شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد

 في الأسابيع الأخيرة، انتشرت مواضيع على الإنترنت، ومنشورات على السوشيال ميديا حول العملة الرقمية Dogecoin ( رمز DOGE )، وتأثير بعض الأشخاص مثل إلون ماسك (Elun Musk) على سعرها. وقد بدأنا مؤخرا بتقديم سلسلة تشرح لك العملات الرقمية والمشفرة، وكل شيئ عنها، فقد يكون هذا هو الوقت الأمثل للتعرف على عملة Dogecoin، التي لازالت مركز خلاف بين العديدين. في موضوع اليوم، سنتعرف عن عملة Dogecoin، كيف تشتغل هذه العملة، تاريخ سعر عملة Dogecoin، التنبؤات المنتشرة حول سعر عملة Dogecoin، وأخيرا كيف يمكنك شرائها أو الإستثمار فيها إن بَدَت لك كعملة تستحق الإستثمار. 

كل شيئ عن عملة Dogecoin ( DOGE ) وكيف تستثمر فيها

ما هي عملة Dogecoin رمز DOGE؟ 

في نهاية سنة 2013، قرر Billy Markus و Jackson Palmer، إطلاق عملة رقمية آنذاك، والهدف منها كان السخرية من إنتشار مفهوم العملات الرقمية والمشفرة كالبيتكوين. إذ كان الهدف من Dogecoin فقط مزحة لا أقل ولا أكثر. وتم اتخاذ كلب Shiba Inu كشعار خاص بالعملة الرقمية، إذ كانت الصورة الكرتونية لكلب Shiba Inu أحد أمرز معالم الميمز (Memes) آنذاك ( ولازالت أيضا). بالإضافة لكونها مزحة، قدمت عملة Dogecoin إمكانية إجراء معاملات بيع وشراء من خلالها بشكل صدوق ومازح، فكما لو كنت تريد شراء منتج محدد عبر الإنترنت وستدفع قيمته مقابل ميم Doge. لم يتوقع صناع هذه العملة الرقمية نجاحها إطلاقاً، لكنها تفشت بشكل كبير بين كل المستخدمين حول العالم، بعد سنوات كثيرة، أضحت رابع أشهر عملة رقمية، وأكثرها قيمة من حيث الـ Capital Market قيمته 73 مليار دولار. عملة الـ Dogecoin هي عملة لا مركزية (Decentralized)، مع أموال متداولة تقدر بـ 129 مليار دولار. وبالرغم من هذه الأرقام الهائلة للعملة الرقمية، فسعرها حتى كتابة هذه الأسطر هو 0.5$، مع العلم أنه في بداية هذه السنة كان أقل بكثير. 

تاريخ سعر عملة Dogecoin 

بالرغم من أنها موجودة منذ سنة 2013، لكن لم تشهد الـ Dogecoin حقا تغييرات قوية في السعر حتى نهاية سنة 2020 وبداية سنة 2021، عندها فقط بدأت الـ Dogecoin بتذبذب سعرها وتأرجح للأعلى تارة، وللأسفل تارة أخرى. وذلك عائد كما نعلم جميعاً لتغريدات إلون ماسك ومشاريعه التي بدأت تتضمن عملة الـ Dogecoin. 

كل شيئ عن عملة Dogecoin ( DOGE ) وكيف تستثمر فيها

  • سنة 2013 حتى سنة 2018: لمدة 5 سنين تقريبا، لم تطرأ تغييرات كبيرة على العملة الرقمية Dogecoin. فقد بدأ سعرها بـ 0.0001$ ، وطيلة هذه السنوات تأرجح لأرقام بسيطة وقليلة، مثل 0.0002$ حتى 0.0003$ في أقصاه. لكن، في سنة 2018 حدث تغيير إيجابي جزئي في عملة Dogecoin إذ وصلت قيمة هذه العملة الرقمية إلى 0.0009$. وكان هذا أول كسر لسعر الـ Dogecoin التقليدي منذ سنوات. 
  • سنة 2018 حتى سنة 2020: بعد ارتفاع سعره لـ 0.0009$، ليستمر حال الـ Dogecoin في الإرتفاع، بل سينخفض مجدداً سعره إلى 0.0001$ - 0.0002$ مجدداً، وسيبقى على هذا الحال حتى بداية سنة 2021. 
  • يناير 2021 حتى فبراير 2021: حزمة تغريدات من إلون ماسك حول الـ Dogecoin جعلت الكثيرين ينتبهون لهذه العملة الرقمية، وبداية شرائها. فتقدم سعرها 0.008$، ثم بعدها في فبراير إلى 0.05$ بتقدم كبير جداً لهذه العملة الرقمية. 
  • أبريل سنة 2021: وكانت هذه محور التحول الذي شهدته عملة الـ Dogecoin، مجددا بسبب إلون ماسك. حيث وصل سعرها في شهر أبريل إلى 0.1$، ثم بعدها بيومين إلى 0.3$، وأعلى قيمة له في شهر أبريل كانت 0.4$. 
  • مايو سنة 2021: الشهر الحالي، حين بلغ الـ Dogecoin القيمة الاعلى له على الإطلاق وهي 0.7$، قبل أن يظهر إلون ماسك في أحد البرامج التلفزية لينخفض سعر الـ Dogecoin مجدداً حتى 0.48$، وهو الآن على أعتاب التقدم بسعر حالي قيمته 0.56$. 

