أفضل 20 مصدر لتعلم البرمجة بلغة C ... أم اللغات البرمجية

سواء كنت تُؤمن بها أم لا، سواء كنت تتفق معها أم لا، تبقى نظرية التطور من النظريات الملهمة في مجال العلوم و البيولوجيا، تقول نظرية التطور ان كل كائن حي في هذا العالم قد بدأ من بويضة واحدة، تطورت حسب التغيرات الجيولوجية و التاريخية شيئا فشيئا بعدة إنقسامات و تطورات لتستخرج العديد من الكائنات، بعضها تطور و البعض الآخر بقي، و ما تطور قد إنقسم الى تطويرات و هكذا دواليك، و ما يجعل نظرية التطور " نظرية " حتى الآن، هو انه لم يتم العثور او البرهنة على وجود " بويضة " توحدنا جميعا، حسنا كان هذا درسا خفيفا في البيولوجيا، فما علاقته بالبرمجة و التقنية ؟ 
يمكننا تلقيب لغة الـ C ببويضة البرمجة و التقنية عامة، فكل شيئ تراه اليوم قد بدأ بلغة برمجة واحدة تسمى الـ C، يوجد نسخ للغات برمجية اخرى قبلها، لكن الـ C كانت اللغة البرمجية الأكثر إستقرارا و وضوحا في التعامل مع الرقمية و التكنولوجيا، فقد وفرت العديد من الخصائص التي اتاحت للمبرمج صناعة نُظُمِِ و برمجيات عديدة، على رأسها أنظمة اللينكس التي تعتبر أسطورة قوية بين النظم الأخرى، و كذا برمجيات عظيمة تم إبتكارها عن طريق لغة البرمجة C، ليس هذا فقط، بل بعد نجاحها الباهر، إسترقت بعض الشركات و كذا الشخصيات و المجتمعات لغة الـ C لكونها مفتوحة المصدر، و قامو بتطوير لغات برمجية أخرى بالإعتماد عليها من بينها الـ C++, C# , Java, Objective-C, Php, Perl و حتى الـ Python التي تعتبر واحدة من أقوى اللغات البرمجية اليوم.

كل هذا يحيلنا لطرح سؤال مهم : هل يجب علينا تعلم لغة البرمجة C ؟ إستعد للجواب : 

ببساطة نعم، ان تعاملت يوما مع الجافا ثم الـ C# على سبيل المثال، ستجد ان هيكلة كل واحدة مختلفة، و قد تجد صعوبة في الإنتقال من هذه لهذه، و ذلك لأن كل لغة من اللغتين قد إقتبستا من اللغة C ثم غيرت هيكلها الخارجي من Syntax و طريقة كتابة و تطويرات أخرى، لكن إن تعلمت الـ C قبل اللغتين، ستجد ان كليهما يمتثلان لنفس طريقة كتابة الكود البرمجي في لغة الـ C و ستجد سهولة كبيرة في التعامل مع اللغتين إن كنت تجيد مسبقا التعامل مع لغة البرمجة C.
ما أحاول إخبارك به هنا، ان اللغات البرمجية المقتبسة من الـ C ستجدها أسهل في التعامل و العمل إن اجدت الـ  C أولا، و لا ننسى ان الـ C يتفوق عليها جميعها عندما نتحدث عن برمجيات Assembly تستطيع التحكم في مكنونات الحاسوب لصناعة النظم و غيرها. فدعونا نختم حديثنا هذا و ننتقل مباشرة لأفضل المصادر ( كتب، مواقع، كورسات، دورات، فيديوهات ) لتعلم و إتقان البرمجة بلغة الـ C .


أفضل 20 مصدر لتعلم البرمجة بلغة C ... أم اللغات البرمجية



كتاب خطوة بخطوة لتعلم الـ C و الـ  C++ 

سأبدأ بواحد من أقوى و أشهر الكتب التعليمية للغة البرمجة C والذي ساعدني شخصيا على تعلم اساسيات هذه اللغة البرمجية، كتاب من كتابة " خالد السعداني " الرائع، كتاب يشرح لك خصائص لغة البرمجة C و أحرفها، يبدأ الكتاب اولا بتعريف للغة البرمجية، اهدافها و كيف يمكن صناعة البرمجيات من خلالها و بالطبع إختصاصاتها، ثم يبدأ معك الكتاب سطرا بسطر برمجي في لغة البرمجة C مع شرح كل شيئ متعلق بها بداية من المتغيرات و الـ Syntax وصولا للـ Pointers و متعلقاتها، كتاب أعتبره مثاليا و كاملا لتعلم لغة البرمجة C خصوصا مع الشرح القوي لكاتبه.
التعلم لا يتطلب دائما فيديوهات او كورسات، لا تنسى ان الكتب مادة تعليمي جد قوية، و إن أتيحت لك فرصة الحصول على كتب مثل هذه، فلا تتجاهلها، بل قم بتحميلها و الإستفادة منها، تفضل صديقي حمل الكتاب من هنا .

