شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
كل شيئ عن عملة الإثريوم (ETH) وكيف تستثمر فيها

كل شيئ عن عملة الإثريوم (ETH) وكيف تستثمر فيها

 مرحبا بك في قسم العملات المشفرة، قسم من أكوا ويب جديد يحثك على التعرف أكثر على العملات المشفرة والرقمية في العالم. نهدف من هذا المقال وسلسلة مقالات قادمة بإذن الله، إلى تعريف حزمة كبيرة من العملات الرقمية والمشفرة، شرح مبادئ عملها الأساسية، ثم نظرة عن الأرقام الخاصة بهذه العملة، وبعض التبنؤات الخاصة بها في المستقبل. كل هذا من أجل حثك على الإستثمار فيها أو تجنب الإستثمار فيها حسب العملة الرقمية التي سنتحدث عنها. 

سنبدأ سلسلة المقالات هذه بواحدة من أقوى عملات الـ Altcoin، وثاني أغلى عملة من حيث رأس المال (Capital Market)، وتعتبر أيضا العملة الشرسة المنافسة للبيتكوين، وهي عملة الإثريوم أو ETH. 

كل شيئ عن عملة الإثريوم (ETH) وكيف تستثمر فيها

ما هي عملة الإثريوم؟ 

أول ظهورة للعملة الرقمية إثريوم كان سنة 2015، وسعرها آنذاك كان 0.00048$، وكانت ثاني عملة رقمية ناجحة من حيث الرأس المال السوقي بعد عملة البيتكوين. عملة الإثريوم هي عملة لا مركزية ومفتوحة المصدر أيضا، من تطوير Vitalik Buterin، وهو روسي الجنسية، وتقدر ثروته الحالية بـ 21 مليار دولار أمريكي ! 

الإثريوم يحمل رمز ETH، وقيمة رأس ماله في الوقت الحالي قد تخطت للتو بتاريخ 12 مايو 500 مليون دولار. ويعتبر الإثريوم ثاني عملة رقمية من حيث القيمة بعد البيتكوين، ويعتبر الرقم 1 حين يتعلق الأمر بعملات الـ Altcoins أو العملات الرقمية البديلة. للإثريوم الكثير من الإستخدامات التي جعلته يحظى بقيمة رأس المال هذه، أبرزها عمليات الشراء والبيع سواء بشكل عادي أو في الويب العميق. أيضا مشاريع متقدمة مثل تقنية الـ NFT التي تعتمد كليا على الإثريوم. كل هذه الخصائص كونت قيمة الإثريوم وخصائصه التي يتباهى بها حاليا. 

تاريخ سعر عملة الإثريوم ETH 

حظيت عملة الإثريوم بتاريخ مليئ بالنمو الكبير بين الفصول، فهي لم تحظى بتقلبات ضخمة كما حدث مع عملة البيتكوين في سنة 2007 ثم سنة 2013 وبعدها سنة 2021. بل كان ربما مصير سعرها مُتَرقبا لممارسي مجال التداول عبر الإنترنت. 

كل شيئ عن عملة الإثريوم (ETH) وكيف تستثمر فيها

  • سنة 2015: بداية عملة الإثريوم، وسعرها آنذاك كان 0.00048$ فقط أثناء بدايتها. حظيت الإثريوم ببعض الدعم في البداية فبلغ سعرها حتى 1.25$ بتقدم كبير بحلول شهر اغسطس من سنة 2015. لكن سرعان ما تراجع سعرها إلى 0.90 بنهاية شهر ديسمبر سنة 2015. 
  • سنة 2016: لم تطرأ الكثير من التغييرات في سنة 2016 لعملة الإثريوم إطلاقا، فقط تأرجح للسعر بين 0.6$ و 0.8$ وهو تأرجح عادي للعملة. 
  • سنة 2017: بداية بزوغ الإثريوم وهوس المستثمرين فيها بدأ في سنة 2017، في يناير 2017 وصل سعر الإثريوم إلى 10.50$، وبحلول شهر اغسطس من نفس السنة، كان سعر الإثريوم 380$ بزيادة ضخمة جدا في سعرها. وهنا بدأت الإنطلاقة الفعلية للإثريوم كغريم لعملة البيتكوين. 
  • يناير سنة 2018: الإرتفاع المهول للإثريوم عرف أوجه في يناير من سنة 2018، بحيث بلغ سعره الإثريوم 1066$، وهي أعلى قيمة سيصل إليها الإثريوم يوما، إلى حين سنة 2021. عرف الإثريوم انخفاضا بين سنتي 2018 و 2020، وذلك لكثرة عمليات البيع الخاصة بهذه العملة (Oversold). خصوصا من المستثمرين الأوليين لهذه العملة. 
  • بداية سنة 2021: في يناير من سنة 2021، وصل سعر الإثريوم إلى 1385$ بحلول نهاية الشهر، و730$ عن بدايته، ليشهد بعدها التقدم الدائم إلى غاية اليوم ( 12 مايو 2021 )، ففي فبراير من 2021 وصل سعره الإثريوم إلى 1495$، ثم مارس إلى 1841$، بعدها أبريل بقيمة 2760$، والآن مايو بقيمة 4100$. 
فلا داعي للعودة كثيراً، إن استثمرت فقط 1000$ في الإثريوم من بداية سنة 2021، لكان بين يديك الآن 5700$. ولا داعي أن أخبرك كم كان سيكون لديك من المال لو استثمرت نفس المبلغ في سنة 2015 عندما كان سعره 1.2$. 

