أفضل 7 قنوات على اليوتيوب لتعلم البرمجة لسنة 2019

أفضل 7 قنوات على اليوتيوب لتعلم البرمجة لسنة 2019

تختلف مصادر تعلم البرمجة و التطوير، و لا جدال ان اليوتيوب منصة خصبة للمبرمجين المحترفين لتمرير معارفهم البرمجية عبر فيديوهات و دورات يتم نشرها في منصة الفيديو الشهيرة اليوتيوب، و قد سبق و طرحنا مقالة تستعرض أفضل 10 قنوات على  اليوتيوب لتعلم البرمجة، من بين تلك القنوات هناك قنوات قد إنقطع بريقها و لم نعد نرى اي فيديوهات جديدة منها، الشيئ الذي دفعنا نحن منصة أكوا ويب الى توفير مقال آخر يستعرض عليك أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم البرمجة لسنة 2019، وعداً منا ان نوفر لك قنوات أخرى بحلول سنة 2020 لنترك ما إنقطع نظيره من قنوات و نجلب لك قنوات أخرى لمتابعة محتواها البرمجي. 

أفضل 7 قنوات على اليوتيوب لتعلم البرمجة لسنة 2019



القنوات التي سنستعرضها في هذا المقال غير مصنفة او مرتبة تحت أي ترتيب، و كلها توفر لك محتوى برمجي يستحق المتابعة، لذلك ننصحك بمتابعتها أنت كذلك و التوصل بجديدها بشكل دائم. 

1 - Traversy Media : 

بلا شك قناة Traversy Media من القنوات التي يتابعها كل مبرمج في هذا العالم و سنفترض انك أنت أيضا تتابعها، فإن لم تكن فعليك ان تفعل، توفر القناة دورات مختلفة في مجال البرمجة، الى جانب فيديوهات ذات مدة متوسطة تشرح لك مختلف التقنيات البرمجية التي تساعد أي مبرمج على مزاولة مهامه بشكل أكثر إحترافية و إتقاناً. 

أفضل 7 قنوات على اليوتيوب لتعلم البرمجة لسنة 2019

بأزيد من 840 الف متابع، و بفيديوهات يتم نشرها بشكل دوري تلقى إستحسان المطورين فإن قناة Traversy Media قناة برمجية بإمتياز و تعلمك عن طريق سلسلة من الفيديوهات أجدد التقنيات في البرمجة، و تبقيك القناة دائما على علم بأجدد الإطارات و المكتبات و اللغات البرمجية مع شرحها اللازم، يوجد فيديوهات تصل مدتها الى 60 دقيقة في القناة تهدف لشرح تقنيات كاملة في جلسة واحدة. 

2 - FreeCodeCamp : 


القناة الأكثر توفيرا للمحتوى البرمجي في العالم، دروس و فيديوهات مستمرة في مختلف المجالات خصوصا البرمجية، يمكنك من خلال قناة FreeCodeCamp ان تتعلم تقنية برمجية كاملة من الألف الى الياء في فيديو واحد فقط من خلال الفيديوهات الطويلة التي تقدمها قناة FreeCodeCamp، كما ان القناة تنشر بشكل دوري محتوى برمجي مختلف يساعدك على إكتساب معارف جديدة في هذا المجال. 

أفضل 7 قنوات على اليوتيوب لتعلم البرمجة لسنة 2019

بأزيد من 1 مليون مشترك في القناة و توفيرها لدروس كاملة في فيديو واحد على عكس باقي القنوات التي توفر لك Playlist للشرح، كما ان القناة تستغني كثيرا عن إضافة الإعلانات في فيديوهاتها البرمجية مما يعطي لمسة تعليمية دون تشتيت طيلة الفيديو، قناة FreeCodeCamp لا تغفل عن شرح أي تقنية جديدة تبرز في المجال البرمجي و تشرح تلك الدروس بشكل اكاديمي و متطور أيضا، يكفي ان يكون لك مستوى معرفي في اللغة الإنجليزية لتستوعب بشكل كبير الدروس و تحترفها كذلك. 

