شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
10 كتب برمجة للمبتدئين باللغة العربية

10 كتب برمجة للمبتدئين باللغة العربية

شارك هذا المقال على :

 إني اتوقع أنك الآن عزيزي القارئ، قد بدأت في مجال البرمجة للتو، وبدأ هذا المجال يستقطبك شيئاً فشيئاً. بالرغم من ذلك، تجد نفسك تائها، فأنت بحاجة إلى بعض التوجيه والنصح في هذا المجال. فالأشخاص العاديون عبر فيسبوك او انستغرام او تويتر قد ينصحونك بنصائح قد لا تكون في محلها، أو يخبرونك بتعلم تقنيات برمجية قد لا تتوافق مع قدراتك الخاصة. هنا، سنتدخل نحن لنوفر لك مجموعة كتب في مجال البرمجة تساعد المبتدئين على اختيار مصيرهم البرمجي أولا، ثم تعلم تقنيات أولية في مجال البرمجة، فتابع معنا. 

10 كتب برمجة للمبتدئين باللغة العربية ننصحك بها


كتاب: مختصر دليل لغات البرمجة 

نبدأ أولا بواحد من اهم الكتب التي يجب أن يقرأها أي مبتدئ في مجال البرمجة، وهو كتاب بعنوان: مختصر دليل لغات البرمجة. يقص عليك الكتاب كل شيئ عن البرمجة وكيف نشأت أولا، ثم ينتقل معك للأقسام الموجودة في مجال البرمجة ( تطوير الويب، تطوير تطبيقات سطح المكتب، الموبايل، الذكاء الصنعي ...) وينتقل معك رويداً رويداً لفهم اللغات البرمجية الموجودة حاليا أو على الأقل أشهرها، ومعرفة استخداماتها. يطمح الكتاب إلى إنارة الظلمة حول اهداف واستخدامات لغة البرمجة. بالطريقة التالية ستكون على علم باللغات المثالية التي يجب عليك البدء بتعلمها حسب التخصص الذي تطمح له. حمل الكتاب من هنا .

إقرأ أيضا: للبرمجة أسرار التعلم، إليك 9 نصائح تجعلك قادرا على إكتساب أي لغة برمجة

كتاب: البحر الشاسع لدخول الخوارزميات من بابها الواسع 

هو أحد الكتب التابعة للكاتب البرمجي الشهير خالد السعداني، ويعتبر من الكتب الأساسية التي يجب عليك قرائتها قبل وضع خطواتك الصحيحة في مجال البرمجة. الكتاب يشرح لك أساسيات الخوارزميات ولما يجب عليك استيعابها أولا. الكثيرون يجدون أن فكرة تعلم الخوارزميات غير ضرورية أو غير أساسية في البرمجة ( او يمكنك تعلم البرمجة دون خبرة في الخوارزميات ) لكن هذا الكتاب يدحض هذه الفكرة. الخوارزميات أساسية لمعرفة كيف يعمل الكود البرمجي، وكيف يمكنك تحسينه لآداء أفضل. الكتاب يشرح لك كل شيئ عن الخوارزميات وأساسياتها وكيفية تعلمها والبدء فيها. حمل الكتاب من هنا .

إقرأ أيضا: أفضل 7 قنوات عربية لتعلم البرمجة

كتاب: تعلم أساسيات الأندرويد بالعربية 

نظام الأندرويد من الأنظمة المستخدمة بشكل كبير لدى المستخدمين، وإن كنت تريد التوجه صوب صناعة تطبيقات نظام الأندرويد، فهذا الكتاب يمهد لك الطريق لفعل ذلك. الكتاب يشرح لك كل الأساسيات التي تحتاج معرفتها حول صناعة تطبيقات الأندرويد في قرابة 116 صفحة كاملة. الفقرات الاولى تشرح لك كيف يعمل نظام الأندرويد وكيف يمكن لتطبيق أندرويد أن يتوافق مع النظام بحد ذاته. ثم الأساسيات التي تحتاج معرفتها مسبقا، ليمر معك إلى تهيئة البيئة المثالية لتطوير تطبيقات الأندرويد وفي الأخيرصناعة أول تطبيق لك. بالطبع حتما، ولاحقا، إن أردت التخصص في هذا المجال عليك الوصول لكم معلومات أفضل من محتوى هذا الكتاب، فهو أولا وأخيرا كتاب برمجة للمبتدئين لا التخصص. حمل الكتاب من هنا .

