المدرجة في القناة التي يمكن تعلمها من خلال فيديو واحد، و لا ليس بالفيديو القصير إطلاقا فربما أقصر فيديو في القناة قد تكون مدته 40 دقيقة على الأقل. 
في خضم كل تلك الكورسات التعليمية، نوفر لك كورس Flutter م قناة FreeCodeCamp لتعلم تطوير و تهيئة واجهات تطبيقات الاندرويد و ios بإستخدام تقنية فلاتر، نذكرك ان الكورس التالي لا يتضمن تعليما أوليا لتقنية Dart إذ ستلج مباشرة في طريقة التعامل مع Flutter بشكل مباشر. 

- تعلم Dart بطريقة توثيقية مع Tutorials Point بالإنجليزية : 

قمنا بتصنيف موقع Tutorials Point ضمن واحد من أفضل المواقع على الإطلاق التي يجب ان يرتادها كل مبرمج و مطور، فهو يوفر شرحا دقيقيا بطريقة كتابية للعديد من التقنيات الخاصة في برمجة الويب، سطح المكتب، الموبايل، و العديد من التقنيات الأخرى، و يتخلله كذلك دورة تدريبية كتابية عن لغة البرمجة Dart تستحق المتابعة ان كنت من المهتمين بمتابعة الدروس الكتابية من الموقع. 
بشرح مفصل، تنظيم للأكواد و تفسيرها بطريقة صحيحة مع توفير أمثلة لها، فنحن نضمن لك تعلما صحيحا و عقلانيا مع هذه المنصة إذ ستتمكن من إستيعاب لغة البرمجة Dart بشكل صحيح مع إنتهائك من متابعة آخر درس من دروس Dart على منصة Tutorials Point.

- تعلم Dart في ساعة و 40 دقيقة بشكل إحترافي للمبتدئين من طرف FreeCodeCamp : 

لنكون منصفين لكل من الـ Dart و Flutter فمن واجبنا أيضا ان نستعرض هذه الدورة من FreeCodeCamp أيضا لكن هذه المرة لـ Dart و ليس Flutter، صحيح ان التقنيتين تتماشيان مع بعضهما البعض و من الواجب تعلمهما معا من أجل التمكن في النهاية من صناعة تطبيقات أندرويد و iOS إحترافية، لكن البعض قد يود فقط التخصص في واحدة من هذين التقنيتين إن كان ضمن فريق برمجة معين، لذلك تم فصلهما في قناة FreeCodeCamp. 
الكورس باللغة الإنجليزية للتذكير، و مدته تقارب الساعتين، لكن بحلول نهاية هذا الفيديو ستكون قد أتقنت و إحترفت الـ Dart بشكل كبير جدا، مما سيسهل عليك أيضا إستقبال تقنية Flutter و بعدها البدئ في صناعة تطبيقات أندرويد و iOS قوية. 


- تعلم Dart من خلال Dart Academy : 

موقع Dart Academy يخاطب بشكل أفضل الأشخاص الذين تعرفو على أساسيات لغة البرمجة Dart، فإن كانت هذه بداياتك الأولى في هذه اللغة البرمجية الموقع لا ينصح به، يوفر لك موقع Dart Academy مجموعة من الدروس المقالية حول الـ Dart من طرق إنشاء بعض البرمجيات من خلالها الى طريقة إدراجها مع تقنيات أخرى مثل Firebase، و طريقة صناعة تطبيقات أندرويد و iOS مختلفة، الى جانب إستخدام Dart كذلك في الويب.
يوجد الكثير من المقالات الخاصة بـ Dart في الموقع، يوجد بعضها يدمج بين كل من Dart و Flutter ، لكن الموقع يركز بشكل كبير عن التقنيات الأخرى لـ Dart و كافة إستخداماته و ليس فقط في تطوير و برمجة تطبيقات الاندرويد و iOS بل تقنيات أخرى أغلبها عن الويب، الموقع سيكون بمثابة كنز لمن يريد التخصص في Dart .
رابط الموقع

- تعلم Flutter عن طريق Flutter Dev بالإنجليزية : 

لإبقاء الأمور متوازنة، سنوفر لك هذا الموقع أيضا الذي يختص في إطار Flutter، و هو الموقع الرسمي لمطوري فلاتر أيضا، ستجد في الموقع مجموعة من الدروس المختلفة في Flutter سواء للويب او لتعلم بناء و تطوير تطبيقات الأندرويد و iOS.
لا شيئ أفضل من الـ Documentation او التوثيق من أجل تعلم التعامل مع تقنية ما، كذلك الامر مع موقع Flutter Dev، موقع مطور من طرف جوجل يشرح لك كل ما تحتاجه من أجل البدئ في فلاتر من طريقة التنصيب و إنشاء أول تطبيق لك عبر الإطار، الى جانب تعليمك أهم الأدوات الأساسية لفلاتر و التي ستحتاجها كاملة من أجل تطوير تطبيق نهائي إحترافي.
رابط الموقع 

- و ختاما : 

نخبرك ان هذه المصادر كلها فعالة، لكنك لست مجبرا على الإطلاق على إتباعها كلها يمكنك إختيار مصدر واحد لتتبع مساره و تعلم البرمجة بكل من فلاتر و دارت، و في حالة وجدت صعوبة في تتبع احد الدورات أعلاه يمكنك دائما التغيير لدورات أخرى، و نحن هنا دائما للمساعدة، أيضا نقترح عليك الإنضمام لصفحتنا عروض أكوا إذ نوفر كورسات مجانية و  من المقترح ان نوفر كورسات خاصة بفلاتر و دارت قريبا أيضا. 

شاركه على :