أهم المفاهيم التي يجب عليك معرفتها كمبتدأ في مجال التسويق الإلكتروني

أهم المفاهيم التي يجب عليك معرفتها كمبتدأ في مجال التسويق الإلكتروني

أهم المفاهيم التي يجب عليك معرفتها كمبتدأ في مجال التسويق الإلكتروني

قبل أن نبدأ ، أود التذكير ان هذا الموضوع من إقتراح صديق الصفحة Amine AAzi .. و يسعدنا ان نستقبل إقتراحاتكم أيضا على رسائل صفحتنا على الفيسبوك انتم أيضا . 

التسويق الإلكتروني ، واحد من الطرق الرائعة لكسب لقمة عيشك في عالم الويب ، و واحد من الطرق الجيدة التي ذاع صيتها في مجال الربح من الأنترنت ، و يعتبره البعض المجال الأفضل لجني أرباح جيدة و مهولة من الأنترنت ، و أنا لا اخالفهم الرأي ، فالتسويق عبر الأنترنت قد أتبث جدارته للكثيرين ، و الكثير من المحترفين و المبتدئين أيضا قد تخصصو في هذا المجال و ربحو منه الكثير و الكثير .. لذلك ، قد تفكر أنت أيضا الدخول الى مجال التسويق الإلكتروني ، و ننصحك بفعل ذلك إذا ما كنت لا تزال تطبق خزعبلات الربح من الأنترنت ، لذلك ، وجب الإبتعاد عنها و البدئ حقا في هذا المجال ، لكن الدخول في مجال كبير مثل التسويق الإلكتروني سيغير لك الكثير من المفاهيم و ستصادف ايضا العديد من المفاهيم الأخرى التي لن تفقه فيها شيئا ، و ستضطر الى الإلقاء بنرد الحظ الخاص بك ميمنة و ميسرة دون دراية منك ما الذي تفعله ، و قد يسبب لك الأمر خسائر فادحة .. لذلك ، في موضوعي هذا ، لن أخبرك بإستراتيجيات الربح من التسويق الإلكتروني او ارشدك الى طرق إحترافه ، بل موضوعي هذا خصصته للمبتدئين في المجال ، و الذين يريدون البدئ في التسويق الإلكتروني و لم يفهمو شيئا في تلك العبارات و المفاهيم المعروضة أمامهم ، و انا هنا سأوضح جل هذه المفاهيم ..


- التسويق الإلكتروني - Online Marketing  : 

بالطبع لا يمكننا ان نبدأ في شرح مفاهيم التسويق الإلكتروني و نحن لا ندرك المفهوم الأكبر الا وهو " التسويق الإلكتروني " ، يقصد بالتسويق الإلكتروني - Online Marketing او E-Marketing ، هو مجموعة من الأدوات و الإستراتيجيات الخاصة التي يتم توظيفها من أجل بيع منتوج ما ( سواء ملموس او غير ملموس ) عبر الأنترنت دون الحاجة الى مقابلة العميل فعليا ! ، أي القيام بأعمال البيع و الشراء عبر الشبكة العنكبوتية ، و ذلك لا يأتي بشكل عفوي ، بل بإستراتيجيات و مهارات و تخطيطات يتم دراستها و فهمها ثم توظيفها من أجل هذا الهدف . 

- الشبكات الإعلانية - Advertising Networks : 

عندما تمارس التسويق الإلكتروني ، فأنت بحاجة الى مهارات و إستراتيجيات خاصة بالتسويق ، و لكن الكثيرين سيتفقون معي على ان أفضل الطرق الخاصة بالتسويق هي عبر الشبكات الإعلانية او الAdvertising Netwoks ، و هي شركات تدفع لها مقابل إظهار إعلاناتك في مواقع مختلفة ، وهي مختلفة و متعددة ، و لكن تبقى  Google Adword أهمها و أكثرها إستخداما في هذا المجال .. هذه الشركات ستساعدك على توصيل إعلاناتك الى فئة محددة مهتمة بما تقدمه بإستخدام مجموعة من الإنتقاءات اهمها الكلمات المفتاحية و المناطق الجغرافية المستهدفة . 



