شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
أفضل المنصات البديلة لبرنامج Adobe XD لصناعة نماذج UI/UX

أفضل المنصات البديلة لبرنامج Adobe XD لصناعة نماذج UI/UX

في زمن تعدد تقنيات التصميم و البرمجة، بات على مطور الواجهات سواء للمواقع، البرامج و التطبيقات ان يقوم بصناعة واجهات UI/UX الخاصة ببرمجيته و ذلك لعدة أسباب من بينها دراسة توافق الألوان في الـ UI، دراسة تموضع الأزرار، النصوص و الصور و غيرها من المواد المكونة لأي صفحة، و كذلك استعراض البرمجية و شكلها أولا على العميل قبل الشروع في برمجتها و تطويرها بالكامل. 
من أجل القيام بعمليات الـ UI/UX ستحتاج الى بعض البرامج الهامة التي تساعدك في تحقيق هذه الغاية، يستخدم البعض برمجيات تصميم مثل Adobe Photoshop او Illustrator و هي برمجيات غير نافعة في صناعة واجهات احترافية خصوصا عند التعامل مع الـ Interactions. فوفرت لنا شركة أدوبي برنامج Adobe XD الذي يوفر لنا منصة كاملة لصناعة واجهات UI/UX. 

برنامج Adobe XD برنامج احترافي جدا، فأنا استخدمه شخصيا و يمكنني ان اخبرك بكل ثقة ان ميزاته هائلة، و يمكنك صناعة واجهة أي برمجية بشكل سريع و احترافي. لكن مشكلة Adobe XD انه قد يكون صعب التعامل بالنسبة لبعض الأشخاص، او قد لا يجد الكثيرون ما يريدونه حقا في برنامج Adobe XD، إذ ان هذا الأخير يحتاج الى تنصيب مجموعة  من الـ Plugins الإضافية من أجل تحسين عمله و هو ما يفضل البعض تجنبه و اختيار برامج توفر ذلك بشكل جاهز. 
في هذا المقال سنسنتعرض مجموعة من البرامج البديلة لبرنامج Adobe XD الخاصة بصناعة واجهات UI/UX ذات جودة عالية و احترافية، فتابع معنا. 

أفضل المنصات البديلة لبرنامج Adobe XD لصناعة نماذج UI/UX

 برنامج Sketch

بالتأكيد سيكون Sketch أفضل بديل لبرنامج Adobe XD ، بل تتفوق عليه أيضا في مجموعة من الخصائص، قد سبق لنا و استعرضنا برمجية Sketch سابقا في مقالنا حول أفضل برامج صناعة واجهات UI/UX . فهو برنامج يستحق ان تجعله الأول في في خدلك في حالة كنت تفكر في تغيير برمجية Adobe XD.

لبرمجة Sketch الكثير من الميزات أبرزها توفير Interaction أكثر حداثة و جاذبية على عكس برنامج Adobe XD نجد ان منصة Sketch لها الكثير من الأنيميشن سواء أثناء الإنتقال من واجهة الى واجهة او أثنا إظهار / إخفاء جزء منها كذلك. أيضا ذات أدوات أكثر لتوفير الأفضل و ان قمنا بمقارنة حتى الواجهة نجد ان واجهة Sketch أفضل من واجهة Adobe XD قليلا. لكن Adobe XD تقنيا أسهل كذلك.
أيضا لبرمجية Sketch بعض العيوب أبرزها الدعم لمختلف الأنظمة إذ لازال ضعيفا فهي متاحة بشكل جيدة لنظام Mac OS لكنها عكس ذلك في بقية الأنظمة، أيضا تسعيرتها مدفوعة و باهضة بشكل كبير مقارنة مع برامج أخرى تقوم بنفس الغرض.

 برنامج Figma

يعتبر برنامجا بديلا لبرمجية Adobe XD، و ما يجعل المستخدمين يتجهون لمنصة Figma بشكل أساسي هو كونها منصة مجانية و متاحة للجميع و على مختلف الأنظمة، فمعظم برمجيات صناعة واجهات UI/UX ليست مجانية في الغالب، لكن Figma يخالفهم.
مجانية البرنامج ليست الإيجابية الوحيدة في هذا الأخير، فللمنصة تطبيق للموبايل يسمح لك بنقل النماذج التي قمت بتصميمها الى هاتفك الخاص و تشغيلها عليه كما لو كانت تطبيقات أندرويد حقيقية بينما هي في الأصل مجرد تصميمات UI/UX للموبايل. كذلك، يوجد الكثير من القوالب (Templates) الخاصة بـ Figma تساعد المبتدئين على صناعة  واجهات بسرعة و التدرب عليها بشكل أفضل، على عكس مجموعة من البرمجيات المتخصصة في صناعة الـ UI/UX.
يمكنك دائما الحصول على خدمات أفضل و أكثر بالحصول على خطة مدفوعة من الخدمة، لكن في جميع الأحوال، الخطة المجانية كفيلة بمساعدتك في صناعة تصميمك المرغوب بشكل احترافي.