تنبؤات سعر العملة الرقمية Dogecoin 


نذكرك أن هذه التنبؤات ليست حقيقية 100%، بل مبنية على أخبار ومنشورات من خبراء على الإنترنت فقط 

مستقبل عملة الـ Dogecoin يبتسم لمستثمريه، بحيث سيرتفع سعر البيتكوين بأرقام جيدة في المستقبل حسب الكثير من المصادر. ففي الوقت الحالي فقط، أعلنت إلون ماسك عن بعثة كاملة للقمر تحمل اسم DOGE-1 سيتم تمويلها بعملة الـ Dogecoin، كما أعلن تعاونه مع مطوري مشروع Dogecoin أيضا. نضيف أيضا أن منصة Coinbase ستضيف في الأسابيع المقبلة الـ Dogecoin لمنصتها. كما شرعت العديد من المنصات الخاصة بالتداول وشراء وبيع العملات الرقمية بإدماج الـ Dogecoin لكثرة الطلب عليه. 
إن كل هذه الإشارات تلمح لنا أن الـ Dogecoin سيكون حاضراً وبشدة في المستقبل سواء هذه السنة أو السنوات المقبلة. بلغة الأرقام، يتوقع الكثيرون ارتفاع بنسبة 70% في عملة Dogecoin قبل نهاية شهر مايو، ليكون سعره تقريبا بين 0.7$ و 0.9$ وقد يكسر حاجز الدولار الواحد بعد هذا الشهر بقليل. سنوياً، قد يصل سعر الـ Dogecoin إن كانت الإشارات إيجابية اتجاهه إلى سعر 1.6$ بنهاية سنة 2021 بزيادة قدرها تقريبا 360%. 
على المستقبل البعيد جداً، من المتوقع أن يصل سعر الـ Dogecoin إلى سعر 3.54$ بنسبة زيادة قدرها 950% تقريبا في السنوات الخمس القادمة. أحد الخبراء أيضا على InvestorePlace رشح أن الـ Dogecoin قد يزداد في سنة 2030 بنسبة قدرها 1600%. بمعنى أن شرائك الآن لـ 1$ من عملة Dogecoin قد يتحول في سنة 2030 إلى 1600$ بكل سهولة، بالطبع إن تحققت رؤيته. 
كانت هناك بعض الأفكار السلبية حول الـ Dogecoin، والمتعلقة أساسا بالـ Circulating Supply. فبعض العملات الرقمية ستصل إلى نهاية التصنيع وسيبقى فقط تداولها، مثل البيتكوين مثلا. بأخذ نفس المبدأ في الـ Dogecoin، فقد نصل إلى مرحلة يتم تتبيث فيها الـ Dogecoin على سعره الأقصى، لينفخض بعدها. لكن الـ Dogecoin ومبدأ تعدينه وصناعته غير محدود عكس باقي العملات الرقمية الأخرى. لذا هذه الافتراضات يمكن أخذها بعين الإعتبار، لكن تحققها قد يكون صعباً للغاية. 

كيف أستثمر في عملة Dogecoin؟ 

إن قررت الإستثمار في عملة Dogecoin، أو تريد البدء في ذلك، فقد تجد بعض الصعوبات في إيجاد الطرق الملائمة لك. لهذا نقترح عليك هذه الفقرة دائما لمساعدتك في توفير أبرز وأهم الطرق للإستثمار في عملة Dogecoin. من بين أفضل الطرق التي نقترحها عليك: 

  • استخدام منصة Binance: منصة Binance دائما تعتبر الرقم واحد للإستثمار في العملات الرقمية والمشفرة، وذلك لدعمها الكبير لمجموعة ضخمة من بلدان العالم، وتدعم الآلاف من العملات الرقمية والمشفرة، من بينها DOGE. بعد تسجيلك وصناعة حسابك في المنصة، سيتطلب منك الأمر تفعيل حسابك باستخدام بطاقة تعريفك الوطنية حتى تكون قادراً على سحب وإيداع الدولار وتحويله لعملات رقمية مشفرة. بعد إيداع مبلغ محدد ( أدنى قيمة 15$ ) سيمكنك شراء عملة Dogecoin من المنصة. 
  • استخدام منصة Blockfolio: أنصح بمنصة Blockfolio كل شخص يريد البدء في شراء وتداول العملات الرقمية، وليست لديه الخبرة الكافية لذلك. تطبيق Blockfolio تطبيق بسيط للهاتف الذكي، بعد تنصيبه وتسجيل حساب، سيمكنك إيداع المبلغ الذي تريده بدون شروط باستخدام بطاقتك البنكية. ويمكنك بعدها شراء عملات كثيرة باستخدام الدولار. من بين العملات المدعومة عملة الـ Dogecoin بالطبع. 
  • استخدام منصة Kucoin: منصة Kucoin منصة موثوقة واحترافية لشراء، بيع وتداول العملات الرقمية والمشفرة، وهي أقرب من حيث الخدمات لمنصة Binance السابقة. مشكلة Kucoin أن السعر الأقل للإيداع في عملة Dogecoin هو 50$، لكن الـ Fees ضئيلة جدا في المقابل. فإن كنت تسعى لإستثمارات كبيرة في الـ Dogecoin فننصحك بهذه المنصة.
  • استخدم منصة Kraken: منصة Kraken قد لا تكون متاحة للجميع من أجل استخدامها، وتتطلب شروط قاسية نوعاً ما من أجل قبولك، فأولا تحتاج إلى استشهاد وثائقة تتبث هويتك وأخذ صور سيلفي والكثير حتى تقوم بصناعة حسابك. لكنها في الأخير توفر لك إمكانية سحب وإيداع مبالغ مالية وتحويلها لعملات رقمية كالـ Dogecoin. 

قد تلاحظ أننا لم نقم بإدراج منصة Coinbase وذلك لأنها لا تدعم الـ Dogecoin، لكن من التوقع أن تصبح كذلك في الأسابيع القادمة، وسنقوم حينها بإضافتها للقائمة.

شروحات عملات رقمية أخرى

شاركه على :