كود التفعيل

57473037814514058742132154134125845684712774124870852147492234782821478245821784215837524981315874667021013754872345757

اخر المستجدات

دليلك لحساب لينكدان LinkedIn إحترافي ... كيفية تهيئة و صناعة حساب LinkedIn للخوض في غمار عالم الأعمال


بتعددها و كثرتها، أصبحت المواقع الإجتماعية تقدم لنا خدمات مختلفة، فمنها ما تخصص في الكل كما الفيسبوك و تويتر متيحة تجمعا أكبر للمستخدمين، و منها ما تخصص فقط في مجالات محددة من أجل توفير الراحة لعشاق ذلك المجال مثل انستغرام، بينتيريست او imgur أيضا التي تخصصت في عالم الصور، او اليوتيوب و Dailymotion المتخصصة في مجال الفيديو، لكن شبكة LinkedIn او لينكدان تخصصت في مجال أكثر إحترافية يُطال الشركات و رجال الأعمال و المستخدمين العاديين كما سنقوم بتعريفه في الفقرة الأولى من مقالنا هذا الحصري على أكوا ويب .
البحث عن فرصة للعمل أصبح أمرا سهلا بتوفر تقنيات مستجدة و حديثة في العالم التكنولوجي، اللهم من رحم ربي، و أقصد بذلك بالطبع العديد من الدول العربية التي لازالت تطلب منك الإدلاء بكل أنواع شهادات حياتك و وفاتك من أجل فترة تدريبية 6 أشهر بدون راتب، لكن عموما، اصبح بإمكانك الإستيقاظ صباحا الآن بدون عمل، ثم تمسك هاتفك و تلج لمنصة LinkedIn و تحصل لنفسك على بعض مقابلات العمل الجيدة لهذا اليوم، لكن قبلا، سيتوجب عليك تهيئة هذا اللينكدان، و فهم طريقة عمله، و إستغلاله لصالحك.

دليلك لحساب لينكدان LinkedIn إحترافي ... كيفية تهيئة و صناعة حساب LinkedIn للخوض في غمار عالم الأعمال

ما هو LinkedIn ( لينكدان ) ؟ 


مثل Tinder ... إلا ان الحب سينشأ بين الشركات و العاملين ! 

لينكدان هي منصة تواصل إجتماعي تربط طرفين مع بعض، العملاء او الشركات و المستخدمين او العاملين ، يستخدم لينكدإن اليوم تقريبا كل الشركات في العالم في جميع المجالات، فأي تواصل إحترافي (Professional) يربط بين عميل و عميل، عميل و مستخدم و حتى مستخدم و مستخدم يتم في الغالب عبر هذه الشبكة لما توفره من بروفايل احترافي يستعرض كل معلومات الشركة بدقة و صراحة، و كذا المستخدم أيضا، فمنصات مثل تويتر او فسيبوك لا يمكنها ان تستعرض لك - كصاحب بيزنس مثلا - عدد عملائك، او مقر عملك، و ما الذي تفعله شركتك و إختصاصاتها و حتى الأشخاص الذين تريد تعيينه في مناصب معينة، كما الحال أيضا بالنسبة للمستخدم العادي الذي يريد إستعراض سيرته الذاتية و قدراته العملية، بعيدا عن صوره و عائلته في جزر المالديف ربما.
هذا من ناحية التهيئة، فمنصة لينكدإن ابعد من ذلك، فهي تسمح للشركات و العملاء بالبحث السريع عن عاملين على عجالة ببحث مخصص، يكفي للشركة في حالة ارادت عاملا في مجال التسويق الرقمي في أقرب وقت ان تبحث في خيارات البحث عن مستخدمين يملكون هذه القدرة العملية الاحترافية، موجودون في نطاق معين، و يملكون شواهد مخصصة، لتظهر للشركة لائحة لكل العملاء الذي تتناسب هذه الخواص معهم، و بذلك التواصل معهم و تحديد فرصة لقاء عمل بينهم، و ربما تعيينه أيضا في نفس اليوم، بكل سهولة .
بالنسبة  للعميل فلا يقل الأمر اهمية، يمكن للمستخدم بعد تهيئة حسابه بشكل جيد، ان يظهر في خيارات البحث بسرعة و دقة، بحيث تستطيع كل الشركات في العالم الوصول إلى حسابه، و الإطلاع عليه و الإتصال به من أجل مقابلة عمل و التشغيل . 

