مترجم: رأيت فتاة في حفلة كيف تطلب منها الزواج ؟ إفهم التسويق و أنواعه من خلال " فتاة الحفلة " !


لطالما وضحت في موقعنا أكوا ويب، ان افضل وسيلة لفهم الشيئ هي الأمثلة، إن اردت ان تفهم كيف يشتغل الحاسوب، او البرمجة او كيف يشتغل هذا و ذاك، فلا تبدأ في صلب الموضوع تذكر " كلمات مفتاحية " لذلك المجال لشخص يجهله، بل عليك ان تبدأ معه بالبسيط الى الأقل تعقيدا الى المعقد حتى يستوعب الفكرة  كاملة، بل ان إتبعت هذه الخطوات، ان توضح لآخر ايضا انك تفهم في مجالك و لست بشخص يحفظ تلك العبارات عن ظهر قلب و يتقيأها على أشخاص ذو معارف رخيصة في المجال. 

و بينما أتصفح احد المواقع، وجدت مقالا يشرح لك التسويق و أنواعه بطريقة جميلة جدا، فأحببت ان انقل طريقته بطريقة مترجمة ( رغم ان ترجمتها قد تكون صعبة او مُضللة قليلا )، المثال التالي يحكي عنك أنت، تلج إلى حفلة بسيطة، فتشاهد فتاة جميلة، و تريد ان تعرض عليها الزواج ، إسقاط هذا المثال هو ببساطة انت ( البائع ) ترى فتاة جميلة ( العميل المحتمل ) فتعرض عليها الزواج ( شراء المنتج ) فإن قبلت، فقد تمت عملية الشراء بنجاح و بذلك التسويق، و إن رفضت، فأنت لم تقدر على بيع المنتج لها،هذا المقال ببساطة سيساعدك مستقبلا على إستهداف اكبر لعملائك و فهم أعمق لعالم التسويق الإلكتروني و كيفية التعامل معه بإحترافية مستقبلا، فهل أنت جاهز صديقي ؟ 

مترجم: رأيت فتاة في حفلة كيف تطلب منها الزواج ؟ إفهم التسويق و أنواعه من خلال " فتاة الحفلة " !

- أنت تدخل لحفلة، ترى فتاة جميلة، فتتوجه إليها مباشرة و تُخبرها : " انا ثري  ... تزوجيني " ... هذا تسويق مباشر Direct Marketing

- انت تدخل لحفلة، يذهب أحد أصدقائك الى فتاة  جميلة و يُخبرها : " أترين ذلك الشخص ... إنه ثري جدا، تزوجيه " ... هذا إشهار او Advertising

- انت تدخل لحفلة، ترى فتاة جميلة، تذهب إليها و تحاول الحصول على رقم هاتفها، تفعل ذلك، تتصل بها في الغد على الهاتف و تُخبرها : " انا غني جدا .. تزوجيني " ... هذا تسويق عبر الهاتف او Telemarketing

- انت تدخل لحفلة، ترى فتاة جميلة هناك، تذهب إليها بزجاجة مشروب، تصب لها بعض العصير، تقدم لها بعض الورود، تفتح لها الباب عندما تغادر، تلتقط لها حقيبتها حين تُسقطها، تعرض عليها توصيلة للمنزل، ثم تخبرها في حين غرة : " انا بالمناسبة غني ... هل تتزوجيني ؟ " ... هذا تسويق بالعلاقات العامة Public Relations

- انت تلج لحفلة، ثم تأتي فتاة إليك و تُخبرك : " أنت غني " ... هذا تسويق بالتعرف على الماركة / السلعة Brand Recognition


- انت تلج لحفلة، ترى فتاة جميلة أمامك، تذهب إليها و تُخبرها : " انا غني ... تزوجيني " ... تقوم بصفعك على وجهك و تذهب و شأنها ... هذا تسويق بالـ Customer Feedback ( أي ان مستخدمين اخرين قدمو ردودا و تعابير سيئة على منتجك في هذه الحالة )

- انت تلج لحفلة، ترى فتاة جميلة، تتوجه إليها و تُخبرها : " انا غني ... تزوجيني "، تبتسم الفتاة إبتسامة خفيفة، و تُعرفك على زوجها ... هذا تسويق بالعرض و الطلب ( إن كان العميل يحتاج ( يحتاج و ليس يريد ) المنتج توفره له و يطلبه منك ) .

- تلج للحفلة فترى فتاة جميلة، تعقد العزم و تذهب إليها، حين تقترب لها و قبل أن تقول أي شيئ، ينكزها شخص من الخلف و يُخبرها : " انا غني تزوجيني " فتذهب الفتاة معه ... يُسمى بالـ Market Cannibalism و ببساطة هي ان المنافسة أصبحت تشتد بينك و بين عملاء اخرين لنفس المنتج .  


 أنت تدخل لحفلة، ترى فتاة جميلة، و صديقك معها، تذهب الى صديقك و تُخبره : " أريد ان اتزوجها .. قدمني لها " فيقوم بصديقك بتقديمك للفتاة الجميلة .... هذا هو التسويق بواسطة الريفرال (Referral) .

- بعدها تُعطي لصديقك بعض الحلوى لأنه عرفك على الفتاة الجميلة .... هذا هو الـ Affiliate Marketing او التسويق بالعمولة

- أنت في حفلة، ترى فتاة جميلة، تقوم بالبحث عن حسابها على الفيسبوك، تلج إلى الحساب و ترى صورها و منشوراتها، ثم ترسل لها رسالة :" هل تتزوجينني ؟ " .... هذا التسويق عبر الـ Spam


- ترى فتاة جميلة في حفلة، تذهب إليها و تحدثها قليلا، تُقنعها ان تُضيفك في حسابك على الفيسبوك او Linkedin او Google Plus، تلج إلى حسابك، فترى انك تحصل على راتب كبير جراء عملك، ترى انه لديك إتصالات قوية مع شخصيات مشهورة، ترى صورك في مناطق سياحية عالمية، ترى صورك تمارس هواياتك مثل التزحلق او القفز بالمظلة، فتُدرك كم ان حياتك رائعة و مسلية، فترسل لك رسالة : " هل تتزوجني ؟ " .... هذا التسويق عبر السوشيال ميديا او مواقع التواصل الإجتماعي

- ترى فتاة جميلة في حفلة، تتوجه إليها و تُخبرها : " انا غني ... تزوجيني " فتقوم بذلك، بعدها تعرف انك تقود دراجة هوائية من نوع BMX بدل سيارة فاخرة من نوع BMW، و أنك تشتغل في محل BMFC الخاص بتقديم الطعام، بدل MBFC المنتجع السياحي الخليجي الفاخر ... هذا هو التسويق المُخادع Deceptive Marketing .  

- ترى فتاة جميلة في حفلة، أنت غني، لكن أزواجها السابقيين أغنياء أيضا، و قد قُتلو في جريمة قتل مشبوهة، و لا دليل يوضح ان القاتل هي الفتاة الجميلة، و رغم ذلك، تتوجه إليها و تُخبرها : " هل تتزوجينني ؟ " ... هذا التسويق الحذر او Caveat Emptor ( أي ان المشتري قد يشتري سلعتك، لكن إن وجد فيها أقل خطأ قد يطلب تعويضا او استرجاعا )

- انت في حفلة، ترى فتاة جميلة على وشك الولوج إلى الحفلة، تعترض طريقها في المدخل و تخبرها : " هل تتزوجينني ؟ " ... هذا التسويق السباق للعميل ( اي تقدم عرضك للعميل قبل أي أحد اخر )


- ترى فتاة جميلة في حفلة، تذهب إليها و تُخبرها : " هل تتزوجينني ؟ " تخبرك ب " نعم "، يدفع والداك أقساط السيارة، المنزل، ثياب زوجتك و ثيابك، و يدفعون ثمن حفل الزواج و شهر العسل، و يطالبونك بتقديم طفل لهما ( حفيد ) في ظرف سنتين ... هذا يُسمى بالمُستثمر الملاك Angel Investement ( اي ان شخصا ذو رأس مال يدفع لشركة او مجموعة  أشخاص من أجل التسويق لمنتجاته ) .

- ترى فتاة جميلة في حفلة، انت مفلس تماما و ليس لديك المال، تُخبر أصدقائك على الفيسبوك و تويتر بأن يرسلو لك دولارا واحدا على حسابك على البايبال لأنك تريد إثارة إعجاب الفتاة و تريد طلبها للزواج، فتحصد مالا كافيا لأخذها لعشاء فاخر لليلة و تسألها : " هل تتزوجينني ؟ " ... هذا التسويق / التمويل الجماعي او Crowd Funding ( تجد فكرة تسويقية او منتج تسويقي و تطلب التمويل من أطراف متعددة و الربح مُقتسم ) .

- ترى فتاة جميلة في حفلة، الحفلة حفلتك الشخصية، انت من حجز المكان و أنت من يدفع مقابل المشروبات و الأغاني، يقوم احد المدعويين بالتقدم للفتاة : " هل تتزوجينني ؟ " فتقوم بطرده من الحفلة ... هذا التسويق الإحتكاري او Monopoly .

- يعود نفس الشخص الذي طردته للحفلة مع 10 من أصدقائه يحملون عصي و أسلحة ... هذا يُسمى بالـ Antitrust ( و هو قانون ينص على المساواة في المنافسة بين الشركات ) .

 - ترى فتاة جميلة في حفلة، انت غني، تتقدم لها و تُخبرها : " هل تتزوجينني ؟ " تجيب بالإيجاب فتتزوجك، تقوم بعدها بتطليقك بعد سنة، و تأخذ نصف ثروتك ... هذه إستراتيجية خروج Exit Strategy ( ينفذها بعض العملاء من أجل الحصول على تعويضات مقابل الخدمة الرديئة التي إشتروها ) .  

- تدخل الى حفلة، انت غني، تذهب الى صديق لك في الحفلة فتخبره : " أنا غني ... جد لي فتاة تريد الزواج بي "، يُخبرك صديقك : " لا تقلق، وجدت مجموعة من الفتايات اللواتي يرغبن في الزواج بشخص غني " ... هذا التسويق / تمويل غير عام ( حين تقوم الشركات الخاصة بتمويل المؤسسات العامة التابعة للدولة )

- تدخل الى الحفلة، تجد العديد من الفتياتي اللواتي تطلقن مؤخرا و يبحثن عن الزواج ... هذا Market Cycle او حلقة التسويق ( تقوم بالبيع لأشخاص إشترو نفس المنتج سابقا )

- تذهب الى حفلة، تجد العديد من الفتيات الجميلات، و تجد أيضا العديد من الأشخاص الأغنياء في الحفلة، تجمع رباطة جأشك، تقوم بإستخراج سبورة و مبيانات، تقوم بتجميع فريق مناسب للعمل، تقومون بالتخطيط امام الجميع و تتحدثون بالمبالغ المالية الضخمة حتى يعرف كل من في الحفلة أنك غني أيضا ... هذه خطة Blue Ocean Strategy ( خطة ذكرت في كتاب للتسويق سنة 2005 تقوم على انه ليس بالضروري ان تكون في قمة الشركات المنافسة لمنتج معين، يكفي ان توضح للناس انك تبيع ذلك المنتج )


- ترى فتاة جميلة في حفلة، تحاول جاهدا الحصول على حساباتها على مواقع التواصل الإجتماعي من خلال الأشخاص المستضيفين للحفلة، تجده أخيرا، تذهب و تتصفح منشوراتها و معلوماتها، الصفحات المُعجبة بها فتجد انها مُهتمة بمجال الأناقة و الجمال، و ترى انها تحب سيارات ميرسيدس و ترى ان سيارة فولفو لا تناسبها، تذهب إليها مباشرة و تخبرها : " هل هذا الثوب ذو حرير هندي ؟ يعجبني كثيرا كما انه يلائمك في سيارة ميرسيدس طرار 1995، و قد يبدو رديئا في سيارة فولفو فهي لا تناسبك " تُقنعها انه لديكما نفس الإهتمامات و أنك مثالي لها، فتتزوجك .... هذا يسمى بالتسويق المستهدف Targeted Marketing ( يعتمد على Data Mining او تجميع البيانات حول العملاء المحتملين )