تنبؤات سعر عملة الإثريوم في المستقبل 

هذه التنبؤات ليست حقيقية، بل هي مجرد تجميع لمصادر إخبارية واستثمارية حول عملة الإثريوم 

إلى أين يمكن أن يصل الإثريوم؟ سؤال مطروح قد يحدد لنا ما إن كان الإستثمار في هذه العملة الرقمية يستحق أم لا. عموما، استطاعت الإثريوم لـ 4 أشهر على التوالي أن تكون مربحة للمستثمرين، برأس مال سوقي يشع اخضراراً بتقدمه وزيادته. 
حسب مجلة فوربس، يتوقع الخبراء أن يكون للإثريوم سعر تابث قدره 20.000 دولار أمريكي بحلول سنة 2025، وهي زيادة قدرها 400% تقريبا. وفقاً لـ 35 خبير من منصة Finder.
حسب صحيفة الإندبندنت التي قامت باستفتاء حول ما إذا كان الأشخاص مهتمين بالإستثمار في الإثريوم، كان 23% فقط منهم يرى أن فرصة الإستثمار في الإثريوم خاسرة، بينما البقية 77% كانت إجابتهم أن الإستثمار في الإثريوم سيكون مربحاً على المدى البعيد، مقسمين بدورهم عمن يرغب في الإستثمار، ومن استثمر بالفعل في عملة الإثريوم. 
حسب مصادر مختلفة أخرى أيضا، من المتوقع أن يطرح الإثريوم سعر 6720$ تقريبا في الأشهر الثلاث المقبلة، وقد يصل بنهاية سنة 2021 بحلول شهر ديسمبر إلى سعر قد يقارب او يفوق 12900$ أمريكي. 
إذن، هل عملة الإثريوم ستتقدم في المستقبل؟ الإجابة بكل بساطة هي نعم، سيكون هناك تقدم جيد لعملة الإثريوم سواء هذه السنة أو السنوات القادمة. لكن علينا أن نأخذ في الحسبان هل الإستثمار في عملة الإثريوم مربح أم لا؟ 

هل الإستثمار في عملة الإثريوم يستحق؟ 

الفقرة التالية افتراضات للإستثمار، قد تكون قريبة وقد لا تكون كذلك، استثمر على مسؤوليتك

سؤال مهم عليك الإجابة عليه قبل الشروع في الإستثمار في عملة الإثريوم. بافتراض التنبؤات السابقة، فيمكننا القول أن عملة الإثريوم سترتفع بنسبة 400% بحلول سنة 2025. يعني، أنه إن استثمرت الآن 1000$، سيكون بين يديك 5000$ مع صافي ربح قدره 4000$. بمعدل 800$ في السنة بداية من هذه السنة كربح صافي، وبدوره 66$ ربح شهري ان افترضنا أن سعره متقدم للأمام لا يتراجع إطلاقا. لكن أيضا ان افترضنا أنك تسحب شهريا ناتج أرباح استثماراتك. 
أفضل طريقة للإستثمار في الإثريوم لأفضل ناتج أرباح، هو عبر التكديس أو الـ Stacking، تنضاف الأرباح إلى رأس مال الإستثمار، وليس سحبها. أي في الشهر الأول ستكون أرباحك هي 1066$ بدل 1000$، في السنة الثانية قد يكون أكثر من 1800$ بافتراض انك استثمرت الـ Stacks أيضا، وبذلك، بحلول سنة 2025 ( التي بنينا عليها الإفتراض ) قد تتجاوز أرباحك الـ 4000$ بكثير جدا جداً. 

كيف أبدأ في استثمار الإثريوم؟ 


من أجل البدء في الإستثمار في عملة الإثريوم، نقترح عليك الإطلاع على مقالنا بعنوان كيف استثمر في العملات الرقمية ، سيساعدك المقال كاملاً بالبدء في مسيرتك في الإستثمار بشكل عام. لكن حين يتعلق الأمر بالإثريوم، فيمكنك البدء بالإستثمار فيها على المنصات التالية: 
  • منصة Binance: خيارنا الأول والأفضل لك لبدء الإستثمار في عملة الإثريوم، بعد صناعة حساب في المنصة، يمكنك شراء الإثريوم بعدها باستخدام بطاقتك البنكية وبعملتك المحلية، أو يمكنك تحويل عملات رقمية مثل البيتكوين إلى الإثريوم من خلالها. ويمكنك بعدها بيع وشراء الإثريوم بالشكل الذي يناسبك، وسحب أموالك أيضا. 
  • منصة Blockfolio: الكثيرون يستصغرون هذه المنصة، لكنها حقا بسيطة وسهلة في الإستثمار في العملات الرقمية، خصوصا للمبتدئين. يمكنك أيضا في هذه المنصة شراء العملة الرقمية إثريوم، واستثمارها وتداولها بشكل مباشر من خلال المنصة. لا يوجد أدنى للسحب أو الإدراج، حتى أنه يمكنك إدراج 1$ إثريوم واستثمارها ( بالطبع يوجد Fees عليك اخذها بعين الإعتبار ). 
  • منصة Coinabase: منصة Coinbase أضحت من بين المنصات القوية للإستثمار في العملات الرقمية من خلالها. يمكنك الآن شراء العملات الرقمية بمختلف أنواعها من بينها عملة الإثريوم، ثم تخزينها في المنصة واستثمارها، كما يمكنك تحويلها لخدمات أخرى مثل خدمة Binance من أجل تداولها بشكل أسهل هناك. 
المنصات التالية كفيلة بجعلك تقتني عملة الإثريوم من خلال بطاقتك البنكية باستخدام الدولار أو عملتك المحلية، أو حتى تغيير عملات مثل البيتكوين إلى الإثريوم والبدء في الإستثمار في عملة الإثريوم. يمكنك أيضا الإعتماد على تطبيقات خاصة بالعملات الرقمية والمشفرة لمراقبة تقدم الإثريوم، الحصول على Signals جيدة للإستثمار فيها أو السحب، والمزيد.

شاركه على :