إقرأ أيضا : التسويق بالعمولة 101 (Affiliate Marketing) : ما هو ؟ كيف يعمل ؟ كيفية البدئ فيه ؟ المنصات الملائمة لذلك


- لما يجب تهيئة حساب لينكدان؟ 


إستخدامك لحساب لينكدان ليس كما استخدام شبكة فيسبوك او تويتر حيث تقوم بصناعة حساب دون ادخال اي معلومات و تبدأ في التصفح والإستخدام، تعتمد منصة بشكل كبير على نمطية البحث او Searches Criteria، بحيث تحاول منصة لينكدان جلب النتائج بدقة أكبر من اجل تسهيل الوصول للمستخدمين و الشركات، لذلك صناعتك لحساب و عدم تهيئته لن يساعدك إلا في ضمور حسابك على المنصة و عدم إظهاره مجددا لأي شخص، و حينها ستصير مجرد حساب عادي، رقم ينضاف الى عدد الحسابات المفتوحة في لينكدان لا اقل و لا أكثر.
 منصة لينكدان احترافية و مخصصة للأعمال، كمستخدم عادي عليك تجهيز الموقع بكل ما يتطلبه من معلومات و بيانات، حتى تستطيع اي شركة التعرف عليك و على قدراتك و تحدد هل انت الشخص المناسب لتلك الوظيفة ام لا، تريد ان تتأكد الشركة من أختيارها ليس اختيارا خاطئا، بل تريد ان تضمن لنفسها الافضل، و عليك ان تكون أنت الأفضل يا صديقي، و لهذا يجب عليك تهيئة الحساب بالعديد من المميزات و الخواص سنتابعها معك في هذا المقال.

إقرأ أيضا : قائمة أهم ادوات العمل التشاركي مع شرحها و كيفية إستخدامها على كل شخص معرفتها


- صور الحساب و كوفر الحساب : 


أول الأشياء أولا، صورة الحساب و الكوفر الخلفي للبروفايل، سنغطي صورة البروفايل بشكل أكبر لأنها هي الأهم، لك حرية إختيار صورة الكوفر مادامت صورة تعبر عنك قليلا، يُنصح الا تضع صورة عائلية سيكون أفضل، غير هذا لك كامل الحرية في إختيار صورة الكوفر التي تريدها.
صورة البروفايل هي الأساس، لا تضع صورة كلبك، لا تضع صورة شخصية Rick من سلسلة Rick & Morty و الأهم إياك ان تضع اي شيئ له علاقة بـ La Casa De Papel او رمزيات ميسي او كريستيانو، فأنت لست في منتديات ستارتايمز حاليا، على صورة البروفايل الخاصة بك ان تكون ... خاصة بك ! نعم، يجب ان تضع صورتك، صورة ليراك الناس، ليعرف تقاسيم وجهك و تجعيد شعرك، يُفضل صورة إحترافية كما لو كنت تختارها لسيرتك الذاتية، مبتسم قليلا، جيد الملبس، لا عاري الصدر امام النهر بالطبع، تذكر انك دائما تلعب على وتر الإحترافية هنا، لذلك ضع شيئا يُدرك من خلاله من يزور بروفايلك انك جدي، قادر على آداء العمل . 

إقرأ أيضا : دليلك للتقدم للعمل في كبرى الشركات التقنية في العالم بشكل رسمي

- الإسم و الـ Headline و بقية المعلومات الشخصية : 

اعتقد ان الإسم و النسب بديهيين، إستخدم إسمك الحقيقي بالطبع، بدون أي حروف خارجية او تأثيرات و لمسات على الحروف كما نجد في حسابات الفيسبوك، إستخدم إسمك كما هو.
اما الـ Headline فهو تعريفي عنك، او عن مجال عملك او ما الذي يمكنك تقديمه للشركة، ضع فيها إختصاصك و قدراتك، فإن كنت مبرمج تطور صفحات الويب، يمكنك كتابة في الـ Headline تعبير : " Programmer and Web Desginer "، يبحث أصحاب الشركات ( و فقط للعلم عندما نقول أصحاب الشركات فنحن نعني الـ RH او الموارد البشرية في الشركة ) يبحثون بالضبط عن اسم المنصب الذين هم بصدد ايجاده، إن نقصهم مطور ويب، فعبارة البحث ستتضمن بالطبع Web Designer، و انت في الـ Headline الرئيسي لبروفايل تمتثل لذلك الصنف، و بهذا فإن نسبة ظهورك كبيرة جدا.
ثم تأتي خيارات المعلومات الشخصية، من الأفضل دائما قول الحقيقة، تعريف نفسك بشكل أكبر للناس، خصوصا في العنوان و المدينة و الدولة، فهي ثاني خيار يبحث عنه أصحاب الشركات، أشخاص يمتلكون مهارة في محيط مدينته كأقصى تقدير، انت كذلك لا تريد الحصول على عمل بعيد بـ 300 كلم عن منزلك الا في حالات خاصة، تلك الحالة حيث تعيش في مدينة شبه خالية ربما من أي شركات للعمل فيها، او توجب عليك معرفة شخص، يعرف شخصا، يعرف شخصا بدوره من أجل ان يساعدك في الحصول على الوظيفة 😉.
طرق الإتصال جيدة أيضا، إضافة حساباتك على مواقع التواصل الإجتماعي ميزة حميدة، بيد ذلك فجل مستخدمي المنصة سواء اصحاب الشركات او المستخدمين سيتواصلون معك عن طريق المنصة، او عن طريق خاصية إرسال السيرة الذاتية بشكل فوري.

