كود التفعيل

57473037814514058742132154134125845684712774124870852147492234782821478245821784215837524981315874667021013754872345757

اخر المستجدات

لائحة للمهارات و التقنيات الأكثر طلبا في مواقع العمل الحر عليك تعلمها للربح منها !

تسوق في الولايات المتحدة و اشحن الى اي مكان في العالم

لائحة للمهارات و التقنيات الأكثر طلبا في مواقع العمل الحر عليك تعلمها للربح منها !

إن عالم الأعمال يتطور و يتطور دائما للأفضل ( او ربما الأسوأ لدى البعض ) ، لكن ما لا يمكن مناقشته ، ان من أهم الأعمال التي ذاع صيتها اليوم هو العمل الحر ،فأنت لم تعد مجبرا على الإستيقاظ مبكرا و إرتداء حلتك الكلاسيكية و شرب كأس من القهوة بينما تصارع الزمن في نفس الوقت ، و لا يتوجب عليك الذهاب الى مكتبك و الجلوس اليوم بأكمله تشتغل على حاسوبك ، فقد ولى ذاك الزمان ، فاليوم أصبح كل شيئ يتردد رنينه في عالم الانترنت و الشبكات ، و ولجت الأعمال أيضا هذا المجال ، فأصبح مبدأ العرض و الطلب يتم عبر الشبكة العنكبوتية أكثر من العالم الحقيقي ، فالشبكة العنكبوتية قد سهلت علينا الكثير من الأشياء و أتاحت لرواد الأعمال او الباحثين عن أعمال بصفة عامة من إيجاد أشخاص كفئ قادرين على تلبية رغباتهم عبر الأنترنت بكل سهولة و بساطة ، و كل ما يحتاجه هو وضع يده في جيبه و إستخراج بعض الأموال لفعل ذلك ، فهل أنت مستعد عزيزي الفريلانسر للإلتقاط تلك الأموال ؟ ان كان كذلك ، فدعني أستعرض عليك في هذا الموضوع أهم الأعمال و المهارات و التقنيات التي يجب عليك تعلمها اليوم من أجل حصد أموالك من العمل الحر كون ان هذه الأعمال هي الأكثر طلبا بين الباحثين عن عمال في العمل الحر . 

نوصيك بهذا الموضوع : قائمة لأفضل 10 مواقع Freelance و العمل الحر

- البرمجة و التطوير : 
البرمجة و التطوير

تعتبر البرمجة و التطوير من الأعمال التي يتهافت عليها الكثير من الأشخاص ، فإن كنت تتقن مهارة برمجية ، فإعلم انك محظوظ صديقي ، لا يمكنني ان اتصفح موقعا من مواقع الفريلانس و العمل الحر دون أن ارى بين كل خدمتين خدمات مخصصة للمبرمجين و المطورين ، و لكن و رغم ذلك ، فليس كل المهارات البرمجية مطلوبة ، فقلما مثلا اجد أشخاصا يطلبون تصميم برامج بإستخدام البايثون ، نعم أعمل ان البايثون لغة قوية و جيدة و تسهل العديد من الأمور و يتم إستخدامها في العديد من المجالات ، لكن عليك ان تفصل مجال العمل الحر عن التقنيات البرمجية الآن ، فحسب مداركي ، من أهم المهارات و التقنيات البرمجية طلبا هي : 
CMS ( Wordpress , Blogger , Joomla ...) , C sharp , Java , Php , Html , Css , Javascript ,  Laravel , Open Card , Ruby on Rails , Magento , Custom Script .

و الخيارات البرمجية الأخرى كثيرة ، لكن هذه هي الأكثر طلبا حسب رأيي و تصفحي لهذه المواقع ، و إن كنت تجيد احد هذه المهارات و تريد ان تكسب المال من خلالها ، فشمر على ذراعيك صديقي ، و تسجل في مواقع الFreelance و إفعل ما تجيده ، و إن كنت تريد البدئ في عالم الأعمال الحرة في مجال البرمجة ، فننصحك صديقي بأخذ أحدى المهارات أعلاه ، و بدأ تعلمها . 

نوصيك بهذا الموضوع : أفضل 10 قنوات على اليوتيوب لتعلم البرمجة !

