شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد

لنكن صريحين وواقعيين للغاية، إن مجال العملات المشفرة و الرقمية مجال لا يمكنك التبنؤ به فعليا. لا يمكننا أن نخبرك أن تستثمر في البيتكوين اليوم لأنه غدا سيصل لسعر مرتفع. فالبيتكوين وكل العملات المشفرة الأخرى يقف خلفها حيتان كبيرة، يمكنها أن تتحكم في سعرها في أي وقت. لكن، عموما، يمكننا أن نحكم إن كانت العملة المشفرة قادرة على النمو في المستقبل، وتحقيق قيم أفضل من القيم الحالية، بناءً على استخدامات العملة المشفرة. فإن أخبرتك مثلا، أنه يوجد مشاريع ضخمة في انتظار البيتكوين، فهذا يعني أنه مستقبلا، سعره سيرتفع، لأن الطلب عليه سيكثر، ولأنه خاضع لقانون الطلب والعرض، فسعره سيرتفع أكيد. 

بناءً على معطيات كهذه، يمكننا تحديد مجموعة من العملات المشفرة والرقمية التي يمكن أن يكون لها مستقبل على المدى البعيد. أن تستكشف مجموعة من أفضل العملات الرقمية للتخزين، خصوصا في سنة 2021. لأنه لها مستقبل جيد في سنة 2022 أولاً، وباقي السنوات القادمة ثانيا. فما هي أفضل العملات الرقمية للإستثمار فيها على المدى البعيد؟ 

أفضل العملات الرقمية للإستثمار فيها على المدى البعيد

العملة الرقمية Cardano 

العملة الرقمية كاردانو (Cardano) وتحمل رمز ADA. ارتفع سعر هذه الأخيرة بوتيرة جد مخيفة، جعلتنا ندرك قوتها حقا. حتى أنها سيطرت على المركز الثالث في مكان الـ BNB لتصبح ثالث أقوى عملة رقمية من حيث القيمة السوقية. إن العملة الرقمية كاردانو هي واحدة من العملات التي أضحى استخدامها نشطاً بشكل كبير في العديد من المجالات والاستثمارات التي انصبت عليها من كل جيه وجاه. إن هذه الخصائص تضع كاردانو ضمن العملات الرقمية سريعة النمو. وما شهدناه في الأشهر المنصرمة ما هو إلا نبذة عما هذه العملة قادرة على فعله. سعر العملة الحالي هو 2.41$، وحسب بعض التكهنات، قد يصل سعرها حتى 5$ في الأشهر الأولى من سنة 2022.

اقرأ أيضا: أفضل منصات استثمار العملات الرقمية لسنة 2021

العملة الرقمية Bitcoin 

سأخبرك بسر قد لا يخبرك به أي أحد، البيتكوين دائما استثمار جيد. لكن يوجد شيئين يجب أخذهما بعين الإعتبار أثناء الإستثمار فيه: اشترِ بسعر رخيص، ولا تقم بالبيع إلا بعد مدة طويلة. 

البيتكوين ذو رمز BTC  استثمار جيد، لأنه القائد الأعلى لحركة العملات المشفرة، وسقوطه حتى الإنهيار أمر غير مرجح لا الآن ولا السنوات القادمة ولا حتى العقد القادم. أي، حتى لو استثمرت فيه اليوم بمئات الدولارات ونسيت أمر استثمارك لـ 5 سنوات، ستجد بين يديك بعض الأرباح الجيدة. 

استخدامات البيتكوين كبيرة للغاية ونشط على مستويات مختلفة أيضا، مما يجعله عملة رقمية متقلبة من حيث السعر. لكن المستقبل يبشر بالخير اتجاه هذه العملة الرقمية. ولهذا نقترح عليك الإستثمار فيها. شخصيا، يجب على أي شخص في هذا العالم أن يكون لديه بعض البيتكوين، فقد يرتفع بشكل مهول في السنوات القادمة وقد تحقق أرباحا لم تكن تتوقعها إطلاقاً. 

اقرأ أيضا: 7 معلومات مهمة لا تعرفها عن العملة الرقمية بيتكوين - Bitcoin

العملة الرقمية Polkadot 

مشروع Polkadot ذات رمز DOT هو أحد أهم مشاريع العملات الرقمية التي يقف على عاتقه الكثير من التكهنات في المستقبل. إن لم تكن لديك فكرة عن مشروع Polkadot، فهي عملة رقمية تبناها المؤسسون الأصليون لعملة الإيثيروم، كنوع من العملات الرقمية التي تتبنى الأنظمة الحديثة للبلوكتشين. استخداماتهام متعددة، قد يكون أبرزها في إجراء دفعات أسرع في شبكة البلوكتشين، وكذا استخدامها في اكتتاب عملات رقمية جديدة عبر مشروع Polkastarter. عموماً، يوجد مشاريع كبيرة تقف على Polkadot. سعرها الحالي 33.48$ تقريبا، وفي يوليو السابق، انخفض سعرها حتى 11.07$. وقد استطاعت النهوض بشكل كبير وتحقيق أكثر من الضعف ثلاث مرات، فإن كانت تستطيع فعل ذلك في أشهر، فهي قادرة على فعلها بعد سنوات على المدى البعيد. 

اقرأ أيضا: 7 تطبيقات مخصصة للمهتمين بالعملات الرقمية

العملة الرقمية Ethereum 

الإيثيريوم او Ethereum ورمزها ETH، وهي ثاني أكبر عملة رقمية من حيث القيمة السوقية، وأول عملة رقمية ضمن تصنيف الـ Altcoins. الإيثيريوم ومستقبله في الحقيقة حماسي للغاية. فمجال الـ NFT اوحي لنا بأن مستقبل مبيعات الأشياء الرقمية في شبكة البلوكتشين قد يجعل الإيثيروم يصدم أسقف نجاح عالية، كذلك الإعلان عن إطلاق نسخة ETH 2.0 التي ستجلب تحسينات أكبر للإيثيروم وتقويته في الشبكة. ناهيك على أن الإيثيروم كغيره من العملات الرقمية، لازال مستخدما في إجراء أقوى عمليات البيع والشراء باستخدامه. إن كل هذه الإشارات توحي لنا بشيئ واحد فقط، المستقبل جيد للإيثيروم، سواء على المستوى القريب، أو المستوى البعيد. لذلك، لن يضرك تخزين بعض المال باستخدام هذه العملة الرقمية. 

اقرأ أيضا: أفضل العملات الرقمية للإستثمار فيها

العملة الرقمية Alogrand 

العملات السابقة كالبيتكوين والإيثيروم وكاردانو هي عملات ربما يعلم الجميع أن المستقبل مشرق لها. لذلك، قد حان الوقت لندرج بعض العملات الرقمية الأخرى التي قد لا يتوقع الكثيرون صعودها، لكن نؤمن ان المستقبل سيجعلها أقوى. 

عملة Algorand رمز ALGO، هي واحدة من العملات الرقمية ذات سعر منخفض للغاية ( سعرها حاليا 1.97$ )، وتتقدم يوماً بعد يوم. فقبل أشهر كان سعرها 0.6$ فقط. إنها صفقة رابحة للأشخاص الذين يؤمنون بالعملات الرقمية الـ Underdog التي تستطيع تقديم الأفضل في المستقبل. 

يتم استخدام Algorand في إجراء الدفعات في الشبكات اللامركزية، وإدماج تقنيات الدفع عبر العملات المشفرة في التطبيقات والبرمجيات. على سبيل المثال، إن أردت بناء تطبيق ويب يقبل الدفع عبر العملات المشفرة، فاختيار البيتكوين أو الإيثيروم قد يكون صعباً، بينما إدماج Algorand أسهل بكثير. ولذلك، الإستخدام الخاص بها قد يكون شائعاً مستقبلا في جميع البرمجيات. 

اقرأ أيضا: 5 طرق لربح المال من العملات الرقمية دون استثمارها

العملة الرقمية Polygon 

العملة الرقمية Polygon ذات رمز Matic. إن كنت مهتماً ولو قليلا بمجال العملات المشفرة فقد سمعت بالطبع في أكثر من فرصة أن Polygon هي واحدة من أفضل فرص الإستثمار في العملات الرقمية والمشفرة، لكن لماذا؟ 

الأمر مختلف وعائد للكثير من الأسباب، قد يكون أبرزها أن الكثير من النشاطات التجارية سواء داخل شبكات البلوكتشين أو خارجها بدأت تعتمد على Polygon. نضيف، إلى أن مجموعة من العملات المشفرة الأخرى تعتمد على Polygon حين يتعلق الأمر باكتتابها. الـ Polygon او Matic تم إثارة الإهتمام بها قبل سنتين تقريبا، لكن مؤخراً إزداد الإهتمام بها أكثر حتى، وحجم تداولتها، ورأسمالها السوقي، مما يجعلنا نصنفها من العملات التي قد يفاجئك سعرها مستقبلا.

اقرأ أيضا: كيف تستثمر في البيتكوين والعملات الرقمية؟

العملة الرقمية Internet Computer 

عملة Internet Computer ورمزها ICP. وهي عملة في الحقيقة حديثة النشأة مقارنة مع العملات المشفرة الأخرى المذكورة في نفس المقال. فأول إصدار لها كان في مايو من سنة 2021 فقط. فكيف لهذه العملة حديثة النشأة أن تكون حقا ذات مستقبل قوي؟ 

الأمر عائد للإستثمارات خلفها، والمنصات التي تدعمها. فحين تم إطلاق هذه العملة الرقمية وصل سعرها في نفس اليوم حتى 460$ وذلك لكم الإستثمارات الكبيرة في هذه العملة. والفضل عائد لمنصة Binance بشكل كبير التي شوقت وأثارت المجتمع صوبها، وفور إطلاقها حدثت استثمارات كبيرة جعلتها ترتفع بسعر كبير آنذاك. سعرها الحالي 57$ فقط، وقد تحقق أرقام مضاعفة جداً في المستقبل. لذلك، ضعها نصب عينيك، قد تكون مفتاحك لإستثمار قوي ومربح في السنوات القادمة. 

اقرأ أيضا: 10 طرق للربح من الإنترنت للمبرمجين والمطورين

العملة الرقمية Filecoin 

الـ Filecoin رمزها FIL هي من العملات الرقمية التي يمكنها حقا أن تغير قواعد اللعبة للعملات المشفرة. على غرار باقي العملات الأخرى التي يتم استخدامها تجاريا في شبكة البلوكتشين، تهدف الـ Filecoin في الحقيقة إلى استخدامها لتخزين مختلف أنواع البيانات والملفات في الشبكة. وهذا يعطيها قليلا الأفضلية لعدم إنصياعها بشكل كامل إلى سوق العملات المشفرة. بمعنى، أنها أحيانا حين ينخفض سوق العملات المشفرة بشكل كامل ( كما حديث في الفترة بين أبريل - يوليو من 2021 ) فإن هذه العملة لا تتأثر بنفس القوة. لكن لما يجب عليك الإستثمار فيها على المدى البعيد؟ 

تاريخ هذه العملة الرقمية هو ما يخبرنا أنها تستحق الإستثمار. أول ظهور للعملة كان في سنة 2017 وحظيت باحترام كبير في الوسط ومستثمرين كثر. وحافظت على سعر جيد ( ما بين 20 - 40 دولار تقريبا ) حتى سنة 2020 حين انخفضت بشكل كبير حتى 5$. لكنها صححت نفسها ووصلت الآن إلى سعر 84 دولار. ما نحاول أن نخبرك به، أنه مهما ضعفت هذه العملة، تعود بعد مدة لسعرها الأصل وأكثر. وهذا يجعل الإستثمار فيها جيد للغاية.

اقرأ أيضا: أفضل طرق الربح من الإنترنت 2021

العملة الرقمية Cosmos 

العملة الرقمية Cosmos رمز ATOM هي أيضا من العملات الرقمية التي ستبقى معنا لفترة طويلة للغاية، وذلك للإضافات الجديدة التي جلبتها لشبكة البلوكتشين. تأتي Cosmos لتحل واحدة من أكثر المشاكل الموجودة في شبكة البلوكتشين وهي خلق تداولات أكثر سرعة، أكثر أماناً، وتسهيل التقنيات المعقدة في مجال الحماية. واستخدامها قد زرع شريانه في الكثير من المشاريع، مما يعني بثره أمر غير محتمل، وبالتالي صعوبة سقوط هذه العملة. 

إن Cosmos لم تفشل في هدفها، بل أظهرت نتائج جيدة، وبالتالي بدأ الإقبال عليها كثيراً. وقد تود أن تشتري بعض الـ Cosmos مقابل بعض الدولارات يا صديقي، إذ قد ترتفع في المستقبل بشكل كبير. دعونا لا ننسى أن سعر هذه العملة حاليا هو 42$، وقد كان في سنة 2020 سعر 1.2$ فقط. هل ترى التقدم الكبير؟ تخيل لو تقوم العملة بنفس التقدم في الفترة بين 2021 و 2022. أرباح كثيرة حتما! 