إقرأ أيضا : مترجم: رأيت فتاة في حفلة كيف تطلب منها الزواج ؟ إفهم التسويق و أنواعه من خلال " فتاة الحفلة " !

- تحديد المهارات و التقنيات لتمركز أفضل : 


 قم بتقوية بروفايلك ! 


سيخبرك موقع لينكدان بذلك فور صناعة الحساب و إدراج معلوماتك الشخصية، ستقوم بإجتياز مقابلة عمل مع لينكدإن، هو سيسأل و أنت ستجيب، سيخبرك ماذا كان اخر عمل لك ؟ ماذا كان اول عمل لك ؟ ما المجال الذي تتقنه ؟ كم خبرتك في ذلك المجال؟ ما إسم الشركات التي إشتغلت عندها في ذلك المجال ؟ ....، تعامل مع هذه الأسئلة بجدية، قم بالإجابة عليها كلها، إن كان احد الأسئلة غير مناسب مثل : " ماذا كان اخر عمل لك " و انت لم تشتغل من قبل، فقم بتجاوزه حينها، غير هذا قم بملأ كل معلوماتك.
لكن الأهم، حدد الـ Experiences او التقنيات التي تجيد، حاول ان تذكر أهم التقنيات التي تجيدها، رغم ذلك لا تحاول الإكثار أيضا، إن كنت تجيد البرمجة بالجافاسكربت فهذا جيد، لكن لا تقوم بإدراج انك تجيد : Angular, Vue, Nodejs, Babel, Backbone, Typescript ...، نعم لقد إستوعب الأمر انت تجيد الجافاسكربت و إطارات العمل، حدد الإطارات الأكثر إستخداما او توظيفا، مثلا بدل وضع كل من الـ Angular و TypeScript ضع فقط الـ Angular، لأنها تلقائيا تتطلب الـ Typescript. هذا من الناحية البرمجية او للأشخاص المطورين و المبرمجين، يختلف الأمر حسب مجال عملك، فالمسوق سيضع معلومات التسويق، و المصمم معلومات عن ادوات و مجالات التصميم الذي يجيدها، و هكذا دواليك.
لكن حين يتعلق الأمر بالـ Skills، فلا تكبح جماحك إطلاقا، إنطلق صديقي و أخبرهم بكل صغيرة و كبيرة تجيدها، الـ Skills و الـ Experinces مختلفين، فالـ Experiences تعني انك تخضع تلك التقنيات لواقع العمل، اي انك قمت سابقا بصناعة شيئ بإستخدام تلك الخبرات، او انك حاصل على شهادات تدل على انك تبرع في تلك الخبرات، اما الـ Skills فيعني مهارات كيفما كانت، ربما تعلمتها ذاتيا عبر الانترنت، يمكنك ادراجها كلها في ذلك القسم . 

إقرأ أيضا : بين الفيسبوك و تويتر .. مواقع إجتماعية أخرى رائعة يجب عليك معرفتها و إستخدامها !

- بناء شبكتك الخاصة : 


