شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
كيف تستثمر في البيتكوين والعملات الرقمية؟

كيف تستثمر في البيتكوين والعملات الرقمية؟

 إن من أكثر الأسئلة تعقيدا، وأيضا أكثرها تساؤلا مؤخرا، هي كيف تستثمر في البيتكوين أو العملات المشفرة بشكل عام. إن هذا التساؤل ليس اعتباطياً بالمرة، بل أججه النواح الكثير حول العملات الرقمية المشفرة مؤخرا، وكيف أن بعض العملات الرقمية قد إنتقلت من نقطة ركود، إلى مرحلة متقدمة من سعرها الإجمالي. ونخص بالحديث عملات مثل Bitcoin, Dogcoin, Ripple وغيرها من العملات الرقمية التي تستحق الإستثمار فيها .

كيف تستثمر في البيتكوين والعملات الرقمية؟

ونريد من خلال دليل كامل وشامل، أن نطرح لأعزائنا المتابعين، السلسلة الكاملة لكيف تستمثر في عملة البيتكوين خاصة، وباقي العملات الرقمية كافة. إذ نريد أن نقدم دليلاً كامل وشامل، بحيث لن تلجأ بعد الآن إلى أي مقال أو موضوع او فيديو أو حتى دورة تشرح لك الأمر. 

هل الإستثمار في البيتكوين أو العملات الرقمية يستحق؟ 

أول سؤال قد تطرحه عزيزي القارئ، هو إذا ماكان أصلا الإستثمار في البيتكوين أو العملات الرقمية أمر يستحق العناء. في الحقيقة، إن جميع أنواع الإستثمارات في العملات الرقمية حالية هي استثمارات ذكية، سواء كانت استثمارات مربحة أو غير مربحة بالنسبة لك حاليا. وذلك لأن العقود والسنوات القادمة، ترجح في الأفق إزدياد كبير في تسعيرات العملات المشفرة. فتخيل ان تستثمر 10 دولار اليوم في عملة الريبل مثلا، التي تسعيرتها 0.4$، في حالة إنخفاضها فلن تتأثر أنت كثيرا حتما خصوصا أنه من الصعب أن تصل إلى مرحلة الإفلاس. لكن ماذا لو أخبرتك أنه في سنة 2030 مثلا قد تكون تسعيرتها 300$ مثلا أو 400$ ولما لا نفس قيمة البتيكوين حاليا 50 ألف دولار. هل يمكنك أن تتخيل الـ 10$ خاصتك تتحول إلى مئات آلاف الدولارات ! لذا إجابة على السؤال الخاص بهذه الفقرة، فإن الإستثمار في العملات الرقمية حاليا يستحق، خصوصا تلك التي عليها رهان كبير في المستقبل ( قدمناها لك في هذا المقال ) .

أساسيات وضروريات عليك البدء بها قبل الإستثمار في البيتكوين أو العملات الرقمية 

قبل الشروع بشكل مباشر في الإستثمار في العملات الرقمية عامة والبيتكوين خاصة، سنقودك في هذه الفقرة لتجهيز نفسك أولا. بحيث سنساعدك أولا في إطلاعك على بعض الحقائق حو الإستثمار الذكي، ثم الأدوات والتقنيات التي تحتاجها، ثم بعدها البدء في الإستثمار في العملة الرقمية بيتكوين. 

أنت بحاجة إلى محفظة لتخزين والتعامل بالعملات الرقمية والمشفرة 

أول شيئ عليك أن تفعله بعد أن تعقد العزم على البدء في مجال العملات الرقمية والمشفرة، هو الحصول على محفظة رقمية (Wallet). تساعدك المحفظات الرقمية على تخزين العملات الرقمية وتبادلها ( كإرسال العملة لأشخاص آخرين او استقبال عملة من طرف أشخاص آخرين ). كما أن بعض المحفظات مثلا، تقدم لك خصائص إضافية كتحليل العملات، الـ Signals، مراقبة سعر العملة، والمزيد. من بين محفظات العملات الرقمية التي ننصحك بها، يوجد: 

