كود التفعيل

57473037814514058742132154134125845684712774124870852147492234782821478245821784215837524981315874667021013754872345757

اخر المستجدات

    حلول بلوجر

ما هو الUI و الUX ؟ و ما الفرق بينهما ؟


ما هو الUI و الUX ؟ و ما الفرق بينهما ؟

عالم التصميم عالم فريد حقا ، قد يعتقد البعض انه مجال مليئ بتفاهات الألوان و التلاعب بالأشكال من أجل الحصول في الأخير على نتيجة إعتباطية ظهرت بمحض الصدفة ، ربما يمكننا ان نقول ذلك عن الفن التجريدي ، لكن الديزاين شيئ مغاير تماما ، التصميم فن قبل كل شيئ ، و إبداع ناتج عن تدفق أفكار تم إكتسابها من خلال الملاحظة ، لذلك لا تعتقد ان التصميم او الديزاين هي مجرد شخبطات ، فلو كانت كذلك ، لما ظهر شيئ إسمه إحتراف التصميم ، بل و أصبح المصممون من أكثر الأشخاص طلبا في مجال الويب و الديزان ، رجعة الى ذلك ، فإن المصممين حاليا في عالم الويب همهم هو إرضاء العميل بتقديم مجموعة من الواجهات التي يستفيد منها المستخدم بشكل حر و يرتاح أيضا اثناء إستخدامها ، و هذا بالضبط ما سنناقشه اليوم ، فتلك الواجهات و التي يمكننا إعتبارها UI / UX هي بالضبط عمل المصمم حاليا ، لكن هناك تضاربات في الآراء حول كل من الUI و الUX ، و ماهية كل واحد منهما ، و حتى الفرق بينهما ، لذلك ، سنستعرض عليك هذا الموضوع الذي سيعالج بإذن الله هذا الأمر . 

- مرحبا بالجرافيك ! 

عودة بنا الى الماضي ، لم يكن هناك شيئ إسمه الجرافيك ، فالدفعة الأولى من الحواسيب و الأليات كانت تعتمد على الكونسول (Console) ، بدل الجرافيك ، بل كانت هذه الحواسيب صعبة الإستعمال بالنسبة للمستخدم العادي ، فإن لم تكن تتقن إحدى لغات البرمجة الخاصة بذلك النظام او الجهاز الذي تستخدمه ، فأنت إذن غير قادر على التعامل معه ، و حتى إن كنت تدرك تلك اللغة البرمجية فأنت دائما معرض لبعض المشاكل أثناء إستخدامك لذلك الجهاز ، ببساطة مبسطة ، إن اردت الدخول الى ملف و نسخ ملف اخر فيه ، فأنت غير قادر على فعل ذلك بنقرة زر فأرة الأيمن و إختيار نسخ و الدخول الى الملف و إختيار لصق ، بل هي سيرورة من الاكواد تتطلب منك حفظا مدققا ، لذلك ، كان إستخدام تلك الأجهزة صعبا على الجميع ، او دعنا نختزل الأمر كما يقوله المبرمج دينيس ريتشي ( وهو مخترع اللغة الC و نظام الUnix ) : " هذه النظم بسيطة جدا ، لكنك تحتاج الى عبقري ليجعلها كذلك ! " ، إذن فهي لم تكن بسيطة بالمرة للمستخدم العادي ، الشيئ الذي توجب التفكير في حل أخر ، الا وهو الجرافيك ، فكانت المايكروسوفت او بيل غيتس و آبل بصانعها ستيف جوبز بشكل أصح اول من أبتكرا شيئا إسمه الجرافيك او الواجهة الرسومية ، فكانت هناك ازرار و كتابات و فأرة ، يستطيع المستخدم العادي إستخدامها بكل بساطة و سلاسة ... فمرحبا إذن بالجرافيك ! 