بروفايلك يا صديقي الآن جاهز، انت فلان فلان، صورتك واضحة، كوفر جميل، انت مطور مواقع اذن هذا جيد، يا ترى ما التقنيات التي تطور بها ؟ اه نعم انها هنا في الـ Experiences، تجيد الـ Php جميل، ماذا أيضا ؟ اوه لديك معرفة في مجال الديزاين، قائمة Skills جيدة، انت جاهز يا صديقي . 
الآن حان الوقت لبناء شبكتك، موقع لينكدإن و كأي موقع إجتماعي اخر يسمح لك بمتابعة أشخاص و إضافة أشخاص اخرين، و متابعة مصادر محددة، ننصحك بالبحث عن اشخاص في نفس مجالك، إبدأ اولا بالبحث عن الشركات التي تعنيك، كمطور برمجيات، يوجد شركات عديدة اود متابعة اخبارها على الموقع و كذا إذا ما توفرت اي فرص عمل للشركة، قد أتابع جوجل، مايكروسوفت، امازون ربما و غيرها، إن كنت في بلد محدد ( مصر، المغرب، الجزائر ... ) فقم بالبحث عن أسماء الشركات الرائدة في بلدك و متابعتها أيضا، متابعة هذه الشركات لا يعني فقط متابعة اخبارها و جديدها، بل - و خذها نصيحة ذهبية - تنشر أحيانا منشورا حول طلبهم لمستخدمين في مجال معين بسرعة، و توفر رابطا او بريدا لإستقبال طلبات العمل، و ذلك لأن الـ RH الخاص بالشركة ربما قد لا يملك الوقت للبحث عن عاملين بدقة، فيقومون بنشرها للمتابعين الذين يترقبون فرصا كهذه للإنضمام للشركة.
بعدها قد يُظهر لك الموقع أيضا بعض إقتراحات الأصدقاء الذين يشاطرونك نفس مجال العمل، يمكنك متابعتهم للإستفادة منهم، و كنصيحة ذهبية أخرى، ستجد أسفل بروفايل كل شخص في لينكدان تخصصه في الشركة، إن كان مطور، او مسوق، او مصمم، إبحث عن الأشخاص الذين يشتغلون في الموارد البشرية RH و قم بالإتصال بهم، ليس متابعتهم بل إضافتهم الى شبكتك من أجل التوصل أيضا بمنشوراتهم، فهم كسالى أحيانا، و يفضلون نشر رسائل للإنضمام للشركة بدل البحث في الموقع عن متوافقين للعمل معهم.

إقرأ أيضا : 100 طريقة و طريقة للربح من الإنترنت و تحقيق اول مبلغ مالي لك من الإنترنت

- ما بعد ذلك : 


بعد ان تنتهي من كل شيئ أمهل حسابك يومين تقريبا من أجل جعل شبكة لينكدان تستوعب حسابك بشكل أدق من أجل إستعراض اقتراحات أعمال، لن يتبقى لك سوى فعل شيئين فقط حينها، شيئين روتينيين ربما عليك فعلهما بشكل يومين، الأول هو تفقد تبويب Jobs في الأعلى من أجل تفقد أجدد فرص الاعمال او التدريب، ستجد في ذلك التبويب إقتراحات لشركات جديدة او قديمة قامت بفتح فرصة الإنضمام اما على شكل متدرب او على شكل عامل فيها، يمكنك الإطلاع على العرض أكثر بالنقر عليه و رؤية متطلبات الشركة، و يمكنك النقر في الأعلى على Send CV من أجل إرسال سيرتك لفرصة العمل تلك، او ستجد في وصف العرض بريدا لإرسال سيرتك الذاتية، ذلك العرض لم يظهر عشوائيا، بل بسبب كل المعلومات التي ادخلتها و ادرجتها في الحساب من اجل إظهار فرصة العمل تلك، اما الشيئ الثاني فهو تفقد منشورات من تابعتهم على لينكدان طمعا في الحصول على فرصة تدريبية او عمل.
تصفحك للموقع بشكل يومي سيُظهر لك العديد من فرص العمل التي توافق بروفايلك بنسبة 80% تقريبا، ناهيك على توصلك بإشعارات عن ظهور بروفايلك في احدى عمليات البحث الخاصة بالشركات، و لا تنسى في كل مرة تضيف Skills, Experience او عمل ان تضيفها الى قائمة مهاراتك الخاصة. 

إقرأ أيضا : لائحة للمهارات و التقنيات الأكثر طلبا في مواقع العمل الحر عليك تعلمها للربح منها !

- و أخيرا ... إهتم بالنشر في المنصة : 

و اخر نصيحة لحساب مثالي، أنشر في المنصة، انشر أشياء متعلقة بالعمل الذي تجيده او تخصصك، إن كنت مصمم و صممت شيئا جديدا، قم بمشاركته في المنصة، إستخدم الهاشتاغ من اجل تسريع الوصول لعملية الوصول لتصميماتك، و بالتالي الوصول لبروفايلك، شارك أفكارك أيضا، اعجاباتك و أي شيئ، لكن نحذرك و مجددا من مشاركة أي احداث عائلية او صور شخصية، فالمنصة تبقى منصة للأعمال في الأخير.



اترك تعليقا :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق