10 كتب عربية ستفتح الباب أمامك للولوج لعالم البرمجة من أوسع أبوابه

نحن أمة إقرأ لا تقرأ للأسف، فنادرا ما تصادف شخصا يتغذى على الكتب بشراهة، فالقراءة شيئ نادر في مستوطناتنا العربية، لحسن الحظ تنوعت الكتب و صارت كل المجالات الآن مكتوبة على ورق، بالإضافة الى الثورة الرقمية التي علت صدى القراءة و أتاحت للقُراء إمكانية قراءة الكتب بمختلف تصنيفاتها على جهاز لوحي او هاتف ذكي او الحاسوب.
ستستغل هذا الأخير لصالحك و ستُحاول البحث - انت عزيزي القارئ - عن بعض الكتب المهيمنة في مجال التقنية، ستجد المئات منها، و لان تحميلها مجاني و متوفرة بصيغة رقمية و لست مضطرا بأي شكل للدفع، فستحير في إختيار أفضلها أو أكثرها إفادة لك، ستجد ان الحل الأنسب حتى لا تُخدع بمحتوى زائف او غير صائب هو تحميل الـ 100 كتاب و قرائتها كلها، لكن ستواجه تلقائيا واحدة من أكبر سلبيات القراءة الرقمية او الإلكترونية، و هي عدم القراءة في الأساس، فالكتاب محمل بصيغة PDF، لكن هل فتحته يوما ؟ لم تفعل فما بالك بـ 100 كتاب ؟
لذلك سنحاول في هذا المقال مساعدة أصدقائنا المبرمجين سواء المحترفين او المبتدئين من أجل الإطلاع على مختارات أفضل في مجال البرمجة، سنقوم بتحديد مجموعة من الكتب البرمجية التي ستفتح لك أبواب الولوج لعالم الرقمية بشكل عام و عالم البرمجة بشكل خاص و ستوفر لهم المطلوب من حيث المحتوى و الفائدة لأخذ فكرة عن هذا المجال و دراسة متعلقاته بشكل أقرب، قائمتنا التالية مبنية عن تجربة شخصية، و عن تجربة بعض الأصدقاء الذين إقترحوها كذلك، قمنا بتحديد القائمة في الكتب العربية فقط دون إدراج أي كتب أجنبية و ذلك لحصول على قناة تواصل أفضل مع الكتاب و قارئه.


- كتاب مختصر دليل لغات البرمجة

أريد ان ارشح هذا الكتاب لكل شخص يشاهد هذا المقال، لا بل أتوسل إليك ان تقرأه، لقد قمت سابقا بكتابة مقال كامل عن كتاب مختصر دليل لغات البرمجة لأوضح لك جل ما أعجبني في هذا الكتاب الرائع، فهذا الكتاب يوضح لك كل ما تحتاج معرفته عن مجال البرمجة و اللغات البرمجية، فهذا الكتاب قد سمح لي بتغيير الفكرة الأساسية القائمة على ان تعلم لغات البرمجة هو فقط وسيلة، اما الغاية فهو تعلم تقنيات البرمجة، كما يشرح لك أيضا العديد من اللغات البرمجية و إختصاصاتها، فإن كنت حائرا بين تعلم البايثون او تعلم الجافا فهذا الكتاب سيخبرك ما الذي يجب عليك تعلمه، لما، كيف و متى أيضا، ارى ان هذا الكتاب من الأساسي على كل شخص يضع نُصب عينيه شيئ إسمه " برمجة " ان يقوم بقرائته و الإطلاع عليه.
يمكنك الإطلاع على الكتاب أكثر من هنا

- كتاب تعلم أساسيات الأندرويد بالعربية : 

لعل الأندرويد واحد من الأنظمة الأكثر شعبية الآن في الهواتف الذكية، فقد تشبثت هواتف الآيفون بنظام الـ iOS بينما جل باقي الهواتف الأخرى اصبحت تستخدم نظام الأندرويد، و ما يزيد شعبية هذا النظام هو توسع تطبيقاته القوية و العالمية التي تتجدد بإستمرار، و قد يفكر المبرمج بعد مداركة ظفائر الأساسيات البرمجية ان يتعلم برمجة الأندرويد و صناعة تطبيقات مخصصة لهذا النظام لرواجها الزائد رقميا، و قد يختلط عليه الحابل بالنابل بين تعدد تقنيات صناعة تطبيقات الأندرويد و بين لغاتها كذلك، لهذا نقترح عليك و من منطلق معرفة بدايتك في مجال الأندرويد بالإطلاع على كتاب " تعلم أساسيات الأندرويد " الذي يأتي باللغة العربية، ما يوفره لك هذا الكتاب هو اساسيات التنمية الاولية لمهاراتك في الأندرويد من معرفة النظام اول و نواته و كيف يشتغل، مرورا بكيفية العمل في بيئة الأندرويد ستوديو و ما يجاورها من تقنيات أخرى.
يمكنك الإطلاع على الكتاب و تحميله من هنا 