- ما هو الـ UI ؟ 


ما هو الUI و الUX ؟ و ما الفرق بينهما ؟

الUser Interface أو إختصارا الUI ، بالعربية واجهة المستخدم ، و هي الواجهة الرسومية و التي توضح واجهة تطبيق ، موقع ، برنامج او اي واجهة لأي جهاز سيستخدمه مستخدم أخير ، تم إبتكار الUI بدل الكونسول و بدل التعامل مع الأكواد ، يعتبر الUI المرحلة الأخيرة من تصميم اي مشروع او برنامج او تطبيق او موقع و غيرها من المشاريع الأخرى ، كون ان الUI هي الواجهة التي سيتحدث بها النظام مع المستخدم ، بالنسبة للحواسيب فيمكن تسميتها هي الأخرى بالGUI او الGraphic User Interface وهو مصطلح يطلق كما اخبرناكم سابقا عن التحول الذي شهدته الأجهزة من الكونسول و الأكواد الى الواجهات الرسومية . 
الهدف من الUI أساسا ، هو تكوين بيئة يستطيع المستخدم فيها الإشتغال بكل حرية في التطبيق ، لا يمكننا ان نجعل المستخدم يعبث بأكوادنا ، او حتى ان نجعل أمر تصفح الموقع على سبيل المثال و جلب البيانات او تسجيل بيانات بالأمر الصعب ، بل علينا ان نجعله أسهل من السهل ، خصوصا ان مبدأ المنافسة في هذه المجالات كبير جدا ، و فقط المواقع (على سبيل المثال دائما ) ذات الواجهات الرسومية البسيط و السهلة و الخفيفة و سريعة التصفح من تتصدر لوائح المواقع الأفضل . لذلك ، فالUI او الواجهات الرسومية تلعب دور الحكم بالنسبة للمستخدم ، فالمستخدم سيحكم على موقعك ( او برنامجك او تطبيقك او مشروعك .. إلخ ) عبر الواجهة الرسومية لا غير ، فهو غير مدرك أبدا للأكواد الموجودة خلف تلك الواجهة ، وليس لديه إي إهتمام من أساسه . 
إن كنت تتسائل عن الأشخاص المسؤولين عن صناعة واجهات المستخدم هذه ، فهم متعددون ، لكن الديزاينرز (Designers) و محترفي التصميم يترأسون اللائحة ، علاوة على ذلك ، يوجد ايضا الويب ديزاينرز (Web Designers) و الذي هم الاخرون قادرون على صناعة واجهات المستخدم او الUI بإستخدام الأكواد ، خصوصا مع تطور أكواد الويب ديزاين و تعدد المكتبات و الإطارات الخاصة ببرمجة صفحات ويب و تطبيقات تفاعلية رائعة . 


إقرأ أيضأ : 10 أشياء نقتبسها من السلسلة الرائعة SILICON VALLEY لمشاريعنا المستقبلية !


ما هو الـ UX ؟ 



الUser Experience او إختصارا UX او بالعربية تجربة المستخدم ، لا يخفى عليك انه مصطلح جديد ، فمقارنة مع الUI فهو أحدث بكثير من مصطلح و مفهوم الUI ، لا داعي لكي يختلط عليك الأمر بين الUI و الUX ، فالUX لا يختلف كثيرا عن الUI ، ببساطة ، تجربة المستخدم يعتمد على بناء واجهة رسومية بمقومات خاصة تأخذ بعين الإعتبار احتياجات المستخدم الأخير ، لأفسرها لك بأبسط الطرق ، دعني أقتبس لك مثالا بسيطا ، لنفترض انني اريد صناعة برنامج يقوم بتسجيل مجموعة من الزبائن في قواعد البيانات ، و يمكن إستخراج و البحث في هذه البيانات بطرق مختلفة ( مثلا البحث بواسطة الإسم او بواسطة الID مثلا ) ، لذلك ، سيتوجب علينا ان نبني واجهة رسومية UI ترضخ لمتطلباتنا ، فالبرنامج الذي سنصنعه إذن يجب ان يحتوي اولا على واجهة لتسجيل الزبون ، و ثانيا على واجهة للبحث عن ذلك الزبون في قواعد البيانات ، إذا حققنا هذين الشرطين مبدئيا ، فقد صنعنا واجهة مستخدم UI بمتطلبات خاصة تفيد المستخدم النهائي للبرنامج من الإستفادة من البرنامج حسب محتواه ، او بلغة اخرة لقد صنعنا UX . 
اذن ، يمكننا ان نستخلص مما سبق ، ان الهدف من الUX هي تقديم واجهة للمستخدم تهدف الى خدمة مصالح المستخدم الأخير ، اي ان المستخدم الأخير لهذه الواجهة يجب ان يتلقى كل ما يريده من أجل التعامل مع البرنامج او الموقع بشكل أفضل ، فإن كان يريد إضافة مستخدم ، يجب ان يجد واجهة إضافة المستخدم ، و إن كان يريد حذف مستخدم ، يجب ان يجد واجهة لحذف المستخدم و هكذا دواليك . 
و إن كنت تطرح السؤال مجددا ، من هم الأشخاص القادرين على صناعة UX ، فهم نفسهم الأشخاص القادرين على صناعة الUI ، اي المصممين و الديزاينرز ، و ايضا الويب ديزاينرز . 

