أفضل منصات العمل الحر على الإطلاق

أفضل منصات العمل الحر على الإطلاق

شارك هذا المقال على :

أصبح مجال الحر مطلوبا أكثر من غيره في الآونة الأخيرة، خصوصا مع الحجر الصحي الذي ألزم ألوف المستخدمين على المكوث في منازلهم و محاولة الحصول على طرق فعالة من أجل تحصيل بعض المال من خلال العمل عبر الإنترنت. و تصنف منصات العمل الحر بالإجماع على أنها أفضل مصدر حاليا لتوفير خدمات معينة و الحصول على عائد مادي مقابلها، و كل الخدمات بالطبع عبر الإنترنت مرغوب فيها و مطلوب فيها، و يحيل بينك و بين تحقيق الربح فقط هو إيجاد أفضل منصات و مواقع العمل الحر لتقديم خدماتك. 
قد سلف و استعرضنا في مقال سابق بعنوان قائمة لأفضل 10 مواقع Freelance و العمل الحر مجموعة من المنصات، لكن المقال قديم نسبيا، و يحتاج الى بعض التحديث، فلما لا نسخة مستجدة من هذا المقال مع بعض الشرح الأكثر دقة. فكفانا حديثاً إذن، و دعونا نرصد لكم أفضل 10 منصات عمل حر على الإطلاق في هذا المقال. 

أفضل منصات العمل الحر على الإطلاق

منصة خمسات للعمل الحر 

الكثيرون يكرهون منصة " خمسات " للعمل الحر، و ذلك عائد للكثير من الأسباب منها بخس الأسعار، لكن في الحقيقة نضع هذه المنصة في قمة المواقع المقترحة عليك في هذا المقال. صحيح أن الموقع كان ضعيفا في الماضي، لكن تأثيره الآن أصبح قويا في مجال العمل الحر. 
لمن لا يعرف منصة خمسات، هي منصة عمل حر عربية تابعة لشبكة حسوب الرقمية، و هي منصة تسمح لك بتوفير خدمات مقابل 5$، يمكنك طلب أزيد من ذلك في تطويرات الخدمة و يمكن أن يصل أسعار الخدمات حتى مئات الدولارات، و في الكفة المقابلة، يمكنك أنت أيضا طلب خدمات من أشخاص آخرين بأسعار تبدأ بـ 5$ أو أكثر. 
من إيجابيات منصة خمسات، هي كثيرة العروض التي تكافئ الطلبات، بحيث يمكنك أن توفر أي خدمة في المنصة و تجد طلبات لخدمتك في وقت وجيد، عليك بالطبع تطوير خدماتك و المنافسة عليها، لكن في الأخير ستحصل على طلبات لخدمتك. و لا ننسى اللغة العربية التي تهيمن على المنصة و التي تساعد أي عربي على الحصول على مبالغ مالية جيدة من خدماته. يمكنك الإطلاع على مقالنا الآتي الذي يضع بين يديك كل شيئ عن منصة خمسات.
إذن لما يكره الناس خمسات ؟ ببساطة ليس المنصة بالضبط، بل مستعرضي الخدمات الذين ينتقصون من قيمة خدماتهم و يوفرونها بأثمان بخسة جدا، و هم مجموعة من الأشخاص الذين ينقصون من قيمة أنفسهم أولا ثم خدماتهم ثانيا، و نتمنى أن يتعقل الناس في المستقبل. 

منصة Fiverr للخدمات المصغرة 

يمكننا أن نقول أنها النسخة الأجنبية من منصة خمسات، فحتى الإسم مجرد ترجمة، بالطبع Fiverr الأصل هنا. منصة Fiverr تتشابه مع منصة خمسات في الكثير من الأشياء، فالخدمات تبدأ من 5$ مع تطويرات للخدمة قد تصل حتى مئات الدولارات. في منصة Fiverr يمكنك طلب الخدمات حسب ما يتوافق معك، و كل الخدمات بالطبع موجودة في كل المجالات، سواء تسويق، تطوير، برمجة، تصميم و الكثير ... 
من إيجابيات المنصة، أنها ذات شعبية عالمية، بحيث يمكنك الحصول على طلبات في رمشة عين لكون الكثير من الأشخاص يرتادون المنصة باحثين عن خدمات، مما يجعل نسبة طلب خدماتك مرتفعة جدا، كما أنه في منصة Fiverr يتم تجميع كل أرباحك في المنصة و سحبها دفعة واحدة. 
من سلبيات المنصة رغم ذلك، أنه من الصعب نشر Gig ( أي خدمة ) في المنصة، بحيث عليك إجتياز عدد من الإستفسارات حول الخدمة، و يجب أن توفر صور أو فيديوهات للخدمة بدون حقوق ملكية، بالإختصار المفيد، قد يتطلب منك نشر خدمة في الموقع ساعات قبل الموافقة عليها، و هو ما يجعل المنصة عائقا لدى الكثيرين. 
بعيدا عن كل هذا، تبقى منصة Fiverr قوية، و تدمج بين كل من الراغبين في العمل عن بعد بأسعار مفرحة، و بين الباحثين عن عاملين عن بعد بأسعار معقولة، المنصة باللغة الإنجليزية، لذلك سيتوجب عليك إيجاد هذه الأخيرة من أجل التعامل مع المنصة بشكل جيد. 