اقرأ أيضا: أفضل الطرق لربح المال من هاتفك الذكي

العملة الرقمية Solana 

العملة الرقمية Solana ذات رمز SOL. هي العملة السابعة من حيث قيمة رأسمال السوقية من بين كل العملات الرقمية. وقد أكون مشككاً إن أخبرتك أنها قد يترفع ترتيبها أكثر في السنوات القادمة ( في الحقيقة، أرجح أن الـ BNB قد تتراجع كثيراً، وقد تسيطر عملات جديدة من بينها Solana ). يتم استخدام Solana في توفير مشاريع مفتوح المصدر في العملات اللامركزية DeFi. وقد أضحى الإقبال عليها كثيراً، ليس الآن، بل أشهر وسنوات مضت. 

منذ إطلاق Solana، شاهدن انتكاسات بالطبع، لكن يقابلها أكيد ارتفاع لسعر العملة، وتصحيح لها أيضا. وهو ما يجعلنا نعتقد أن هذه العملة لها مستقبل جيد أيضا، سواء ارتفع سعرها او انخفض، عليك أن تؤمن أن هذه العملة دائما ما يتم تصحيح سعرها وارتفاعها مجدداً عاجلاً ام آجلاً. مادامت لم تبلغ خسارة 100% وهو الأمر غير المرجح حدوثه إطلاقاً في السنوات القادمة. 

اقرأ أيضا: 19 ميزة قوية في نظام الـ iOS 15

عملات رقمية أخرى وجب الإشارة لها

لأننا ملزمون بتقديم اقتراحات في حدود 10 فقط، فإننا نود أن نقدم اقتراحات أخرى إضافية قد تلهم عشاق الإستثمارات الصغرى التي تُبرعم لتصبح ضخمة في المستقبل، ومن بين هذه الترجيحات: 

  • الريبل (Ripple) رمز XRP: يتقدم ببطئ، لكنه يتقدم أولاً وأخيراً، دفعة واحدة قادرة على جعله حديث الساعة بدون شك. 
  • عملة VeChain رمز VET: بدأ الإقبال عليها في الأشهر المنصرمة كبير، وربما نرى اقبالاً أكثر عليها في السنوات القادمة. 
  • عملة ChainLink رمز Link: قوية من حيث أساسيات عملها، لكن نسبة سقوطها وصعودها مخيفة قد تجعل الإستثمار فيها مغامرة بحد ذاتها. 

عملات رقمية نقترح عليك تجنب الإستثمار فيها 

في مقال قادم في المستقبل، سنحدثك عن عملات رقمية لا ننصحك بالإستثمار فيها. ونود أن نقترح عليك نبذة عنها الآن في هذا المقال. يوجد الكثير من الأسباب التي تدفعك لعدم الإستثمار في هذه العملات سنذكر لك تفصيلة صغيرة لها عن كل عملة: 
  • الـ Dogecoin: قد يبدو شهيا الاستثمار فيه، لكنه دعائي، يصعد وينخفض حسب الإهتمام والدعاية أكثر من أي شيئ آخر. 
  • الـ Shiba Inu: أقرب إلى البيتكوين من نفس المبدأ، الأخبار والدعاية هما ما يرفعان من قيمته، وليس لديه تأثير في شبكة البلوكتشين. 
  • الـ Monero: كان قوياً حين كان استخدامه في مواقع الويب على شكل سكربت، لكنه بحاجة إلى إيجاد وسيلة لإرجاع نفسه مجدداً، وبدونها سيبقى في مكانه. 
  • الـ Tether USD: يستخدم كثيراً في التحويل بين العملات وصرف العملات. شبه تابث، الإستثمار فيه لن يكسبك شيئاً ولن يخسرك شيئاً. 
  • عملة Tron: تقدمها بطيئ، وحتى حين تصبح محل أنظار المتداولين، فإن نهوضها ضعيف، استثمر فيها ان كنت تريد أرباح بعيدة المدى جداً ( سنة 2025 - 2030 ربما ).
ولنا عودة للأسباب والدوافع في مقال منفصل. إلى ذلك الحين، لا تنسى متابعة أكوا ويب دائماً.

شاركه على :