شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
5 خصائص في منصة " خمسات " تجعلك تستخدمها يوميا

5 خصائص في منصة " خمسات " تجعلك تستخدمها يوميا

مواقع الخدمات المصغرة كثيرة على الصعيد العالمي، لكن على الصعيد العربي فلا يمكننا ان نقول انها منعدمة لكنها لم تروج لنفسها جيدا لتحصد ذلك العدد من الباعة و المشترين، و ربما منصة خمسات و مستقل التابعتين معا لشركة حسوب من بين المنصات الأكثر شهرة و إستخداما متفوقين على الكثير من المنصات الأخرى. 

بتخصيص الحديث في منصات خمسات فقط، يعمد الكثيرون الى تجاهلها لكونها منصة ضعيفة او ذات تسعيرة ضعيفة مقابل عمل او مجهود جبار، و هذا عائد لإختلال العرض و الطلب في المنصة، فكثرة العروض لا تجاري قلة الطلبات مما تجعل الكثير من المستخدمين يخفضون تسعيرتهم او يحاولون توفير جهد أكثر من اللزوم بهدف الحصول على العمل. 
في هذا الدليل الخماسي لمنصة خمسات، سنوفر لك خمسة ميزات تستطيع إستغلال منصة خمسات لصالحك لأهداف مختلفة سنذكرها في هذا المقال، تذكر ان هذا الدليل لا يعمد فقط الى مساعدتك على الربح من خمسات، بل له أبعاد أخرى قد تذهلك حول هذه المنصة. 

5 خصائص في منصة " خمسات " تجعلك تستخدمها يوميا

 إستغل ميزة الربح من خمسات ( بديهيا ) 

منصة  خمسات هي منصة للربح بالدرجة الأولى، إذ يمكنك تقديم خدماتك على  المنصة و الحصول على عائد مقابل أي طلب تحصل عليه، سعر كل خدمة بشكل مبدئي 4$ كربح صافي، لكن يمكن ان يصل الى مئات الدولارات ان اتفقت مع عميل واحد على ان يكون سعر الخدمة أكثر و هو الجاري به العمل في منصة خمسات. 
يمكنك اعتبار منصة كمورد أساسي للحصول على رأس مال بسيط تستطيع لاحقا إستغلاله، على سبيل المثال : يمكن توفير خدمات و الحصول على مال مقابل من المنصة، و يمكنك إستغلال ما تربحه في الترويج لشيئ معين عبر فيسبوك او انستغرام بشكل مدفوع. 
بالرغم من صعوبة الربح من خمسات لكثرة العرض و الطلب، لكن ان خلقت لنفسك مكانة في المنصة فستحصل على طلبات بدون أقل مجهود، بالمقابل عليك في البداية ان توفر مجهودا مضاعفا من أجل الحصول على خدماتك الأولى التي تعتبر الركيزة الأساسية للبدئ في منصة خمسات. 


 التسويق لنفسك / البيزنس الخاص بك

إن كان لديك بيزنس ( موقع، منصة، قناة يوتيوب، حساب انستغرام، حساب تويتر ...) و تريد إشهاره فمنصة خمسات قد تفيدك كثيراً في ذلك عبر طريقتين : أولا الأرشفة في محركات البحث الجيدة بحيث يمكن أرشفة خدمة تحمل إسم البيزنس الخاص بك في جوجل عن طريق منصة خمسات.
إليك مثال بسيط لذلك : لنفترض انه لديك موقع يحمل إسم " العالمي : موقع الأخبار الرياضية "، ستقوم بإنشاء خدمة في منصة خمسات بعنوان الإعلان في موقع العالمي ( او الإعلان في موقع أخبار رياضية ". لأن منصة خمسات ذات أرشفة جيدة ستحصل على مركز متفوق في جوجل في كل مرة يتم البحث عن موقع أخبار رياضية، او مواقع أخبار رياضة للإعلان فيها، و الكثير ...
اما الطريقة الثانية فهي البحث داخل خمسات بنفسه، تخيل ان يبحث أي شخص عن موقعك في وسط خمسات من أجل الإعلان لديك، الن يكون الأمر رائعا ان يكون إسم علامتك التجارية  وسط أحد أكبر المواقع العربية التي يرتادها العرب حاليا؟
اما التسويق لنفسك، فيأتي حسب قدراتك الخاصة، فإن كنت مثلا مقدم صوتي (Voice Over) و لديك قناة على اليوتيوب توفر فيها إنجازاتك، فتوفيرك لخدمات في خمسات خاصة بالتعليق الصوتي سيكون جيدا مع توفير نماذج من قناتك على اليوتيوب، مما سيجلب لك متابعين لاحقا بشكل دائم.