دورة "محمد عيسى" في لغة البرمجة C 

دائما ما تتماشى الـ C مع الـ C++ و ذلك لتقاربهما من ناحية المبادئ الأساسية، يمكننا ان نقول ان الـ C++ تتميز فقط كونها كائنية التوجه على عكس الـ C، في دورتنا هذه للمقدم " محمد عيسى " من قناة  التي تعتبر كذلك واحدة من اشهر قناة برمجة في العالم العربي، نقترح عليكم دورة مخصصة في لغة البرمجة C، إذ ستستطيع تعلم الأساسيات من خلال هذه الدورة، و ستطلع على قوة لغة البرمجة C كذلك بالبرمجيات التي سيقوم مقدم الدورة بتقديمها، الدورة توفر لك 170 فيديو تقريبا مقسمة بين لغة البرمجة C و لغة البرمجة C++، و أعتبرها دورة جيدة و كاملة للمبتدئين الى حد الإحتراف.

كتاب C For Dummies بالإنجليزية 

نعم، نسردها دائما في مقالاتنا التعليمية، فكتب For Dummies حقا من الكتب الرائعة التي يمكن يوما قرائتها، بدقتها في التعبير و حكمتها في الشرح كل ما يتعلق بمجال الكتاب، وقع الإختيار هذه المرة على كتاب لتعلم و إحتراف الـ C مقدم من For Dummies، يشرح لك الكتاب كل أساسيات لغات البرمج C من أبسط الأمور الى أعقدها، و من أسهلها لأصعبها مع توفير كل المعلومات الضرورية لكتابة شفرة متكاملة و صحيحة بإستخدام لغة البرمجة C، اللغة الأم للغات البرمجية.
لا تستعجل في قراءة الكتاب، خذ وقتك الكامل في قرائته و الإطلاع عليه و تأكد ان المعلومات المقدمة لك من هذا الكتاب قَيمة و مفيدة، كما هو الحال بالنسبة لجميع كتب For Dummies، يمكنك الإطلاع على الكتاب و تحميله من هنا .



دورة لغة C كاملة - البرمجة 

دورة أخرى بسيطة و خفيفة لكنها مفيدة لمن يريد احتراف و التعامل مع لغة البرمجة C على عجالة، دورة عدد فيديوهاتها 34 فيديو يشرح لك من خلالها مقدم الدورة كل متعلقات لغة البرمجة C و أساسياتاها الأولية، إن كانت بداياتك في لغة البرمجة C على وشك البدئ من هذا المقال فالدورة جد مناسبة، إن كان اهتمامك التعمق أكثر، فننصحك بدورة أخرى، لغة البرمجة C ستصير سهلة في هذه الدورة و سيمكنك الإلمام بها من خلالها في ساعات فقط، لكن احترافها بالطبع يتطلب وقتا أطول.
الدورة لا بأس بها مقدمة لك من قناة " برمجة " على اليوتيوب، لها كورسات اخرى كذلك ان اردت الإطلاع عليها، بالنسبة لهذه الدورة فيمكنك الإطلاع عليها  

كتاب موسوعة البرمجة بلغة C 

كتاب بسيط باللغة العربية يفتح لك أبواب المعرفة للإطلاع على لغة البرمجة C و كل ما يتعلق بها من إختصاصها و المجالات التي تنشط بها هذه اللغة البرمجية، الى جانب تعريفك على بعض الأكواد البرمجية بلغة البرمجة C و دورها، إظهار الـ Syntax و طريقة كتابة الكود البرمجي في لغة البرمجة C و غيرها من الخصائص الأخرى التي يوفرها لك هذا الكتاب.
الكتاب و لاكون صريحا معك ليس بالإحترافي او القوي ان قارناه مع كتابنا الأول في القائمة او كتب For dummies لكنه جيد للقراءة السريعة لمن يريد أخذ فكرة بسيطة عن لغة البرمجة C، يمكنك تحميله من هنا .

