كود التفعيل

57473037814514058742132154134125845684712774124870852147492234782821478245821784215837524981315874667021013754872345757

اخر المستجدات

3/عروض أكوا

مجموعة نصائح عليك إتباعها لقبول موقعك او قالبك في خدمة ThemeForest


تعتبر خدمة ThemeForest من الخدمات الأكثر إقبالا لكل من المبرمجين و الأشخاص الذين يبحثون عن مواقع بالرخاء، ما موقع ThemeForest سوى خدمة صغيرة تابعة لموقع Envato الضخم، لكن هذه الخدمة الصغيرة ضخة بحد ذاتها، و سنقوم بتخصيص مقالنا هذا عن قوالب و مواقع ThemeForest الخاصة بك، و التي تحاول بيعها من خلال المنصة، مع أن بعض النصائح في هذا المقال يمكن الإستفادة منها من خدمات أخرى على موقع Envato مثل CodeCanyon المتخصص في بيع الإضافات و كذا التطبيقات و البرمجيات مفتوحة المصدر، إلا اننا ننوجه هذا المقال بالتحديد للمقبلين على إطلاق قالب موقع او Theme خاص بهم في منصة ThemeForest . 

مجموعة نصائح عليك إتباعها لقبول موقعك او قالبك في خدمة ThemeForest

في الغالب قد جربت يوما إطلاق او نشر قالب خاص بك او موقع متكامل على المنصة من أجل عرضه للبيع، لكن للأسف تعرض للرفض، و ذلك الرفض يكون بحجة معينة، فقد تم رفضك لسبب معين، سنحاول في هذا المقال تغطية أهم الأشياء التي يجب ان تضيفها الى قالبك او الـ Theme الخاص بك قبل إطلاقه في منصة Themeforest . 

 - الديزاين و الستايل : 

في إحدى التدوينات على مدونة Envato عن أكثر الأسباب شيوعا في رفض القوالب و الـ Themes، تأرجح السبب الأول حول الديزاين و الستايل، لا يمكنك ان تصنع قالبا بـ header و footer و بعض الإضافات المنقولة في الـ body بألوان مزركشة غير متناسقة و تحاول إدراجه في منصة ThemeForest مقابل 50 دولار . 
يلعب الشكل و الديزاين الخاص بقالبك على مجموعة من الأبعاد و ليس فقط بُعدَ قبولك في المنصة، فهل تعتقد و في حالة قبول قالبك مثلا ان الأشخاص سيتهافتون على شراء ذلك القالب الرديء؟ لا بالطبع . 
على القالب الخاص بك ان يمتثل لكل خواص الديزاين و التجاوب و التنسيق، الا يشوبه شائب من ناحية الشكل، ان تكون الألوان متناسقة و بإحترافية، ان يكون الستايل الخاص به مريحا للعين، و أن يكون القالب يلائم قواعد الـ UI/UX، و ذلك حتى تضمن لنفسك قبولا أولا للموقع في المنصة، و ثانيا الحصول على مشترين لقالبك . 
إقرأ أكثر عن الـ UI و الـ UX من خلال المقالين التاليين : 

 - الحماية و التشفير : 

لا تريد ان تنشر برمجية ممتلئة عن آخرها بالثغرات، الستايل وحده غير كافي، فمهما إشتدت جاذبية القالب او الثيم الخاص بك، فالحماية شيئ لا غنى عنه و أمر أساسي عليك إتباعه و التأكد منه قبل نشر قالبك او موقعك في المنصة . 
إن كنت تريد نشر قالب ووردبريس على سبيل المثال، فعليك برمجته بآخر مستجدات الأكواد البرمجية في الووردبريس، و إستخدام الـ Functions المتعلقة بالحماية و التشفير و عدم ترك المعلومات و البيانات غير محمية . 
إن كنت تريد نشر موقع مبرمج بلغة برمجية أخرى مثل Php او شيئ من هذا القبيل، فعليك ان تتبع قواعد الحماية أيضا، خصوصا عند الإتصال بقواعد البيانات او استخدام بعض الـ API إن إضطررت لذلك، و عليك الاخذ بعين الإعتبار كل حركة ممكنة لمستخدم سلبي قد يستغل الموقع، و ذلك حتى يكون القالب او الموقع متكاملا . 
 قد يساعدك المقال التالي في تقديم بعض الخطوات الأساسية التي عليك إتباعها أثناء بناء موقع : 

- إتباع قواعد الـ Best Practice و الـ Formatting : 

عند صناعتك لقالب موقعك الخاص او موقعك بكامله عن طريق الأكواد، فإن هدفك الأول و الأخير هو ان يشتغل الكود البرمجي و ان يقوم بعمله الذي تريده منه، و هذا أمر جيد مادام الكود البرمجي يشتغل و يؤدي دوره، لكن لنفترض لوهلة أن ذلك الكود البرمجي سيقوم بتطويره شخص اخر ألماني او روسي، فأنت في الأخير ستبيع القالب مفتوح المصدر، ماذا لو اراد شخص ما تطويره، هل سيستطيع فهم تلك الشفرة البرمجية التي إستخدمت فيها متغيرات من نوع ($a , $d , aer$) ؟ 
لا لن يستطيع فعل ذلك، عليك إحتراف قواعد كتابة الكود البرمجي (Best Practice) و كذا الـ Formatting الخاص بالكود البرمجي، إن اردت ان اقوم بصناعة function تقوم بجلب المقالات، فقم بكتابتها بشكل صحيح getArticles() على سبيل المثال . 
إن كان الكود البرمجي الخاص بك مبعثرا و أنت فقط قادر على فهمه، فلا أعتقد ان القالب او الموقع الخاص بك سيتم قبوله في ThemeForest يوما . 
إن اردت التعمق أكثر في الـ Best Practice و مفاهيمه، ننصحك بالإطلاع على المقال التالي : 


