أفضل 7 قنوات عربية لتعلم البرمجة

أفضل 7 قنوات عربية لتعلم البرمجة

شارك هذا المقال على :

أضحت اليوم البرمجة من أهم التقنيات التي يجب أن يتعلمها أي شخص، فعالمنا اليوم محاط من كل مكان بالمواد الرقمية و التقنية و التكنولوجية، و التي كلها تعتمد بشكل مباشر أو غير مباشر على مادة البرمجة. فتعلمك للبرمجة يفتح آفاقا أمامك لفهم أساسيات العالم الرقمي، بل و تنفيذ مشاريع خاصة بك قد تكون مربحة لك في المستقبل، كما أن عالم البرمجة عالم ممتع، متميز و كذا إدماني، لكنه إدمان إيجابي لا تقلق 😁 . 

في هذا المقال عزيزي القارئ، سنقوم بإختيار مجموعة من القنوات العربية التي تقدم محتوى برمجي على اليوتيوب، قد سبق و وفرنا مقالا لأفضل قنوات اليوتيوب للبرمجة، لكنها تضم قنوات أجنبية و عربية، لكن في هذا المقال، سنخص الحديث بأفضل القنوات العربية على اليوتيوب لتعلم البرمجة، فدعونا نبدأ. 

قناة بغداد الجديدة 

تبقى قناة أيقونية في المجتمع البرمجي العربي، فقد وفرت سلسلة دروس على اليوتيوب على شكل Playlist في مجالات عديدة برمجية، سواء الويب و الديسكتوب و برمجة تطبيقات الأندرويد و حتى مجالات أخرى مثل التعامل مع الخوادم و السيرفرات، و لازال حتى اليوم يقوم " حسين الربيعي " مقدم كل الدورات في بغداد الجديدة بنشر الجديد، سواء كان دروسا احترافية و تنسيقية، أو معلومات عامة في مجال البرمجة على شكل فيديوهات، و حتى توجيهات للمسار المهني البرمجي الخاص بك. و هو ما يجعل هذه القناة اليوم واحدة من أفضل القنوات العربية للبرمجة على اليوتيوب.
رابط القناة 

أفضل 7 قنوات عربية لتعلم البرمجة

قناة خالد السعداني 

يتميز خالد السعداني بتوفيره لمجموعة من الكتب البرمجية و الفيديوهات و المقالات و الدروس التي تراجع معك الضوابط الأساسية في مجال البرمجة بشكل كامل، في قناته على اليوتيوب، يوفر لك خالد السعداني بين الحين و الآخر مجموعة من الفيديوهات سواء لتعلم تقنيات برمجية مختلفة، او دردشة متعلقة بالبرمجة لوضع المبتدئين و حتى المتمرسين في الطريق الصحيح و تتبيث المعلومة البرمجية بشكل صحيح. من بين أفضل الأشياء التي يقدمها خالد السعداني في قناته على اليوتيوب، هو إدماج دورة بالكامل في فيديو واحد، بحيث يمكنك تعلم تقنية بالكامل في فيديو واحد مدته ساعتين مثلا دفعة واحدة، دون الحاجة لتقسيمات الفيديو التي قد تبدو مرهقة للبعض.
رابط القناة


قناة Muammed Essa 

محمد عيسى، هو أحد أعمدة البرمجة العربية، فعدد مشتركيه على قناة اليوتيوب يتجاوز الـ 180 ألف مشترك، و يوفر مجموعة من المحتوى المرئي على شكل فيديو على اليوتيوب الذي يتخصص بالبرمجة بشكل خاص. توفر القناة الخاصة بمحمد عيسى أيضا دزينة من قوائم التشغيل التي تشرح لك تقنيات برمجة مختلفة في مختلف المجالات، كدورات الجافاسكربت و الـ Vuejs و الـ Nodejs و C# و غيرها من التقنيات البرمجية الأخرى. و حاليا، يشارك محمد عيسى دورة  متخصصة في CompTIA الشهيرة في مجال الشبكات و المعلوميات بشكل عام، كل دورات هذا الرائع تستحق المتابعة و ستفيدك كثيرا، خصوصا بأسلوبه التعليمي التثقيفي في آن واحد.
رابط القناة 

