كود التفعيل

57473037814514058742132154134125845684712774124870852147492234782821478245821784215837524981315874667021013754872345757

اخر المستجدات

    حلول بلوجر

دليلك للتقدم للعمل في كبرى الشركات التقنية في العالم بشكل رسمي


من منا لا يطمح ليصير جزءا من شركة تقنية عالمية كبيرة، من منا لا يريد ان يصير عضوا فعالا في شركة جوجل او مايكروسوفت او اي قطاع في الـ Silicon Valley ؟ من منا لا يريد ان يُذاع صيته على هذا المنوال ! 
الشركات التقنية في العالم يا صديقي تقوم بتشغيل الجميع، نعم فبتلك الطريقة توفر طاقما فعالا و جيدا، لكن يوجد بعض الأشياء التي يجب عليك الإهتمام بها أولا قبل الولوج لعالم الأعمال في كبرى الشركات التقنية و رواد العالم التقني اليوم، ايضا يوجد شروط عليك إستوفائها قبل الترشح للعمل في تلك الشركات اخي القارئ. 
في مقالنا هذا، سنحاول تزويدك بكم من النصائح و المعلومات من اجل طلب الإنضمام للعمل في كبرى الشركات التقنية، بالإضافة الى الروابط الخاصة بالطلب الخاصة بالشركات و سنحاول تحديد الشركات الكبرى فقط او المشهورة و باقي الشركات الاخرى عليك البحث عنها بنفسك . 

دليلك للتقدم للعمل في كبرى الشركات التقنية في العالم بشكل رسمي

- أساسيات قبل البدئ : إفهم الـ Silicon Valley : 

إن كنت ستتقدم للعمل في شركات مثل Zara او Ford فيمكنك تجاهل هذا، لكن بما اننا تقنيون بإمتياز و حلمنا الحصول على مناصب في شركات كجوجل و ابل و غيرها، فعلينا ان نضع النقاط على الحروف فيما يخص وادي السيليكون او Silicon Valley، لا نتحدث هنا عن السلسلة التلفزية ( راجع مقالنا : 10 أشياء نقتبسها من السلسلة الرائعة Silicon Valley لمشاريعنا المستقبلية ! )، لكن ما نتحدث عنه هو عن وادي السيليكون الحقيقي الواقع في الولايات المتحدة الأمريكية، في ولاية كاليفورنيا، في خليج مدينة سان فرانسيسكو بالضبط، يضم هذا الوادي أكبر الشركات التقنية في العالم، فقد تجمعت كلها هناك لتبرز قوة التقنية، على رأسها Alphabet ( و هي جوجل ) و كذلك آبل و حتى Marvel، هذا مقال من ويكيبيديا يوضح لك كل الشركات التقنية المجتمعة هناك .
فإن فكرت في التقدم للعمل في احدى الشركات التقنية، كن متأكدا انك قد تشد الرحال الى هناك، اللهم إن اردت العمل عملا حرا او ارادت الشركات رائدين حرين فقط . 

- أساسيات قبل البدئ : العمل الحر : 

في الغالب ربما ليست لديك الإمكانية للسفر للولايات المتحدة الأمريكية، و ربما لن تستطيع كذلك إرسال سيرتك الذاتية الى هناك، مما سيضعك في مسألة " العمل الحر " او " العمل عن بعد " مع الشركة، يؤسفني ان اخيب ظنك و أخبرك انك ان كنت تطمح الى فعل ذلك مع شركات كبرى، فأغلق المتصفح او راجع بعض مقالاتنا الأخرى من هنا لأن الأمر لا يناسبك إطلاقا، فالشركات تحتاجك كشخصية هناك، تريد ان تراك و ترى عملك و جهودك و لا تريد فقط ان ترى نتائجك في الخفاء. 
لكن، صديقي قد يصادف احيانا ( نادرا في الحقيقة ) ان تطلب الشركات عملاء عن بعد، في هذه الحالة يمكنك التقدم للوظيفة، ستجتاز في الغالب مقابلة العمل عبر الـ Skype و ستتعامل مع منصات احترافية مثل Slack و Trello ( لا تقلق سنغطي لاحقا هذه المسائل في مقالات في القريب )، لكن هذا الأمر نادر الحدوث . 