3 - The Net Ninja : 

لا يخفى عليك اني - شخصيا - أتابع هذه القناة بإستمرار و اترقب جديدها على أحر من الجمر خصوصا في دورة فلاتر الأخيرة التي أبرزت العديد من المفاهيم القوية في تقنية فلاتر، توفر قناة The Net Ninja دورات تسلسلة في عدة مجالات برمجية، فعلى عكس كل من FreeCodeCamp و Traversy Media، هذه القناة تفضل نشر فيديوهات بشكل دوري محددة في مجال معين إلى حين إكتمال الدورة قبل ان تبدأ في دورة جديدة لمجال جديد. 

أفضل 7 قنوات على اليوتيوب لتعلم البرمجة لسنة 2019

بأزيد من 300 ألف مشترك، و بمحتوى يتجدد بإستمرار فإن هذه القناة ستوفر لك شروحات مميزة في المجال البرمجي، لا توفر القناة فيديوهات طويلة لمن يمل بسرعة في دورة محددة بل تفضل نشر فيديوهات تعليمية قصيرة بهدف إستنزاف بعض المجهود فقط كل مرة كوسيلة للحفاظ على النشاط أثناء التعلم، رغم ذلك نقترح عليك دائما تصفح الدورات المكتملة في القناة. 
الشرح الذي توفره قناة The Net Ninja سهل و بسيط و يستطيع الكل إستيعابه، يكفي ان تمتلك بعض المعارف في اللغة الإنجليزية و إنطلق في متابعة الفيديوهات الخاصة بهذه القناة، نعدك بمحتوى برمجي مميز من خلالها. 

4 - Elzero Web School : 

لنضفي لمسة عربية على هذا المقال، فإننا نقترح عليك قناة إلزيرو ويب سكول، سبق و طرحنا هذه القناة في عدة مقالات على منصة أكوا ويب، و ننصح بها كل مبتدئ في مجال البرمجة، فالقناة توفر عبر سلسلة دروس متفرقة في تقنيات برمجية مختلفة في كل الأساسيات بشكل مكثف و تساعد كل تائه في مجال البرمجة على الوقوف على قدميه في هذا المجال. 

أفضل 7 قنوات على اليوتيوب لتعلم البرمجة لسنة 2019

بأزيد من 250 الف متابع فإن هذه القناة تستحق ان تكون ضمن قائمة أفضل القنوات على اليوتيوب لتعلم البرمجة، إن العيب الوحيد الذي يشوب قناة Elzero Web School هو توفيرها لمحتوى بدائي نوعا ما و موجه بشكل كبير للمبتدئين، فإن كنت متمرس في مجال البرمجة فإن الدورات المقدمة من القناة قد تصيبك بالضجر و الملل، و يفضل ان تتابع هذه الفيديوهات و الدورات فقط إن كنت ستضع أناملك لأول مرة في المجال البرمجي، كما ان القناة تفتقد لتقنيات عالية مثل ما تقدمه قناة FreeCodeCamp مثلا، و يمكنك ملاحظة ذلك جيداً إن قارنت بين القناتين، لكنها في جميع الأحوال تبقى كنزاً برمجياً لا يفنى .

5 - Programming with Mosh : 

هذا الشخص رائع جدا في شرحه، ينتقي دروسه بعناية و يفردها بشكل سهل في فيديوهاته التعليمية، يختار Mosh أفضل المعضلات و المصاعب التي يواجهها مطورو البرمجيات و يحاول تيسير شرحها قدر الإمكان، في قناة Programming With Mosh يركز مقدم الدورة بشكل كبير على لغات البرمجة الشهيرة مثل Java و Python، يوجد فيديوهات لتقنيات أخرى مثل الويب لكنها شحيحة في القناة. 