  • المحفظة الرقمية Coinbase: تعتبر Coinbase من بين أفضل المحفظات الإلكترونية، بواجهتها البسيطة، وإمكانياتها العالية فنحن نقترح عليك حتما الإشتراك فيها. كما أنها شرعت مؤخرا بقبول شراء البيتكوين عن طريق رصيد PayPal، وهذا أمر جيد. 
  • المحفظة الرقمية Blockchain: تعتبر Blockchain من بين أقدم الخدمات التي تقدم لك إمكانية تخزين واستقبال وإرسال العملات الرقمية والمشفرة. ولازال بإمكانك استخدامها لهذا الغرض. مشكلة Blockchain وهي مشكلة الكثير من الخدمات الخاصة بالتعامل بالعملات الرقمية، أنها قد لا تدعم كل البلدان في العال. 
  • المحفظة الرقمية Exodus: إن أكثر شيئ يعجبني في المحفظة الرقمية Exodus، هو واجهتها الخاصة التي تهدئ قلبي في كل مرة أفتح فيها التطبيق أو البرنامج. نعم فهي متاحة للويب، سطح المكتب وحتى تطبيق للموبايل. لكن وجب الذكر أنها غير متاحة في كل البلدان أيضا.
  • محفظة Ledger : هذه المحفظة  مختلفة عن المحفظات السابقة، لأنها ببساطة عبارة عن Hardware Wallet او محفظة هاردوير. توفر لك هذه الأخيرة أماناً أكثر في التعامل مع العملات الرقمية، كما تدعم إجراء مختلف العمليات بشكل مباشر عبر تركيب الجهاز مع أي جهاز آخر. نقترح عليك هذه المحفظة عندما تصل إلى مستوى متقدم، حين تمتلك 1 أو 2 بيتكوين مثلا 😅.
بعد اختيارك لإحدى هذه المنصات، ولك الحرية في البحث عن منصات أخرى أيضا. فأنت لديك الآن على الأقل منصة لاستقبال وإرسال والتعامل مع العملات الرقمية. فقط كنصيحة، سيكون أفضل لو تتمم التسجيل في المنصات، كتفعيل البروفايل خاصتك وتأكيده وغيرها من المسائل الأخرى، حتى لا يتم قفل حسابك مستقبلا. 

خدمات وتطبيقات لمراقبة تسعيرات العملات الرقمية 

بما أنك بدأت رحلتك الآن في التعامل مع العملات الرقمية والمشفرة، فإن الخطوة الثانية هي مراقبة أسعار العملات الرقمية. الهدف من المراقبة بالطبع هو تحديد العملات الأكثر ربحا لك، بناءً على سعرها السابق، وعلى خريطة التسعيرة لها في الأيام أو الأسابيع السابقة. بهذا المبدأ، ستستطيع الإستثمار في العملات الرقمية التي تنخفض في وقت ما لكن لديها نسبة صعود مستقبلية عالية. من بين التطبيقات أو الخدمات التي ننصحك بها: 
  • منصة CoinMarketCap: منصة CoinMarketCap تقدم لك كل ما تحتاجه حول العملات الرقمية، والتي يجدر بك الإستثمار فيها. تقوم المنصة بترتيب العملات الرقمية بناء على الكابيتال او رأس مال الإستثمار خاصتها. الجميل في هذه الأخيرة أنها تضع بين يديك حرفيا كل العملات الرقمية الموجودة حاليا، وإن لم تكن ضمن المنصة، فهي غير معترف بها ( نعم أتحدث عن العملة الرقمية Bee ) . 
  • منصة Blockfolio: ذكرنا تطبيق Blockfolio في مقالنا السابق حول أفضل التطبيقات حول العملات الرقمية ، وهو تطبيق ( ومنصة للويب أيضا ) تتيح لك اختيار العملات المشفرة التي تريد مراقبتها أو التعامل بها، ثم تبسطها لك في الواجهة، مع تسعيرتها وحالتها. المنصة تشارك أيضا ما يسمى بالـ Signals الخاصة بالإستثمار، وأخبار حول العملات الرقمية المشفرة. 
  • منصة Delta: هي عبارة عن تطبيق للأندرويد والـ iOS، برعاية منصة Etoro الشهيرة الخاصة بتداول العملات الرقمية. عموماً، منصة Delta تتيح لك تتبع العملات الرقمية المفضلة لديك وتعقب سعرها، وكذا التوصل بإشعارات متعلقة بعملاتك الرقمية المفضلة لديك. 

بعد إتمام الخطوتين، ستكون لديك أولا دراية على العملات الرقمية التي تود الإستثمار فيها، وثانيا محفظات رقمية وإلكترونية من أجل إجراء أي تعامل في العملات الرقمية والمشفرة. وبذلك، أنت جاهز الآن للبدء في الإستثمار الخاص بالعملات الرقمية والمشفرة. 

ما هو الإستثمار في البيتكوين والعملات الرقمية؟ 

قبل أن نتقدم أكثر في هذا الموضوع، علينا أن نوضح كيف تتم عملية الإستثمار في العملات الرقمية والبيتكوين. الفكرة أساسها التالي: تقوم بتحويل أموال الـ Fiat ( دولار، يورو، الدرهم ..) إلى عملة رقمية بسعر منخفض، يرتفع سعر العملة الرقمية إلى مستوى محدد مقارنة مع عملة الـ Fiat الأصلية ، ثم تقوم بإعادة تحويل العملة الرقمية إلى عملة Fiat. 