- التصميم و الديزاين : 
التصميم و الديزاين


من المهارات الأكثر شيوعا أيضا في مجال الأعمال الحرة ، مهارة التصميم و الديزاين ، فبالطبع اليوم أصبحت العين تحكم قبل كل شيئ ، فإن تجد موقعا جذابا و جميلا قد يغض النظر على محتواه ، و إن كان محتواه جيدا أيضا ، فقد إمتلكت مزيجا راقيا في موقعك ، التصميم أصبح شيئا أساسيا اليوم ، خصوصا مهارات التصميم الجديدة و الإحترافية ، و التصميم ينقسم بدوره الى أنواع ، فهناك الويب ديزاين و الذي في الغالب يتم إستخدام بعض اللغات البرمجية لتخصيصه مثل الHTML و الCSS ، لكن لا نريد الدخول في هذا الأمر ، و سنكتب في التصميم في مجالات مختصة بالإبداع مثل الVector Design و الGraphic Design ، و من أكثر الخدمات شيوعا في مجال التصميم ، هو تصميم الشعارات ، تصميم صور الصفحات ( مثل كوفر الفيسبوك و اليوتيوب و ما الى ذلك ) ، تصميم واجهات الإستخدام بواسطة الفوتوشوب ، تصميم الأنفوجرافيك ، تصميم البانرز و الصور المتحركة... 
و إذا ما كنت تجيد صديقي التصميم جيدا ، و لديك لمسة إبداعية فذة ، فندعوك لتركيب معرض أعمالك على أحد المنصات مثل Behance ، و البدئ في تقديم خدماتك الإبداعية للآخرين ، و صدقني انك ستجني أموالا جيدة منها ! .

نوصيك بهذا الموضوع : للمصممين : إليك مجموعة مصادر رائعة للبقاء دائما على إطلاع بمستجدات عالم التصميم
- كتابة المقالات : 
كتابة المقالات

لا يخفى  عليك صديقي ان كتابة المقالات مطلوب جدا في عالم الأعمال الحرة ، و لا يخفى عليك أيضا انني بدأت في هذا المجال و لازلت اشتغل فيه من حين لآخر ، و صدقني عندما اخبرك انني بدأت في مجال كتابة المقالات من أجل توفير بعض المال لموقع أكوا ويب هذا ( قبل ان يستطيع الموقع ان يمول نفسه بنفسه ) ، فشراء النطاق ، و الترويج للموقع و ما الى ذلك كان محنة لا بد من تجاوزها بالمال ، و كانت موهبتي الوحيدة حينها هي كتابة أسطر مقروءة ، فإستغليت هذا الجانب لأبدأ في مجال الكتابة الحرة و كتابة المقالات للآخرين ، و لازلت ازاول هذا الأمر من حين لآخر ( و يمكنك الإطلاع على خدمتي لكتابة مقالات عبر موقع خمسات من الرابط التالي  او يمكنك مراسلة صفحتنا إن كنت تحتاج الى خدمات من هذا النوع ) .
و كتابة المقالات شائع بين المشترين ، خصوصا المقالات الحصرية ، اما بخصوص المجال ، فأعقتد ان كل المجالات مطلوبة من اهمها التقنية ، الترفيه ، المعلومات العامة ، الطب ، و الصحة . 

نوصيك بهذا الموضوع : لما يجب عليك ان تدون حتى و إن لم يكن هناك قراء لتدويناتك ؟
- خدمات التسويق و الإشهار : 
خدمات التسويق و الإشهار

و بدأت اؤمن ان خدمات التسويق و الإشهار قد تزداد شهرتها و يزداد الطلب عليها في المستقبل القريب ، لا مشروع ناجح بدون تسويق ، و التسويق يعني المنافسة ، و المنافسة تعني الخاسر و الرابح ، و يجب ان تكون أنت الرابح لتقصف بخدمات المُسَوق لها من قبل الآخرين حتى تستطيع جني أرباح جيدة ، هذا بالطبع من وجهات نظر أصحاب المشاريع ، و من وجهة نظر المسوقين ، فالتسويق لها قوانينه و أسراره ، و يمكنني ان اطبق أسراري هذه على مشروعك مقابل عائد مالي ، و سآخذ بمشروعك للقمة ليكون الرابح . 
بهذه السيرورة ، فإن التسويق و الإشهار أصبح من الخدمات التي يكثر الطلب عليها في مواقع العمل الحر ، و يتم التسويق في الغالب عبر منصات تسويقية مثل Facebook Ads او Adword او حتى Twitter Ads ، ناهيك عن خدمات الإشهار في منتديات و مواقع و ما الى ذلك ، و إن تجيد ما سبق ، و تجيد إستخدام المنصات السابقة ، فلما لا صديقي تبدأ في تقديم خدماتك التسويقية للآخرين ؟ و تأكد انك ستحصل على عائد مالي رائع إذا ماكانت خدماتك التسويقية في المستوى . 