قناة Hassouna Academy 

من القنوات التي لا تتوقف عن تحديث جديدها في كل أسبوع، العديد من الكورسات و الفيديوهات يتم نشرها بشكل مستمر في هذه القناة، مما يجعل جدول التعلم ممتلئاً و غني بالمعارف، قناة Hassouna Academy لا تهتم فقط بالمجال البرمجي، بل بمجالات تقنية أخرى أيضا، لكن محتواها يطغى عليه الطابع البرمجي بشكل كبير. بأزيد من 190 ألف مشترك، فهذه القناة تستحق أن تكون ضمن أفضل القنوات العربية لتعلم البرمجة، كما يمكنك التوجه لقوائم التشغيل (Playlist) لمتابعة كل الدورات المقدمة من طرف المنصة في مختلف التقنيات و اللغات البرمجية، و أيضا تقنيات أخرى كذلك.
رابط القناة 


قناة Nour Homsi 

بأزيد من 400 ألف مشترك في هذه القناة، و بمحتوى متجدد كل أسبوع، تستحق هذه القناة أن تكون ضمن قائمتنا هذه لأفضل القنوات العربية لتعلم البرمجة، نور الحمصي هي قناة مستجدة في تقنيات البرمجة الحديثة، و توفر لك كل أسبوع فيديو مختلف في المجال البرمجية بشكل مكثف. لربما أفضل شيئ في القناة هو توفير دورات متكاملة في فيديو واحد كما الحال في فيديوهات قناة خالد السعداني، فبدل مشاهدة 50 فيديو كل فيديو ذو 5 دقائق لتتعلم الـ CSS مثلا، يقوم مقدم الدورة بتقديم فيديو كامل مدته ساعة أو أكثر يشرح لك كل شيئ في جلسة واحدة، و هي تقنية أفضل بكثير من متابعة الدورات بشكل متقطع، و التي قد تعيق حبل أفكارك أثناء التطبيق و التعلم.
رابط القناة 

قناة Elzero Web School 

على منحى شخصي، لست من عشاق محتوى Elzero Web School، لكنه يبقى محتوى متميز لباقي المستخدمين و المبرمجين العرب، فقناة Elzero تقدم محتوى راقي و متميز و متجدد باستمرار، لكنه أقرب لأن يكون محتوى يطغى عليه الكلام الزائد، فمقدم الدورة قد ينشر فيديو مدته 20 دقيقة  يشرح لك ما هو الـ Responsive Design مثلا، في حين يمكن اختصار كل الكلام في 5 دقائق أو أقل، القناة تهم بشكل كبير أشخاص لم تطأ أناملهم مجال البرمجة، أما إن كانت لديك بعض الخبرة في البرمجة، فقد تجد أن محتوى القناة ذو وتيرة بطيئة. لا ننسى أنه أثناء تعلم تقنيات برمجية أنت بحاجة لإكتساب الأساسيات فقط، لأنه احتراف اللغة يأتي بكثرة المشاريع، لذلك ستحاول البحث دائما على طرق مختصرة لإكتساب الأساسيات في أسرع وقت، فكما يفعل خالد السعداني او نور الحمصي يمكنك اكتساب أساسيات الجافاسكربت مثلا في فيديو واحد مدته ساعة، بينما في قناة إلزيرو ربما 25 فيديو مدتها جميعها 3 أيام و نصف.
رابط القناة 

قناة Free4Arab 

من القنوات الضخمة في مجال المعلوميات بشكل عام و ليس فقط البرمجة، فالقناة قد بدأت في البداية تقدم محتوى متخصص في تعليم تقنيات و لغات البرمجة، لكن بتغطيتها لهذا المجال بشكل شبه كامل، انتقلت القناة لتوفير محتوى في مجال الشبكات، و هو ما تنشره حاليا القناة، لكن يمكنك التوجه إلى قوائم التشغيل الخاصة بالقناة، ثم البحث عن أي دورة تريد في مجال البرمجة، فكلها موجودة هناك. قناة Free4Arab تمتلك أسلوبا جيدا في التعلم، و هو ما يجعل أي شخص مبتدئ قادر على فهم و استيعاب أي دورة يتم نشرها من طرف القناة، سواء برمجياً أو في مجال الشبكات، أو أي مجال آخر تنشط فيه هذه القناة.
رابط القناة



شاركه على :