شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
19 ميزة قوية في نظام الـ iOS 15

19 ميزة قوية في نظام الـ iOS 15

شارك هذا المقال على :

نحن على موعد مع الإصدار الجديد لنظام الـ iOS، وهو إصدار iOS 15 المرتقب بشدة. إذ من المتوقع أن يجلب هذا النظام مجموعة من التحديثات الجديدة التي قد تغير من طريقة استخدامك لهاتف آيفون. لكن، قبل أن تنقر على زر " تحديث " وأن تتوصل أخيراً بهذا النظام، دعنا قبل كل شيئ أن نقدم لك أبرز الخصائص والتقنيات الجديدة التي سيجلبها نظام الـ iOS 15. فإليك أبرز الأشياء التي تحتاج معرفتها حوله. 

19 ميزة قوية في نظام الـ iOS 15

1 - سيمكنك دعوة مستخدمي الأنظمة الأخرى للـ Facetime 

تتميز شركة آبل بمجموعة من البرمجيات المختلفة الخاصة بها، قد يكون أبرزها الـ Facetime و iMessages. لكنها مؤخراً، في التحديثات الأخيرة، أتاحت شركة آبل إمكانية المستخدمين الآخرين لتجربة Facetime واستخدامها على نظام الأندرويد، لكن من دون خاصية إجراء اتصال بين مستخدمي الـ iOS و أندرويد. لكن، في تحديث iOS 15، سيمكن لمستخدمي أجهزة آيفون دعوة أشخاص آخرين على نظام أندرويد من أجل الشات والمحادثة بالفيديو عبر Facetime. 

2 - إضافات وتقنيات جديدة خاصة بالصوتيات (Sounds)

من تقنية عزل الصوت و إلغاء الضوضاء الخارجية أثناء استخدام أي نوع من الإستخدامات الصوتية ( كالتحدث في الهاتف، الإستماع للموسيقى، مشاهدة الفيديوهات )، مروراً بدعم أكبر للصوت المحيطي او الـ Spatial Sound. بالإضافة أيضا إلى تقنيات صوت تحسينية في برمجية Facetime سابقة الذكر. كلها خصائص أضحت الآن متوافرة في نظام الـ iOS 15 لجميع المستخدمين بعد التحديث. 

3 - نظام التركيز (Focus) للتوصل بإشعارات واضطرابات أقل بناءً على نشاطك 

إن أسوأ شيئ قد يحدث لك أثناء استخدام الهاتف عموماً، أن تتوصل بإشعار لمشاهدة فيديو على يوتيوب بينما تقوم بالتمارين الرياضية. فالأمر غير منطقي صحيح؟ لن تتوقف عن تمرينك من أجل مشاهدة الفيديو. عموماً، جلبت شركة آبل في تحديث iOS 15 خاصية نظام التركيز او Focus الذي يقوم بفلترة الإشعارات بناءً على نشاطك الخاص، والذي يوقف أي نوع من الإشعارات ليس لديها علاقة بنشاطك. تبدأ أولا بتحديد النظام الذي تريد مثلا Work او Sport او Sleep وغيرها، اختيارك مثلا لوضع Work سيسمح لك باستقبال الإشعارات فقط من التطبيقات الإدارية، مثل Gmail او Slack او Zoom وغيرهم.

4 - خاصية Shared With You في كل التطبيقات 

عندما تتصفح تطبيق Gallery لعرض الصور تجد كل الصور صحيح؟ منها ما تم إرساله لك عبر الرسائل في واتسآب أو تطبيقات المراسلة الأخرى، ومنها ما التقطته عدستك والمزيد. آبل تريد الفصل بينها، لذلك في نظام الـ iOS 15 سيتجلب هذه الأخيرة ما يسمى بـ Shared With You. وهو تقسيم سيصبح موجوداً في أغلب التطبيقات، من خلاله سيتم تجميع كل المحتوى الذي تم إرساله لك ( صور، فيديوهات، روابط، بودكاست ...) جميعها في مكان واحد، من أجل سهولة الوصول إليها، وكذلك الفصل بينها وبين المحتوى الآخر الذي تقوم بتحميله أو التقاطه. 

5 - والكثير من التغييرات المتعلقة بالإيموجي ... الكثير! 

يبدو أن شركة آبل تهتم بالإيموجي كثيراً، لا أدري إن كانت بتلك الدرجة من الفائدة فمعظمنا لديه تقريبا إيموجي او اثنين مفضلين له، لكن آبل تنشر العشرات إن لم يكن المئات سنوياً. عودة بنا للموضوع، الـ iOS 15 سيجلب تحديثاً يضيف الكثير من الإيموجي الجديدة. ليس هذا فقط، أيضا سيمكنك تخصيص شخصيتك الكرتونية (Avatar) بشكل أفضل وبخصائص كثيرة عبر الـ Mimoji المقدم لك من شركة آبل. 