- شركات التسويق - CPA Networks : 

أسف لأنني لم أشرح لك ماهي الCPA قبلا لكن يمكنك النزول قليلا في الموضوع لتعرف ماهية الCPA ثم تعود لتكمل هذه الفقرة ، شركات التسويق او الCPA Networks هي الشركات التي ستمنحك المنتوجات التي وجب عليك التسويق لها ، فأنت بالطبع لن تروج الهوى ، اللهم إن كانت لديك شركات بيع الأحذية و تريد الترويج لها بنفسك ، غير هذا ، فأنت بحاجة الى الطرف الأخر الذي سيمنحك منتوجات تبيعها ، و كل منتج له مبادئ بيعه منها ثمن البيع الدول المراد البيع لها و غيرها .. شركات التسويق جد صارمة بخصوص قبول أعضاء جدد ، لذلك يجب عليك ان تظهر نيتك القوية في العمل لديهم ، يمكنك زيارة موقع Affpaying من أجل التعرف على كل شركات الCPA و المناسبة لك أيضا . 


- التسويق بالمحتوى - Content Marketing : 

 لا يمكنني ان اشرح لك هذا المفهوم الموسع في بضع كلمات و سطرين ، لكن بما ان هذا الموضوع يعتبر إنطلاقة لمن يريد البدئ في هذا المجال ، فأنا سأفسر الأمر ببساطة ، التسويق بالمحتوى يعتبر نوعا من نوع التسويق ، أخبرتك سابقا ان الشبكات الإعلانية تعتبر طريقة جيدة للترويج للمنتوجات ، و التسويق بالمحتوى هو الأخر يقوم بذلك ، و لكن عبر كتابة مقالات تشرح فيها المنتوج و تحاول  إقناع القارئ بشراء المنتوج عن طريق المقال الذي كتبته ، يمكنك تحميل و قراءة كتاب كامل يشرح التسويق بالمحتوى من هنا . 


إقرأ أيضا : إليك 15 نصيحة لإحتراف التسويق عبر الفيسبوك




- التجارة الإلكترونية - eCommerce : 

عليك ان تعرف صديقي انه يوجد فرق كبير بين كل من التجارة الإلكترونية و التسويق الإلكتروني ، فالتجارة الإلكترونية تدخل في مجال الأعمال (Buisness) و هو يتم عبر شركتين إقتصاديتين و يضم كلا من عمليات البيع و الشراء عبر الأنترنت ، يمكنني ان افسرها لك بأنها المواقع التي تدخل اليها و تشتري منها جهاز هاتف او حاسوب او شيئ من هذا القبيل مثل موقع Gearbest او Amazon ، فتلك شركات eCommerce . أحببت فقط ان اوضح هذه النقطة حتى لا يخلط الناس بين شركات تبيع منتوجات مباشرة للعميل و شركات تبيع منتوجات للعميل عبر عميل اخر . 


- محركات البحث - Search Engines : 

ستتعامل انت الأخر مع محركات البحث اثناء إشتغالك في التسويق الإلكتروني ، لذلك يجب عليك تفهم خوارزميات محركات البحث و يجب عليك ان تحترف قواعد السيو فأنت ستحتاجها من أجل جعل صفحة المنتوج الذي تروج له تظهر في الصفحة الاولى في محركات البحث ، بل و محاولة إقناع زبون يبحث عن حلول لمشاكله عبر جوجل او بينغ  ليشتري منتجك الذي سيكون مناسبا لحالته تلك . 


- المواقع الإجتماعية - Social Media : 

إن لم تستغل المواقع الإجتماعية في الترويج و توسيع نطاق منتوجك فأنت لن تروجه بطريقة جيدة ، صحيح ان الشبكات الإعلانية تفي بالغرض ، و لكن المواقع الإجتماعية تملك شيئا لا تملكه تلك الشبكات وهي التفاعل الحي مع الزبون ، فالزبون سيستفسرك و يسألك اكثر و أكثر على المنتج و انت مجبر على إجابته و إقناعه بشراء المنتوج .. او اليست المواقع الإجتماعية ضرورية في التسويق الإلكتروني . 



- التسويق بالعمولة - Affiliate Marketing : 

عندما تبدأ التسويق الإلكتروني و الحصول على عرضك الأول و البدئ بالتسويق ، فأنت تسمى بمسوق بالعمولة - Affiliate Marketer الذي يشتغل في التسويق بالعمولة - Affiliate Marketing ، اي ببساطة ، انت تسوق لمنتوجات مقابل الحصول على عمولة - Commission  مقابل كل عملية بيع تقوم بها ، العائد يختلف من منتج لأخر و الثمن كذلك ، فبعضها يقدم لك ثمنا محددا مقابل كل عملية ، و بعضها يمنحك نسبة من الأرباح الخاصة بالمنتوج .