إقرأ أيضا: للمبرمجين المبتدئين : كيف أختار اللغة البرمجة التي تناسبني ؟

كتاب: كيف يتعلم المبرمج؟ 

إنها طامة كبرى حين نجد أن المبرمج يجب أن يعتمد دائماً على شرح فيديو أو استنساخ محتوى درس برمجي بهدف التعلم. إن البرمجة قائمة على البحث والتصنيف والتحديد ثم الإكتساب. فيمكنك أن تجد مبرمج قادر أن يتناقش معك كيف يمكن بناء مشروع ما، بينما مبرمج آخر سيخبرك أنه سيسأل Stackoverflow و Github بحثاً عن مخرج للسؤال. كتاب كيف يتعلم المبرمج، هو كتاب يساعد المبرمجين المقبلين على هذا المجال في اكتساب الخبرات اللازمة في تعلم البرمجة. أين وكيف ومتى تجد المعلومة اللازمة، وكيف تستغلها لصالحك. يقودك مؤلف هذا الكتاب في 4 فصول مختلفة إلى اكتساب مهارة التعلم الذاتي في مجال البرمجة. يمكنك تحميل الكتاب من الرابط التالي .

إقرأ أيضا: الـ " Bug " لا يعني " حشرة " ... دليل غير المبرمجين للمفاهيم البرمجية و ما بعدها !

كتاب: خطوة على طريق البايثون 

نعلم جميعاً أن الكثير من الأشخاص يتوقون بشدة لتعلم لغة البرمجة بايثون، لأنهم ربما يسمعون أن هذه اللغة قوية في العالم حاليا وعلى كل مبرمج تعلمها. عموماً، نضع بين يديك الآن كتاب خطوة على طريق البايثون، وهو في نظرنا الكتاب الكامل الذي تحتاجه لتشجيعك للبدء في لغة البرمجة بايثون. يتكون الكتاب من 100 صفحة، يشرح لك في البداية لما يجب عليك استخدام البايثون بدل لغات برمجة أخرى، ثم يبدأ معك بالبايثون بكل الأساسيات. مشكلة الكتاب الوحيدة أنه يشرح البايثون في نسخ قديمة نوعاً ما، لكن اكتساب الأساسيات لا يعرف نسخة محددة. يمكنك تحميل الكتاب من الرابط التالي .

إقرأ أيضا: 10 كتب عربية ستفتح الباب أمامك للولوج لعالم البرمجة من أوسع أبوابه

كتاب: راسبيري باي ببساطة (Raspberry Pi)

البرمجة ليست دائما متعلقة بصناعة المحتوى الرقمي كمواقع الويب او البرامج والتطبيقات. يمكنك أن تنقل مجال البرمجة إلى مستوى آخر كليا، وهو برمجة الشرائح الإلكترونية. وكل ما أنت بحاجة إليه هو شريحة راسبيري باي (Raspberry Pi) او شريحة أردوينو (Arduino). وان قررت الحصول على الأولى، والبدء في هذا المجال، فنقترح عليك كتاب راسبيري باي ببساطة، أحد الكتب الذي يشرح لك ما هي راسبيري أيضا، وكيف تتم برمجة الشرائح الإلكترونية. مرورا إلى خصائص أخرى مثل كيف يمكنك صناعة مشاريع وأجهزة بسيطة باستخدامها، والنهاية بالطبع واضحة، بناء مشروع كامل باستخدام راسبيري فقط. يمكنك تحميل الكتاب من هنا .

