شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
أفضل مجالات العمل الحر لعام 2021

أفضل مجالات العمل الحر لعام 2021

شارك هذا المقال على :

يعتبر مجال العمل الحر من أفضل الطرق للربح من الإنترنت لسنة 2021 ، ويعود ذلك لكثرة العروض والطلبات في هذا المجال، التي أصبح الجميع من شركات وأفراد يستخدمونه بهدف إيجاد أشخاص لإنجاز المهام بأرخص الأسعار وأسهل الطرق. لكن بالرغم من كونه مجالاً نشطاً للغاية، إلا ان بعض الخدمات المقترحة في المنصة قد بدأت بالإنقراض، أو الطلب عليها يتناقص يوما بعد يوم، بينما في الكفة المقابلة، يوجد خدمات أخرى في مجال العمل الحر يزداد عليها الطلب أكثر من العرض، مما يجعل إمكانية تحقيق دخل من خلال توفير العروض لها أمراً سهلا وممكنا. 

اليوم في مقالنا هذا على موقعنا أكوا ويب، سنضع بين يديك اقتراحات لأفضل مجالات العمل الحر لسنة 2021، مجالات لن يخيب ظنك إن بدأت اليوم قبل الغد في توفير عروض عليها، ونعدك أنه في حالة استمرارك في تقديم خدمات في هذه المجالات، ستحظى بالعديد من الطلب، ومباشرة العديد من الأرباح إلى جيبك. 

أفضل مجالات العمل الحر لعام 2021

مجال البرمجة 

أتحداك الآن، أن تلج لأي منصة عمل حر كيفما كانت، ثم مباشرة إلى طلبات العروض وألا تجد على الأقل خدمة واحدة تتطلب منك قدراتك البرمجية، ويمكننا أن نتبث لك ذلك من خلال منصة Freelancer.com: 

أفضل مجالات العمل الحر لعام 2021

إنها خدمات متراصة خلف بعضها البعض، وكلها تتطلب منك إيجاد واتقان تقنيات في مجال البرمجة، وهذا دليل أكبر من كافي على أن التوجه البرمجي ليس بالقرار الخاطئ، بل هو عين العقل وصح الصح. فالبرمجة من المجالات المطلوبة بشكل كبير في كل مواقع العمل الحر و ليس فقط Freelancer.com، فالكل يريد تهيئة برمجياته الخاصة، والكل لديه أفكار يريد تحقيقها، وما عساه ذلك إلا من خلالك أنت أخي المبرمج، الذي ستقوم بتطوير تطبيقه الخاص، أو موقعه، أو تحسين خدماته السابقة. 

مجال الـ UI / UX و التصميم الجرافيكي 

أضحى مجال الـ UI UX مطلوب بشكل كبير أيضا في الآونة الأخيرة على مختلف منصات التواصل الإجتماعي، وذلك لأن تصاميم الـ UI/UX تساعدك أكثر صناع مواقع الويب أو التطبيقات على اختيار أفضل الستايلات المتاحة لهم، وتغييرها وتعديلها قبل الشروع في برمجتها، بل برمجيات الـ UI UX المتقدمة مثل Figma او Adobe XD تتيح لك صناعة Components من يمكنك استخراج الأكواد خاصتها ولصقها مباشرة في مواقع الويب، وستحظى بتصميم جاهز دون الحاجة إلى برمجته من الصفر. لهذا، أصبح مصممو الـ UI/UX ذوي خدمات مطلوبة بشكل كبير، ويمكنك التسجيل في أي موقع عمل حر، وضع خدمتك هناك، ثم معرض أعمالك الخاص، وستحظى بأول طلب لخدماتك في أسبوعك الأول، نعدك بذلك. 

ودعونا لا ننسى المصممين الجرافيكيين بشكل عام، فطلبات صناعة الهويات البصرية، والشعارات والبوسترات وغيرها لازال مطلوبا في منصات العمل الحر، وإن لم يكن بنفس قدر طلبات الـ UI/UX، لكنك ستحصل في الأخير على طلبات لخدماتك إن تخصصت في هذا المجال. 

التسويق الرقمي والديجيتالي و الـ SEO 

من كنت من النوابغ في مجال التسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي، أو تجيد التسويق الرقمي والديجيتالي بكل بجوانبه وخصوصا الـ SEO، فأنت يا صديقي تملك مهارة مطلوبة بشكل كبير في مجال العمل الحر، والعرض عليها قليل أيضا. 

فأي شخص يبدأ مشروعه الخاص يجد صعوبة في تسويقه وإشهاره عبر الإنترنت، وهو مستعد لدفع مئات الدولارات لمسوقين من أجل جلب متابعين انستغرام وفيسبوك، وتصدر مشروعك لمحركات البحث، والحصول على زيارات وأرباح شخصية له.

في مجال العمل الحر، خدمات التسويق مطلوبة بشكل يومي، وبالكاد تستطيع أن تعمل في مجال العمل الحر دون أن تلاحظ الطلبات الكثيرة لخدمات التسويق، ويكفي فقط مراسلة العميل والتجاوب معه ووضع خطة استراتيجية واضحة للتسويق حتى تشرع في عملك عبر الإنترنت. 