إقرأ أيضا : 10 أخطاء تقوم بها كونك مصمم حر (Freelance Designer) عليك تجنبها الآن



- الإحصائيات - Analytics : 

إن عقدت عزمك على الدخول الى المجال ، فعليك ان تدرك جيدا إن الإحصائيات هي صديقك الأول و الأخير ، لن تستطيع تحقيق مبيعات و تجعل سهم أرباحك يرضخ الأسقف إن لم تكن لديك تلك الخبرة في دراسة و قراءة الإحصائيات و مقارنتها مع إحصائيات أخرى ، الأمر لم يعد صعبا ، فبإستخدامك لبعض الخدمات مثل Google Analytics يمكنك التنبؤ و الإطلاع على إحصائيات موقع منتوجك او صفحة البيع الخاصة به ، ناهيك عن إحصائيات الفيسبوك او المواقع الإجتماعية التي تروج فيها منتوجك ، الأمر أصبح جد سهل ، كل ما عليك فعله هو قراءة الأمر قليلا و اخذ قرار حاسم بتغيير طريقة ترويجك او تغيير المنتج إن إقتضى الأمر . 


- التسويق عبر الإيميل - Email Marketing : 

طريقة أخرى تندرج ضمن طرق الترويج للعروض و المنتجات ، تعتمد الطريقة على  تجميع مجموعة من الإيميلات الحقيقية لأشخاص مهتمين بالمنتوج الذي تقدمه  ( او مجال المنتوج ) و مراسلتهم برسالة تحتوي على عرض تحفيزي او شرح للعروض حسب نوع المنتوج الذي تروج له ... في الغالب تكون ناجحة ، لكن تحتاج الى قاعدة جماهيرية جد كبيرة من الإيميلات الشغالة ، كما انه توجد شركات و مواقع جيدة لإدارة هذا النوع من الرسائل مثل شركة Mailchimp . 


- صفحات الهبوط - Landing Pages : 

مفهوم أخر عليك إدراكه جيدا أثناء تجولك في دهاليز التسويق الإلكتروني ، الLanding Page هي صفحة مبرمجة على الويب (صفحة عادية HTML ) تحتوي على معلومات المنتوج الذي تود الترويج له ، الى جانب مجموعة من الأشياء المحفزة التي تجعل زائر تلك الصفحة يختار و يشتري منتوجك ، يتم إستخدام الLanding Page ايضا من اجل الحصول و تجميع الإيميلات التي يمكنك إستخدامها في التسويق عبر الإيميل . لا تنسى أيضا ان صفحة الLanding Page يجب ان تحترم معايير السيو من أجل محركات البحث و أيضا إن اردت الترويج لمنتوجك عبر المواقع الإجتماعية او الشبكات الإعلانية ، فمن الأفضل إستخدام الLanding Page بدل الترويج مباشرة لرابط العرض فذلك سيساعدك في العديد من الأشياء . 


- معدل الإرتداد - Bounce Rate : 

يقصد بمعدل الإرتداد معدل الأشخاص الذين زارو موقعك و خرجو مباشرة بعد زيارتهم لتلك الصفحة ، اي انهم لم يتكفلو عناء تصفح صفحات اخرى او اقسام اخرى من نفس الموقع ، و إن كان هذا المعدل مرتفعا أثناء ترويجك لأحد العروض ، فعليك أن تغير بعضا من الأشياء في موقعك ، لأن ذلك يدل على ان الموقع غير محبوب او صعب التصفح لأن الزائر لا يتجاوز الصفحة الأولى ، و هذا قد يسبب لك ضياع عملاء محتملين لشراء منتوجك و الربح من التسويق الإلكتروني . 


- CPA : 

و هي إختصار لعبارة Cost Per Acquisition او يلقبها البعض أيضا ب Cost Per Action ، و هي الحصول على عائد مقابل جعل الزبون يقوم بحركة ما مثل الشراء ، إدخال رقم الهاتف ، إدخال رقم المدينة (Zip Code) او تحميل شيئا ما او تنصيبه .. إلخ ، و هي المبدأ الأساسي الذي يقوم عليه التسويق الإلكتروني . 


- CPC : 

و هي إختصار لعبارة Cost Per Click ، و المقصود منها هو العائد مقابل كل نقرة ، و أنت كمسوق إلكتروني ، فعند إستخدامك للشبكات الإعلانية من أجل الترويج لخدماتك ، فإنك ستحدد الCPC ، اي ثمن النقرة التي ستأخذها منك الشركة الإعلانية مقابل النقر على رابط العرض ، و كلما كان الCPC من جهتك جيد ، كلما كانت نسبة ظهور إعلانك و النقر عليه عالية في الشبكات الإعلانية التي تعلن فيها . 