كورس بالإنجليزية لتعلم لغة البرمجة C للمبتدئين 

لنطلع قليلا على بعض الكورسات الأجنبية و بالضبط الإنجليزية من على منصة Udemy هذه المرة، كورس From Scratch و كما اشرنا فهذا يعني للمبرمجين المبتدئين كليا، إن لم تبرمج يوما بالـ C او لم تبرمج قط، فيمكنك مشاهدة هذا الكورس و كن متأكدا من الإفادة المحصلة ستفيدك كثيرا في التعامل مع لغة البرمجة C و اللغات البرمجية الأخرى من خلالها كذلك، كورس مجاني على منصة Udemy مدته 36 دقيقة فقط، نعم في 36 دقيقة يمكنك تعلم و الإطلاع على أساسيات لغة البرمجة C، و يمكنك لاحقا التخصص أكثر بكورسات ليست مخصصة للمبتدئين بل على العكس للمحترفين .
يمكنك الإطلا على الكورس من هنا .

دورة لغة برمجة C بالعربية من قناة " علوم الحاسوب " :

قناة اخرى توفر لك إمكانية الحصول على معلومات شهية حول لغة البرمجة C من سافلها لأعلاها، و من بدايتها لنهايتها، بعدد فيديوهات يصل عددها الى 56 فيديو، يمكنك يا صديقي تعلم كل ما تحتاجه لكتابة برنامج صحيح بلغة البرمجة C  اللغة الخام.
حين يتعلق الأمر بتعلم تقنية ما عن طريق الفيديوهات فمن الأفضل توسيع دائرة البحث عن أفضل الـ Playlist المجانية على اليوتيوب لمشاهدتها، إذ ان كل قناة لها تخصصها و طريقة شرحها، و كل شخص يرتاح مع مقدم دورة معينة، لذلك بدورنا نستعرض عليك مختلف القنوات و الـ Playlist لإختيار ما يشيئ قلبك، يمكنك الإطلاع على هذه الدورة من هنا .

إقرأ أيضا : إليك أهم 20 مصدر مفيد و إحترافي لتعلم البرمجة بلغة الجافاسكربت (Javascript) و إطاراتها الخاصة ( مع تعريفها)

- تعلم البرمجة بلغة C بشكل تفاعلي :

توفر لنا مواقع مثل  CodeCademy إمكانية العمل بشكل تفاعلي في صفحة ويب معينة و الإجابة عن الأسئلة البرمجية و كتابة الكود و تشغيله تفاعليا، يساعدنا هذا النوع من التعليم من إكتساب أكبر للمعلومة، فالفيديوهات تقدم لك كود برمجي تقوم بكتابته و إنتهى الأمر، بينما هنا تستطيع التعامل مع الكود بشكل مغاير، إذ يمكنك التعديل عليه حساب المطلوب، و يمكنك إضافة خواص أخرى تعلمتها مسبقا في مراحل متقدمة من التعلم.
للأسف منصة CodeCademy لا تدعم لغة البرمجة C في الوقت الراهن، لكن لحسن الحظ يوجد موقع Learn-C التفاعلي الشبيه بمنصة CodeCademy الذي سيوفر لنا بدوره كل ما نحتاجه لتعلم لغة البرمجة C بشكل تفاعلي و حي و أكثر فعالية، يمكنك زيارة الموقع من هنا .


- تعلم لغة البرمجة C بالفرنسية :

نعم بالفرنسية، قد يبدو الأمر غريبا قليلا عليك كون ان اللغتين التي نرتكز عليهما بكثرة في مقالاتنا هما الإنجليزية او العربية، لكن الأمر قد يبدو عاديا بالنسبة لك إن كنت تزورنا من الجزائر او المغرب، بحكم ان هذين البلدين يرتكزان كثيرا على اللغة الفرنسية في المناهج التعليمية، خصوصا البرمجية منها، فلا بد لهم و أحيانا إجباري عليهم ان يكون مصادر تعليمهم بالفرنسية.
لنوفر لك المطلوب، سنقترح عليك دورة مقالية مقدمة من منصة Open Class room الذي يعتبر الرائد في تعليم أقوى التقنيات بطرق مستجدة و بالفرنسية، ناهيك على توفيره لإمكانية الحصول على شهادة في الأخير معترف بها كذلك إن اردت اجتياز إمتحان تأهيلي و الحصول عليها.
يمكنك الإطلاع على الموقع من هنا .