 ألديك أعمال سابقة 

سؤال قد يُطرح عليك في مقابلة عمل او عندما تجد فرصة عمل ضخمة بمئات الدولارات، لا أحد سيرغب بإعطائك المشروع إن لم تكن لديك أعمال سابقة، و لأنك كسول جدا من أجل صناعة نماذج مجانية لأعمال تقدمها أنت فستود الحصول على محفز مالي لإنجاز نماذج أعمال سابقة.
خمسات سيساعدك في ذلك، مجددا لنفترض انك معلق صوتي، وضعت خدمتك في خمسات و توصلت ببعض الخدمات، ستضطر لتقديمها و تحصل على عائدك المالي مقابلها + عمل سابق في المجال الصوتي. حين يُطلب منك الآن تقديم أعمال سابقة فسيتكون لديك حصيص من الخدمات التي وفرتها سابقا يمكنك عرضها على العميل.

 اللغة العربية في الموقع 

من المشاكل التي تحوم حول جل مواقع الفريلانس و العمل الحر هو اللغة المتبعة في الموقع، فمنصات مثل Fiverr او Freelance او Upwork تأتي باللغة الإنجليزية و معظم مستخدميها سواء عملاء او مقدمي خدمات يتحدثون أيضا بالإنجليزية، و الذي قد يكون حاجزا بينك و بين تحقيق أيٍ من الأهداف المنشودة ( الربح، التسويق لنفسك ...). لذلك تبقى اليد العليا هنا لمنصات العمل الحر العربية مثل مستقل و خمسات التابعتين الى خدمة حسوب الشهيرة.
و بالتركيز أكثر على خمسات نجد ان اللغة العربية مسيطرة على كل الطلبات و العروض مما يسمح لك بالتواصل بشكل أسهل مع المستخدمين الآخرين و فهم طلباتهم بشكل صحيح حتى تستطيع توفير خدمتك بأعلى جودة.

 ذات عرض و طلب كبيرين 

العرض و الطلب يعتبران أساسيين يشكلان اي منصة عمل حر كيفما كانت، و إن لم يتوازن هذين الأخيرين في أي موقع فيشكل إختلال كبير يؤثر على سيرورة عمل الموقع. فإن كان الطلب أكبر من العرض هذا يجعل العملاء الذين يبحثون عن إنجاز خدماته في وقت وجيز ينتظرون لساعات من أجل الحصول على الطلب. و إن كان الطلب أزيد من العرض فهذا يؤدي الى نزول السوق لأدنى مستوياتها فيصير تطوير موقع من الصفر و رفعه قيمته 3$ فقط !
منصة خمسات تكافئ العرض و الطلب، فإن وضعت طلباً للحصول على خدمة ستجد الإجابة في وقت سريع، و إن ولجت للخدمة بشكل مستمر ستجد ان العروض موجودة و بأسعار معقولة، هذا يجعلك تتصفح المنصة بشكل دائم من أجل البحث عن أفضل العروض او استغلال أفضل الطلبات كذلك.

لمنصة خمسات الكثير من الجوانب الإيجابية، حاولنا إختصارها في 5 خصائص، الهدف من هذا المقال هو حثك على التعامل مع المنصة كونها و بالرغم من تلك الهالة السلبية التي تحوم حولها إلا انها أفضل من باقي مواقع الخدمات و العمل الحر بالنسبة للمستخدمين العرب. 

شاركه على :