كود التفعيل

57473037814514058742132154134125845684712774124870852147492234782821478245821784215837524981315874667021013754872345757

اخر المستجدات

    حلول بلوجر

من روائع البرمجة ... كيف تكتب عبارة " Hello World " بأزيد من 20 لغة برمجة !


من روائع البرمجة ... كيف تكتب عبارة " Hello Wrold " بأزيد من 20 لغة برمجة !

ان البرمجة عالم متحف حقا ، فبعيدا عن كونها مستقبل الأنترنت و المعلوميات و هذا العالم التقني برمته ، و بعيدا عن كونه مادة دراسية عليك إتقانها ، و حتى أبعد من أن تكون مهنة  يمارسها المبرمجون ، فهي تبقى فنا يرتقي لمستويات من الإبداع ، و لعل أعلى هذه المستويات هو إنشاء مشروعك البرمجي من الصفر بفكرة جديدة غير مستفحلة ، فتحويل الأفكار الى أكواد برمجية هو ما يجعل من البرمجة فنا متقونا ، و البرمجة ليست كسائرها من المجالات ، فهي تمتاز أولا بالإبداع المتفاني ، و ما يجعلها كذلك ، هو كثرة اللغات البرمجية ، نعم ، فكثرة اللغات البرمجية يجعل المبرمج يبدع في كل مرة يستمتع فيها بتعلم لغة برمجة معينة ، فتنوع لغات البرمجة هو ما يجعل البرمجة الى حدود اليوم مجالا محبوبا و مبدعا على الدوام ، و حتى اوضح لك فكرة الإبداع بتغير لغات البرمجة ، سأقدم لك في هذا الموضوع ما يزيد عن 20 لغة برمجة ، و سأشرحها لك و أقدم لك نبذة عنها ، و أخبرك بالكود المستخدم لكتابة أول كود برمجي فيها ، الا وهو " مرحبا بالعالم " او " Hello Wrold " ... فمرحبا إذن بك في هذا العالم ! 

قبل أن أدعوك الى الدخول ، في حالة كنت تريد تجربة بعض الأكواد البرمجية أونلاين ، فنقدم لك الفيديو التالي لطريقة تجربة أكوادك البرمجية لجميع لغات البرمجة أونلاين دون الحاجة الت تنصيب برامج او اي شيئ : 







- Bash : 
يعتبر الBash واحدا من أقدم الأكواد في عالم البرمجة ، و هو مفسر لسطر أوامر اللينكس ، و تم إستخدامه في مجموعة من التوزيعات المرتكزة على الUnix من ضمنها كل توزيعات الLinux و أيضا الMac Os ، و لا ننسى ان المايكروسوفت أيضا قدمت الBash في نظامها . 


 - C Language : 
تعتبر اللغة البرمجية C من اللغات البدائية الأولية في عالم البرمجة ، و قد تم إبتكارها من طرف الرائعة دينيس ريتشي الذي إبتكر أيضا نظام الUnix،  و لا يخفى عليك ان اللغة الC و رغم قدمها فهي لغة قوية في المجال و لازالت تستخدم الى يومنا هذا ، و لا يخفى عليك أيضا ان العديد من اللغات البرمجية ( التي سنراها في هذا الموضوع أيضا ) قد إنبثقت من اللغة C . 



إقرأ أيضا : قائمة رائعة لـ10 كتب خاصة بالبرمجة و التقنية عليك تجربتها و قراءتها يوما !


- C++ : 
تم تطوير الC++ بالإعتماد على اللغة الC ، و هي تطوير لها من ناحية الاكواد و تم إدراج أيضا البرمجة كائنية التوجه (OOP) في الC++ ، الشي الذي كانت تفتقده الC ، و الC++ من اللغات الأكثر إستخداما في برمجة النظم و تطويرها و لازالت هي الأخرى مستعملنا الى وقتنا هذا . 


- C# : 
تم تطوير الC# من طرف المايكروسوفت ، و هي لغة جد قوية و تستخدم في العديد من المجالات ، منها برمجة تطبيقات سطح المكتب ، و أيضا برمجة تطبيقات الويب عبر الAsp.net ، و لا ننسى منصة Xamarin التي تسمح لك ببرمجة تطبيقات الموبايل ، و تعتبر الC# من أقوى اللغات التي إبتكرتها المايكروسوفت على الإطلاق . 


- Java : 
تعتبر الجافا واحدة من اللغات الرائعة و المشهورة أيضا في مجال البرمجة ، فالجافا يتم إستخدامها في مجموعة من الإنجازات ، منها صناعة برامج سطح المكتب و صناعة تطبيقات الويب و المواقع أيضا ، و لا ننسى ايضا دورها في برمجة تطبيقات الموبايل ، و أيضا الذكاء الإصطناعي ، الجافا لغة  جد قوية عن جد ! 

إقرأ أيضا : مجموعة صور رائعة و معبرة سيعشقها محبي الـCSS

- Javascript : 
الجافاسكربت ليست هي الجافا ، صحيح انه يوجد تشابه قريب في الإسم ، لكن لا علاقة بين الجافا و الجافاسكربت ، الجافاسكربت تستخدم في تصاميم الويب غالبا لإضافة مجموعة من التحسينات على صفحة الويب ، مثل التحقق من البيانات المدخلة او التحكم فالستايل دون تحديث الصفحة و ما الى ذلك ، للجافاسكربت خدمات اخرى و متنوعة ، و قد إنبثق منها مجموعة من الFramworks التي غيرت مفهوم عالم الويب تماما . 


- PHP : 
الPhp واحدة من اللغات القوية في مجال الويب عامة ، فهي لغة تمكننا من الإتصال بقواعد البيانات و جلب او ارسال البيانات لصفحات الويب ، و قد إنبثق من الPhp هي الأخرى مجموعة لا بأس بها من الFramworks مثل Laravel , Symfony , CodeIgniter و غيرها من إيطارات العمل ، و الphp لا غنى عنها أثناء صناعة موقع كامل و متكامل . 


- Python : 
البايثون من اللغات التي بدأت تعرف أوج إزدهارها في السنوات الأخيرة ، و ذلك لكونها تدعم مجموعة من المنصات القوية و متاحة أيضا في العديد من المجالات ، فهي تمكنك من صناعة تطبيقات سطح المكتب و برامج قوية ، كما تمكنك أيضا من صناعة موقع عبر ايطار عملها Django ، و لا ننسى انها تستعمل كثيرا في مجال إختبار الإختراق و أيضا الذكاء الإصطناعي ، حقا لغة قوية في مجال البرمجة . 


- Ruby : 
الRuby هي الأخرى من اللغات الرائعة في مجال البرمجة ، فهي أولا تمتاز بسهولة الكود الخاص بها كما البايثون ، ناهيك على انها ذكية  و فعالة ، و تستعمل في العديد من المجالات ، كما انها تملك إيطار عمل خاص بها مشهور في مجال الويب بإسم Ruby On Rails ، و لا يخفى عليك انها من اللغات المستحبة إلي للأسباب السابقة . 



- Vb.net : 
لغة اخرى من إبتكار شركة مايكروسوفت ، و هي أيضا لغة شبيه بالC# من ناحية العملية ، ما عدا انها لا تدعم برمجة تطبيقات الموبايل ، و رغم ذلك ، فللVb.net شعبيتها بين المبرمجين ، رغم ان معظم محبي لغات المايكروسوفت يفضلون الC# على الVb.net . 


- Swift : 
و هي لغة برمجة خصصتها شركة آبل من أجل تسهيل برمجة تطبيقات الIos ، بعدما كانت الObjective-C هي اللغة المختصى في هذا المجال ، لكن الآن هناك لغة اخرى تزاحمها في هذا المجال ، و الSwift لغة سهلة و عملية لبرمجة أي تطبيق IOS بإحترافية . 