6 - خاصية Notification Summary 

ربما مستخدمي اندرويد سيحتاجون هذه أكيد، فهي واحدة من الميزات الجديدة التي يجلبها نظام iOS 15. الـ Notification Summary هو عبارة عن إشعار واحد ووحيد تتوصل به في وقت محدد ( ربما آخر النهار ). يقوم هذا الإشعار باختصار كل الإشعارات الأخرى التي توصلت بها من كل التطبيقات والخدمات. بمعنى، بدل إيجاد 30 إشعار في هاتفك الذكي عند استيقاظك من النوم مثلا، ستجد إشعار واحد يخبرك باختصار فحوى كل الإشعارات الأخرى كاملة. 

7 - الـ iOS 15 سيدعم بشكل أفضل تقنية الـ OCR 

الـ OCR هي اختصار لعبارة Optical Character Recognition. وهي تقنية تساعدك على قراءة الكلمات والأحرف استناداً على صورة فقط. وهي التقنية المستخدمة من تطبيقات مثل CamScanner او Office Lens، إذ حين توجه كاميرا التطبيق على وثيقة او مستند تقوم بقرائته كاملاً وتحويله إلى نص رقمي قابل للنسخ واللصق والتعديل. الـ iOS 15 يحسن من تقنيات الـ OCR خاصته، إذ سيصبح بإمكانك توجيه كاميرا الهاتف صوب أي صورة وسيقوم بقراءة النص ونسخه. أو اخذ Screenshot من تطبيق ما، وسيقوم بتحويل الصورة إلى نص. 

8 - أيضا ترجمة مباشرة للنصوص 

في الـ iOS 15 سيمكنك الآن ترجمة مباشرة لأي نص تصادفه، يكفي ان تقوم بتضليله (Highlight) ثم النقر على خصائص النص، واختيار خيار Translate بشكل مباشر لأي لغة تريد. بل، إضافة إلى ذلك، سيمكنك تهيئة هذه الخاصية للترجمة أوفلاين دون الحاجة للإنترنت. في نظام الأندرويد يمكنك فعل المثل في مجموعة من التطبيقات من بينها المتصفحات، لكن لا يمكنك فعل ذلك من تلقاء النظام نفسه، لذلك نقطة جيدة تحتسب لصالح آبل. 

9 - خاصية الأصوات الخلفية او Background Sounds 

حسناً، إنها خاصية جميلة في نظري، بالرغم من أن الكثيرين قد لا يتفقون معها، لكنها مميزة للغاية. الأصوات الخلفية او Background Sounds هي خاصية جديدة في الـ iOS 15 تتيح لك تشغيل أصوات مختلفة حين لا تستخدم الهاتف. مثلا أثناء العمل أو أثناء النوم أو غيرها. لكن ليس أي أصوات، بل أصوات محددة في : صوت المطر، صوت المحيط ثم أصوات خرير المياه. تدخل هذه الأصوات ضمن الأصوات الهادئة التي تساعد على تهدئة النفس ومساعدتك على النوم، والآن سيمكنك تفعيلها مباشرة عبر iOS 15. 

10 - إضافة الـ Tags / Hashtags إلى تطبيق Notes 

إن كنت تعتمد كثيراً على تطبيق Notes لتسجيل الملاحظات والمواعيد وغيرها، لكنك تسجل الكثير من الأشياء التي جعلت الملاحظات لديك مليئة وملخبطة، فآبل لديها الحل الآن. يمكنك في كل ملاحظة في التطبيق، أن تقوم بإضافة Tag عبارة عن هاشتاغ فقط، ويمكنك النقر عليه للحصول على كل الملاحظات التي تحمل نفس الهاشتاغ. مثلاً، إن كنت تسجل اقتراحات أفلام ضمن الـ Notes، قم بإضافة هاشتاغ #Movies عليها، وفور النقر عليها ستجلب لك كل الملاحظات بنفس الهاشتاغ. 

11 - جعل النص ذو أحجام مختلفة في كل تطبيق 

كل تطبيق قد تم تصميمه بشكل يتوافق مع مطوريه، بعض التطبيقات تتيح لك إمكانية إجراء تغييرات واجهية، بينما تطبيقات لا تسمح لك بذلك. حسناً آبل في تحديث الـ iOS 15 ستجعل من الممكن لك تغيير الخطوط في التطبيقات، فتطبيقات خطوطها صغيرة وأخرى كبيرة. والآن سيمكنك تغيير الخطوط في مختلف تطبيقات لتتوافق مع طلباتك، وكذا حفظ الإعدادات من اجل استخدام التطبيق مرة أخرى بدون مشاكل. 

