بين الفيسبوك و تويتر .. مواقع إجتماعية أخرى رائعة يجب عليك معرفتها و إستخدامها !

بين الفيسبوك و تويتر .. مواقع إجتماعية أخرى رائعة يجب عليك معرفتها !

عالمنا حاليا أصبح منحصرا في مجموعة من مواقع التواصل الإجتماعي التي ساعدتنا كثيرا في التعرف على بعضنا أكثر ، و تحسين علاقاتنا ، ناهيك عن تسهيلها لمبدأ التواصل بين الأطراف ، و لا ننسى ان مواقع التواصل الإجتماعي أصبحت مكانا تتعرم فيه المعلومات و تزدهر فيه الأخبار و تنشأ فيه المواضيع و المقالات ، سابقا كان كل هذا منحصرا في السلطة الرابعة او الجرائد ، لكنها الأن تحولت الى عالم أخر ... لكن نجاح موقع او موقعي تواصل إجتماعي ، سيحث أصحاب الأفكار على إبتكار مواقع تواصل إجتماعية أخرى لكن بأفكار أكثر تألقا ، و بالفعل هذا ما حدث ، الا ان الكثيرين ( من العرب ) إنحصرو فقط في موقع الفيسبوك و تويتر ، لكونهما من الأوائل ، و لم يجربو بالطبع المواقع الجديدة ، لذلك سأقدم لكم هذا الموضوع الذي أقربك فيه عزيزي(تي) القارئ(ة) من مواقع أخرى ربما ستجدها أفضل من الفيسبوك و تويتر : 

- Facebook & Twitter : 


بين الفيسبوك و تويتر .. مواقع إجتماعية أخرى رائعة يجب عليك معرفتها و إستخدامها !

قبل ان نقرع أبواب المواقع الإجتماعية الأخرى ، دعونا اولا نشرح إثنين من اهم مواقع التواصل الإجتماعي ، تويتر ، كان السباق لمبدأ مواقع التواصل الإجتماعي ، لكنه كان شبه مخصص للإستفسارات ( سابقا ) ، إذ كان عبارة عن طرح سؤال في حسابك الشخصية و إستعمال بعض الهاشتاغ (#) من أجل جعل البحث عن الإستفسار امرا مقبولا ، ثم يأتي مستخدمون أخرون إما ينصحونك او يعيدون طرح إستفساراتك ، فتطور شيئا فشيئا ليصبح موقع بتبادل للأراء لينتهي به المطاف حاليا كموقع إجتماعي قادر على التواصل مع أشخاص أخرين سواء عبر الرسائل او التغريدات ، قادر على تقديم المساعدة ، اصبحت المواقع المعروفة و البرامج التلفزية تعتمد على تويتر كموقع للتقرب أكثر من معجبيها . 
من ناحية أخرى ، فالفيسبوك جاء بتحسينات أكثر منذ بداياته ، فرغم ان جل ما قدمه الفيسبوك منقول من تويتر ، لكنه طور تلك المهارات بشكل أفضل ، فهو قادر على نشر الصور و الفيديوهات و المنشورات و الموسيقى ، عمل صفحات و مجموعات و غيرها ، و قد حقق الفيسبوك نجاحا اكبر من تويتر عربيا ، الا ان تويتر لم يتراجع و لازال يتصدر القائمة هو الأخر . 
من ناحية اخرى ( ناحية أصحاب المواقع ) فكل من تويتر و الفيسبوك سيئين للغاية ، أقل ما يمكنك الحصول عليه هو بعض الزوار بإستعمال هاشتاغ او بعض الزيارات من معجبي صفحتك، اما الحصول على تقدم في محركات البحث او الحصول على باكلينك فالأمر أشبه بالمستحيل مع هذين الموقعين . 
قبل ان نتجاوز فقرة الفسيبوك و تويتر ، ندعوكم لمتابعة صفحتنا على الفيسبوك من هنا و متابعتنا على تويتر من هنا .



- Pinterest : 


بين الفيسبوك و تويتر .. مواقع إجتماعية أخرى رائعة يجب عليك معرفتها و إستخدامها !