أفضل 7 قنوات على اليوتيوب لتعلم البرمجة لسنة 2019

بأزيد من 600 الف متابعة على قناته، و بفيديوهات تتباين بين الفيديوهات القصيرة و الفيديوهات الطويلة حتما قناة Programming With Mosh عليك متابعتها، يوجد دورة في لغة البرمجة بايثون متوفرة في الموقع نقترح عليك متابعتها فهي تغطي تقريبا كل الأساسيات في هذه اللغة البرمجية، يوجد دورات و فيديوهات أخرى غير البايثون متوفرة في هذه القناة، ينشر صديقنا Mosh فيديوهات بشكل دوري في قناته و يتم تحديث محتواها بإستمرار. 

6 - بغداد الجديدة : 

قد إبتعد حسين الربيعي مؤسس قناة بغداد الجديدة عن الساحة لبعض الوقت قبل ان يعود مجددا بمجموعة من الدورات و الفيديوهات الجديدة، رغم ذلك فإن صاحب القناة قد بدأ قليلا بالإبتعاد عن المجال البرمجي فقد طرح فيديوهات إختبار إختراق و فيديوهات التعامل مع العملات الرقمية و التداول فيها، و رغم ذلك فلا يزال صديقنا مؤسس قناة بغداد الجديدة يطرح بضعة فيديوهات برمجية قد تود دائما مشاهدتها. 

أفضل 7 قنوات على اليوتيوب لتعلم البرمجة لسنة 2019

لقناة بغداد الجديدة ازيد من 400 ألف مشترك، و توفر فيديوهات مختلفة بشكل دوري، مؤخرا قد توجه صاحب القناة الى توفير فيديوهات إستباقية للمبرمجين يطرح من خلالها بعض الأساسيات التي يجب ان تدركها قبل البدئ في مجال البرمجة مثل الخوارزميات مثلا، المثير للسخرية ان صاحب القناة قد وفر دورات كثيرة و عديدة في مجال البرمجة ثم بعدها وفر فيديوهات إستباقية للبرمجة، لكن في جميع الأحوال فإن المحتوى هادف و ذهبي و لا يمكن إطلاقا التخلي عنه، خصوصا بالنسبة للمبرمج العربي المقهور الذي يحاول البحث عن أي مصدر تعليمي جيد. 

7 - Derek Banas : 

لا يمر فيديو واحد تنشره قناة Derek Banas الا و إستفدت منه حق الإستفادة، فكل فيديو يأتي محمل بكم هائل من المعلومات و الدورات التي قد تأخذ بيدك الى الإحتراف في ذلك المجال او تلك التقنية، الشرح إحترافي و متمرن أيضا، كما يساعدك على إستيعاب أي مبدأ برمجي بسهولة بالغة. 

أفضل 7 قنوات على اليوتيوب لتعلم البرمجة لسنة 2019

قناة Derek Banas يتابعها قرابة الـ 990 الف شخص و لم يبقى لها الا القليل لتصل للمليون متابع، دليل واضح على مدى قوى و إحترافية هذه القناة، لربما عيب القناة  الوحيد هو المحتوى الذي يمكننا ان نقول ان صاحب القناة لا ينشر الا فيديو واحد في الأسبوع او الأسبوعين بخلاصة 4 فيديوهات في الشهر، لكن كل فيديو يستحق كل الإنتظار، أيضا، فيديوهات قناة Derek Banas إبداعية و يحاول دائما البحث عن أكثر الإطارات القوية و أشدها ندرة التي لم تسمع بها لشرحها، ثم يوفر دروس فيديو قد تصل لساعتين يشرح فيها تقنية واحدة دفعة واحدة، حقا مميزة هذه القناة. 

و ختاما : 

يوجد الكثير من قنوات اليوتيوب في هذا العالم الرقمي، لكننا إخترنتا اجود 7 قنوات لتعلم البرمجة، لك الحرية لإضافة أي قناة في التعليقات لمتابعتها أيضا، و لا تنسى متابعة هذه القنوات فستفيدك كثيرا أيها المبرمج.



شاركه على :