- أساسيات قبل البدئ : حساب LinkedIn و Portfolio : 

و قبل ان نلج بشكل رئيسي في مقالنا الذي سنوفر لك فيه إمكانية التقدم للعمل في كبرى الشركات الرائدة في العالم التقني، احب ان اذكرك ان حساب LinkedIn إحترافي و مضبوط ضروري في سيرورة الإنتقاء هذه، فالشبكة الإجتماعية LinkedIn توفر إمكانية إلتقاء الشركات بطاقمها و أفراد عمل محتملين، و هو ليس منصة لنشر النكات او فيديوهات القطط أكثر من منصة لنشر ما تقوم ببرمجته او تصميمه و توفر فيه كل ما تجيد فعله للشركات حتى تسهل لقائك . 
أيضا ستحتاج الى سيرة ذاتية، لكن بما اننا سنتقدم لشركات تقنية عالمية، فرجاءا لا ترسل تلك السيرة البدائية، ننصحك بصناعة Portfolio ( راجع مقال : اصنع بورتفوليو احترافي : إليك مجموعة قوالب Templates للويب (HTML5/CSS3) سهلة التعديل لصناعة بورتفوليو خاص بك )، ببساطة هو صفحة ويب او سيرة ذاتية على شكل موقع، نحن في القرن الـ 21 صحيح ؟ 


- كيف تتقدم للعمل في شركة جوجل ؟ 


دليلك للتقدم للعمل في كبرى الشركات التقنية في العالم بشكل رسمي


كما ترى صديقي، فإن شركة جوجل تبحث دائما عن فرص عمل تتيحها للعامة، لكن و كما أشدت في الأساسيات في العمل الحر غير ممكن في الوقت الراهن في الشركات و عليك الخضوع لمقرها من إجتياز مقابلة العمل و كذا الإشتغال، لكن من أجل التقدم للطلب فيمكنك فعل ذلك اونلاين دون الذهاب، لشركة جوجل فروع كثيرة، مقرها الرئيسي في إرلندا لكن فروعها يمتد لدول عديدة على رأسها الولايات المتحدة و الولايات المتحدة الأمريكية و غيرها من بقاع العالم، اما مناصب العمل فهي تختلف كثيرا و تقبل تقريبا كل مناصب العمل، من بستاني و سباك و مبرمج و مطور و مصمم و كتاب و مسوقين و منتجين و كل المناصب، كما تقبل كذلك متدربين للعمل . 
لطلب الترشيح لأحد المناصب في الشركة، توجه أولا للرابط التالي الخاص بالإطلاع على الأماكن الشاغرة للعمل في جوجل، ثم بعد ان تجد الوظيفة التي تمثلك و المطلوبة كذلك، تنقر عليها، ثم سيظهر لك في الأعلى عبارة Apply، تقوم بعدها بإرسال طلبك للترشيح . 
حسب جوجل، فإنها تستقبل كل الطلبات للعمل، ثم بعدها تقوم بمراسلة المترشحين لإجتياز مقابلة العمل، ثم بعدها العمل مباشرة، يمكنك الإطلاع أكثر على سيرورة القبول من هنا


- كيف تتقدم للعمل في شركة Apple ؟ 


دليلك للتقدم للعمل في كبرى الشركات التقنية في العالم بشكل رسمي

لا تختلف شركة Apple على شركة في جوجل في تقديم العروض و طلبات التوظيف، فهي تقبل الكل تقريبا، لكن ستجد انها في الغالب تريد موظفين من الولايات المتحدة الأمريكية كما جاء في عروض الطلب التي تحمل US في بدايتها، لكن هذا لا يعني انه لا يمكنك إرسال ترشيحك للطلب، كما يمكنك إرسال طلبك لفترة تدريبية في مقرها الرئيسي كذلك . 
يمكنك الإلتحاق بصفحة الطلبات و العروض الخاصة بشركة ابل من هنا ، بعد إيجاد هدفك و الوظيفة التي تريد دفع ترشيحك لها، يمكنك ببساطة النقر عليها ثم تتطلع على الوظائف و الشرح و ما الذي ستفعله في الوظيفة و ما المستوى الذي يجب ان تتضمنه قبل طلب الدفع، ثم أخيرا ترسل سيرتك الذاتية او الـ Portfolio الخاص بك اليهم . 