لا يقل موقع Pinterest أهمية من الفيسبوك و تويتر ، الا انه اختار ان يذهب في منهج مغاير ، فهو لم يوفر إمكانية نشر تغريدات او منشورات كتابية ، فقد قرر ان ينفرد بنفسه ليسمح للعالم بأن يتكلم بلغة الصور ، موقع Pinterest هو موقع تنشر فيه الصور فقط بالإضافة الى بعض العبارات او كلام تريده ان يرافق تلك الصور ، أضف الى ذلك ، إمكانية المستخدم لمتابعة بوردات (Boards) لمجال معين ، مثلا بورد خاص بالألعاب او بورد خاص بالتقنية ،و ذلك للتوصل دائما على حسابك الرئيسي في الموقع بصور تهم تلك البوردات . 
من ناحية اخرى (ناحية مصممي المواقع دائما) فموقع Pinterest هو واحد من أفضل المواقع التي يمكنك ان تأتي بعدد كبير من الزوار ، ناهيك عن الباكلينك ، فموقع Pinterest مصنف ترتيب قوي عالميا و ب باج رانك قيمته 9 ، و يقدم لك باكلينك دوفولو .. عليك حقا إستغلال هذا الموقع . 
لكن للأسف ، قلة من العرب فقط من يتعاطون لموقع Pinterest ، لا ادري ان كانو يعانون من صعوبة فيه ، لكنه في الحقيقة سهل الإستخدام ، و  نتمنى ان نرى بعض العرب يستخدمون هذا الموقع ، فذلك سيعود عليهم حقا بالنفع الشديد . 
لا تنسى ايضا في حالة اذا ما صنعت حساب Pinterest و بدأت العمل في هذا الموقع ، فلا تنسى متابعة صفحتنا الرئيسية فيه من هنا


- Google Plus : 


بين الفيسبوك و تويتر .. مواقع إجتماعية أخرى رائعة يجب عليك معرفتها و إستخدامها !

لا يوجد مجال الا و حشرت جوجل انفها فيه ، لم تكتفي جوجل بالسيطرة على محركات البحث و الخدمات الكثيرة على الويب ، بل ارادت ايضا ان تسيطر على مواقع التواصل الإجتماعي ، الا ان الموقعين الأزرقين نافساها بشدة ، لكن رغم ذلك ، فلجوجل بلس نصيبه من كعكة مواقع التواصل الإجتماعي ، بل وموقعها الإجتماعي هذا يرتاده الكثيرون حقا ، كما انه يشارك تجارب الكثيرين و يعرف أكثر بصفحات و مواقع اخرى ، خاصة الفيديوهات على اليوتيوب و مواقع بلوجر كون انه يتم النشر تلقائيا فيهما ... امر رائع ! 
من ناحيتنا مجددا ، فجوجل بلس سينفعنا كثيرا ، فهو يأرشف أيضا المواضيع التي ننشرها فيه ، و هكذا نحصل على مركزين في جوجل بدل مركز واحد ، لكن ليكون الأمر فعالا ، ننصحكم أخواني الكرام بعدم النشر أبدا موضوع مكرر مرتين او اكثر على جوجل بلس ، اذ سيؤثر ذلك سلبا على موقع . 
يجوز بالذكر أيضا ان موقع جوجل بلس يلقى نجاحا كبيرا من العرب ، ويرتاده الكثير من العرب ايضا ،كما انه يقدم تحديثات كل مرة في منصته ، الأمر الذي يجعلك تكتشف جديده دائما :) . 
و اخيرا ، لا تنسى متابعتنا على صحفتنا على جوجل بلس من هنا . 


- LinkedIn : 


بين الفيسبوك و تويتر .. مواقع إجتماعية أخرى رائعة يجب عليك معرفتها و إستخدامها !

لم يكن لموقع LinkedIn هدف لجمع الأشخاص و مشاركة أراءهم و غير ذلك ، بل كان هدفه شبه "إحترافي " ، فقد كان هدف موقع LinkedIn هو تخصيص مجال لأصحاب المشاريع او الأعمال لإيجاد أشخاص بدلاء بشكل سريع للعمل معهم او تكوين فريق من أصحاب الكفاءات من أجل تشغيلهم في مرحلة ما ، كانت الفكرة ناجحة في البداية ، و لازالت ناجحة ، فالكثيرين قد تم توظيفهم فقط بإستخدام LinkedIn ، لكن الموقع اراد تطوير نفسه كثيرا ليصبح شبه إجتماعي ، ووفق في ذلك ، فموقع LinkedIn الأن موقع إجتماعي محض يمكنك من مشاركة ما تريد على صفحاته ، و قادر ايضا على جعلك توظف في نفس الوقت . 
من ناحية اخرى ، فموقع LinkedIn سيساعدك كثيرا في جلب الزوار الى موقعك ناهيك عن الباكلينك ، لذلك ربما قد تفكر في إنشاء حساب في الموقع و الإشتغال فيه . 



- Tumblr : 


بين الفيسبوك و تويتر .. مواقع إجتماعية أخرى رائعة يجب عليك معرفتها و إستخدامها !

Tumblr هي منصة إجتماعية ، تقوم بإنشاء مدونة مصغرة ، يمكنك تسميتها حتى صفحة بسيطة إن ادرت ، بعدها تشارك فيها ما تريد من صور و منشورات و روابط و فيديهوات و غيرها ، ثم تبحث عن متابعين مهتمين بنفس المجال الذي قمت بإنشاء صفحتك البسيطة عليه ، او تتابع انت نشطاء على الموقع الذين يقدمون محتوى تحبه ، الأمر أشبه بالفيسبوك ، الا ان التهافتات هنا لا تتم عبر الحسابات الشخصية ، بل عبر الصفحات او المدونات البسيطة التي تنشئها .. ربما عليك ان تجرب Tumblr فهو ايضا مصدر جد رائع لجلب الزوار لموقعك او تشهير منتجك . 


- Reddit : 


بين الفيسبوك و تويتر .. مواقع إجتماعية أخرى رائعة يجب عليك معرفتها و إستخدامها !

لا أصدق حقا انني سأشرح موقع Reddit في هذه المقالة ، في الحقيقة ، اي مستخدم لعالم الويب لا بد له ان يعرف هذا الموقع و ان يستخدمه يوميا ، موقع Reddit هو موقع إجتماعي مختلف قليلا ، أشبه بموقع تطرح فيه مقالاتك او اسئلتك او استفساراتك او نقاشاتك ، ببساطة تقوم بنشر ما تريد ، و ذلك بعد إختيار قسم محدد ، لأن الموقع يحتوي على ملايين الأقسام الداخلية او ما يعرف بالSubreddit ، هناك ما هو مختص بالألعاب ، و ما هو مختص بالأفلام و غيرها . 
من ناحية أخرى ، فموقع Reddit من أفضل المواقع على الإطلاق ( و أعنيها بكل ما للكملة من معنى ) الذي يمكنك من الاف الزوار اليوميين لموقعك ناهيك عن باكلينك جد جد قوي . 
مشكلة Reddit الوحيدة ان اكثرية الأقسام أجنبية ، و لا يوجد أقسام عربية في الموقع ، الشيئ الذي جعلني أنشأ قسم خاص بالمدونين و المهووسين العرب :) .. يمكنك الإنضمام إلينا الى قسمنا الخاص من هنا . 


- StumbleUpon : 


بين الفيسبوك و تويتر .. مواقع إجتماعية أخرى رائعة يجب عليك معرفتها و إستخدامها !

موقع StumbleUpon هو الأخر ليس كغيره من المواقع الإجتماعية الأخرى ، فإن كانت المواقع الإجتماعية السابقة تسمح لك بمشاركة المنشورات و الصور و غيرها ، فهذا الموقع لا يسمح لك الا بمشاركة الروابط و المواضيع و الفيديوهات و غيرها ، إذ ان موقع StumbleUpon يعتبر واحد من المواقع الرائعة جدا لجلب الزوار أيضا ، يمكنك إنشاء حساب في الموقع و نشر الروابط او المواضيع التي تريد ، في نفس الوقت ، يمكنك النقر دائما على عبارة Stumble ليبحث لك الموقع عن مواضيع من أشخاص أخرين شاركو روابطهم ايضا ، بذلك تستفيد انت من مواضيع جديدة ( او مواضيع يمكنك تحديدها حسب إهتماماتك ) و يمكنك ايضا ان تنشر روابط موقعك لتشاركها مع العالم :) . 


- Disqus : 


بين الفيسبوك و تويتر .. مواقع إجتماعية أخرى رائعة يجب عليك معرفتها و إستخدامها !