منصة Upwork للعمل الحر 

إقتراحنا الثالث في هذا المقال سيكون حول منصة Upwork التي تسلقت القمة من بين كل مواقع العمل الحر في العالم، اشتهرت منصة Upwork في السابق بإسم Odesk، لكنها لم تحقق المنشود من حيث عدد المستخدمين، لكن بعد تغييرها الجذري لكل شيئ تقريبا في المنصة، من الديزاين و الستايل و حتى الإسم، أضحت الآن تنافس عمالقة مواقع العمل الحر. 
في منصة Upwork، يمكنك أن تحصل حتى على  ملايين الدولارات سنويا إن أحسنت إختيار أكثر مجالات العمل الحر تفضيلا و رغبة للمستخدمين، يمكنك جليا أن تجد في بروفايلات المستخدمين عدد الأرباح التي قامو بجنيها من الموقع، و ستنبهر للأرقام الظاهرة أمامك عزيزي المستخدم. 
في منصة Upwork، سيتوجب عليك صناعة بروفايل إحترافي خاص بك، توضح فيه كل شيئ من مهاراتك و شهاداتك و ديبلوماتك، نماذج أعمال سابقة و الخدمات التي تسعى لتوفيرها، حاول أن تضيف كل التفاصيل اللازمة في البروفايل خاصتك حتى يتم قبوله، و حتى تستطيع الحصول على طلبات عمل أيضا. 
من إيجابيات المنصة أنه لا يوجد حدود للأسعار و الخدمات، حتى أنه يمكنك إستقبال طلب خدمة لصناعة موقع بسيطة بسعر 1000$ دفعة واحدة، لا مشكلة في ذلك. 
من سلبيات المنصة في نظري، أنها صعبة التعامل و القبول، فعلى عكس منصات العمل الحر الأخرى البسيطة، تحاول Upwork جعل منصتها فائقة الإحترافية، فهي لن تقبل بروفايلات أشخاص بسطاء، او أشخاص لم ينجزو أشياءً بعد، بل تحاول فقط قبول أشخاء كفؤ في مجالاتهم الخاصة. 

منصة مستقل العربية للعمل الحر 

منصة تابعة أيضا لخدمة حسوب، و تشبه منصة خمسات لكن مع بعض التحديثات هنا، فمنصة خمسات مخصصة بشكل أكثر للخدمات المصغرة التي تبدأ من 5$، أي أن الأشخاص ذوي المشاريع الكبرى لا يستطيعون وضع عروضهم بأسعار مثل 300$ او 700$ للمشروع مثلا، لذلك وفرت شبكة حسوب منصة مستقل المخصصة بشكل أكبر لطرح المشاريع و إستقبال طلبات للعروض الخاصة بها بأسعار غير محدودة.
لذلك، سيكون من الجيد أيضا التسجيل في خدمة مستقل، و صناعة حساب ثم بروفايل خاص بك، و وضع قدراتك الخاصة التي تجعل العملاء يختارونك عن غيرهم.
من إيجابيات المنصة أنها غير محدودة من حيث السعر، بحيث يمكنك وضع طلبك للحصول على أي خدمة معروضة بالسعر الذي تريده، يوجد إقتراحات يضعها العميل حول الأسعار المقترحة او الممكنة للعمل، و يمكنك الإنصياع لها أو تقديم عرضك الخاص.
من سلبيات المنصة أن مستقل تأخذ منك حصة لا بأس بها من الأرباح تقدر تقريبا بـ 20%، بحيث تقديم خدمة مثلا بسعر 100$ ستحصل مقابلها فقط على 80$.
رابط منصة مستقل 


