شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعا
شركة كريالتي للطابعات ثلاثية الأبعاد
ما هي تقنية الـ NFT ؟

ما هي تقنية الـ NFT ؟

شارك هذا المقال على :

 إن التطور الحديث لتقنيات العملات المشفرة والرقمية وكذا تقنية البلوكتشين (Blockchain)، جعل هذا العالم يتقدم بشكل كبير، حتى أنه أصبح من الصعب مجاراته. فأدى هذا إلى ظهور عملات رقمية مشفرة بشكل كبير، ونشوء كم من المفاهيم والمصطلحات الجديدة في مجال الـ Blockchain عامة. قد يكون من بين أكثر المفاهيم إثارة للفضول مؤخرا هو تقنية الـ NFT. فتقنية الـ NFT جذبت إهتمام العالم ككل إليها في الأشهر الأخيرة، خصوصا عندما تسمع أن مؤسس تويتر مثلا قام ببيع تغريدته بـ 2 مليون دولار باستخدام تقنية NFT، فتتسائل، ما هذا بحق السماء ؟ لهذا نسدل ستار هذا المقال ليشرح لك تقنية الـ NFT، وكيف ظهرت، وما هي؟ وكيف يمكن شراء أو بيع مقتنياتك باستخدام الـ NFT. 

ما هي تقنية الـ NFT ؟

مفاهيم يجب عليك معرفتها قبل محاولة فهم الـ NFT 

تقنية الـ NFT لم تظهر بشكل عشوائي، بل هي نتيجة مجموعة من التقنيات التي تطورت وتقدمت، حتى نتج عن ذاك التقدم مجموعة من التقنيات الجديدة، أبرزها الـ NFT. ومن أجل شرح وافي، هذه مجموعة من أبرز هذه المصطلحات والمفاهيم التي يجب أن تعرفها قبل الغوص في شرح مفهوم الـ NFT. 

مفهوم البلوكتشين أو Blockchain 

نريد أن نجعل هذا المقال مبسطاً بشكل كبير، لذلك سنشرح كل شيئ ببساطة مبسطة. الـ Blockchain أو البلوك تشين، أو سلسلة الكتل بالترجمة العربية، وهي عبارة عن شبكة لا مركزية مكونة من مجموعة من الأجهزة المتصلة بها. تختلف هذه الشبكة عن الشبكات العادية بكون كل المعلومات التي تدور في هذه الشبكة لا يمكن معرفة مصدرها أو تعقبها او حتى اختراقها، وذلك لأن المعلومات التي يتم بثها في الشبكة يتم نسخها في كل الأجهزة الموجودة على تلك الشبكة. فحتى إن تم حذفها من حاسوب محدد ستجد نفس المعلومة في مليون حاسوب آخر، ولا يمكنك معرفة مصدرها لأن كل الحواسيب الموجودة في تلك الشبكة تتشارك نفس المعلومة. راجع مقالنا الكامل حول البلوكتشين من هنا لفهم أعمق لهذه التقنية. 

مفهوم البيتكوين او Bitcoin 

يعتبر البيتكوين أول عملة رقمية ظهرت للعالم، تعتمد البيتكوين على البلوكتشين كشكل أساسي لتخزين جداول التعاملات (Table of Transaction). البيتكوين عملة قابلة للتجزء، فيمكن مثل بدل تجميع البيتكوين تجميع الساتوشي (Satoshi)، وهي وحدة صغيرة من العملة الرقمية بيتكوين. البيتكوين بشكل عام ليس ملموس، بل أنت تقوم بشراء قيمته في شبكة البلوكتشين، أي أنك لا تمتلك فيزيائيا البيتكوين، كما لو كنت تملتك أوراق المال مثلا، لكن لديك قيمة محددة في شبكة البلوكتشين بعملة البيتكوين يمكنك من خلالها تحويلها لشراء أشياء في نفس الشبكة.