تعلم البرمجة بإستخدام هاتفك الذكي و بتطبيق Sololearn :

نصطحب هواتفنا معنا أينما حللنا و إرتحلنا أليس كذلك؟ حسنا الا يمكننا استغلاله على الأقل لتعلم لغة البرمجة C من خلال هذا الأمر ؟ اعتقد ان الأمر ممكن مع تطبيق Sololearn، يسمح لك التطبيق بإختيار لغة برمجة مخصصة إنطلاقا من اللغات البرمجية التي يستعرضها عليك التطبيق، في حالتنا هذه سنقوم بإختيار لغة البرمجة C كلغتنا الأساسية التي نريد تعلمها من خلال التطبيق، سيوفر لنا بعدا التطبيق مجموعة من الدروس البسيطة في لغة السي و بعض الشفرات البرمجية و عملها و كل ما يتعلق بها، ثم بعدها سيأخذك في مجموعة من الـ Quizz او الأسئلة ليرى قوة إستيعابك لما تعلمته، ثم بعض التمارين البسيطة أيضا في لغة البرمجة سي .
قم بتحميل التطبيق من هنا 

إقرأ أيضا : إليك 20 من أفضل الكورسات، الكتب و المصادر لتعلم تصميم و برمجة تطبيقات الأندرويد ( كوتلين & جافا )

تعلم الـ C من الصفر للإحتراف بالإنجليزية : 

سنعود معك مجددا لمنصة Udemy و نستعرض عليك كورس مخصص تستطيع من خلاله الإنتقال من وضع المبتدأ الى  وضع المحترف بالطبع إن كنت تجيد الإنجليزية، الكورس مجاني تماما لا تقلق، و يتضمن 77 فيديو إحترافي مشروح بطريقة شبه أكاديمية تساعدك على التعامل مع لغة البرمجة C.
يبدأ معك الكورس من البدايات الأولى لكل شخص يريد البدئ في تعلم لغة البرمجة C، من المتغيرات و الـ Datatype مرورا بالمصفوفات و الجداول الى حين الـ Structors و الـPointers، إن كان بديهتك سريعة، فيمكنك إتمام الكورس و الإلمام بلغة السي في أيام معدودة.
إطلع على الكورس من هنا


تعلم لغة البرمجة C من قناة " مدرسة تيك " : 

لا أعرفه شخصيا، لكن عاشق لما يقدمه على مواقع التواصل الإجتماعي و قناته على اليوتيوب، صاحب قناة Madrasa Tech او " مدرسة تيك " يوفر لك دورة لا بأس بها في لغة البرمجة C مكونة من 63 فيديو، يمكنك الإستفادة منها كثيرا لتوضيح الطريق أمامك في لغة البرمجة C و تطوير مهاراتك فيها كذلك، رغم اني ارجح هذه الدورة للمبتدئين او الأشخاص الذين يريدون البدئ في لغة البرمجة C و كل ما يتعلق بها .
إطلع على القناة من هنا 

مصادر أخرى عليك الإطلاع عليها : 

المصادر اعلاه بشرحها كفيلة بتوفير كل ما تحتاجه من اجل تعلم لغة البرمجة C، و قد تود تنويع مصادرك من أجل الحصول على تغطية أكبر للغة البرمجة C، و نقترح عليك هنا بعضها :

  1. كتاب O'Reilley  لتعلم لغة البرمجة C  بإحترافية و بالإنجليزية 
  2. منصة Programiz لتعليم لغة البرمجة C بطريقة مقالية و مكتوبة
  3. تعلم لغة البرمجة C في 4 ساعات مع فيديو واحد بالإنجليزية شامل للغة البرمجة C 
  4. إبدأ البرمجة بلغة C مع دورة متكاملة من منصة EdX .
  5. كتاب مقدمة في لغة البرمجة C بالعربية للتحميل 
  6. تعلم لغة البرمجة C من الصفر للمبتدئين بالإنجليزية 
  7. تعلم لغة البرمجة C بالإنجليزية مع قناة The New Boston 
  8. تعلم البرمجة بلغة C بفيديو واحد بالإنجليزية مقدمة من طرف Freecodecamp 

إذن أصدقائي، كانت هذه تجميعتنا لأفضل المصادر لتعلم البرمجة بلغة C  واحدة من أقوى اللغات البرمجية و اللغة الأم لكل اللغات اليوم، فهل ستتعلمها ؟ 



شاركه على :


تعرف على كاتب المقال