- كتاب أمن المعلومات : 

الخُبْث لا يمكن التملص منه إطلاقا، فهو معك أينما حللت و إرتحلت، حتى مجال الآحاد و الأصفار لم يسلم إطلاقا منه، فإن كنت تستخدم الحاسوب و الهاتف في مشاهدة الفيديوهات على اليوتيوب او متابعة صفحات على الفيسبوك، فهناك أشخاص في هذا العالم يحاولون إختراق مواقع و منصات من أجل تكبيد بعض الخسائر عليها او من أجل الحصول على فرصة لإستغلال ثغرة قد تكسبهم الملايين، لكن هذه الشركات ليست طعما سهلا، و توجب على المُخترق ان يتدارك معارفه أولا في تقنيات أسهل، مثل إختراق شخص مثلك على سبيل المثال، من هذا المنطلق أيضا ننصحك بالإطلاع على كتاب أمن المعلومات، ليس برمجيا 100% لكنه مفيد في معلوماته و ما يقدمه أيضا من أفكار ربما لحماية برمجيتك مستقبلا ضد هذه الأفكار أيضا.
يمكنك تحميل الكتاب من هنا

- كتاب البحر الشاسع لدخول الخوارزميات : 

الخوارزميات عتاد البرمجة و التطوير، فالخوارزميات الهيكلية هي تقنية تسمح لك بالتخطيط للكود البرمجي و كيفية تهيئة  و صناعة مسار او Pattern يجعل من الكود البرمجي مهيكل بشكل صحيح، بصيغة أقل تعقيداََ، الخوارزميات هي المخطط الأزرق او الـ Blue Print الذي يسمح لنا بصناعة البرنامج او التطبيق او الموقع او اي قطعة برمجية بتفاني و إتقان، إن لم نهيكلها بإستخدام الخوارزميات، ففي الغالب قد نُحدث ثغرات خطيرة في تشكيلتنا البرمجية، ثغرة قد تؤدي الى سقوط البرنامج بأكمله.
كتاب البحر الشاسع لدخول الخوارزميات واحد من الكتب القيمة التي يهيكل لك هو الآخر الدروس بشكل متقن و يوفر لك ما قيمته عشرات الكورسات في كتاب واحد لشرح الخوارزميات عن بكرة أبيها، و هو كتاب قد قرأته لآخر سطر و قد قمت بطرحه في أزيد مقال كذلك و ننصحكم به.
يمكنك تحميله من هنا



10 كتب عربية ستفتح الباب أمامك للولوج لعالم البرمجة من أوسع أبوابه


- كتاب تعلم البايثون الآن : 

البايثون من اللغات البرمجية التي تمتاز بشيئين لا تمتاز بهما أي لغة برمجة أخرى : أولا الإنسيابية إذ ان البايثون ذكية جدا، فأنت لا تحتاج لتضمين عشرات المكتبات و إدراج الكود الخاص بك وسط كلاس و جعل الكلاس تتضمن Method من أجل كتابة عبارة Hello World ولا تنسى الفاصلة المنقوطة أيضا، البايثون لا تهتم لكل ذلك، يمكنك فتح صفحة جديدة و كتابة print " hello world " و سيشتغل الكود بكل سهولة، اما الشيئ الثاني فالمرونة، البايثون مرنة بحيث يمكن إدراجها في أي مجال و إستخدامها كلغة رئيسية و ليس ثانوية و يمكنها فعل ذلك في أي مجال سواء الويب، الذكاء الإصطناعي، تطبيقات سطح المكتب و غيرها، لذلك فإن لغة البرمجة بايثون من اللغات التي يُنصح بتعلمها، و كتاب " تعلم البايثون " من الكتب القوية في هذا المجال كذلك لتعليمك هذه اللغة و أساسياتها الأولية و كل ما تحتاج معرفته عن هذه اللغة من إستخدامات و خصائص، يمكنك البحث عن الكتاب بخصائص جيدة او بشكل كامل لأن هذه النسخة قد تكون شيئا ما غير إحترافية .
يمكنك تحميل الكتاب من هنا

- كتاب كيف يتعلم المبرمج بشكل صحيح ؟ 

البرمجة ليست حفظ أكواد عن ظهر قلب و إستظهارها عند الحاجة، فللبرمجة قواعد و أساسيات و حتى أسرار تعلم برمجية، و فقط اللبيب قادر على إستيعاب هذا المنطق و العمل به في مسيرته البرمجية و التعَلمية، و إن كنت تعتقد ان سهلا فلازلت لم تدرك الامر بشكل جيد، و لا تفقد الأمل فنحن هنا للمساعدة و هذه الكتب كذلك، فكتاب " كيف يتعلم المبرمج بشكل صحيح " هو كتاب سيحاول ان يزرع و بث الأفكار الصحيحة للتعلم البرمجي، فقد وضحنا في مقالنا بعنوان نصائح عملية للتغلب على الملل و فقدان الرغبة في التعلم اثناء مشاهدتك لدورات على الأنترنت ان البرمجة مملة ان تعاملت معها كدرس جغرافيا تريد حفظه، و هذا الكتاب من شأنه ان يضعك في الطريق الصحيح.
يمكنك تحميل الكتاب من هنا 