-  تريد الذهاب الى حفلة لتعثر على فتيات جميلات، تدخل الحفلة الأولى فلا تجد شيئا، لكنك تحتسي شرابا، تخرج و تلج الى حفلة أخرى، لا تجد شيئا فتحتسي شرابا اخر، تنتقل من حفلة الى حفلة دون اي نتيجة تُذكر لكنك تزداد سكرا و ثمالة في كل مرة، اخيرا تجد فتاة جميلة، فتطلب منها الزواج فتجيبك : " لا، انت ثمل جدا ربما لا تعني ذلك " .... هذا قانون الإنتاجية المتناقصة ( قانون إقتصادي يدل على رداءة جودتك شيئا فشيئا بتغييرك لعوامل او مواد اولية في منتجك )

- تدخل الى حفلة خاصة بالنساء العزاب  ... هذا تسويق Uncontested Markets ( مفهوم من كتاب Blue Ocean Strategy أيضا يعني سوق خالية من المنافسة تماما تستطيع الحصول عليه بإبتكار منتج جديد او التسويق لمنتج غير معروف في منطقة معينة ) . 


- تدخل الى حفلة مليئة بالفتيات الجميلات، تصعد فوق المنصة و تخبر الجميع : " انا ثري " ... تتهافت عليك عشرات الفتيات، تواعد كل واحدة لفترة من الزمن ... هذا تسويق مختلف الطبقات ( تسوق منتوجا واحدا لفئات عمرية مختلفة، جنس مختلف ... ) 

- تذهب الى حفلة، ترى فتاة جميلة، تذهب إليها و تخبرها : " انا غني ... تزوجيني " تُخبرك بدورها : " أنا غنية أيضا، ما رأيك ان نتزوج و نجمع ثروتينا معا " توافق على ذلك ... هذا يُسمى بالـ M&A او إختصارا Mergers & Acquisition ( حين تقوم شركة بشراء شركة اخرى من نفس المجال و الإستحواذ على منتجاتها و متابعيها و كل شيئ ... )

- تدخل الى حفلة، تقوم بالتوجه لجهاز الكاريوكي Karaoke ، ثم تقوم بغناء أغنية عنوانها " تزوجيني يا حبيبتي تزوجيني "، يقوم احد أصدقائك بتصوير الفيديو، و يرفعه على اليوتيوب و فيسبوك و غيرها، تصل عدد المشاهدات الى 2 مليون مشاهدة في ظرف 48 ساعة، ثم 30 مليون في ظرف 10 أيام، عبارة البحث " تزوجيني يا حبيبتي تزوجيني " هي الأكثر رواجا في محركات البحث و المواقع، تلج الى حسابك على الفيسبوك و تجد الاف طلبات الصداقة و الرسائل تتضمن : "ارجوك تزوجني " ...هذا التسويق الفيروسي او Viral ( لا بد أنك تعرف هذا التسويق و من لا يعرفه )

- انت فتاة الآن تدخل الى الحفلة، تجد فتاة أخرى فتذهبين إليها و تخبرينها : " هل تتزوجيني ؟ " ، فتخبرك : " نعم سأفعل " ذلك لانها شاذة ... هذا التسويق بالنيتش Niche Market ( اي انك تروج منتج مستهدف في مجال مستهدف لأشخاص يحبون ذلك المجال )

- تدخل الى حفلة، ترى فتاة جميلة، تذهب إليها و تخبرها : " انا غني ... تزوجيني "، تضحك الفتاة و تُخبرك : " أريد ان اتعرف عليك أكثر "، تقضي 3 ساعات في طرح أسئلة عميقة عليك، ثم تأخذك الى الخارج و تعرفك على صديقتها القبيحة جدا، و تخبر صديقتها : " إنه غني ... تزوجيه " ثم تذهب و تتركما لوحدكما .... هذا تسويق Bait & Switch ( و هو تسويق مخادع جدا، إذ تجد ان المُسوق يعرض عليك منتجا جذابا، ربما مجانا أيضا وهنا يكون الـ Bait او الطعم، و ما ان تلج للموقع لشراء ذلك المنتج، تجد أنه بشكل اخر، او انه مرتفع السعر، اي ان المنتج تحول اي Switch )


حاولنا ان نقدم أهم المفاهيم المتعلقة بالتسويق الإلكتروني بشكل أكبر في هذا المقال، و اتمنى ان تكون قد إستوعبت بعض المبادئ في مجال التسويق الإلكتروني خاصة، و التسويق عامة، و في المرة القادمة، مارس عملك بشكل أفضل حتى تقبل أي فتاة الزواج بك .

شاركه على :


تعرف على كاتب المقال