التسويق بالعمولة 101 (Affiliate Marketing) : ما هو ؟ كيف يعمل ؟ كيفية البدئ فيه ؟ المنصات الملائمة لذلك

في عالم تقني شاسع، الكل يبحث عن كينونته في مجال معين يجيده ويستمتع به، سواء البرمجة، التصميم، التسويق و غيرها، و كل مجال من المجالات المتعارف عليها هي بحد ذاتها بحر شاسع لا يمكن تغطيته كاملا الا بعد سنوات و سنوات من إكتساب الخبرة و المدارك و أيضا المعارف في هذا المجال . 
لقد قمنا بتغطية في مجموعة من المقالات مجالات عديدة على رأسها البرمجة، و في هذا المقال سنقوم بتقديم الأساسيات (101) [ يرمز للأساسيات او الـ Basics في اللغة الإنجليزية بالرقم 101 ) الأساسيات الخاصة بالتسويق بالعمولة او الـ Affiliate Marketing، إذ يعتبر التسويق بالعمولة واحدة من المجالات الجد جد مربحة في مجال التقنية كاملة، و قد أشدنا إليه عدة مرات في مقالاتنا المخصصة الربح على رأسها مقال 100 طريقة و طريقة للربح من الإنترنت و تحقيق اول مبلغ مالي لك من الإنترنت  الذي أشرنا فيه الى ان التسويق بالعمولة هو واحد من أشهر و أنجع الطرق في الحصول على أرباح حقيقية و قوية، و في المقال التالي سنراجع معك الأساسيات فقط، اي فكرة عامة فقط على التسويق بالعمولة، و بإذن الله قد نتخصص و نشرح لك أعمق و أعمق من الأساسيات . 

التسويق بالعمولة 101 (Affiliate Marketing) : ما هو ؟ كيف يعمل ؟ كيفية البدئ فيه ؟ المنصات الملائمة لذلك

- ما هو التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing) : 

في عالم التقنية، كان لا بد و أن يستم إستغلال ملايير المتابعين و المتصفحين لهذه الشبكة العنكبوتية من أجل إيصال أفكار و إيصال منتجات لشركات معينة، فالإشهار العادي على شاشات التلفاز و الجرائد أصبح موضة قديمة و لا يوتي أكله كما منصات التواصل الإجتماعي و منصات البحث مثل جوجل و غيرها، فقررت الشركات البدئ في التسويق لمنتجاتها كيفما كانت لفئات مستهدفة على الإنترنت عبر خدمات عديدة مثل الإعلانات او الإشتراكات او البريد الإلكتروني و غيرها .
لكن الشركات واجهت المعضلة الأكبر، معضلة الوقت و الجهد من أجل إيصال بضائعها للناس، إذ تطلب منها الأمر ان تراقب اكثر المجال، ان تقوم بتأجير العديد من العملاء من أجل مراقبة تحركات المستخدمين و دراستهم و الترويج لهم لتلك المنتجات، و كان هذا بمثابة ضريبة لعالم الشبكة المعلوماتية الذي يعج بالمستخدمين . 
من بين كل هذا، ظهرت شركات وسيطة في البداية، ثم اصبحت كل الشركات لاحقا تنتهج نفس المبدأ، و هي الدفع للمستخدم نسبة من الأرباح على كل منتج يسوق له، فخلقت من الزبناء عملاء اخرين لها، بحيث أصبح العميل العادي زبون يستطيع شراء ذلك المنتج، او عميل يستطيع الترويج للمنتج لزبناء اخرين، و يحصل على عائد مقابل ذلك الربح، تقوم الشركة بتحديد نوع العائد و غيرها من المعلومات الأخرى . 
من كل هذا، ظهر مبدأ التسويق بالعمولة، ان تسوق شيئا مقابل الحصول على عمولة خاصة بك، يمكنك ان تسوق اي شيئ تريد، سواء منتجات حقيقية، او منتجات رقمية مثل البرامج و التطبيقات لشركات مخصصة، و تحصل على عائد من الأرباح لصالحك على كل مهمة او منتج يتم تسويقه بنجاح تام . 

إقرأ أيضا : مترجم: رأيت فتاة في حفلة كيف تطلب منها الزواج ؟ إفهم التسويق و أنواعه من خلال " فتاة الحفلة " !


بما اننا قمنا بتعريف التسويق بالعمولة أعلاه و وضحنا الهدف أكثر من هذا المقال، فسنخطو معك في باقي الفقرات على المراحل الأساسية التي يجب عليك إتباعها من بداية التسويق بالعمولة الى حين حصد أرباح، إتباع الخطوات التالية سيوفر لك تقريبا تغطية كاملة لأساسيات التسويق بالعمولة . 

- اختيار و التسجيل في شركة تسويق بالعمولة : 