- CPM : 

و هي إختصار لعبارة Cost Per Impression ، توجد بعض الشبكات الإعلانية التي تتيح لك الدفع مقابل المشاهدات و ليس النقرات ، اي انك تحدد للشبكة الإعلانية مبلغا معينا مقابل كل 1000 ظهور ضمن شبكاتها ، و لنأخذ مثالا لجوجل ادووردز ، فأنت يمكنك ان تحدد خيار الدفع مقابل المشاهدات ، و في إعلانات جوجل ادسنس او إعلانات محرك البحث ، فكلما ظهر إعلانك ل 1000 مستخدم ، فإنها تخصم ذلك الثمن من الثمن الذي دفعته للإعلان ، هذه الطريقة قد تكون جيدة من أجل توسيع نطاق حملتك ظاهريا . 


- CTR : 

و هي إختصار لعبارة Click Trough Rate ، و عليك الإنتباه جيدا للCTR ، الCTR يوضح لك نسبة النقر على إعلاناتك على مدى مشاهدته ، اي ببساطة هذا المعدل سيظهر لك إذا ما كان إعلانك يتجاوب مع من يراه ام لا ، لنفترض ان إعلانك ظهر ل 100 شخص و حصلت فقط على  15 نقرة ، فحينها الCTR سيكون ضعيفا و بالتالي فالإعلان لا يتم التجاوب معه بشكل كافي ، و هنا عليك ان تعرف من أين الخطأ ، ربما انت تستغل الفئة الخاطئة او المنطقة الجغرافية الغير مناسبة للإعلان ، لذلك الCTR عامل مهم . 


إقرأ أيضا : ما هو الـ Guest Blogging .. و لما هو ناجح غربيا ، و فاشل عربيا ؟!



- الحملات و العروض -  Offers / Campaigns : 

عند إختيارك لشركة CPA جيدة ، و قبولك الرسمي فيها ، فقد حان وقت العمل ، و لفعل ذلك ، نبدأ اولا بإختيار العروض - Offers ، و هذه العروض علينا دراستها و دراسة إمكانياتنا الخاصة بها و دراسة أيضا الحملة الإعلانية - Campaigns التي وجب إتخاذها و العمل عليها قبل الشروع في قبول عرض ما ، غالبية المواقع تشرح لك العرض و تقدم لك كل ما تريد معرفته حول من العمولة التي ستحصل عليها و طريقة الترويج ( تحميل او تنصيب او شراء ... ) بالإضافة الى الدول التي وجب ترويج العرض فيها ، لذلك ستتصادم مع الOffers و الCampaigns كثيرا و ستتعامل معها كثيرا أثناء التسويق الإلكتروني . 



- Conversion : 

حرفيا هي التحويل ، لكن هنا لا نقصد بها ذلك ، الConversion في معظم شركات هي طريقة ترويج العرض و كيفية الربح من العرض الذي ستروج له ، يوجد العديد من الConversion و هذه أهمها : الEmail Submit و هي الربح مقابل إدخال العميل لإيميله فقط دون شراء المنتوج ، Credit Card و هي الربح مقابل إدخال العميل معلومات بطاقة إئتمانه فقط ، الDownload و هي الربح مقابل التحميل ، الInstall اي الربح مقابل تحميل و تنصيب برنامج او تطبيق ، الPIN Submit اي الحصول على عائد مقابل إدخال العميل لكود PIN يتم إرساله له عبر رسالة نصية لهاتفه او الى ايميله حسب المنتج ، الAccount Sign-up اي الربح مقابل تسجيل العميل ، الSurvey Completion  اي تقديم مجموعة من الأفعال التي وجب على العميل القيام بها ، إن أكملها تأخذ عمولتك ، و يوجد ايضا الZip Submit و هي الربح مقابل إدخال العميل للZip الخاص بمدينته ، و يوجد الكثير و الكثير من الActions التي يمكنك الحصول على عائد مقابلها أثناء الترويج لعروض معينة . 


حاولت في هذا الموضوع ان اضخ و أشرح أهم المفاهيم و أكثرها إستخداما في المجال ، سيسرنا أن نضيف مفاهيم أخرى حسب رغبتكم و طلباتكم في التعليقات أيضا ، و أن نوضح أكثر مفاهيم أسأنا شرحها في موضوعنا هذا ، بالتوفيق .                                                    


شاركه على :