كمثال لذلك، لنفترض أنه لديك 50$ أريد استثمارها، اشتريت 50$ بيتكوين في شهر مايو مثلا، في شهر يوليو ازداد سعر البيتكوين بنسبة 25%، أي أصبح لدي تقنيا 62.5$، بربح صافي قدره 12.5$. حينها أقوم بتحويل البيتكوين الذي لدي إلى الدوار مجددا. فتتحول الـ 50$ إلى 62.5$. هذا هو الإستثمار في العملات الرقمية. 

يوجد نوع آخر من الإستثمار، وهو ليس استثمارا بالفعل أكثر من كونه قماراً إن صح التعبير، وهو الإستثمار الثنائي. بحيث يوجد منصات مثلا، تقوم بإدراج مبلغ محدد ولنقل 10$ مثلا، ثم تختار إذا ما كان البيتكوين سينخفض أو سيرتفع في الـ 25 ثانية القادمة. حين انتهاء الوقت، إن اخترت يرتفع ثم ارتفع، تحظى بنسبة ربح، وان اخترت ينخفض ثم انخفض تحظى أيضا بالربح، وإن خالفتهما تخسر أموالك. يتم الترويج لها على أساس أنها استثمار سريع، لكن في الحقيقة هي ليست كذلك. 

ما هو التداول في البيتكوين او العملات الرقمية؟ 

يخلط الكثيرون بين الإستثمار (Investment) وبين التداول (Trading). التداول يعني التعامل بزوج العملات مقابل ربح التحويل. ويمكن لزوج العملتين أن يكون كريبتو / فيات ( مثلا BTC / USD  - الدولار مقابل البيتكوين )، أو أن يكون كريبتو مقابل كريبتو ( مثلا BTC / ETH - البيتكوين مقابل الإثريوم ). وإن تحول إلى فيات مقابل فيات ( مثلا EUR / USD - اليورو مقابل الدولار ) فهنا تدخل ضمن مجال الـ Forex ، والذي سنخصص له مقالات لاحقا. 

يمكنك التداول مقابل زوج عملتين أيضا، لكنه ليس استثماراً، لأنه في الغالب يكون ذو مدة قصيرة Short Term. فمثلا، يمكنك تحويل عملة البيتكوين إلى الإثريوم أو العكس، ثم الإنتظار بضع أيام أو حتى ساعات، واسترجاع أموالك بالعملة الأصلية، مع إضافة في المال مقابل فرق التحويل ( في حال ارتفاع السعر الثنائية بالطبع ). مقالنا اليوم ليس عن التداول بصفة عامة، وسنكمل حديثنا عن الإستثمار بشكل عام.

كيف تستثمر في البيتكوين والعملات الرقمية؟ 

من أجل الإستثمار في عملة البيتكوين أو العملات الرقمية، فأنت تحتاج إلى العملة الرقمية أولا، والحصول على البيتكوين لا يتم إلا بطريقتين: تعدينه أو شرائه من وسيط. يمكن للوسيط أن يكون شخصاً، وهنا تتدخل محفظتك الرقمية التي صنعتها سابقا في الفقرة الأولى. إذ يمكنك إيجاد شخص موثوق على فيسبوك، انستغرام أو أحد المتخصصين في المجال، وتبادله الدولار مقابل البيتكوين، ترسل له عنوان محفظتك، وتتوصل بالبيتكوين أو العملات الرقمية داخلها. لكن ما ننصحك به حقا، هو استخدام منصات موثوقة وعالمية في شراء البيتكوين والعملات الرقمية. من بين هذه المنصات نقترح عليك: 

منصة Binance

كيف تستثمر في البيتكوين والعملات الرقمية؟

منصة Binance من بين أفضل المنصات حاليا والرقم واحد من أجل الإستثمار في عملة البيتكوين او العملات الرقمية المشفرة الأخرى. تضمن لك Binance تقنيات حماية عالية المستوى، بخصائص الـ 2FA أو المصادقة الثنائية. كما تضع بين يديك خرائط كاملة لمراقبة كل أسعار العملات الرقمية الخاصة بك في منصة واحدة. لكن الأفضل، أن منصة Binance تتيح لك شراء العملات الرقمية والمشفرة باستخدام بطاقة بنكية ( بعد تفعيل حسابك باستخدام بطاقة التعريف ). يمكنك أيضا التحويل بين عملة إلى عملية أخرى ( مثل من البيتكوين للإثريوم ). كما تضم المنصة لوحة كاملة لبيع وشراء البيتكوين في حالة أردت التداول باستخدامه. نحن حتما ننصحك باستخدام منصة Binance للإستثمار في عملة البيتكوين.

