شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
قائمة أفضل الكتب و الدورات البرمجية لخالد السعداني

قائمة أفضل الكتب و الدورات البرمجية لخالد السعداني

إن شح المحتوى البرمجي باللغة العربية و المتقن يجعل المبرمج العربي دائما يسعى الى البحث عن المعلومة في منصات أجنبية، الشيئ الذي قد يفتقده ضعيف المستوى في اللغة الإنجليزية و إن كانت لغة العصر و على الكل إيجادها. إلا ان بعض المبرمجين العرب قد كرسو أنفسهم لتوفير محتوى برمجي نظيف و صحيح باللغة العربية في مجالات مختلفة أبرزهم : عبد الله عيد، حسين الربيعي، أسامة إلزيرو ( مقدم قناة Elzero Web School ) و بالطبع خالد السعداني. 

خالد السعداني من المبرمجين العرب الذين وفرو محتوى مرئي و مكتوب في مجال البرمجة بتقنيات مختلفة مركزاً بشكل أكبر على محتوى الـ .NET بكل متعلقاته، و لهذا الكاتب محتوى آخر في مجال الخوارزميات، لغات البرمجة مثل الـ C و الـ C++ و غيرها. 
كل الكتب التي يوفرها خالد السعداني هي مجانية و متاحة للجميع من أجل الحصول عليها، الأمر سيان بالنسبة للدورات و الكورسات المقدمة على اليوتيوب بشكل مجاني و على منصات أخرى بشكل مدفوع لمن يريد شكر هذا المعلم، و في هذا المقال سنستعرض عليكم أفضل هذه الكتب و الدورات مع روابط تحميلها مع إعطاء حقوق الملكية لأصحابها، و الهدف في الأخير واحد توفير أفضل محتوى برمجي مفيد و مساند لمسيرة كل مبرمج عربي. فتابع معنا. 

قائمة أفضل الكتب و الدورات البرمجية لخالد السعداني

 كتاب البحر الشاسع لدخول الخوارزميات من بابها الواسع

و لأنها الباب الأول كذلك في مجال البرمجة و واحدة من أبرز التقنيات التي يجب ان يدركها و يعرفها المستخدم، فسيكون هذا الكتاب تمهيد هذا المقال، تم إطلاق الكتاب في سنة 2015 ( حسب تاريخ نشره في المدونة الشخصية للكاتب ). الخوارزميات ليست بالعلم الزائل فهي قواعد و ركائز ظهرت منذ عقود و لازالت نفسها بعد عقود، مع بعض التطويرات الحداثية بالطبع و التي لا يمكنك استيعابها من أساسه ان لم تكن لديك المدارك القديمة في الخوارزميات. 

بطريقة سلسة، شرح مفصل، أمثلة بسيطة، سيمكنك فهم أساسيات الخوارزميات من خلال هذا الكتاب، يصف الكاتب الخوارزميات كحلول لوضعيات بشرية ظهرت منذ الأزل، فكان في كل مرة يظهر مشكل جديد الا و سارع البشر الى توفير مضاد لذلك المشكل و تحديد أساسياته، فحتى عند حدوثه المرة الثانية قد لا يكون بمثل ذلك الضرر في المرة الأولى. علوم الحاسوب مبنية على نفس الركيزة فظهور مشاكل يلزمها ظهور حلول، او هيكلة للحلول و هي الخوارزميات بحد ذاتها، فأنى للمبرمج ان يجيد حل مشكلة دون إدراكه للخوارزميات؟! 

 دورة برمجة موقع للتوظيف بتقنية ASP.NET MVC 5 

و لازلنا على عهدنا و لازلنان دعوك دائما لتعلم البرمجة عن طريق صناعة المشاريع الكبرى منها و الصغرى، معرفة الأساسيات في أي لغة برمجة او تقنية برمجية لا يجعلك محترفاً فيهما، و إنما الإحتراف يأتي بتنمية تلك المعارف عن طريق مجموعة من المشاريع المختلفة التي تبرز أكواداً و تقنيات قد لا تتعلمها في الأساسيات.
خالد السعداني يوفر لنا دورة على اليوتيوب مجانية كليا لتعلم الـ ASP.Net MVC 5 عن طريق صناعة موقع للتوظيف، هذا النمط من المواقع قد تفشى مؤخرا و ربما الكثير من العملاء يطلبون من المبرمجين صناعة مواقع مشابهة، لك الحرية في إختيار تقنيات عديدة مثل الـ Php او إطارات العمل التابعة له او Rails او Djang و هلم و جر في تلك التقنيات. أما ان إخترت صناعتها بإستخدام الـ ASP.Net فحتما هذه الدورة من أجلك.