لا تستغرب صديقي ، صحيح ان موقع Disqus كان معروفا في الأول فقط بتقديمه لخدمة او اداة التعليقات في موقعك ، لكنه تطور الأن ليصبح موقعا إجتماعيا يشارك الأفكار و الأراء ، موقع Disqus ببساطة ، هو طرح فكرة او عنوان لموضوع ما ، و التوصل بأراء الأخرين بالتعليقات ، الأمر ربما يكون أشبه بالفيسبوك او تويتر ، لكنه قد يبدو مفيدا لنا كصناع محتوى كونه يقدم مصدر جد رائع للزوار ناهيك عن الباكلينك الذي ستكسبه من هذا الموقع  . 



- StackOverFlow : 


بين الفيسبوك و تويتر .. مواقع إجتماعية أخرى رائعة يجب عليك معرفتها و إستخدامها !

يعتبر موقع StackOverFlow واحدا من أروع المواقع على الإطلاق الخاص بالمبرمجين ، لا يمكنك ان تواجه مشكلة برمجية و لا تجد حلها في هذا الموقع ، المبرمجون يعرفون هذا الموقع من قبل ، لذلك ، تحول موقع StackOverFlow الى موقع إجتماعي بإمتياز خاص بالمبرمجين و هواة الأكواد ، و ذلك لكونه يفسح مجالا للمستخدمين لمشاركة مشاكلهم البرمجية ، او البرامج التي يصنعونها و يتلقون إجابات و ردود من مستخدمين أخرين . 



- مواقع إجتماعية أخرى : 


لا يخفى عليك انه يوجد العديد و العديد من المواقع الإجتماعية ، لكن حاولت إختيار الأفضل من بينها او المناسبة لنا في وضعيتنا هذه ، لكن هناك الكثير من المواقع الإجتماعية التي سأتركك تكتشفها بنفسك ، لكن قبل ذلك ، دعني أقدم لك نبذة بسيطة عن هذه المواقع : 
Flickr : هو موقع جيد لمشاركة الصور يقارب في طياته موقع Pinterest ، هذا الموقع تابع لشركة ياهو . 
Dilicious : هو موقع إجتماعي لمشاركة المواضيع و الأفكار شبيه أيضا بموقع StumbleUpon من ناحية اخرى . 
Digg : هو الأخر مختص في جلب المواضيع و أخر المستجدات في الويب و تقديمها لك ، أيضا يمكنك ان تقول انه شبيه ب StumbleUpon . 
Yahoo Answer : هو موقع ليس بإجتماعي ، بل مجرد موقع أسئلة و أجوبة ، لكن يناقش العديد من الأمور التي قد تحول هذا الموقع الى موقع شبيه إجتماعي كونه يلبي طلب سؤال و جواب ، ربما نقول انه نسخة مصغرة من موقع Reddit . 
GitHub : هو موقع ايضا شبه إجتماعي ، وهو موقع يمكن المبرمجين من مشاركة برامجهم مفتوحة المصدر (Open Source) و شرحها و ما الى ذلك ، ربما يمكننا ان نقول عنه انه موقع إجتماعي للمبرمجين . 
Behance : هو موقع إجتماعي أنشأته شركة Adobe من أجل جعل المستخدمين ينشرون تصميماتهم و إبداعاتهم فيه ، الموقع في اوجه و إزدهاره ، و قد نجده متصدرا لائحة المواقع الإجتماعية يوما ما . 
DeviantArt : هو موقع إجتماعي أخر خاص بالمصممين ، ربما أشبه ب Behance لكنه أكثر شهرة منه و أقدم منه بالطبع في هذا المجال . 
Imgur : هو موقع خاص برفع الصور و الفيديوهات او الصور المتحركة و مشاركتها في مجتمع Imgur ، الأمر خاص بالصور فقط ، حاولت شركة حسوب مؤخرا تقليد موقع Imgur في موقعها Suar.me ، دعنا فقط ندعو لها بالنجاح . 
Vkontakte : هو موقع إجتماعي روسي محض شبيه بموقع الFacebook الى حد كبير. 

و بالطبع لا يمكنني ان اقدم كل المواقع الإجتماعية فهي كثيرة جدا ، لكنني إخترت الأفضل بينها و المفيدة لك حاليا بالنسبة لك :) . 



سأحاول في الأيام القادمة ، ان اخصص موضوعا لكل موقع إجتماعي ، أشرح فيه كيفية إستخدام الموقع أولا ، و كيفية إحتراف الموقع ثانيا ، و كيفية جلب الترافيك و الزوار منه و كل شيئ يهم صناع المحتوى :) . 

شاركه على :


تعرف على كاتب المقال