- كتاب تعلم البرمجة بلغة الـ Php : 

حدثني و لا تحدثني عن الـ Php، لعل كل موقع اليوم يستخدمها سواء بشكل أساسي او Native او عن طريق إطار عمل مخصص، فالـ Php قد إستحوذت على  عالم المواقع بإمتياز، و أصبحت وسيلة ربط ممتازة بين الموقع و قواعد البيانات و المستخدم، و بإضافة بعض الـ Design Pattern عليها مثل الـ MVC حصلنا على بعض إطارات العمل مثل Laravel التي قدمت للعالم البرمجي .... لحظة ليس هذا حديثنا، فالـ Php في جميع الأحوال لغة قوية و مشهورة، و يمكنك الإختلاء بهذه الإحصائيات لأقوى اللغات البرمجية لتدرك قوتها يا صديقي، و هذا الكتاب سيوفر لك كل ماتحتاجه لتضع خطواتك الأولى في لغة البرمجة Php .
يمكنك تحميل الكتاب من هنا 

- كتاب أساسيات قواعد البيانات : 

لن نختلف ان قواعد البيانات ركيزة أساسية، و عماد يقوم عليه اي مشروع برمجي، فقواعد البيانات تسمح لنا بتخزين البيانات و المعلومات و كل المتعلقات الخاصة بمشروعنا البرمجي، يوجد نوعين من قواعد البيانات العلائقية و اللاعلائقية ، و يتم إدارة قواعد البيانات العلائقية من خلال أوامر و إستعلامات الـ SQL ، هذا الكتاب من شأنه ان يضع أساسيات قواعد البيانات نصب عينيك، و تأطير مفهوم قواعد البيانات و إدارتها بشكل جيدا و حصرها في مفهومها و الفائدة منها لاحقا أيضا، الكتاب جيد لكل شخص يريد ان ينتقل للمرحلة الثانية في مشروعه البرمجي و هي تخزين البيانات في جداول و قواعد بيانات .
يمكنك تحميل الكتاب من هنا


- كتاب تحليل النظم : 

لا أدعوك هنا لإبتكار نواة خاصة بك يستطيع الآخرون إستخدامها لتطوير أنظمة مخصصة، لكن نحن أولا و أخيرا نتعامل مع نظام صحيح ؟ انت ستبرمج وسط نظام و ستستخدم النظام تقريبا على المدى البعيد برمجيا او خارج إطار البرمجة، و سيكون من العيب و المخزي و المشين الا تدرك يا عزيزي المبرمج كيف يشتغل نظامك، و الأساسيات التي يقوم عليها، و كيف يمكننا فهم سيرورة عمل النظام الخاص بنا، و ما الذي نعنيه بنواة من أساسه ؟ و ما اللغات المستخدمة في تطوير انظمة مثل اللينكس و الويندوز و غيرها، و هل يمكن للغات مثل جافا او بايثون ان تبرمج لنا نظاما ؟ ام هناك حدود لهذه اللغات ؟ هذا الكتاب سيشرح لنا الباطن و الظاهر و كل ما خفي عنك في عالم صناعة و تطوير الانظمة .
يمكنك تحميل الكتاب من هنا 

- كتاب أساسيات البرمجة : نظام العد و الخوارزميات : 

عالم الآحاد و الأصفار حرفياََ لا يجيد التعامل الا مع الآحاد و الأصفار، فالواحد (1) يعني إفعل / قم / صحيح ، بينما الصفر (0) يعني لا تفعل / لا تقم / خطأ، لكن ماذا عن الرقم 5 ؟ نحن نكتب الرقم 5 فكيف حقا يتم تحويله الى نظام ثنائي ؟ و هل يوجد انظمة اخرى ؟ فنحن نسمع بالنظام الثُماني مثل Octal او العشري Decimal او الـ Hexadecimal، ما هي في الأساس ؟ كيف نتعامل معها ؟ و ماذا عن الأحرف ؟ ان كان الحاسوب حقا لا يستطيع قراءة سوى 0 و 1 فكيف أمكنه قراءة مدخلات عبارة عن أسماء ؟
الكثير من الأسئلة الأسئلة يا صديقي، و الجواب ستجده في كتاب أساسيات البرمجة الذي نحن على وشك إستعراضه لك، هذا الكتاب يشرح لك المكشوف و يوفر لك ما تحتاجه من معلومات للتعرف على نظام العد، الى جانب الخوارزميات كذلك.
يمكنك تحميل الكتاب من هنا 

شاركه على :


تعرف على كاتب المقال