ما الفرق إذن بين الـ UI و الـ UX ؟ 


ما هو الUI و الUX ؟ و ما الفرق بينهما ؟

بين واجهة المستخدم و تجربة المستخدم فرق كبير ، ربما لا يكون هناك فرق من ناحية الهدف الأخير الا وهو صناعة واجهة بسيطة تتيح للمستخدم الأخير للبرنامج او التطبيق الحرية الكاملة في إستخدامه ، لكن من ناحية العمل و التصميم ، يوجد فرق كبير ، دعونا نبدأ اولا من ناحية التصميم ، فالUI او واجهة المستخدم ليست مقيدة بأي شروط ، يمكنني تصميم واجهة مستخدم كما يحلو لي ، ربما اضع زرا هنا ، و ايقونة هناك ، و ألوانا صفراء و حمراء ميمنة و ميسرة ، ثم سأنشرها على أحد المواقع ليستفيد منها الأخرين ، و إن كنت لا تدري كيف يستفيد الأخرين من الUI ، فهو يصلح بشكل أساسي لإقتباس بعض الأفكار في التصاميم ، و لأكون صريحا معك ، فالUX يعتمد بشكل كبير على الUI و سنرى هذا ... اما الUX ، فهو مقيد بشروط إلزامية يحددها اما المستخدم الأخير للبرنامج ( حسب حاجيات هذا المستخدم ) او يحددها المبرمج الرئيسي للبرنامج ( الذي يفرض الواجهات المحتملة حسب الأكواد المستخدمة ) او الفكرة الأساسية من البرنامج ( مثلا فكرة جلب مشتركين ستتطلب بناء واجهة مستخدم خاصة بتسجيل المشتركين ) او مبدأ الإعتيادية (مثلا في تطبيقات الأندرويد ، نحن إعتدنا على ان تحميل الصفحة يتطلب سحب إصبعك نحو الأعلى و هبوط الصفحة للأسفل من أجل تحميلها ، فسيكون من غير الإحترافية تغيير هذا المبدئ في واجهة مستخدم جديدة ). 
بإختصار شديد ، الفرق بين كل من الUI و الUX ، هو أن الأول غير مقيد بأي شروط لتصميم الواجهات، بينما الأخر ملزم بتصميم واجهات محددة حسب الحاجة . 





ما العلاقة بين الـ UI و الـ UX ؟ 


ما هو الUI و الUX ؟ و ما الفرق بينهما ؟

قد يعتقد البعض ان مفهوم الUI او واجهة المستخدم لم يعد لها مكان في قائمة التصميم و ان الUX او تجربة المستخدم قد سيطرت عليها تماما ، لكن العلاقة بين واجهة المستخدم و تجربة المستخدمة ليست بعلاقة هينة ، فأنا شخصيا لا يمكنني بناء واجهة تعتمد على تجربة المستخدم دون اللجوء الى واجهة المستخدم ، لذلك ، دعونا نتفق على هذا من فضلكم ، من أجل صناعة واجهة UX تفيد المستخدم في الإشتغال الكلي و الإرتياح و راحة في الإستخدام المباشر للتطبيق ، فلا بد من وجود عملية قبلية ، الا وهي الإطلاع اولا على نماذج UI لنقتبس منها واجهتنا الجديدة ، لذلك ، فسيرورة إنتاج واجهة رسومية حية بتقنيات و تصميمات جيدة ، تتطلب علاقة وطيدة بين الطرفين ، تبدأ بالUI و نهاية بالUX ، و محال ان يتخلى أحدهما عن الأخر . 

اترك تعليقا :

هناك 9 تعليقات:

  1. مشكور على المقال بس عندي سؤال.... بالنسبة للـ ويب ديزاينر ....اين مكانته بين المبرمجين وعالم التقنية اليوم من حيث الأهمية والعمل

    ردحذف
    الردود
    1. برمجة اي شيئ الأن و دعنا نتخذ من المواقع مثالا لنا ، فالمواقع مثلا تنقسم لقسمين ، الFront-End و الBack-End ، الFront-End يقصد به بالإيجاز الواجهة المستخدمة ، و هنا يتدخل الويب ديزاينر ، لا يمكنك ان تبني واجهة جيدة و جذابة و سريعة دون الويب ديزاينر ، اما الBack-End و هي الأكواد ما خلف الموقع مثل الإتصال بقاعدة البيانات و جلب الداتا و غيرها فذلك عالم المبرمجين يسبحون فيه بأكوادهم :) . اتمنى تكون وصلت الفكرة .

      حذف
  2. موضوع رائع و مدونة أكثر من متميزة بارك الله فيك

    ردحذف
  3. شركه أبل أول من أنشئت واجهه رسومية في الحواسيب مش ميكروسوفت

    ردحذف
  4. هناك خطأ في الترجمة UX ترجمتها واجهة الخبير

    ردحذف
  5. اما الUX ، فهو مقيد بشروط إلزامية يحددها اما المستخدم الأخير للبرنامج ( حسب حاجيات هذا المستخدم ) او يحددها المبرمج الرئيسي للبرنامج ( الذي يفرض الواجهات المحتملة حسب الأكواد المستخدمة ) او الفكرة الأساسية من البرنامج ( مثلا فكرة جلب مشتركين ستتطلب بناء واجهة مستخدم خاصة بتسجيل المشتركين ) او مبدأ الإعتيادية (مثلا في تطبيقات الأندرويد ، نحن إعتدنا على ان تحميل الصفحة يتطلب سحب إصبعك نحو الأعلى و هبوط الصفحة للأسفل من أجل تحميلها ، فسيكون من غير الإحترافية تغيير هذا المبدئ في واجهة مستخدم جديدة ).

    ردحذف