 كتاب المختصر المفيد في البرمجة الكائنية التوجه OOP  

البرمجة الكائنية التوجه او الـ Object-Oriented Programming من الأساليب المعتمدة كثيرا في البرمجة الحالية، و هي عبارة عن هيكلة على المطور إتباعها من أجل صناعة برمجية مهيكلة من كل الجوانب. للبرمجة الكائنية التوجه الكثير من المصطلحات الجديدة التي وجب على المبرمج إستيعابها لغة و عملا. و تعتمد البرمجة الكائنية التوجه على 4 أساسيات ضرورية يجب على أي مطور إستيعابها و هي : الـ Inheritance، الـ Encapsulation، الـ Abstraction و أخيرا الـ Polymorphisme. سبق و نشرنا مقال يتحد عن شرح الأساسيات الأربع في البرمجة الكائنية التوجه.
كتاب خالد السعداني هذا سيساعدنا على تبسيط الأمور بشكل كبير و شرح الأساسيات كاملة من الصفر. البرمجة الكائنية التوجه ستساعدك كثيرا في خلق برمجيات قابلة لإعادة التطوير او التغيير مع الوقت دون أخطاء او مشاكل برمجية في المستقبل.

تعلم الـ Net Core. و الـ C# من الصفر للإحتراف: 

لا يخفى عليك انه أيام دراستي كنت أعتمد إعتمادا كليا على كورسات خالد السعداني في تعلم لغات برمجية مختلفة كان أبرزها الـ C# كونه مادة تعليمية في مساري الدراسي، و لم أكف يوما على شكر مقدم الدورة تلك عن المعلومات المبسطة التي استعصى علي فهمها آنذاك، و إني أشاطرك هذه التجربة حتى تأخذ فكرة عن مدة أهمية و فائدة هذه الكورسات، فأولا و أخيرا نحن نتحدث عن معلم له أساليب تعليمية جيدة، لا مجرد هاوي على اليوتيوب يهدف الى توفير فيديوهات من أجل بنسات من أدسنس.
كورس و دورة تعلم الـ .Net Core و الـ C# من الصفر حتى الإحتراف، عنوان هادف بكل معنى الكلمة إذ ستشاهد الفيديو الأول بدون أي دراية في الـ .Net Core و الـ C# خاصة و ستجد نفسك بعد الفيديو الـ 44 ( حتى الآن ) قد أدركت هذين المفهومين و اكتسبت معارف تؤهلك للبدئ في صناعة برمجيات تعتمد عليهما.

 كتاب الشرح الوافي لتعلم لغة  SQL من منبيعها الصافي 

نعم هذا كله مجرد عنوان كتاب، يُبدع خالد السعداني في أسماء الكتب التي يقدمها. عودة الى محتوى الكتاب سيراجع معك هذا الأخير كل شيئ عن الـ SQL من نبعها الصافي كما يحث العنوان، الـ SQL و هي إختصار لعبارة Structured Query Language و هي عبارة عن لغة إستعلامات يتم إستخدامها في التعامل مع قواعد البيانات العلائقية (RDBMS). تعتمد الـ SQL على مجموعة من الإستعلامات او Queries من أجل إرسال، إستقبال و إستعلام البيانات من قواعد البيانات للبرمجية او العكس.
في هذا الكتاب لخالد السعداني، سنرى إستخدامات الـ SQL على نطاق واسع و كيف يمكن إستخدام الإستعلامات بطريقة آمنة، فواحدة من أبرز الثغرات في العالم ثغرة الـ SQL Injection قابعة من الإستعلامات الغير صحيحة او الغير مهيكلة.
كل هذا و أكثر سيستعرضه عليك كتاب خالد السعداني الوافي لتعلم لغة الـ SQL من منبعها الصافي، قرائتك لهذا الكتاب سيؤهلك للتعامل مع لغة الإستعلامات الدقيقة  هذه و إنشاء إستعلامات صحيحة مع فهم مبادئها.