منصة Etoro 

نعلم أن الكثيرين لا يعشقون منصة Etoro واعتقادهم أنها منصة نصابة، وذلك عائد لبعض الأشخاص الذين يروجون لها أنها ربحية في حين أنهم يخسرون. لا نريد أن نتفشخر عليك بالطبع. بشكل عام، تتيح لك منصة Etoro إمكانية إيداع الأموال وشراء مختلف أنواع الموارد الإستثمارية، وذلك يتضمن: أسهم شركات، عملات Fiat، عملات رقمية، الـ Commodities ( مثل الذهب، البترول ...). إن أردت الإستثمار في العملات المشفرة والرقمية، فمنصة Etoro أيضا جيدة، تتيح لك تحويل أموالك إلى عملات رقمية، والحصول على ربح جيد من خلالها. مشكلة منصة Etoro أنها مؤخرا بدأت تقبل فقط إيداع أولي قيمته 1000$، أي إن أردت البدء فيها يجب أن تقوم بإيداع 1000 دولار على الأقل. بينما منصة Binance مثلا تبدأ من 15$. 

منصة Kraken

إن كان هناك منافس لمنصة Binance حقيقي، فستكون منصة Kraken. تتيح لك منصة Kraken إمكانية شراء البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى باستخدام بطاقة بنكية، وذلك بالطبع بعد تفعيل حسابك الخاص. ثم بعدها سيمكنك تخزين العملات الرقمية التي لديك ومراقبة ارتفاع سعرها، أو يمكنك البدء في تداولها (Trading) من خلال تحويل زوج العملات مع بعضهما البعض والربح من فرق السعر ( كما أشرنا في فقرة الـ Trading ). لدي شك أن منصة Kraken قد لا تكون متاحة في كل البلدان العربية، واتمنى أن أكون مخطئاً حتى يستنى للجميع تجربتها. المنصة ذات واجهة بسيطة ومناسبة للمقدمين على التعامل مع العملات المشفرة والرقمية لأول مرة. 

منصة Coinbase 

هل تتذكرها؟ إنها محفظتك الرقمية التي اقترحناها عليك في البداية. لازال بإمكانك استخدام منصة Coinbase للإستثمار في العملات الرقمية. وذلك من خلال شرائها من خلال المنصة وتخزينها، ثم مراقبة صعودها. الجميل في منصة Coinbase أنها تتيح مئات العملات الرقمية الأخرى، وتوفر لك حزمة من المقالات التي تساعدك في اختيار الأفضل والأمثل بالنسبة إليك. منصة Coinbase جيدة للمبتدئين كليا في التعامل مع العملات الرقمية والمشفرة، لكنها لا تتيح مجموعة من الخصائص التي تسمح لك بالتداول بالبيتكوين وباقي العملات الرقمية الأخرى. 


بعد تحديد منصتك الخاصة التي تريد استخدامها من أجل استثمار البيتكوين، قم بتحديد العملات التي تريد شرائها. بالطبع يجب أن تشتري العملات في سعر منخفض، فإن ارتفع سعرها في المستقبل سيمكنك الربح من خلالها. يمكنك في أي لحظة في حالة استخدمت منصات أعلاه ( ما عدا Coinbase )، أن تقوم بإعادة تحويل أموالك من البيتكوين إلى الدولار أو العملة المحلية الخاصة بك من خلال بيعها. الفكرة هنا، أن تشتري مثلا 50$ بيتكوين في وقت محدد، ثم بعدها سيرتفع ولنقل مثلا سيصبح 100$ بيتكوين، من خلال المنصة يمكنك بيع البيتكوين ذاك ثم سحب 100$ بربح صافي قدره 50$. وهذا هو المبدأ الأساسي من الإستثمار. 

وختاما

ختاما، نقترح عليك دائما متابعة مقالات متواصلة في مجال العملات الرقمية والمشفرة من خلال مختلف المواقع، وحتى الفيديوهات على اليوتيوب. لأن هذا المجال ليس بالمجال اللعوب الذي يمكنك أن تلج إليه بدون خبرة، ستحتاج إلى بعض المعلومات والمعارف قبل البدء، سنساعدك نحن في توفير بعضها، لكن ساعد نفسك أيضا من خلال البحث والإستكشاف. 

شاركه على :