شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
كيف تجد أفكار مشاريع برمجية بكل لغات البرمجة

كيف تجد أفكار مشاريع برمجية بكل لغات البرمجة

 من أكثر المعضلات التي قد تواجه المبرمجين سواء في البداية، أو أثناء التدرب على لغات برمجية، أو حتى في مشاريع التخرج، هو إيجاد أفكار لمشاريعهم الخاصة. فأنت لديك الأدوات والمعرفة اللازمتين من أجل إنجاز مشروع برمجي، لكن، ليست لديك فكرة أي مشروع جيد يمكنك إنجازه. لذلك نحن هنا من أجل المساعدة، لنقدم لك أفضل طريقة تجد من خلالها أفكار برمجية لمشاريع يمكنك إنجازها تقريبا بمعظم اللغات البرمجية الموجودة حاليا. 

كيف تجد أفكار مشاريع برمجية بكل لغات البرمجة

مستودع Project Based Learning على Github 

إن كل ما أنت بحاجة إليه لإيجاد أفضل أفكار المشاريع البرمجية هو شيئ واحد فقط: استخدام Github أولا، ومستودع Project Based Learning. وهو عبارة عن مستودع يقوم فيه المستخدمون بطرح أفكار برمجية مختلفة للجميع. يمكنك أنت استخدام هذا المستودع من أجل إيجاد أفضل الأفكار البرمجية التي يمكنك استخدامها على مستوى عام.

كيف تجد أفكار مشاريع برمجية بكل لغات البرمجة
ما الذي أنت في صدد تعلمه أو العمل عليه؟ هل هي لغة البرمجة C#؟ ام Kotlin؟ او Java؟ يتي لك هذا المستودع على جيتهاب إمكانية الإختيار من بين مجموعة كبيرة من اللغات البرمجية الشهيرة. ستجد أيضا أفكار لمشاريع مواقع ويب في قسم الـ HTML/CSS والتي يمكنك الإعتماد عليها لصناعة مواقع ويب، كذلك قسم الـ PHP. في لغات مثل Swift و Kotlin ستجد أفكار مشاريع لتطبيقات الموبايل. وباقي اللغات الأخرى لأفكار مشاريع مختلفة، كبرمجيات سطح مكتب أو برمجيات ويب وغيرها، حسب اللغة بالطبع. 

كيف تجد أفكار مشاريع برمجية بكل لغات البرمجة

اختيارك للغة برمجة محددة سيفتح لك المجال لإكتشاف أفكار كثيرة مختلفة في تلك اللغة. في الصورة أعلاه، اخترنا مثلا لغتي البرمجة C و C++، ليضع بين أيدينا هذا المستودع إمكانية الوصول لأفكار مشاريع مميزة. كمشروع صناعة Text Editor او محرر أكواد برمجة باستخدام اللغات المحددة. أو حتى صناعة لعبة فيديو بالكامل. 

لكن، الإقتراحات الموجودة تختلف حسب المستوى، فلا يمكنك أن تنتقل أنت مثل كمبتدئ في مجال البرمجة ككل إلى مستوى صناعة لعبة فيديو مثلا، فالأمر يتطلب بعض المعارف المسبقة في مجال البرمجة. ابق اختيار أفكار المشاريع البرمجية في حدود قدراتك الخاصة ومعارفك. 

اختيارك لأي فكرة مشروع من المشاريع المقترحة في هذا المستودع، سيأخذك إلى مقال او موضوع شامل يشرح لك كل شيئ عن كيفية إنجاز المشروع. من تهيئة بيئة العمل إلى إدراك الأساسيات والأوليات التي يجب عليك معرفتها قبل الشروع في العمل على المشروع. ثم يأخذ بيدك خطوة بخطوة إلى حين تحقيق المشروع. أما إن كنت تعتقد أنك خبير كفاية ولا تحتاج إلى المساعدة، فيمكنك البدء مباشرة في العمل على المشروع دون الحاجة للمساعدة من المقال المقدم لك. 

لازلت بحاجة لأفكار مشاريع أخرى؟ 

هل لازلت تبحث عن أفكار مشاريع أخرى مختلفة؟ لدينا لك بعض المقالات التي قمنا بتوفيرها سابقا التي تقترح عليك أفكار مميزة لمشاريع على الويب، إليك أبرزها: 

ستكون هذه المقالات بالإضافة إلى الشرح اعلاه كافيا ليوفر لك حزمة أفكار كثيرة للغاية للاستفادة منها كمشاريع تخرج. فاستمتع عزيزي المبرمج، واختر ما يلائمك من تقنيات، وابدأ في العمل.

شاركه على :