مفهوم عملة الإثريوم أو Ethereum 

سنخبرك لاحقا لما يجب أن تكون مستوعباً أيضا لمفهوم الإثريوم. وعموماً، الإثريوم هي Altcoins أي عملة بديلة للـ Bitcoin، وتعتبر من أكثر وأشهر عملات الـ Altcoins. أضحت الآن منافس قوي للبيتكوين وشهرتها بلغت استخدامها في مشاريع ضخمة للشركات، مثل استخدامها في الـ NFT. لا تختلف الإثريوم في مفهومها على البيتكوين، ما عدا أن لكل منهما شبكة Blockchain خاصة به. 

 ما هي تقنية الـ NFT؟ 

اصطلاحاً، الـ NFT هي اختصار لعبارة Non Fungible Tokens، ويمكن ترجمتها إلى الرمز غير القابلة للإستبدال. وهي في أبسط مفاهيمها، الإستيلاء على رمز مهما كان نوعه في شبكة البلوكتشين، مع تحديد تسعيرته. الرمز بعدها غير قابل للإستبدال أو الإسترداد والطريقة الوحيدة لبيعه أو شرائه عن عن طريق العقود اللامركزية التي تقوم بتأمين ملك الرمز من البائع للمشتري. 

لنحاول تفسيرها بشكل أفضل، تخيل أنك تقطن في مدينة إسمها Blockchain، تلك المدينة مملوء بالبقع الأرضية، كل بقعة بجانب الأخرى. أنت تقوم بحجز بقعتك الخاصة وتضع فيها بيزنس محدد. وعندما تقوم بذلك، فلا أحد على الإطلاق يمكنه مثلا تدمير ما يوجد في تلك البقعة الأرضية أو إعادة بيعه، لأنه في اللحظة التي اشتريت فيها تلك الأخيرة، أصبحت ملكك تماما. الآن يمكنك مثلا أن تتقاضى أجراً على كل شخص مثلا يستخدم ذلك البيزنس خاصتك في مدينة Blockchain، وفي حالة أردت بيعه، فأنك تقوم بنقل كل عقود البقعة الأرضية لشخص آخر. 

يعمل الـ NFT الأكثر شهرة حاليا على شبكة الإثريوم ( لهذا ذكرنا الإثريوم سابقا )، وذلك عبر ترميز الـ ERC 1155 و الـ ERC721 اللتان تبرزان تحقق ملكية رمز الـ NFT لأي مادة ديجيتالية. فعلى عكس العملات الرقمية المشفرة مثل الإثريوم مثلا، فإن الـ NFT ذات قيمة فريدة من نوعها، فعلى سبيل المثال إن قلنا أن أحمد لديه NFT معين و مصطفى لديه NFT آخر، فهذا لا يعني أن لهما نفس السعر، فربما ذاك قيمته 100$ والآخر قيمته 200$. على عكس الإثريوم فإن قلنا أن أحمد لديه 1 إثريوم ومصطفى لديه 1 إثريوم فهما إذن لديهما نفس المبلغ بناءً على شبكة الإثريوم بالطبع. 

ما الذي يمكن بيعه على شكل NFT؟ 

بدأت ثورة الـ NFT منذ سنوات حقاً، لكن الكثيرين لم يجربوا حقا إجراء أي عمليات شراء وتبادل، حتى مؤخرا. فمن بين الأشياء التي يمكنك بيعها أو كما أشرنا سابقا نقل ملكيتها عبر العقود الذكية ( لأن الـ NFT لا يتم بيعه بل نقل عقده لأنه غير قابل للإستبدال ) هو كل محتوى ديجيتالي أو رقمي، ويضم ذلك: صور، موسيقى، أغاني، ألعاب، شعارات، تطبيقات، برامج والمزيد. 

ما هي تقنية الـ NFT ؟

كنموذج عن الأشياء التي تم نقل ملكيتها مؤخرا عبر الـ NFT نجد: 