منصة Design Hill للمصممين المستقلين 

تسيطر خدمات التصميم أو الديزاين على نسبة كبيرة من سوق العمل الحر، حتى أننا قمنا بتصنيفها كواحدة من الخدمات الأكثر طلبا في العمل الحر، لذلك بزغت مجموعة من المواقع التي تتخصص فقط في العمل الحر للمصممين، أبرزها حاليا منصة Design Hill.
منصة Design Hill هي منصة عمل حر للمصممين و الديزاينرز، يمكنك من خلال المنصة صناعة حساب خاص بك، و استعراض تصميماتك التي قمت بتصميمها في حسابك الخاص من أجل توفير نظرة إبداعية لقدراتك للعملاء. يمكن للعميل بعدها إختيار المصمم المناسب له لتصميم أي نوع من التصميمات سواء أيقونات، شعارات، تصميمات مواقع، او حتى تصميمات على القمصان.
من إيجابيات المنصة أنها متخصصة في مجال واحد، بحيث يمكن للعملاء أيضا إيجاد أهدافهم مباشرة دون الحاجة للمرور على مئات الخدمات لإيجاد مصمم جيد.
من سلبيات المنصة أن المنافسة فيها شديدة، بحيث قد يمر أشهر من العمل و التصفح في المنصة حتى تحصل على أول خدمة لك، لكن تذكر أنه يمكنك طلب السعر الذي تريده لخدمتك.
رابط منصة Design Hill 

منصة Freelancer الشهيرة للعمل الحر 

تعتبر أشهر منصة عمل حر في العالم، و السبب الحقيقي لما لم نقم بإدراجها في المركز الأول يعود بشكل أساسي لكونها الآن ساحة من الصعب المنافسة فيها للمبتدئين في مجال العمل الحر، فصدق أو لا تصدق، فور إطلاق عميل جديد لطلب محدد، قد تجد عدد التعليقات تجاوز الـ 100 تعليق بعد 3 دقائق فقط، و يصل للآلاف في غضون ساعة  واحدة !
نعم، هي واحدة من أقوى المنصات حاليا، لكن المنافسة فيها شديدة للغاية، و أصبح من الصعب العمل في المنصة لكونها عالمية، و لطغيان مقدمي الخدمات من الهند على المنصة حتى أضحت بخسة و رخيصة، و يعتبر هذا من أسوأ سلبيات المنصة على الإطلاق.
أما بالنسبة لإيجابياتها، فهي متفاعلة جدا، هي منصة يتم تحديثها كل دقيقة و يتم إضافة طلبات عروض في كل دقيقة بالعشرات مما يجعلها أرضاً خصبة للأعمال، لكن المنافسة الشديدة قائمة بحد ذاتها في المنصة.
بالطبع لك الحرية لطلب الأسعار التي تريد مقابل الخدمات التي تقوم بها، و يمكنك الحصول على مبالغك المادية عبر خدمات مختلفة من الدفع.
رابط منصة Freelancer


منصة Guru للعمل عبر الإنترنت 

من المنصات الشهيرة في مجموعة من البلدان الأجنبية، بالطبع شهرتها متوسطة في العالم العربي، و نرجح السبب في الأصل الى ضعف اللغة المستخدمة في التواصل في هذا الموقع، الذي يعتمد كليا على اللغة الإنجليزية.
في هذه المنصة، يمكنك إختيار صناعة حساب، ثم صناعة البروفايل خاصتك و إضافة أبرز الخدمات التي تستطيع تقديمها في المنصة، المنصة تقبل كل أنواع العمل الحر، لذلك فهي مناسبة للجميع، يمكنك بعدها الإنتظار إلى حين الحصول على طلبات، او الكفاح من أجل تلقي طلب من المستخدمين في فرع طلبات الخدمات المخصص في الموقع.
من إيجابيات المنصة أنها ذات شأن كبير، و رواج هائل، مما يجعل نسبة الحصول على طلبات أمر وارد و بشكل كبير، لكن في البداية لا بد من الصبر و المثابرة.
من سلبات المنصة قد تكون فقط لغة التواصل، إن كنت تجيد الإنجليزية سيكون من السهل عليك الحصول على خدمات على المدى البعيد، إن لم يكن، فنقترح عليك أخذر كورسات او دورات لتعلم اللغة الإنجليزية قبل البدئ في هذا الموقع.
رابط منصة Guru 

هنا نصل معك لنهاية هذا المقال، يوجد بالطبع الكثير من المنصات عبر الإنترنت التي توفر لك المثل في هذا العالم الرقمي، لكن حاولنا ان نوفر لك الأفضل من حيث بيئة العمل، سهولة العمل، إمكانية الحصول على خدمات و غيرها.

شاركه على :