12 - وتحديثات كبيرة لمتصفح Safari 

متصفح آبل الشهير Safari حظي بالكثير من التحديثاث في نظام iOS 14، لكنها لم تعجب الكثير من المستخدمين. في تحديث iOS 15 ستوفر لك آبل إمكانية استرجاع الستايل القديم لـ Safari، إلى جانب تحديثات أخرى متعلقة بالإشعارات الخاصة بالتطبيق، سلاسة في الإستخدام، وإمكانية تحديد صفحة واجهة العرض في التطبيق بما يرضيك.

13 - بالحديث عن Safari ... أصبح بإمكانك الآن تنصيب إضافات إليه 

إضافات المتصفح أو الـ Extensions من الأشياء التي تجعل تجربة تصفح الإنترنت أفضل. على الحاسوب، يمكنك إضافة الكثير من إضافات المتصفح من أجل الحصول على خصائص إضافية، وقد بدأت مؤخرا تنسكب إلى هواتف الموبايل عبر عدة تطبيقات، مثل تطبيق Kiwi Browser للأندرويد. وعودة بنا للـ iOS، سيصبح بإمكانك الآن تنصيب إضافات لمتصفح Safari على الهاتف الذكي. 

14 - خاصية iCloud Private Relay 

تحاول آبل كذلك جلب مجموعة من التحسينات في خدمات الحماية التابعة لها، وقد أضافت في الـ iOS 15 خاصية جيدة في نظام الـ iCloud تُدعى بالـ Relay. وهي ميزة جيدة لحمايتك من تجسس الأشخاص الخارجيين عموماً. يهدف الـ iCloud Private Relay إلى إخفاء وتشفير عنوان الـ IP خاصتك، وكل وسائل الإتصال التي تستخدمها، وبالتالي يصعب على خدمات طرف ثالث ( مثل مزود خدمة الإنترنت لديك ) بتعقبه بشكل كامل. يمكن تشبيهها بالـ VPN لكن ليس بشكل حرفي. 

15 - بالحديث عن iCloud ... سيمكنك استخدام إيميلك الخاص الآن 

ماذا لو أخبرتك أنه سيصبح بإمكانك الحصول على بريدك الخاصة على شاكلة aqweeb@icloud.com . أصبح بإمكانك الحصول عليه الآن في تحديث الـ iOS 15 وإن كنت تملك حساب مدفوع على iCloud سيمكنك تخصيص بريدك الخاص. سيسمح لك هذا البريد بإجراء الكثير من العمليات، والإرتقاء بعيداً عن الإيميلات الاعتيادية @gmail.com وقد تنافس حتى خدمة جوجل ومايكروسوفت بهذا الشأن. 

16 - إضافة المزيد من الـ Widgets التي قد تحتاجها 

منذ الإعلان عن الـ iOS 14، ظهر مفهوم الـ Widgets، او بالأحرى أعادته للحياة مجدداً. ولكنها لم تجلب الكثير من الخصائص التي تتيح للمستخدم الإختيار من بينها أو استخدامها بشكل كبير. في الـ iOS 15، أضافت آبل المزيد من الإختيارات الخاصة بالـ Widgets التي يمكن للمستخدم استخدامها الآن بحرية. 

17 - خاصية Find My تدعم الآن سماعات Airpods 

كم أنها مخيبة أن تحتاج سماعات Airpods ثم لا تجدها بين يديك. أجرت شركة آبل الكثير من الخيارات التي تمكنك من استعادة مفقوداتك، خارجيا منها جهاز Airtag وداخليا خاصية Find My. سيمكنك بإمكانك الآن استخدام هذه الخاصية من أجل إيجاد سماعات الـ Airpods أيضا هذه المرة، أليس هذا رائعاً. 

18 - الخرائط اكثر تشبعاً بالتفاصيل الآن 

التحديث الذي أطلقته شركة آبل سيشمل أيضا تغييرات كبيرة بخصوص الخرائط أو الـ Maps. وسيتجلى هذا التغيير بشكل أساسي في التشبع أكثر بالتفاصيل، وتغيير الأيقونات في الخرائط أيضا. وتقريب الخريطة سيظهر لك الأماكن بشكل رسومي توضيحي أكثر. فمثلا، ستظهر لك الأشجار الآن على شاكلة رسوم أشجار خضراء، البنايات كذلك، والشوارع، والمزيد.

19 - لن تحتاج للتحديث للـ iOS 15 أيضا 

قد يبدو الأمر غريبا، لكن إن وجدت أن نظام الـ iOS 14 مريح بالنسبة لك، او لازلت لم تعتد عليه حتى تتوصل بتحديث آخر شامل للنظام، فإن آبل توفر لك ميزة مذهلة للغاية، لا تحدث جهازك! وستتوصل أيضا بالتحديثات الأمنية لنظام الـ iOS 14 بشكل عادي. أي، أن آبل هنا ستتيح لك الإختيار بين التحديث للـ iOS 15 او تجاهله كليا. 


شاركه على :