نوصيك بهذا الموضوع : أهم المفاهيم التي يجب عليك معرفتها كمبتدأ في مجال التسويق الإلكتروني

- خدمات الترجمة و الخدمات الشخصية : 
خدمات الترجمة و الخدمات الشخصية

خدمات الترجمة هي الأخرى من الخدمات الجيدة التي تزخر بالعديد من المشترين ، رغم انها لا تنافس الخدمات السابقة من ناحية الكم و الطلب ، لكنها تبقى مطلوبة في جميع الأحوال ، خصوصا ان خدمات الترجمة قد تم إنشاء مواقع Freelance خاصة بها ، اما انواع الترجمة الأكثر طلبا فنجد الترجمة من العربية للإنجليزية او الفرنسية و العكس في المواقع العربية ، و نجد كل اصناف اللغات الأخرى في المواقع الأجنبية مثل الترجمة للألمانية ، الإيطالية ، التركية و حتى الصينية و اليابانية . 
بالنسبة للخدمات الشخصية ، فنجد مثلا خدمات صناعة سير الذاتية او ترجمتها ، و نجد أيضا خدمات الطباعة او ترجمة الملفات الإدارية و ما الى ذلك ، هذه الأشياء تلقى نصيبها هي الأخرى في مجال الأعمال الحرة ، لكنها و رغم ذلك لا تضاهي الخدمات السابقة ، و ذلك كما سلف الذكر ان مثل هذه الخدمات تم تخصيص مواقع خاصة بها . 


- خدمات أخرى بمستوى متوسط من الطلبات : 
ان كنت تجد نفسك غير قادر على آداء المطلوب في الخدمات السابقة ، و كنت ترى ان الخدمات السابقة غير مناسبة لك ، فهناك خدمات أخرى قد تكون مناسبة لك ، لكنها ليست بنفس طلب الخدمات السابقة ، لكن هذا لا يعني انك لن تجني منها مالا ، لكن ليس بوتيرة سريعة ، نجد على سبيل المثال خدمات الSEO ، فالسيو من الأشياء المطلوبة لجعل موقعك في محركات البحث ، لكن لأن السيو يأخذ وقتا ليتأرشف ، فإن القليل من الأشخاص أصبحو يتجنبون طلب خدماته و أصبحو يعتمدون على أنفسهم في هذا المجال ، نجد أيضا خدمات صناعة الحسابات في مواقع مختلفة ، نعم فهناك مواقع تتطلب بعض البطاقات الإئتمانية او خبرة محددة من أجل التسجيل معهم مثل مواقع الAffiliate ، او مواقع بيع الكورسات مثل Lynda ، او ربما حتى فتح حسابات في مواقع ربحية مثل Google Adsense و ما الى ذلك ، لكن هذا النوع من الخدمات غير جيد بالنسبة لك أنت اولا و غير زهيد في المجال الربحي . 
نصيحتي لك ، إن كنت لم تحصد دولاراتك الأولى في مجال العمل الحر ، أن تتخذ من الخدمات التي شرحتها لك في هذا الموضوع هدفا نصب عينيك ، ان تتعلم احدى هذه التقنيات ، و تفهمها جيدا ، قد يأخذ الأمر أشهر لكن لا مشكلة ، مادمت صديقي ستجني مالا منها لأشهر أخرى منها . 

اترك تعليقا :

هناك 7 تعليقات:

  1. مقالتك جميلة صراحة...مجال التعليق الصوتي هو الآخر الآن لا يقل أهمية عن البقية وخصوصا ونحن الآن في عصر الاعلانات و الترويج .

    ردحذف
    الردود
    1. أحترم رأيك بكل تأكيد ، لكن لا أشاطره ، فإن قارنا خدمات التعليق الصوتي مع خدمات مثل البرمجة ، التصميم ، التسويق ، الكتابة و ما الى ذلك ، فسنجد ان على التعليق الصوتي ان يقطع أشواطا طويلة ليصل الى نفس المستوى المطلوب ، ناهيك على ان التعليق الصوتي ليس بصعوبة ممارسة نفس المهارات السابقة ، و هو بالطبع مهارة يمكن إكتسابها اذا ما توفرت الادوات اللازمة على عكس باقي المهارات .

      حذف
  2. أنا استمتعت أكثر ما أستفدت

    ردحذف
  3. بارك الله فيك اخي الكريم على الموضوع الرائع

    ردحذف
  4. مقال أكثر من رائع ولكن عندي استفسار بسيط وأتمنى أن أجد عندك ما أبحث عنه ...

    أنا جديد في عالم البرمجة تعلمت الـ HTML و الـ CSS والـ JS وضفت ألى القائمة السي شارب والآن بدأت في ال ASP.NET ولكن ليس لي خبرة عملية في أي منهم وأريد أن أبدأ حياة عملية ولا أعلم كيف ولا من أين أبدأ ...
    وللإضافة ... عندي تخوف من دخول مجال العمل الحر بدون خبرة فأتسبب أخطاء تكون بمثابة مقتل لسمعتي قبل أن تبدأ ....

    أعتذر عن الإطالة ولكن لجأت إليك لتوسمي الخير فيك

    تمنياتي لكم بدوام التوفيق والنجاح

    ردحذف