- كيف تتقدم للعمل في شركة Microsoft ؟ 


دليلك للتقدم للعمل في كبرى الشركات التقنية في العالم بشكل رسمي

شركة المايكروسوفت شركة واسعة الحيلة، فهي على عكس جوجل و ابل و باقي الشركات، تريد ان تقوم بتكوينك بنفسها منذ تخرجك، فهي لا تريدك ان تدرس المعلوميات او تدرس مجالا من مجالات العمل لديها في مدارس اخرى ثم تتقدم للعمل مع ان هذه الإمكانية موجودة بالطبع في الشركة، لكنها كذلك توفر خاصية جميلة لتكوين التلاميذ المتخرجين حديثا و تأطيرهم بنفسها للعمل في شركة مايكروسوفت . 
الجميل أيضا في شركة مايكروسوفت، انها توفر العديد من الاعمال في دول مختلفة كليا، على عكس ابل مثلا الملتزمة بالولايات المتحدة الأمريكية، فمايكروسوفت توفر لك فرص عمل في كوريا الجنوبية، او إيطاليا، او اليابان او تايلند و العديد من الدول، حتى انه يمكنك إختيار في الجانب ( كما في الصورة ) الدول التي تستطيع الولوج إليها و متابعة أهم فرص العمل هناك و التقدم لها . 
لطلب ذلك، توجه للرابط التالي ، ستجد العديد من خيارات البحث، وافقها و رغباتك و دولتك و كذا شواهدك و تخصصك و تابع اجدد فرص العمل لدى شركة مايكروسوفت . 




- كيف تتقدم للعمل في شركة Facebook ؟ 


دليلك للتقدم للعمل في كبرى الشركات التقنية في العالم بشكل رسمي

يُذاع كثيرا العديد من التراهات حول العمل لدى شركة فيسبوك، إذ يخبروك انك ان قمت بحل هذا المشكل او قمت بفعل كذا يمكنك الإلتحاق بفريق فيسبوك، في الحقيقة تلك ما هي الا بعض الألعاب او التغييرات التي تحب الفيسبوك و الشركات التقنية عامة القيام بها بين الفينة و الأخرى، على سبيل المثال حملة HashCode التي أطلقتها جوجل مؤخرا التي تنص على إمكانية المشاركة في مباريات للمبرمجين . 
على العموم، شركة فيسبوك لا تختلف عن أقرانها، فقط توجه الى الرابط التالي الخاص بالأعمال، إختر البلد الخاص بك او البلد الذي تريد العمل فيه ( ستجد بالطبع فقط البلدان التي توفر مناصب شغل للشركة)، كما في الصورة فقد إخترت دبي في الإمارات العربية المتحدة، ثم بعدها ستجد العديد من فرص الشغل، انقر على العمل الذي تريد و إختر بعدها Apply بعد ان تقرأ كافة الشروط و المتطلبات، و إنتظر الى حين قبولك . 

- كيف تتقدم للعمل في شركة Sony ؟ 

شركة Sony و ربما بقية الشركات التقنية الأخرى مثل Asus و Hp و Acer و غيرها، تتطلب منك صناعة حساب في الموقع او ترشيح إن صح التعبير Candidat، ثم بعدها ملئ الترشيح بكل ما يتعلق من معلوماتك و بياناتك و ما الذي تجيد فعله و شواهدك و كل شيئ، ثم لاحقا ان توفر أي عمل يوافق ترشيحك، فإنها تراسلك بإيميل او بريد إلكتروني يخبرك بتوفر فرصة لك في الشركة و يمكنك الإلتحاق بها . 
ليس هذا فقط، بل يمكنك الإطلاع دائما على الفرص المتوفرة في الموقع، عبر الرابط التالي  يمكنك اخذ فكرة عن الإنتقاءات و الأعمال المتوفرة و كذا الأماكن المخصصة للعمل . 


- أفضل طريقة للعمل في الشركات الكبرى ؟ 

إن أفضل طريقة للحصول على فرص عمل في هكذا شركات هو عن طريق منصة LinkedIn، سأخبرك بحيلة بسيطة، قم بصناعة حساب في الموقع و تجهيزه بشكل إحترافي، ثم توجه الى رابط ويكيبيديا الذي تركناه لك في الاعلى  في مقدمة وادي السيليكون، ثم قم بالبحث عن كل شركة في موقع LinkedIn، ثم قم بمتابعة الـ Human Resources الخاص بها، فالشركة تطلق دائما فرص عمل، ثم تابع حسابك على LinkedIn بإستمرار إن كنت مهتما حقا بالعمل في احدى الشركات الكبرى العالمية . 



اترك تعليقا :

هناك تعليقان (2):

  1. لكن هل هذه الشركات تطلب شهادات جامعية مثلا ؟ اما ان الأشخاص الذين خضعو لتعلم ذاتي لهم فرصة ايضا لولوج هذه الشركات العملاقة ؟

    ردحذف
    الردود
    1. كما أشرنا فهي تطلب الكل من أصغر الأعمال الى اكبرها، يتعلق الأمر بالعمل و المنصب، حين تجد المنصب المناسب إقرأ الوصف، سترى ان كانو يطلبون شهادات عالمية او شهادات محلية او لا شهادات على الاطلاق و ما الى ذلك .

      حذف