شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
ما هو الـ Guest Blogging (التدوين الإستضافي )  .. و لما هو ناجح غربيا ،  و فاشل عربيا ؟!

ما هو الـ Guest Blogging (التدوين الإستضافي ) .. و لما هو ناجح غربيا ، و فاشل عربيا ؟!

ما هو الـ Guest Blogging  .. و لما هو ناجح غربيا ،  و فاشل عربيا ؟!


إعط للآخرين فرصة .. ربما يكونون أفضل منك ! 

يقصد بالGuest Blogging هو جعل موقعك او مدونتك بالأخص ، مدونة مفتوحة يستطيع كل شخص التدوين فيها ، ليس بالضروري ان يكون واحدا من مطوري الموقع ، بل منح الزائر الفرصة ليضع بصمته في موقعك ، وهو أمر سيفيدك كثيرا عزيزي القارئ خصوصا ان كنت واحدا من عشاق عالم التدوين او لديك مدونة او موقع مسبقا ، قد تعتقد للوهلة الأولى انه مجرد موضوع لا يستحق كل ذلك الثناء لكتابة موضوع كامل عنه ، لكنه في الحقيقة كذلك ، اليوم صديقي ، سنناقش هذا المفهوم في موقعنا ، و سنشرح لما يعتبر موقعك فاشلا إذا لم يكن يدعم الGuest Blogging ، و لما رغم تقديم هذه الخدمة في موقعك ، لا تلاقي ذلك التصادم الكبير عليه ، و سنناقش أيضا نفس المبدأ و نفس القياسات ، لكن على مدونات اجنبية تفوقت في هذا المجال و أسباب تفوقها بالطبع .

ما هو الGuest Blogging ؟ 

الـ Guest Blogging ،او التدوين الإستضافي ، او دعنا نقول تدوينات الزوار ،  ، ما علينا ، هو تطبيقيا إتاحة الفرصة لمتابعي موقعك لإبداء تعبيراتهم الخاصة و إضافة لمسة على موقعك بنشر موضوع او مجموعة من المواضيع بإسمهم في الموقع ، حتى تتاح لهم الفرصة لترك علاماتهم في موقعك الى جانب التعليقات ، لكن من جانب أخر ، قد يطرح في بالك الكثير من الأسئلة حول هذا الأمر ، مثل ما الفائدة التي قد تعود عليك بهذا الفعل ؟ و ما الفائدة التي ستعود على صاحب الموقع ايضا ؟ و غيرها من الأسئلة التي سنجيب عنها اثناء كتابتنا لهذا الموضوع ، لكني حقا لا اريد ان اواجه تلك الأسئلة رغم اي سأجيب عنها و هذا أمر ضروري ، لكني حقا اود مناقشة لما الGuest Blogging هو عامل جد ناجح في مدونات و مواقع اجنبية ، و جد فاشل في مواقع و مدونات عربية ، و لفعل هذا ، فنحن سنحتاج للإجابة عن الأسئلة السابقة . 


كوني صاحب مدونة ، كيف يمكن ان يعود علي الGuest Blogging بالمنفعة ؟ 


يقولون أن صاحب الموقع او المدونة المستضيفة لمقالات الGuest Blogging هو المستفيد الأكبر في سيرورة العمل هذه ، و من أنا لأكذب هذا الأمر ، لكن دعني أضيف انه ان تم نشر بعض المقالات الشبه رديئة و المكتوبة من طرف الزوار ، فذلك لن يعود على المدونة او الموقع او حتى صاحبها بالخير ، خصوصا مع محركات البحث ، كما ان المدونة التي تستضيف تلك المواضيع ، لها معجبون قد إعتادو على  نوع من الجودة في المواضيع المقدمة ، فإن كانت تلك المواضيع لا تمتثل لتلك الجودة المتوقعة ، فلا أعتقد انه سيعود بالمنفعة أيضا على تلك المدونة . 
من جهة أخرى ، فأنت كصاحب موقع او مدونة تعاني من ذلك النقص في الأفكار أولا ، فأنت لا تستطيع في كل يوم أن تأتي بفكرة جديدة تكتب عنها أسطرا و أسطرا ، بل الأمر يحتاج الى وقت و تفكير عميقين ، و نقص الأفكار بالطبع يؤدي الى نقص المواضيع ، فالمواضيع هو ما يجعل مدونتك " مدونة " ، و بدونها فأنت لست سوى موقع يحمل أرشفة لمواضيع قديمة ، لذلك ، فالGuest Blogging سيضيف إليك بعض الأفكار الأخرى لأشخاص أخرين ، و مواضيع جديدة تحيي بها موقعك أيضا ، لكن الأفضل من كل هذا ، انك تمنح لمدونتك مزيجا من عقليات مختلفة ، أفكار لأشخاص أخرين ، منهجيات و أساليب قد يكون معجبيك ملو منها فأرادو التغيير . 
لذلك ، إن اردت التقدم أكثر بمدونتك او موقعك ، ننصحك بإضافة خاصية الGuest Blogging ، فهو أمر سيعود عليك بالمنفعة أكثر مما سيضرك ، و أنا اضمن لك هذا . 

كوني مدون حر او صاحب مدونة أخرى ، كيف يمكن ان يعود عليك الGuest blogging في مدونات اخرى بالنفع ؟ 


كوني مدون حر ، او لدي موقع او مدونة سابقا ، ما الذي يجعلني أكتب موضوعا لذلك الموقع الآخر ؟ فأنا اولا و اخيرا ادون من أجل بعض الأهداف ، فما الذي يجعل كتابة و نشر موضوع في أحد المواقع الأخرى او المدونات الأخرى يساعدني في الوصول الى هدفي ؟ 
دعونا نبدأ أولا كونك مدون حر : المدون الحر لا يملك موقعا او مدونة  يدون فيها ، في الغالب هو يدون للجميع و في جميع المجالات مقابل بعض العائد المادي او ربما أحيانا مقابل خدمات معينة ، لكن الGuest Blogging لا يقدم لك تلك العوائد المادية التي تريد ، بل هو تدوين حر ، اذا كيف سيساعدك ؟ حسنا ، ان تضع تدوينات لك في مواقع كبرى و أن تقبل بها تلك المواقع و تنشرها بإسمك بالطبع ، فهذا سيصقل إسمك كمدون حر في عالم الأعمال ، فحين يطلب منك أحدهم إذن دفع مبالغ مالية كبيرة لك مقابل كتابة بعض المقالات ، ثم يطلب منك نماذج لمقالات كتبتها ، فقط قم بإرسال رابط الموضوع له ، فور أن يدرك أن واحد من كبار المواقع دونت لها و كتبت لها موضوعا ، فتلقائيا لن يبخل في أن تصبح عميله المفضل .. أشياء بسيطة ، لكنها قد تجعلك ترتقي للقمة ! 
ماذا إن كنت مدون و لدي مدونة مسبقة ؟ سؤال وجيه ، فأنا لا ابيع مواضيعي او تدويناتي للآخرين ، فكيف يمكنني ان استفيد من الGuest Blogging ؟ فكر معي صديقي ، ألن يكون من الرائع ان تنشر رابط موقعك في مدونات كبرى ؟ او على الأقل الأشارة إليه ، ستكسب محاسن جيدة عن موقعك ، بل قد تحصل على بعض الروابط الخلفية التي ستساعد موقعك في الإزدهار ، ناهيك عن الزوار ، قد تخبرني أن أكثرية المواقع لا تحب ان اضع رابط موقعي لديها ، صحيح ، لكن أخدمها بذكاء صديقي ، جرب مثلا ان تكتب موضوع لأحد المدونات حول صناعة تطبيقات الأندرويد مثلا ، و أخبرهم انه لديك دورة جد قوية و رائعة حول تعلمها و هي على الرابط التالي ( و الذي سيكون رابط موقعك ) ، يمكنك إستخدام هذا الأمر أيضا إن كنت تقدم دورات على اليوتيوب و لا تجد أماكن جيدة لنشرها .. أي شيئ يمكنك أن تستفيد منه صديقي .. عليك فقط أن تفكر ! 

لما الGuest Blogging ناجح غربيا ؟ 


 صدق أو لا تصديق أخي الكريم ، حتى كبار المواقع الأجنبية الخاصة بتقديم مواضيع و مقالات في شتى المجالات ، و نقوم بذكر أحداها وهي مدونة MOZ الخاصة بتقديم طرق متقدمة في السيو ، تقوم بعمل مقالات Guest Blogging في مواقع أخرى ، لم تصدقني ؟ دعني اعطيك مثالا بسيطا ، يمكنك ببساطة الدخول الى موقع HubPages وهو موقع يسمح لك بكتابة مواضيع باللغة الإنجليزية بالطبع و نشرها في الموقع و مشاركتها مع الآخرين و ان تلقي نظرة على بعض المقالات ، و حاول البحث عن أسماء أصحابها ، أشك ان لديهم مواقع جد قوية ، و تقصى عدد معجبي و متابعي ذلك الموقع لتتأكد بنفسك أن من يدونون في الموقع ليسو هواة  ،بل محترفين ، الجميل في الموقع ، انه العديد من كبار المدونات الأجنبية و كبرى المواقع التقنية أيضا تدون و تضع مقالات في هذا الموقع ، ليس هذا فقط ، بل العديد من المقالات يتم كتابتها من كبار المدونين الأجانب و نشرها في مواقع أخرى مثل موقع About ، حتى ان هؤلاء المدونين يملكون مدوناتهم الخاصة ، و ربما تستقطب العديد من الزوار ، اي كان بإمكانه نشر تدوينته في موقعه لأغراضه الشخصية لكن فضل ان ينشرها في موقع أخر ، و أعتقد ان هذا هو السبب الرئيسي الذي يجعل ذلك المدون مشهورا ، فأن تجد إسم شخص في مجموعة من المواقع و المدونات امر يصقل إسمه في مجال معين ، و ربما هم أدرى بفكرة ان الGuest Blogging له منافع و فوائد قد تعود عليهم بمنافع أكبر مستقبلا ، اي كما لو انه يضحي بتدوينة على موقعه ليكسب منافع كبرى .. إستثمار ذكي ، حتى أن العديد من المدونين الأجانب و خصوصا المبتدئين أصبحو ينتهجون هذا المبدأ أولا من أجل تعريف مهاراتهم و أنفسهم في المجال ، و ربما يحظون ببعض فرص العمل أيضا ، و بعد ان يتمم هدفه ، يضع لنفسه مدونة ليضع فيها ما يريد ، بعد أن افاد و إستفاد بمواضيع في مقالات أخرى . 

لما الGuest Blogging فاشل عربيا ؟ 


دعني أصارحك ، الكل يرى نفسه ذلك المدون المحترف الذي لا يستطيع أحد ان يدون مثله ، و غروره الكبير لا يسمح له بكتابة موضوع - مجاني - في موقع أخر ، بل إن عقيدة المال تحتكر عقله تماما ،  المدون العربي ( بنوعيه سواء الحر او الذي يملك مدونة مسبقا ) يرى  انه يجب ان يحصل على كل سنتيم و دولار مقابل كل حرف يكتبه في مواقع أخرى ، حتى و إن كان لا يجيد التدوين ، بأسلوب ركيك ، فإنه يرفض تماما ان يقدم تلك الكلمات بشكل مجاني ، ربما يعتقد ان إشهار موضوعه في موقع قد يدر عليه مالا أكبر ، لكن الحقيقة انه لن يدر عليه المال ، فموقعك لازال في بداية نشاطه ، و أجزم ان عدد متابعيك منخفض ، فكيف يمكن ان يدر عليك المال ؟ و هل تريدني أن اغششك قليلا ؟ عدد متابعيك منخفض لأنهم لا يعرفون عنك شيئ ، لأن المواقع الكبرى و التي من شأنها ان تجعلك ذو مفخرة لذاتك ، و تجعلك ذو هيبة لعملائك ، لا يوجد فيها إسمك ، و ذلك لأن تكبرك و غرورك و عقيدة المال لديك يمنعانك من أن تستثمر موضوعا مجانيا بغية جلب هيبتك التي حدثتك عنها . 
هذه أهم الأسباب التي تجعل الGuest Blogging في العالب العربي جد فاشل ، فأنت تطمح الى حصد حقيبة مليئة بالدولارات مقابل مقالات تكتبها ربما تكون جد قوية و فعالة و بأسلوب رائع و ربما قد تكون ركيكة مليئة بالأخطاء الإملائية ، لكن في كلا الحالتين السبب واحد و الهدف واحد ، غروريتك و أنانيتك يمنعانك من ذلك ، و هدفك في ربح دولارات مقابله يمنعك هو الآخر من ذلك ، فلا تتوقع ان يسطع إسمك في ميدان التدوين و أنت تركز فقط على إنجاح موقعك ، بل فكر في طريقة تستغل فيها التدوين من أجل إنجاح موقعك ! .
ركزت كثيرا على المدونين لأن لهم الحصص الأكبر في فشل الGuest Blogging ، لكن هذا لا يعني انه ليس للمدونات دور في فشله ، فبجاحة بعض المدونات التي لا تقبل مواضيع أخرى ، أو بالأحرى تود ان تحتكر مواضيع الأخرين لنفسها ، فتقمع الكاتب الأصلي و لا تترك له بصمته في الموضوع ، و ربما ترفض رفضا تاما وضع إسمه او حتى موقعه في الموضوع ، مما يجعل المدون يشعر بالآسى على تدوينته التي أخذت منه ساعات ربما في إنجازها دون فائدة .. 

لذلك ، لإنجاح مجال الGuest Blogging عربيا ، يجب ان تتغير كل من عقلية المغرور و عقلية المبتجح ، و ان توضع عقيدة المال جانبا بعيدا عن مجالات الإفادة ، فما المال الا خطأ فادح في مجالات كانت ناجحة و فشلت بسببه ! 
يسعدنا جدا أن نستقبل آرائكم و تعليقاتكم حول هذا الموضوع في التعليقات :) . 

شاركه على :