- فريق عمل أفضل من عمل فردي : 

حين تشتغل مع فريق عمل، فإن الأفكار تتكاثر و تصبح أفضل، و عقل يُحسن و يُطَورُ أفكار العقل الآخر، العمل في فريق لا يفيدك فقط تطوير أفكارك و تحسينها، بل أيضا في صناعة برمجيات إحترافية، و إن كنت لا تريد إقتسام أرباح القالب إطلاقا مع أي شخص اخر، فتبا لك، ان تقتسم السعر خير لك من أن تقضي أشهرا في برمجة قالب و لا يتم قبوله إطلاقا . 
في فريق عمل، يتم تقسيم المهام بشكل مخصص، بحيث يشتغل البعض على جانب الديزاين و الستايل و الشكل (Front-End) مما يمنحك تركيزا أعلى على الديزاين و كذا كفاءات جيدة، و البقية يشتغلون على جانب البيانات و التعامل معها و الحماية و التشفير و كذا معالجة الاخطاء مع السيرفر او قواعد البيانات (Back End) مما يقدم لك هيكلة فعالة لقالبك من كل النواحي، و زيادة فرص قبول موقعك على Themeforest . 

- حقوق الإستخدام : 

حتى في عالم الأكواد البرمجية و المكتبات المستخدمة في تطوير او صناعة قالب او موقع، فإنك تحتاج الى الحق في إستخدام تلك المكتبات او الإطارات او اي كان، يعتقد البعض انها مادامت متاحة للإستخدام العام من طرف أي شخص فيمكن فعل أي شيئ بها . 
دعني أبتعد قليلا عن كل هذا و أخبرك بطُرفَة واجهتها يوما حين أعلنا على أن المايكروسوفت تقوم بحيازة بعض الأرباح مقابل إستخدام نظام الأندرويد كون ان الأندرويد يستخدم بعض البرمجيات التي يعود إستخدامها للمايكروسوفت، بل و نشرنا كذلك ان جوجل يتم محاكمتها من طرف اوراكل لإستخدامها الجافا في تطوير الأندرويد، لنتعرض لإجابات أن الأندرويد و كذا الجافا مفتوحي المصدر و لا يمكن محاكمة أي شخص يستخدمهما، و هو أمر خاطئ، إذ يوجد فرق بين الـ Open Source و Licenced Software، إذ يمكن لبرمجية ان تكون مفتوحة المصدر لكنها تابعة لشركة معينة لك الحق في تطويرها، و ليس لك الحق في تغير جزء من الكود و إعادة بيع البرمجة بالثمن الذي يحلو لك . 

عودة بنا لعالم الـ ThemeForest، فالكثير من الأشخاص يستخدمون مكتبات و إيطارات دون إدراكهم لمستويات الإستخدام او الحقوق، فبعضهم يستخدم الـ Bootstrap و Fouondation و العديد من المكتبات في صناعة برمجيات مختلفة، لكن أعر إنتباهم بين الحين و الآخر ان كان إستخدامك لها  صحيح و يناسب سياسة إستخدام الإطار و الفريموورك . 
( في الغالب تجد ملف Licence مع الإطار او المكتبة او الكود البرمجي الخاص بك حاول قرائته بين الحين والآخر ) . 
نقترح عليك بعض إطارات العمل المفيدة لك من خلال هذا المقال أيضا : 

- أضف الـ Documentation دائما : 

تقوم الشركات الكبرى أثناء نشرها للغة برمجة او برنامج مخصص او نظام او اي شيئ بإضافة شيئ يُصاحِبها يُدعى بالتوثيق العربية او Documentation . 
يسعى الـ Documentation لتوفير كم المعلومات التي يحتاجها أي شخص لإستخدام تلك البرمجية، حين توفيرك أنت لقالب موقع او موقع كامل، عليك اخذ وقتك في كتابة هذا التوثيق و شرح كل جزء من موقعك، و كيف يمكن التعديل عليه و كيف يمكن إستخدامه و الأكواد الخاصة به، و عليك تنسيقه و تنظيمه ليسهل على القارء إستيعابه . 


- خذ وقتك الكامل في نشر القالب : 

لا تتسرع إطلاقا، لا تحاول نشر قالبك او موقعك فور إنتهاء اخر كود منه، قم بتجربته و إعادة تجربته على منصات مختلفة، إستخدمه انت شخصيا لتتأكد من عمله الكامل، قم بإضافة لمسات أخرى إن اردت، نسق التوثيق الخاص بمشروعك او قالبك بإحترافية و غيرها . 
خذ كامل وقتك صديقي، ان تتأخر يوما او يومين على إرسال قالبك ليتم قبوله في ظرف وجيز ، خير لك من ان تسبق الاحداث يومين قبلا و لا يتم قبوله إطلاقا، فكر جيدا في هذا الامر . 



اترك تعليقا :

هناك تعليقان (2):