  • مؤسس تويتر قام ببيع أول تغريدة له على منصة تويتر مقابل سعر 2 مليون دولار، كما ترى فإن التغريدة تقنيا لم يتم بيعها، لأنها موجودة في حساب مؤسس تويتر فلا يمكن بيعها على شكل نص مثلا. لكن ما تم حقاً، هو حجز ملكيتها في سلسلة بلوكتشين بقيم 2 مليون دولار لشخص مجهول X. لذلك، في شبكة البلوكتشين الآن، أول تغريدة لمؤسس تويتر ليس ملكاً له، بل ملك للشخص X. 
  • بيع ميم The Disaster Girl مقابل 500 ألف دولار، بحيث أن الميم (Meme) فتاة الكارثة الآن بات محجوزاً لصاحبه في شبكة البلوكتشين بملكية عقد NFT. لكن كيف يمكن أن يدر الربح على صاحبه؟ ببساطة، الآن كل شخص يريد استخدام هذا الـ Meme يجب أن يدفع مبلغاً لصاحبه، إن لم تفعل فيمكن إزالته من الشبكة بسهولة بالغة جداً، لأن حقوق هذا الرمز لصاحبها. 
  • شركة Blockparty تبدأ بحجز الأغاني على شكل رموز غير قابلة للإستبدال. بحيث سيصبح للمغنيين والموسيقيين الآن إمكانية تعيين وحجز مكان موسيقاهم على شكل NFT في الشبكة مقابل سعر معين، وهذا يعني ان استخدامها بدون الدفع سيؤدي إلى حذفها، ويجب عليك الدفع لصاحبها من أجل استخدامها، أو يمكنك شراء عقد استخدامها بالكامل ( كما في الميم السابق ) مقابل سعر كبير. 
بعد ثورته الحديثة، الكل الآن سيود تخصيص رموز غير قابلة للإستبدال لأيٍ من ممتلكاتهم الرقمية، وسيمكنهم إما تقاضي أجر مقابل استخدامها بشكل جزئي، أو شراء عقد استخدامها بالكامل مقابل مبلغ كلي. 

أبرز مميزات الـ NFT 

يأتي الـ NFT مثقلا بالكثير من المميزات والخصائص، التي تجعل العالم كله يلتفت إليه، من بينها: 

  • غير قابل للتقسيم أو التجزئة ولا يساوي بعضه بعضا: سبق وتطرقنا لهذين النقطتين، فرمز الـ NFT لا يساوي إطلاقا قيمة رمز NFT آخر، كما أنه لا يمكن تقسيمه، فهو وحدة متكاملة. 
  • غير قابل للإزالة: فور تحديد قيمة مادة رقمية ما بالـ NFT، فإنها لا تصبح فقط غير قابلة للإستبدال، بل غير قابلة للإزالة أو التدمير أيضا. بمعنى أنها تبقى بشكل دائم محجوزة وبقيمتها الأصلية. 
  • قابل للتحقق بشكل سريع: هل جربت يوما رفع فيديو على اليوتيوب ثم بعد ساعات أخبرك أن الفيديو يتضمن حقوق ملكية لفيديو آخر؟ الـ NFT قادر على فعل المثل بشكل سريع جداً، حيث قادر على التحقق من استخدام الممتلك الأصلي في الشبكة بأكملها. 
  • الـ NFT مستقبل سوق العرض والطلب: اللجوء الآن لشبكات الـ Blockchain يعتبر آمن وسري ولا يتدخل فيه أي طرف ثالث قادر على التحكم به. وكغيره من الشبكات الخاصة بالبيع والشراء، فإن محركها العرض والطلب، والـ NFT قد بدأ يستقبل سوقاً جيدة من العروض والطلبات حاليا، مما يعتبر مستقبل هذا السوق. 

كيف يمكن شراء أو بيع مواد رقمية على شكل NFT؟ 

أضحى الرسامون والمبدعين بشكل عام يعروض كل مقتنياتهم للبيع على شكل NFT، إلى جانب أشخاص مشاهير أيضا لبيع موادهم الأصلية. من بين أفضل المنصات حاليا لبيع او شراء الـ NFT قد تكون منصة Rarilbe . فور الولوج للمنصة ستجد مجموعة ضخمة من المواد الرقمية قابلة للشراء باستخدام عملة الـ ETH او الإثريوم لأنه كما أشرنا ترميز ERC 1155 و ERC721 هما المستخدمين الآن. يمكنك أيضا بيع مقتنياتك الديجيتالية عبر المنصة في حالة كانت ذات قيمة كبيرة مقابل مبلغ الإثريوم. 

شاركه على :