كل شيئ يبدأ بإختيار الشركة المناسبة لك من أجل التسويق بالعمولة، لكن قبل ذلك عليك ان تحدد قدراتك، ما الذي تريد تسويقه؟ هل هي برمجيات و تطبيقات رقمية ؟ ام اجهزة إلكترونية ؟ ام تريد الترويج لأي شيئ قابل للشراء مثل الملابس و غيرها ؟ 
إن أفضل حل و أفضل طريقة لإيجاد الشركة الملائمة هي إستخدام خدمة Affpaying، موقع Affpaying هو موقع مجاني بالطبع يوفر لك مراجعات و معلومات عن كل الشركات المتخصصة في التسويق بالعمولة، من نظام العمل الخاص بها، طرق الدفع، طرق التسويق، المنتجات التي توفر، الدول التي تستهدف و غيرها، خذ وقتك قليلا في تصفح موقع Affpaying و إقرأ عن الشركات ذات الترتيب العالي و إفهمه نظامها و حدد شركتين او ثلاث للتسجيل فيها .
لما بالضبط ثلاث شركات او أكثر ؟ ببساطة لأن شركات التسويق بالعمولة لا تقبل الكثير من الأشخاص، او الأشخاص المستجدين في مجال التسويق، و أحيانا بعض الشركات تطلب وثائق رسمية مثل البطاقة الوطنية و صورة مخصصة و جواز السفر و غيرها، لذلك حاول التسجيل في 3 شركات كل يوم الى  حين يتم قبولك بشكل نهائي في شركة تسويق بالعمولة أخيرا . 
نصيحة عملية : يمكنك الإعتماد على الموقع أعلاه إن لم تكن لديك فكرة عن شركات التسويق، لكن شخصيا انصحك بالتوجه للمواقع المعروفة بكثرة، مثل Amazon Affiliate او eBay Affiliate او Maxbounty و غيرها من الشركات المعروفة  عالميا، فهي في الغالب توفر دائما خدمة التسويق بالعمولة في نظامها . 

- إختر المواد / السلع التي تريد تسويقها : 

هذه المرحلة تعتبر عماد نجاحك في مجال التسويق بالعمولة، سيتوجب عليك دراسة السلع او المواد التي تريد ترويجها، و بناء منصة متكاملة من أجل الترويج لها، و عليك إختيار ما هو حديث و مستجد من سلع، فعلى سبيل المثال - و سأعود للوراء قليلا - مثلا الـ Spinners، لقد شهدت ثورة كبيرة في فترة قصيرة، ان كنت مسجلا في أحد شركات التسويق بالعمولة التي تدعم الترويج لأدوات الـ Spinner و قمت بإستغلالها في تلك الفترة، فستحقق ثروة لا محالة، فمثلا لو كنت ضمن فريق التسويق بالعمولة في eBay او Amazon او Gearbest مثلا، فستحصل على عمولة جيدة مقابل بيعها . 
هذا فقط كمثال بسيط، عليك اخذ كل حذرك و دراساتك أثناء إختيار السلعة المناسبة، و القيام بدراسة خفيفة حول الفئة  التي ستستهدفها و هل هي حقا مهتمة بتلك السلعة ؟ و هل سيقتنع بشرائها ؟ بعد كل هذا تقوم بالتسجيل فيها و الحصول على السلعة من أجل الترويج لها، تحصل كذلك على رابط مخصص لك يحمل في الأخير رقم الـ Affiliate الخاص بك، تأكد دائما من أن الروابط التي تروج لها تحمل الرقم الخاص بك حتى تستفيد من أي عملية منتهية . 
نصيحة عملية : أفضل المنتجات التي تستطيع ترويجها هي التي تستطيع أنت بنفسك إقتنائها، عندما تجد منتجا انت تريده و بسعر مناسب و ترغب في الحصول عليه بدون تردد، فهناك الكثير مثلك في هذا العالم، و إستهدافهم لن يكون صعبا مادمت انت قادر على الخضوع لذلك العرض او السلعة . 


إقرأ أيضا : 9 أسباب لما لم تحقق بعد فلسا واحدا من مجال التسويق الإلكتروني و العمل عبر الإنترنت

- إختيار الأدوات و المنصات المناسبة للتسويق : 

حصلت على الحساب و على المواد و السلع التي تريد الترويج لها، حان الوقت لتبدأ في نشرها على نطاق واسع، يوجد العديد من الخواص و التقنيات و المنصات التي يمكنك من خلالها التسويق للمحتوى الخاص بك، قمنا في مقالنا : 100 طريقة و طريقة تروج بها موقعك للعالم ! التي وفرنا لك من خلالها مجموعة طرق عديدة من أجل الترويج لموقعك، و يمكنك إستغلالها أيضا للترويج للمحتوى الذي تسوقه في التسويق بالعمولة، يمكنك على سبيل المثال إستغلال منصات التواصل الإجتماعي مثل تويتر و فيسبوك، او يمكنك صناعة فيديوهات عن المنتج و التسويق له على اليوتيوب، او عبر البريد الإلكتروني، او عبر موقعك الإلكتروني إن توفر لك أيضا، لك دزينة خيارات لفعل ذلك، يمكنك الإطلاع على المقال التالي و أيضا هذا المقال اللذان سيوفران لك كل المعلومات التي تريد من أجل البدئ في التسويق .
نصيحة عملية : إن كان لديك موقع إلكتروني، يمكنك التسويق للمنتج عن طريق البنرات الإعلانية، فقد أتبثت فعاليتها في العديد من المواقع العالمية . 

- البدئ في عملية التسويق و الترويج : 


بعد كل هذا، تأتي المرحلة الحاسمة، بعد ان قمت بتهيئة المنصات التي ستقوم بالترويج فيها للمنتجات الخاصة بك، تأتي عملية الترويج، و بالترويج نقصد دفع بعض المال من أجل الحصول على الكثير من المال، ستجد صعوبة في بداية الأمر للترويج لشيئ ما و الحصول على البيع في أول وهلة، لو كان كذلك لصار الكل يتاجر في التسويق بالعمولة، لكن عليك دفع بعض المال من أجل بناء منصة إحترافية كاملة للتسويق بالعمولة يا صديقي، بعد ذلك سيصبح التسويق أسهل و أكثر بساطة و قادر على التسويق لصنف معين من المنتجات لتخلق بذلك ساحة كبيرة لأشخاص و فئات مستهدفة جدا لتلك الفئة الكبيرة . 

إذن صديقي كانت هذه أهم الأساسيات و الـ Basics حول مجال التسويق بالعمولة، و كيفية البدئ فيه، و المنصات الملائمة لذلك أيضا . 

شاركه على :


تعرف على كاتب المقال