كورس لتعلم الـ Unit Testing بإستخدام الـ C# من البداية 

الكثير من المطورين و المبرمجين يسعون لصناعة كود برمجي قادر على إعطاء نتيجة (Output) صحيحة فقط متجاهلين كل باقي السيناريوهات الأخرى المحتملة لتلك الشفرة البرمجية (Block of code). لهذا ظهر الـ Unit Testing من أجل دراسة كل شفرة برمجية و تحديد كل السيناريوهات المحتملة لها و تحسين آدائها و معرفة النتائج الغير الصحيحة التي يمكن ان ينتجها الكود.
لكن الـ Unit Testing ليس بالأمر الهين و يحتاج الى بعض الخبرة و الممارسة، و لن تجد أفضل من دورة خالد السعداني للـ Unit Testing بإستخدام الـ C#، تتكون الدورة من 29 فيديو و يمكنك إنهائها في وقت وجيز، بعدها ستكو قادرا على صناعة كود برمجي بإستخدام الـ C# صحيح على كل المستويات و دراسة كل خصائصه الغير الصحيحة و تصحيحها بعد ذلك.

كتاب أساطير برمجية : قصص و أشعار و نوادر برمجية بقالب أدبي 

إن كنت تتابع خالد السعداني فلا بد أنك قرأت بعضا من أشعاره البرمجية الممتعة و المضحكة، فالبرمجة ليست دائما تفكير و أرق و عمل و إجتهاد، أحيانا نريد التخفيف عن أنفسنا ببعض المحتوى المسلي الذي يصب دائما في المجال البرمجي.
هذا ما يحتويه كتاب أساطير برمجية للكاتب خالد السعداني، فقد قام الكاتب بتجميع أقواله و قصصه الجميلة و العبارات البرمجية المضحكة و المسلية ذات معاني و إدراكات إبداعية، الكتاب لا يحتاج الى بدل ذلك الجهد من أجل قرائته، بل يمكنك تحميله ثم إضافته الى هاتفك الذكي على سبيل المثال و قراءة أشعاره بين الحين و الآخر. فهو أولا و أخيرا كتاب برمجي طريف لا كتاب برمجي تعليمي.

دورة ASP.net Core كاملة لإنشاء موقع إحترافي 

الـ ASP.net و هو إطار عمل يسمح لك بصناعة مواقع ويب متكاملة و مهيكلة بالإعتماد على لغات برمجة على رأسها الـ C#، في هذه الدورة المقدمة كذلك من طرف خالد السعداني في عدد فيديوهات تعدادها 52 سيشرح لنا فيها مقدم الدورة كل الأساسيات الخاصة بالـ ASP.net Core و الأساليب المتبعة لإنشاء موقع ويب إحترافي كامل بإستخدام هذه التقنية.
إن مفهوم " إحترافي " عند الكثيرين هو فقط تحقيق الهدف المنشود و في هذه الحالة صناعة موقع ويب، لكن في الحقيقة " إحترافي " يعني صناعة موقع ويب إحترافي مهيكل بشكل صحيح قادر على تقديمه للعميل و تحسينه لاحقا او ان يمكن لأي مبرمج لاحقا العمل عليه أيضا دون ان يقضي ساعات في سبك و لعنك لأنك كتبت كود غير إحترافي، لذلك من الجيد دائما الإمعان في هكذا كورسات حين يتعلق الأمر بالإحترافية. ثقتنا في خالد السعداني و كورساته كفيلة لنجزم لك نحن أيضا ان هذا الكورس إحترافي بالمعنى الحقيقي له.

لخالد السعداني الكثير من الدروس الأخرى و الكتب الممتازة التي نقترح عليك قرائتها او مشاهدتها عند الحاجة، كما يمكنك الإشتراك في قناة اليوتيوب خاصته او متابعته على صفحات مواقع التواصل الإجتماعي للبقاء على إطلاع بجديده.

دام لكم البشر و الفرح 

شاركه على :