لكن، إن كنت ستبدأ في مجال التسويق الرقمي، فدعني أخبرك بأبرز سلبيات هذا المجال : أولا، يأخذ وقت طويل جداً، بحيث مثلا خدمات الـ SEO فقط قد تحتاج حتى 3 أشهر من العمل قبل أن تظهر النتائج، فتأكد من تحديد تسعيرتك بشكل جيد. وثانيا، العميل لا يفهم التسويق بشكل جيد، ولا ينتظر منك سوى النتائج، التي في الغالب قد يصعب تحقيقها، بمثال عن الـ SEO أيضا، فهو سيطلب منك تصدر محركات البحث، لكن المنافسة صعبة في ذلك المجال التي تستعصي عليك تصدرها، وبالتالي ضياع عمل 3 أشهر في مهب الريح. 

كتابة جميع أنواع وأصناف المحتوى 

وإن كان إنشاء المشاريع وتسويقها موضة الكثيرين الآن، فيجد معظمهم مشكلة في إيجاد محتوى جيد لإضافته في منصاتهم، فهذا يريد تقوية حسابه على انستغرام لكنه لا يجد المحتوى الملائم لنشره، وهذا على تويتر، وذاك لديه مدونة لكن لا مقالات ولا مواضيع لمشاركتها، بل لا يستطيع لأنه لا يجيد صناعة المحتوى. فيلجأ هذا الأخير لمنصات العمل الحر، طلب كتابة المحتوى من طرف العديدين من صناع المحتوى. 

لتكون صانع محتوى، يجب أن تمتلك أسلوب الكتابة أولا، ثم الأفكار للكتابة حولها ثانيا، وثالثا وأخيراً الخبرة في المجال الذي تكتبه، فلا يمكنك ككاتب في المجال التقني أن تنهال على المجال الطبي وتتدخل فيه، اترك لكل شخص مجاله، واهتم بمجالك فقط. 

من أسوأ سلبيات كتابة المحتوى - في نظرنا - هو السعر البخس الذي يضع صاحب العرض، فبالكاد يطلب منك صناعة 10 مقالات بـ 500 كلمة مقابل 10$، وهو سعر لن تتقاضاه حتى على مقال واحد لو كنت محترفاً في مجالك. 

إنشاء المحتوى المرئي / مونتاج الفيديوهات / الموشن جرافيك 

إن راجعت مجموعة من مقالاتنا حول الربح من الإنترنت، ولنقل مثلا مقالنا حول أفضل طرق الربح من الإنترنت لسنة 2021، ستجد أنه من بين الطرق المتصدرة هذه السنة هي صناعة المحتوى المرئي على اليوتيوب. فالكثيرون قد حققوا ثروة رهيبة من خلال منصة اليوتيوب فقط، وفي الكفة المقابلة، يوجد أشخاص يطمحون لتحقيق نفس الهدف. 

لهذا، يطلب صناع المحتوى المرئي على اليوتيوب أو أي منصة مرئية أخرى ربحية مختصين في مجال المونتاج والتعديل على الفيديوهات وصناعة الموشن جرافيك، والأكثر دهشة، أن خدمات موشن جرافكي مثلا يمكن أن تتقاضى عليها حتى 25$ لكل 5 ثواني في الفيديو أو ربما أقل حسب مهارتك وخبرتك، مما يجعلك تكسب مئات الدولارات في الفيديو الواحد فقط. 

وقد أضحت خدمات المونتاج والموشن جرافيك والتعديل على الفيديوهات مطلوبة بشكل كبير أيضا مؤخرا في مجال العمل الحر، وتعلمها واتقانها ليس بالفكرة السيئة إطلاقا. 

إقرأ أيضا : أفضل البدائل للربح من من الفيديوهات على قناتك على يوتيوب

التعليق الصوتي (Voice Over)

التعليق الصوتي من المجالات التي أضحت مطلوبة بشكل كبير، وفي الغالب تتزامن مع مجال الموشن جرافيك والمونتاج، والسبب في ذلك أن معظم عروض طلبات الفيديو تضم كذلك إضافة تعليق صوتي للفيديوهات الخاصة. 

التعليق الصوتي ليس من المجالات التي يمكن للجميع أن يلج إليها، فهي أولا تتطلب إنشاء غرفتك الخاصة ومعدات خاصة في مجال التعليق الصوتي كمايكروفون احترافي وأدوات تسجيل وتحسين للصوت، ثم بعدها يجب أن تمتلك مهارة الإلقاء باللغة التي تختارها في هذا المجال، ويجب عليك التدرب كثيرا من أجل العمل كمعلق صوتي. 

لكن في المقابل، يتقاضى المعلق الصوتي الكثير من المال مقابل خدمته، فثواني معدودة تصل لعشرات الدولارات في مجال العمل الحر، لذلك لا تيأس من كثرة المعدات التي ستشتري، ففي الأخير يمكنك استرجاع سعرها في خدمة أو خدمتين فقط. 

وختاماً 

نخبرك أن مجال العمل الحر مناسب لجميع الفئات، وإن كانت بعض المجالات لها شعبية أكثر من الاخرى، لكن يمكن للجميع البدء في مجال الحر وتحقيق دولارات له عبر الإنترنت، فلا تتلكأ في التسجيل والبدء في مجال العمل الحر.

شاركه على :