إقرأ أيضا: 7 أسباب لما يجب عليك البدئ في تعلم لغة البرمجة RUST

كتاب: تعلم الجافاسكربت 

دعونا نتفق جميعا أولا أن الجافاسكربت أصبحت تقنية ضرورية حاليا، السبب في ذلك عائد أساسا لكون أن أي مشروع تريد العمل عليه قد يتطلب عاجلاً ام آجلا احدى التقنيات التابعة للجافاسكربت. لذلك، قد تود البدء الآن في تعلم خصائص هذه اللغة البرمجية، وأفضل طريقة لفعل ذلك، هو الإستعانة بهذا الكتاب الخاص بتعلم الجافاسكربت باللغة العربية. الكتاب مكون من قرابة 200 صفحة، ومن كتابة وتأليف عبد اللطيف ايمش. الكتاب يشرح لك استخدامات الجافاسكربت، أنواع إصدارات لغة الجافاسكربت، شرح خصائص أخرى في الجافاسكربت مثل أشهر الـ Functions واستخداماتها، وكيفية التعامل مع الـ Objects والكلاسات داخلها، والكثير. يمكنك تحميل الكتاب من هنا .

إقرأ أيضا: تطبيق Coderslang لتعلم البرمجة بإستخدام الهاتف الذكي

كتاب: مختصر لغة Kotlin 

لغة البرمجة Kotlin حظيت بالكثير من الشعبية منذ سنوات بعد أن أعلنت شركة جوجل تضمينها كلغة أساسية في تطوير تطبيقات الأندرويد. لغة كوتلين شبيهة بلغة البرمجة جافا، وجيدة لمن يريد التخصص بشكل كبير في مجال تطوير تطبيقات الأندرويد خاصة. لكن، كيف أبدأ في تعلمها؟ لدينا لك هذا الكتاب المكون من 160 صفحة تقريبا، والذي يشرح لك كل شيئ عن كوتلين من البداية حتى النهاية. لدينا مراجعة كاملة للكتاب كاملة من المقال التالي لات نسى الإطلاع عليها. الكتاب عموما يضع بين يديك كل شيئ عن كوتلين في البداية كتعريفها واستخداماتها ومقارنة بينها وبين الجافا. ثم ينتقل معك للأساسيات وكيفية استخدامها في مشاريع برمجية جيدة. يمكنك مشاهدة الكتاب وتحميله من هنا .

إقرأ أيضا: كيف تجد أفكار مشاريع برمجية بكل لغات البرمجة

كتاب: دليلك لاحتراف وتطوير إضافات جوجل كروم 

تصنيع إضافات جوجل كروم قد يكون واحداً من أكثر التقنيات البرمجة إمتاعا في الحقيقة. ولا يتطلب الأمر الكثير من الخبرات ما عدا خبرات الويب البسيطة: الـ HTML و CSS ثم JS ( لا تنسى قراءة كتاب الـ JS أعلاه قبل ان ان تقرأ هذا الكتاب ). الكتاب يساعدك شيئاً فشيئاً في تعلم أساسيات صناعة إضافات جوجل كروم، البداية مع إنشاء إضافات بسيطة، ثم سيقربك أكثر وأكثر من برمجيات أكثر صعوبة بتوغلك أكثر في صفحات الكتاب. لقد قرأت هذا الكتاب كاملاً واستفدت منه كثيراً، وأنصحك به حتما فهو كتاب منظم ويشرح لك كل شيئ. يمكنك تحميله من هنا .

إقرأ أيضا: هذه أهم لغات البرمجة الخاصة بالإختراق و الهاكينغ

كتاب: خطوة بخطوة لتعلم الـ C و الـ C++ 

ثم نعود معك لكتاب آخر من كتب خالد السعداني، وهو كتاب خطوة بخطوة لتعلم الـ C و الـ C++. الكتاب من شأنه أن يشرح لك أساسيات لغتي البرمجة C و C++ كما يشير العنوان، والمعروفتان أنهما من بين التقنيات البرمجية التي تساعدك على البدء في هذا المجال أصلا. الكتاب يشجعك أكثر على البدء في مجال البرمجة، وفهم كيف تعمل اللغات البرمجية، وكيف يمكنك تعويد نفسك على كتابة أكواد برمجية. الكتاب جيد بالمناسبة، وننصحك بقرائته وتحميله من الرابط التالي .

شاركه على :