منصة MarvelApp 

إلى جانب البرمجيات المعتمدة على الحاسوب، يوجد منصات أونلاين كفيلة بقضاء حوائجك حين يتعلق الأمر بتصميم واجهات UI/UX، من بينها خدمة MarvelApp، لا تقلق، لا علاقة لهذه المنصة باستوديو Marvel.
توفر لك هذه المنصة حزمة تتضمن كل الأدوات الخاصة بتصميم UI/UX و خواص الـ Prototyping للمواقع، التطبيقات و البرامج، مع خلطة من الخصائص التي تساعدك على تنفيذ أفضل المشاريع بإحترافية كاملة.
المنصة ليست مجانية بالكامل، أو دعنا نقول أن مجانيتها لا تتضمن كل الخصائص المرغوب فيها، و هذا أمر بديهي في خدمات الـ Prototyping أونلاين، سيمكنك في الحساب المجاني إنشاء مشروع واحد فقط، و استخراج مشروع واحد فقط، و في كل مرة تريد صناعة مشروع جديد عليك - نظريا - صناعة حساب جديد، الحسابات المدفوعة توفر لك إمكانية صناعة مشاريع لا منتهية في المنصة مع آداء شهري.
بشكل عام، الجميل في خدمات الـ Prototyping أونلاين، أنه يمكن الوصول إليها من أي جهاز، و العمل على مشروعك في أي مكان و زمان بغض النظر عن الجهاز المستخدم.

منصة inVision 

منصة inVision هي منصة أونلاين أيضا توفر لك إمكانية صناعة تصميمات UI/UX مختلفة بشكل مجاني كليا و أونلاين، نعم مجاني، صناعة حساب واحد في الموقع سيوفر لك الحزمة الكاملة لصناعة أي تصميم بشكل إحترافي و أنيميشن مثالية. المنصة توفر لك كل الأدوات لصناعة أي Wireframe و أي نوع من الـ Component في برمجيتك الخاصة بسهولة.
يمكنك صناعة حساب مجاني، يمكن الإنتقال إلى حساب Entreprise بشكل مدفوع الذي يوفر لك إمكانية العمل في فريق و بعض التحديثات الخاصة بالبيزنس التي قد لا تكون مهمة للأفراد في الوقت الحالي.
العمل على المنصة كذلك يمكن مشاركته مع منصات أخرى مثل Sketch او Photoshop، و يمكن العمل على المنصة في أي وقت و من أي جهاز، فكل شيئ يتم تخزينه في حسابك الخاص على المنصة.

منصة UXPin 

منصة إحترافية أخرى أونلاين توفر لك الأدوات اللازمة لصناعة أي نوع من الـ UI/UX و الـ Prototyping التي تريدها، على غير العادة، يوجد مجتمع كامل (Community) خاص بمنصة UXPin يمكنك اللجوء إليه من أجل مشاركة تصميماتك أو الحصول على نصائح و تحديثات حول المنصة حتى تتقن إستخدامها مع الوقت.
توفر لك منصة UXPin واجهة تدمج بين فوتوشوب و Adobe XD، المنصة تستعرض الأدوات الكاملة من أجل بناء التصميم " الذي تحلم به " كما تدعي المنصة و كما تفعل حقا في الواقع، كل ما تحتاج إليه هو حساب خاص بك في المنصة، إختيار بعض النماذج إن كنت مبتدئا للبدء بها، او فقط صناعة مشروع جديد فارغ، ثم البدء في التصميم.
توفر لك المنصة مجموعة من الإختصارات او التقنيات مثل مضاعفة التصميم، تغيير مجموعة من التصميمات دفعة واحدة، تغيير الألوان دفعة واحدة و الكثير من أجل مساعدتك في التصميم.

منصة ProtoPie

من المنصات القوية التي لطالما نصحنا بإستخدامها لتوفيرها العتاد الكامل لصناعة  أي نوع من الـ Prototyping، يمكنك الإطلاع على مراجعتنا الكاملة لمنصة ProtoPie من هنا. المنصة ذات واجهة جذابة تحفزك على العمل، و سهلة الإستخدام تجعل إمكانية الوصول لكل الخصائص و الـ Components أيسر و أسهل. يمكنك تطوير أي نوع من التصميمات تريده، فالإبداع غير محدود في منصة ProtoPie.
لكن، ما يجعل منصة ProtoPie حقا جديرة بالإستخدام، هو توفيرها لحزمة Interaction و تفاعلات بين عناصر كل Frame على حدة، في النهاية، تحصل على برمجية متكاملة كما لو تم برمجتها من الصفر. و في الأخير، يمكنك استخراج النماذج سواء عبر روابط مباشرة و مشاركتها مع الآخرين لإستكشافها، او استخراجها على شكل تطبيقات أو برمجيات، لكن يجب أن تنصب التطبيق الخاص بالمنصة من أجل تشغيلها.

شاركه على :