- SQL : 
لا يمكننا ان نقول ان الSQL لغة برمجية ، لكنها أساسية في البرمجة ، فالSQL لغة تمكننا من التعامل مع قواعد البيانات بشكل إحترافي ، جلب او إضافة او التعديل او حذف بيانات من قواعد البيانات و غيرها من الإنجازات الأخرى لا يمكن فعلها الا بالإستعانة بالSQL . 



إقرأ أيضا : كل ما تحتاج معرفته حول الBig Data و لغات البرمجة الخاصة بها !


-Scala : 
تعتبر الScala لغة برمجية جيدة ، فهي أولا تعتمد على الجافا في مجموعة من أكوادها ، و يتم إستخدام الScala في تحليل البيانات ، كما انه لغة تستعمل بكثر في الذكاء الإصطناعي . 


- Perl : 
ربما كانت لغة الPerl ان تموت في نسخها السابقة ، لكن في النسخة السادسة من هذه اللغة ، فقد إستعادت حيويتها ، بعدما سلبتها منها الRuby و الPython و غيرها من اللغات الأخرى ، تستعمل الPerl في العديد من المجالات منها الحماية ، إدارة النظم و تحليل البيانات و غيرها . 


- Pascal : 
تعتبر الPascal من اللغات الجيدة أيضا للمتمرسين في لغة البرمجة ، تم نشرها سنة 1970 و رغم ذلك فلازالت مكانتها في عالم البرمجيات موجودة الى يومنا هذا ، يتم إستخدام الPascal في تنظيم البيانات و إدارتها و يستم إستخدامها أيضا في الData Strcture . 



- Objective-C : 
الObjective-C هي لغة كائنية التوجه ، قوية ، و مستعملة في العديد من المجال ، كانت تستخدمها شركة آبل كلغة أساسية لبرمجة تطبيقات الIOS و نظام الMac Os كاملا ، قبل ان تنتج لغتها الخاصة لغة الSwift . 


- Haskell : 
سميت الHaskell على إسم مخترعها Haskell Cury ، و هي لغة ربما لا تستعمل كثيرا كإستخدام الجافا او الC#، خصوصا ان هذه اللغة مخصصة في الغالب لتحليل النظم و البيانات . 


- GO : 
ان كانت المايكروسوفت و آبل قد ولجتا عالم البرمجة بلغاتهما الخاصة ، فماذا عن جوجل ؟ حسنا ، جوجل قد أنشأت لغة البرمجة الخاصة بها و هي GO إختصارا ل Google Lang ، و إليك كيفية كتابة Hello World بهذه اللغة . 


- Cobol : 
عبارة Cobol و هي إختصار ل (Common Business Oriented Language) ، و هي لغة برمجة واسعة الإستخدام و الإستعمال ، و يتم إستخدامها على مستويات عالية في مجال البرمجة في مجال الBuisiness Applications . 


- Delphie : 
تعتبر الDelphie لغة جيدة أيضا في مجال البرمجة ، و يتم إستخدامها في مجالات عدة مثل صناعة التطبيقات المكتبية و غيرها ،  و هي تطوير للغة الPerl في الأصل . 



إذن الى هنا أختم معك موضوعي هذا ، لا تنسى ان تشاركنا أنت أيضا طريقة كتابة Hello Wrold بأحد اللغات التي لم نذكرها في الموضوع ، و لا تنسى مشاركته مع أصدقائك المبرمجين ليستفيدو معنا أيضا . 

اترك تعليقا :

هناك 3 تعليقات:

  1. مقال مفيد وخفيف ولكن هناك ملاحظة وهي أن لغة ديلفي مبنية على لغة باسكال وليس perl

    ردحذف
  2. شكرا موضوع مسلي جدا

    ردحذف
  3. شكراً جزيلاً
    حبيت الموضوع😍

    ردحذف